تبيان الفرق بين الرب و الإله:
أخيرا : الفرق بين الرب و الإله

كان هنا و راح Ýí 2018-02-02


المزيد مثل هذا المقال :

********************************************************************************************************************************************

**********************************************

***********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************

 

********************

*****************

اجمالي القراءات 3182

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٠٣ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[87939]

الموضوع ابسط من ذلك .استاذ ابو على .


اهلا بك استاذ ابوعلى ... جهد مشكور ونسأل الله أن يُجازيك عنه خيرا .........



اعتقد أن الموضوع ابسط واسهل من ذلك لأنك تشعبت فيه ومنه إلى العبادات والتفريق بينهما ... فوجهة نظرى هى أن نتتبع مُصطلحى  (( الرب ،والإله )) فى القرآن الكريم ، ونُقارنهما  مع المُصطلحات التى لا تُقال إلا عن المولى جل جلاله مثل (( الله -- الرحمن - القدوس - والتسبيح بتبارك )). فسنجد سريعا أن مُصطلح ((رب - وإله )) جاء بها القرآن الكريم مُرتبطة بالإشارة إلى المولى جل جلاله وحده لا شريك له ، وجاءت فى إشارات للصاحب والمسئول عن الآخرين من البشر ، وعن آلهة المُشركين الكافرين . ويُفهم الفرق بينهما من سياق الآيات الكريمات الواردات فيها ،ومن سياق الموضوع ....ولماذا هذا ؟؟؟  لأن المولى جل جلاله يُخاطبنا على قدر عقولنا وفهمنا وبما نعرفه ونفهمه .....



وهناك مُلاحظة أخرى اعتبرها على قدر من الأهمية  وهى .. أن كثير من الناس يفهمون صيغة ((الأمر )) فى القرآن الكريم هى صيغة إجبار وإكراه كما قلت حضرتك عن نبى الله إسماعيل حين ذكر عنه القرآن العظيم اوامره لأهله بالصلاة (( وكان يأمر أهله بالصلاة )) ، ولكن هذا غير حقيقى .. فصيغة (الأمر ))  تعنى الطلب والرجاء وليس فعل الشىء بالإكراه والإجبار .ربما جاء ذالك المفهوم عن ((الأمر )) لأن المُسلمين لم يذوقوا طعم الحُرية منذ ان توفى النبى عليه السلام وحتى يومهم هذا فترسخ فى ذهنهم أن (الأمر )) يعنى الإكراه والإجبار ، فعلينا تصحيح هذا المفهوم الخاطىء مع مقاومتنا للإستبداد  سواء كان إستبدادا اُسريا أو حكوميا .....



تحياتى .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-04-25
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 7,925
تعليقات له : 3
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : أرض الله
بلد الاقامة : أرض الله