قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.

ابراهيم دادي في السبت 16 يونيو 2018


عزمت بسم الله،

 

قال الله لرسوله: قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ.

 

فما هي ( الزينة)؟

المزيد مثل هذا المقال :

لنستعرض معا بعض آيات الله تعالى التي تتحدث عن الزينة، ونبدأ بأول آية: قال رسول الله عن الروح عن ربه:

قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ.الأعراف. 32.

في هذه الآية هل حرم الله تعالى على عباده الزينة؟ أم أباحها؟  

وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلَأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالًا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. (88).يونس.

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ(8).النحل.

وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا. (28).الكهف.

الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا(46).الكهف.

قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى(59).طه.

وأختم بهذه الآية المحكمة: وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ(60).النور.

 

في عشية يوم عيد الفطر من هذه السنة 1439 الموافق ل 15 اجوان 2018 دخلت مسجد إغوزا بعد آذان العشاء فوجدت الواعظ منهمكا متشددا على حجاب المرأة، ومما أثار تساؤلي هو قوله: إن حجاب الصحابيات كان مثل حجاب منطقتنا.

أي لا ترى المرأة إلا بعين واحدة من ثقب حجابها!!! واسترسل قائلا: لأن زينة المرأة في وجهها وليس في رجلها ويديها فلا يجوز إظهاره.

حينها حضرت لي آيات من القرءان تنافي وتكذب الواعظ الذي حرم ما لم يحرم الله تعالى.

 أولا هل صحيح أن الصحابيات كن يغطين كامل وجوههن إلا عين واحدة؟ هل نسي الواعظ أو تناسى أن الصحابيات كن خلف الرجال مباشرة دون حجاب بينهم؟ والأدلة على ذلك كثيرة من تراثهم المقدس. 664 - حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ يَعْنِي الدَّرَاوَرْدِيَّ عَنْ سُهَيْلٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ. صحيح مسلم - (ج 2 / ص 435) المكتبة الشاملة.

 

لنرى ما المقصود من الزينة، في قاموس المحيط جاء فيه ما يلي :

 الزِينةُ، بالكسر: ما يُتَزَيَّنُ به،

ويومُ الزِينَةِ: العيدُ، أَو يوم كَسْر الخَليجِ بمصْرَ.

ودارُ الزِينَةِ: ع قُرْبَ عَدَنَ.

والزَّيْنُ: ضِدُّ الشَّيْنِ.

قال رسول الله عن الروح عن ربه:قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(39)الحجر.

وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. (31).النور.

 

فما معنى: إلا ما ظهر منها؟ وما معنى:وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ.

هل ما ظهر منها يعود إلى الزينة أم إلى غير ذلك؟ أليس ما ظهر منها من الزينة هو المقصود في الآية ؟

أما قوله تعالى:وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ. فهذه آية محكمة ولا ريب فيها، فإن الضرب يكون على الجيوب، وليس على الوجه كما ذهب إلى ذلك الواعظ.

 ختاما فإن هذه الآية الكريمة التي وجهها الله تعالى لرسوله قائلا: لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا(52).الأحزاب.

1.   فهل لو كان كلام الواعظ صحيحا، كما يدعي أن الصحابيات محجبات لكامل جسدهن إلا عين واحدة ينظرن بها فكيف يعجب الرسول بحسنهن؟؟؟

2.   هل الواعظ يقصد تحريم ما لم يحرم الله تعالى أم أنه يجهل الفرق بين ( الزينة) و ( الجمال) لأن الله تعالى لم يحرم على المرأة إظاهر الجمال لأن ذلك قد خلقها فأحسن صورتها، إنما حرم الله تعالى أن تبدي زينتها لغير محرم أما الوجه فليس من الزينة، لأن الله تعالى لم يشر إلى جمال الوجه كما فهم الواعظ ولم يفرق بين الجمال والزينة.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 1892

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 20 يونيو 2018
[88848]

سيظل حجاب المرأة شغلهم الشاغل .


اكرمك الله استاذ إبراهيم .وكل عام وانتم بخير . كان ولازال وسيظل  موضوع (حجاب المرأة ونقابها ) شغلهم الشاغل لُيكرسوا به  فكرهم الأحادى الذكورى فى مجتمعاتنا العربية والإسلامية .....اما عن فهمهم لآيات الله وتشريعاته فى القرآن فهم بعيدون عنه لأنه تشريع يتحدث عن العدل والقسط والإخاء والمودة والإحسان والتعارف بين الشر جميعا  ، ويحُث على فهم المسئولية والمُساءلة للذكر والأنثى  سواء بسواء فى الحياة الدنيا وفى الآخرة .. فلا خير فيهم ولا فى حديثهم المخالف لشرع الله فى قرآنه العظيم .



