سورة البقرة والتنطع في الدين

ابو مهند باجابر في الأربعاء 18 ابريل 2018


من المعلوم ان أطول سورة في كتاب الله هي سورة البقرة وهي تحتوي على اكثر من ٤٠ صفحه. احتوت السورة على احكام فقهيه كثيرة كا الصوم, الصلاة, الطلاق, الزواج, الدَين وأحكام أخرى. ومع ذلك فان المولى عز وجل لم يسمي السورة بسورة الاحكام مثلا او أي اسم آخر بل سماها سورة البقرة فما هو السر في ذلك؟

كما هو معلوم ان موسى عليه السلام امر اتباعه بذبح بقرة. أي بقره فهي مقبولة عند الله لكنهم تنطعوا وتكلفوا بما لم يأمرهم الله به فشقوا على انفسهم فشق الله عليهم. لذلك امرنا الله ان لا نفعل كما فعلوا ولا نتكلف في الدين ما لم ينزل به من سلطان. فمثلا في الصلاة امرنا الله سبحانه وتعالى ان نخشع في الصلاة ونؤديها في وقتها ونحافظ عليها لكن للأسف أصحاب الاهوى والمذاهب تكلفوا فيها وألفوا فيها الآف الكتب عن توافه تبعد الانسان عن المعنى الحقيقي للصلاة. هل تضع يدك على صدرك ام تسبلها؟ هل ترفع اصبع السبابة حين التشهد ام لا؟ هل تنحني جيدا في الركوع بحيث لو وضع كوب ماء في ظهرك لا يسقط ؟؟ ونسبوا كل هذا لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم.

وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (٦٧)  قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ (٦٨) قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاء فَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ(٦٩) قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (٧٠) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ (٧١)

اجمالي القراءات 2605

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-07-24
مقالات منشورة : 21
اجمالي القراءات : 49,847
تعليقات له : 21
تعليقات عليه : 24
بلد الميلاد : ٍSaudi Arabia
بلد الاقامة : USA