شأننا يختلف عن شأن ما قبلنا:
لكل جيل شأن حسب الزمن والأرضية والرسالة عالمية

محمد على الفقيه في الإثنين 12 مارس 2018


(( ومَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ ۚ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ))
هل شأن زمان وأرض محمد علية السلام كشأننا اليوم أليس شأن الناس يُخلق أو يوجدة الله في كل إنسان على مر الزمان وحسب الأرضية والتقنية ووسائل الحياة .
نحن بحاجة رسالة محمد أكثر من نبوتة وشأن حياتة وللأسف تركنا الرسالة وأهتمينا بالنبوة والسير والأحاديث.
الثرثرة الفقهية أطاحت بالتقوى
والأعتماد على التفسير أطاح بالعقل وتدبر وأدكار القرآن.
وأنا لا أنتقد من وضعوا تفسيرات ومذاهب فهو إجتهاد  زمكاني قد أجتهدوا حسب الأرضية والزمان ولن يلزمونا نحن من عفينا أنفسنا وقمنا بتحنيط القرآن وإهمال شأن حياتنا وبهذا نعيش أموات غير أحياء خيال وأوهام.
والله سبحانة أنزل القرآن كتاب مبارك لنتدبر آياتة والبركة تعني النمو والزيادة أي أن حركة المحتوى في القرآن متجددة ومستمرة إلى قيام الساعة رسالة عالمية ليست زمانية خاصة لعصر أو زمن معيّن.
هناك عدة آيات على عدم الإفساد في الأرض والفساد يختلف من زمان إلى زمان فهل من المعقول أن نذهب إلى كتب تفسير لكي نعرف معنى الفساد فساد اليوم يختلف عن فساد قبل مائة عام وفساد قبل مائة عام يختلف عن ما قبلة فالله سبحانة أعطانا معاني بليغة فلكل زمان فساد ولسنا معنيين بفساد زمان معين لأننا لم نراة ولم نشهدة
(فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ)
يبين لنا سبحانة أن هناك قرون كانوا ينهون عن الفساد في الأرض ولم يحدد لنا ماهو الفساد فهو فساد معيّن حسب زمانهم وأرضيتهم أهم شي نأخذ العبرة.
(وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ)
حاولت أن أفهم هذة الآية بما يخص زماني فوجدت لها تفسير حين سرت في الأرض إليكم ذلك وأستخدمت العقل لأن الله أمرنا أن نسير في الأرض وننظر لن يأمرنا أن ننظر إلى كتب موروثة 
هناك شريكان قاموا بإنشاء محطة وقود بعد فترة من الزمان حدث بينهم مشاكل وخلافات وفي الأخير تم قلع سقف المحطة ولن يستفاد بتلك الظلة بشي بعد قلعها تم تكسير العتبات حتى أصبحت خاوية على عروشها هذا يعتبر . فساد في الأرض بعد إصلاحها فبالله عليكم أي تفسير تركنوا ألية.
وكمثال آخر قام صاحب تركة بتأجير قطعة أرض قام المستأجر بغرس تلك الأرض الزراعية مر من الوقت 20عام فلما أراد صاحب الأرض أن يأخذها حسب المدة المعلومة قام المستأجر بأجتثاث تلك الغرس من جذورها وقد أستعد صاحب الأرض أن يعطية مليون مقابل أن لا يتم أجتثاثها فأبى إلا أن يجتثها بجذورها من الأرض وأيضا مكان محراس مبني بالطوب لحراسة الأشجار مكلفة مليون قام بهدمها على الأرض أليس هذا فساد في الأرض بعد إصلاحها فبالله عليكم  أي تفسير نحتاجة حين نقراء القرآن قراءة عصرية.
لدينا برك للماء حفروها أجدادنا وعملوا لتلك البرك شباك ومساقي قمنا بتقطيع المساقي وتلك الشبك التي تحف الأطراف بل أصبحت مذابيل للقمامات الآن نعاني من أزمات الوقود فرجعنا لتلك البرك لنسقي المواشي بل والظروف تتقلب وربما نشرب من تلك البرك أليس هذا فساد في الأرض بعد إصلاحها.
كان لدينا مشروع مياة القرية مشاريع مضمنة والماء يصل إلى كل بيت حصل كسر للمشروع على طريق ونحن ساكتين حصل كسر في مكان آخر ولن نحرك ساكناً مرت شاحنة وقامت بكسر ثالث وهكذا ومن ثم تم سرق تلك المواصير المكسرة التي تم قطعها بالكامل حتى أنتهى مشروع القرية بالكامل واليوم نعاني ذلك الفساد بعد الإصلاح الآن قرية بأكملها نسائها على ممرات الطرقات وإلى منتصف الليل يبحثن عن الماء وأنا لا أكتب إلا حقيقة شأهدة رأيتها بنفسي وهي أمنتي تبيين القراءن للناس تبيين عصري كفانا موروث.
كان لدينا كهرباء إلى كل بيت في القرية مرت شاحنة(هينو) محملة أحجار وكان الكيبل متدلي على الطريق ولم يراة السائق تم قطع الكيبل وكسر العمود ولن تتم معالجتة ولا  أحد حرك ساكنا و أيضا كيبل آخر تم هدم بيت والكيبل يمر على هذا البيت فسقط الكيبل على الأرض ونحن الآن نعاني ذلك الفساد بين الظلمات بدون كهرباء لولا أن من الله علينا بالطاقة الشمسية والبطاريات
 
وأيضا هناك بئر أرتوازي فية 8شركاء قاموا بحفرة وبعد أن من الله علينا بالماء قمنا بشراء الماطور والمضخة الأرتوازية والمواصير أهم شي قمنا بتشغيلة ما يقارب 10أعوم حصل حسد ومباغظات فتم حجران الماطور وتم هجرة فقام البعض بتشليح الماطور والبعض بسرق العدٌه والبعض سرق بطاريات الماطور وتم دفن البئر بأحجار  وهو الآن معرض للشمس سنين والماطور لن يبقى إلا هيكلة ومزرارعنا يابسة عقاب بما أفسدنا في الأرض بعد أصلاحها.
وأيضا لدينا بيوت معمارية شركة صينية قاموا بتخطيطها وطرقها ومفاسح كل بيت تمشي بالسيارة فحصل هلع لدى الناس فقاموا بتضييق الطرقات بل وتشاكلوا حتى تم إغلاقها أليس هذا فساد في الأرض بعد أصلاحها وبغينا على أنفسنا.
كل هذا بالنسبي لي وما رأيت وصغت لنفسي فهما علميا للفساد في الأرض بعد إصلحها وفي نفس المجتمع كل شخص لة مفاهيم شاهدها للفساد في الأرض بعد إصلحها. وهكذا لكل إنسان مفاهيم للفساد في الأرض بعد إصلحها حسب أرضيتة وما يشاهدة وهذ دحض دامغ أن القرآن لا يفسر من قبل شخص فالقرآن يفسر نفسة لكل زمان وأرض وهذا وصولا إلى معنى البركة حين وصفة الله بأنة كتاب مبارك فعلى مستوانا في موقع أهل القرآن لكل واحد مفاهيم علمية يشاهدها بعينة كيف يتم الفساد في الأرض بعد إصلاحها في زمانة وأرضيتة التي يعيش فيها هذة هي البركة.
وأيضا الأجيال التي ستأتي بعدنا لهم صيغ ومفاهيم للفساد في الأرض بعد إصلحها حسب أرضيتهم وزمانهم ولن نجبرهم ونلزمهم على أجتهدنا فهم أعلم بشؤون حياتهم.
وكذلك الله سبحانة وتعالى أمرنا أن نتعاون على البر والتقوى ولا نتعاون على الأثم والعدون ولكل زمان وأرضية بر وتقوى وأثم وعدوان حسب التطور والتكلونوجيا بل وفي نفس الزمن أن لكل قرية وقرية متجاورتان بر وتقوى وأثم وعدوان حسب أحتياجاتهم ومعاناتهم 
وكمثال هناك تعاون على بر وتقوى لا تحصى ولا تعد فهي مفتوحة من الصفر إلى مالا نهاية بقدر إستاعتهم 
صغت لنفسي معنى علميا شاهدا للتعاون على البر والتقوى لدينا عادة في زفاف العريس أن نزفة بألعاب نارية تكلف مئات الآلآف فعزمت على نفسي أن هذا تع
أمثلة على ذلك تزويج شخص لا يجد تكاليف الزواج,بناء بيت لرجل لدية عيلة ولا يجد لهم مأوى
رصف طريق,
وعلى مستوى الدول المنظمات الإنسانية كاليونسيف تعتبر تعاون على بر وتقوى ,المنظمات الغذائية الصحية كالهلال الأحمر ,أي منظمة إنسانية تهدف إلى رفع مستوى معيشة المواطن فهي تعاون على البر والتقوى و على المستوى الفرد هل طريقة كيف يتعاون على البر والتقوى مع مجتمعة وهذة هي بركة معاني القرآن.
والتعاون على الأثم والعدوان لة عدة صيغ كأنفاق المال للصد عن سبيل الله التعاون على حلف يشن عدوان على دولة ضعيفة 
التعاون على دفع أشخاص لنهب وأختلاس أموال المستضعفين التعاون على عصبية إعانة السارق ,تعون على قطع طريق أو إخافة سبيل أو بغي في الأرض هكذا نفهم القرآن
وأيضا صغت لنفسي معنى علميا شاهدا للتعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الأثم والعدوان
 لدينا عادة في زفاف العريس أن نزفة بألعاب نارية تكلف مئات الآلآف فعزمت على نفسي أن هذا تعاون على أثم وعدوان أن ننفق أموالنا لهذا العبث وشراء تلك المتفجرات ونحملها فوقنا كمتفجرات 
نصحت المجتمع أن نحاول أن نقلع عن هذا الأثم والعدوان ونحولة إلى بر وتقوى كما أمرنا ربنا فالآن نأخذ قيمة تلك المتفجرات ونقوم بشراء بدلة للعريس أو فرش أو غرفة نوم أو دولاب لملابسة أو نعطية فلوسا نقدية هكذا آيات الله يكون لها ثمرة في المجتمع تطبيق عملي فبالله عليكم أي تفسير يستخف بعقول الناس ويسلبهم تقواهم.
هكذا بتدبر كتاب الله تتزايد وتنموا لنا بركتة وتظهر لنا نعمتة فلابد من التجرد من عباءة الفكر الموروث وتنشيط العقول التي تم تخديرها والعودة إلى قرأة القرآن عن تدبر وشأن حياتنا.
فالحذر من من يفتري ان الرسول فسر القران فلو فسر الرسول القرآن لكانت رسالتة زمانية
وهذا ليس إلا مثالين توضيحيين كيف يتم الفساد في الأرض بعد إصلاحها وكذلك التعاون على البر والتقوى 
اجمالي القراءات 534

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-06-06
مقالات منشورة : 41
اجمالي القراءات : 65,695
تعليقات له : 70
تعليقات عليه : 37
بلد الميلاد : Yemen
بلد الاقامة : Yemen