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 21 يونيو 2018
[88850]

شكرا أخي الكريم الدكتور عثمان،


شكرا أخي الكريم الدكتور عثمان، على الإضافة المهمة، وهو كذلك إن مشكلة المرأة عند المسلمين استفحلت وزادت تعقيدا، رغم أن الله تعالى لم يفرق بين الجنسين الذكر والأنثى في الواجبات والحقوق. وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا(124). النساء.



قال سبحانه: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ(30)وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ. إن غض البصر لكلى الجنسين هو الواجب، وهذا من الأدلة التي يكون وجه المرأة ظاهرا، ليحصل غض البصر. وزاد الله تعالى للنساء الأمر بإخفاء الزينة إلا ما ظهر منها. أي ما لا يمكن إخفاؤه مثل الوجه واليدين، وأهم ما تقوم به المرأة هو الضرب على الجيوب، وهو أهم شيء يجلب الأنظار. فقال سبحانه: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(31). النور.



فأساس الحجاب في نظري، هو غض البصر للذكر والأنثى، ولا يمكن تغطية جنس دون آخر.



أختم بمقولة الشاعر الفحل معروف الرصافي:



والوجه إن كان الحياء نقابها ** أغنى فتاة الحي أن تتنقبا.



شكرا مرة أخرى على المشاركة. وكل عام أنت والأهل الصحة الهناء والسعادة.



3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 04 يوليو 2018
[88899]

الأمر (بغض النظر ) يسبق النهي (عن إبداء الزينة ) في الآية الكريمة


شكرا للاستاذ إبراهيم دادي على هذا المقال القوي المدعم بالأيات القرآنية ، والذي يثبت صلاحية إبداء المرأة لوجهها ، و هو يمثل في نظري بطاقتها الشخصية وهويتها الحقيقية .. وأقول : أن إبداء الزينة والتزين مختلفة عن ( ما ظهر منها ) المستثناة في الآية الكريمة  أولا جاء الأمر بغض النظر كما تفضلتم والدكتور عثمان (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ)،مقدما عن النهي وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا) ثم جاء الاستثناء لمن تبدو الزينة وبالترتيب ولنقرأ الآية القرآنية :1ـ(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّامَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ 2ـ وَلْيَضْرِبْنَبِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖوَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ .... ﴿٣١ النور)  ... شكرا لكم ودمتم بكل الخير 



4   تعليق بواسطة   نور مصطفى على     في   الجمعة 06 يوليو 2018
[88909]

ناس مرضى


نناس مرضى لايفكرون الا بنصفهم الاسفل لذلك تجدهم ليس لهم شغل الى المراة زواج الصغيرة ونكاح البهيمة ونكلح الوداع والارضاع والسبية والسرية وملك اليمبن والجارية والعبدة والامة والحرة كل هذه تصنيفات جنسية ليس الا ، ولو انهم خرجوا من بوتقة الجنس وانطلقوا لبنو حضارة ولكنهم مازالو بجوار الحائض والنفساء ومتى يجوز ولا بجوز  .للاسف العقل هم يبرمجوه على هذا التفكير واذكر حادثة بسيطة كنت ارتديت الحجاب حقيقة ليس تدين ولكن حياء لان تحت البناية التى اسكن فيها يجلس بتان وعلى راى المثل على الطالعة والنازلة  ، فلبست حجاب ولكن مايصفونه بالباريسى فذهبت مرة الى هلتونيا وهو الساطئ المخصص لفندق الهيلتون فى ابو ظبى جميع الاجانب كانو بملابس البحر وانا الوحيدة ارتدى حجاب فكنت كالشى الغريب الكل ينظر فلماذا ينظر وامامهم جميع النساء والفتيات بملابس البحر .السبب هو كائن غريب بينهم وعقولهم لاتتجاوز ذلك وليس لاى شئ اخر مما يدور فى عقول اصحاب فتاوى النساء ، ونشكر الدكتور أحمد والدكتور عثمان على مايقدمونه لنا من تنوير وفهم ووعى 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 388
اجمالي القراءات : 7,515,457
تعليقات له : 1,888
تعليقات عليه : 2,732
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA