هل النبي حي فى قبره؟

علي عبدالجواد في الثلاثاء 15 مايو 2007


هل النبى حى فى قبره ؟
هل الله يرد له روحه عند كل سلام ؟
على قناة اقرأ و فى برنامج قبل ان تحاسبوا يوم الاثنين 14/5/2007 كانت الحلقة تضم فريق الازهريين بقيادة الدكتور / عبد الله بركات و د/ عثمان و د/ صفوت و اخرين و فى المقابل فريق الصوفيين و منهم الاستاذ / فضل شلبى و مذيع متصوف و بعض كبراء المتصوفة و كان موضوع الحلقة الاساسى هو معتقدات الصوفية و منها الذكر و رؤية النبى محمد فى اليقظة و تكليمه ؟؟
و قد صورت الحلقة حضرة للذكر على انغام الكمنجة و الدفوف و الطبول فكان التمايل على تلكlig; الانغام مع ذكر الله و ذكر رسول الله مع اختلاط الجنسين الذكور و الاناث ؟؟ و كله فى حب رسول الله !!


و قد انكر الازهريون هذا الاسلوب فى الذكر و دافع المتصوفون عن الاسلوب على استحياء و برروا ما يحدث !!
و لكن المعركة الكبرى كانت عندما اكد احد المتصوفة على انه رأى النبى يقظة و سمع صوته فى خلوته !!
و أيده فى هذا باقى الفريق !!
اما فريق الازهريين فقد اعلن الاحتجاج على هذا الهذيان و اعتصم بالرواية التى تقول من رآنى فى المنام فقد رآنى حقا فإن الشيطان لا يتمثل بى .
و أكدوا الرؤية فى المنام !! ثم شطجوا قريبا من المتصوفة و استخدموا
الرواية الاخرى التى تقول ان الله يرد روح النبى فى القبر ليسلم على الناس ؟

و قد دعوت نفسى من غيظى بدون اذن للدخول فى الموضوع و ابدأ تعليقى بسرد الروايتين :
2046 الدارمى - أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي إِسْحَقَ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ مِثْلِي *4206 البخارى حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْعَتَكِيُّ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ حَدَّثَنَا أَيُّوبُ وَهِشَامٌ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ بِي *
ابو داود 1745 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ عَنْ أَبِي صَخْرٍ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللَّهُ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ *
فى مسند احمد 10395 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ حَدَّثَنَا أَبُو صَخْرٍ أَنَّ يَزِيدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلَّا رَدَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ *
و على قواعد حبايبنا علماء الحديث نقول ان الحديث الاول و هو رؤية النبى فى المنام لم نجد فى رواته مجروح و قد ذكر فى اكثر من كتاب و لم نجد فى متنه ما يخالف القرءان من امكانية رؤية النبى فى المنام مثل رؤية ابراهيم لإبنه اسماعيل فى المنام .
اما المصيبة الكبرى التى تقول ان الله يرد روح النبى كل سلام فلم ترد الا فى ابو داوود و احمد فقط و باقى الكتاب مثل البخارى و مسلم و الترمذى و النسائى فلم ترد عنهم ؟؟ لماذا ؟؟ لأنهم لا يثقوا فى الراوى !! الذى هو ابى صخر حميد بن زياد و رتبته من كتب الرجال صدوق يهم اى يتوهم اشياء ؟؟؟
اى ان السند غير مقبول عند علماء الحديث ؟ ! و بذلك يسقط الحديث!!
فكيف يا دكتور / صفوت تزيد و تعيد فى ان الله يرد روح النبى ليرد سلامات المسلمين ؟؟!!! و تدعى دائما ان الرواية صحيحة ؟
و هكذا انت دائما تقول قال رسول الله ؟؟ ظلما و عدوانا على رسول الله ؟!
الم تتعلم كيف تعرف الصحيح من الضعيف من الروايات ؟؟
الم تقرأ انت و من يتقولون على رسول الله كتاب التقريب للنووى الذى صنف الحديث حوالى ستون صنفا ؟؟؟
فلماذا يا علماء الدين المتخصصون لا تفرقوا بين الروايات و تقولوا دائما الحديث الصحيح ؟؟ كذبا و تدليسا على الناس ؟؟
و انا ادعوك و ادعوا علماء المسلمين ان يقولوا روى عن رسول الله انه قال !! و هكذا امانة العلم ؟ حتى نبتعد عن التدليس على المسلمين ؟؟
و لنعود مرة اخرى لمصيبة العجز عن ادراك التناقض و الاستنتاج فى عقول علماء المسلمين رجال النقل بدون العقل
و نقول لهم الم تقرؤوا كتاب الله الذى يقول لرسول الله : ()إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ) (الزمر:30) و الميت لا يسمع السلامات ؟؟

الم تقرأ ()وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) (آل عمران:144)
الم تقرأ يا دكتور / صفوت ()وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ) (فاطر:22)
و هنا يقول الله للناس جميعا و خصوصا من يمتهنون مهنة الدين ! ان الاحياء يسمعون و يبصرون و يتكلمون بعكس الاموات فهل المعنى و صل ؟؟
و اكد الله على رسوله انه لن يسمع من فى القبور !! فكيف حالكم يا دكتور ؟
ثم يؤكد الله لكم يا دكاترة الازهر فى الاية ()فَإِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ) (الروم:52)
اى ان الاموات من البشر لا يسمعون سلامات الناس حتى النبى لا يستطيع اسماع الموتى ؟؟؟ فأين العقول ؟
ثم كيف نتأكد ان النبى قد رد السلام ؟؟
و هل النبى فى هذه الخالة حي فى قبره ؟؟
فلماذا اذا كتب الله عليه الموت ؟؟
و اظنك يا مولانا قد فهمت الاية ()إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (الأحزاب:56)
على ان معنى و سلموا تسليما هو القاء السلام على النبى !!!
و لم تفهمه على انه الاستسلام لما جاء به ؟! كما ذكر فى الاية ()فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)

و كيف تفسر الاية التى تقول ()قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ) (الاحقاف:9)
و هل معنى لا ادرى ما يفعل بى و لا بكم مفهومة يا دكتور ؟؟ ام تحتاج الى قاموس ؟؟ فهل ما زلت تعتقد ان اعمال الامة تعرض على النبى ؟؟
فى قبرة ايضا يا دكاترة المتسننة !!!

الم تقرأ ان النبى بشر مثلنا فى كل شىء الا الوحى ()قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) (الكهف:110)
فلماذا تفسدوا عقيدة الناس بروايات مكذوبة على رسول الله ؟
و تقولون نحن المتخصصون و انتم لا تعلمون شيئا عن الروايات !!
و نعود مرة اخرى الى اخواننا الصوفية و نقول لهم انكم قلتم انكم تجلسون مع رسول الله و تكلمونه و هذا رأيكم و انتم احرار فيه بعد ان اخبرنا الله انه مات و اخواننا الازهريين يقولون ان الله يرد روح النبى فى قبره ليرد السلام على المسلمين و هذا معناه انه حى فى قبره يساعد الله فى اعمال العباد فلماذا الخلاف يا متفرقين ؟؟
الم تسمعوا قول المولى ()إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ) (الأنعام:159)
و هذه البلاوى من اتباع الروايات بدون عقل من كل اصحاب الفرق !!!
و على رأى المثل ما اسخم من ستى الا سيدى !!
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم

مهندس استشارى / على عبد الجواد

اجمالي القراءات 31448

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   الهاوي الهاوي     في   الأربعاء 30 مايو 2007
[7772]


شكرا أخي الكريم على طرح هذا الموضوع الجميل
فلقد شاهدت حلقات غير التي رأيتها بخصوص رؤية النبي عليه الصلاة و السلام
و لن أتطرق في موضوعي هذا عن الروايات
بل اريد أن أتطرق لموضوع رؤية النبي بلحمه و شحمه و الجلوس و التحدث معه
فكيف يقول هؤلاء بمثل هذا الكلام!!؟؟
كيف نرد عليهم و نقنعهم بأنهم لم يجلسوا و لم يحدثوا النبي عليه الصلاة و السلام !!؟؟
و الله لقد إستئت كثيرا عندما سمعت قول الصوفية هذا
فلا أدري ما هي المواضيع التي يتحدثون عنها مع النبي
فالقرآن الكريم واضح و جلي في هذه المسألة
يعني الأمر منتهى
و لكن
عندما تقرأ عليهم الآيات و تثبت لهم موت النبي
يقولون لك - بما معناه
" نكذب عيونا - منقول لك نشوفه و نكلمه مش عاوز تصدق كيفك انت حر" !!؟؟
فأرجو من جميع الإخوة المشاركة في هذا الموضوع و وضع خواطرهم بكفية مناقشة من يزعم أنه يجلس مع و يحدث النبي بلحمه و شحمه - و العياذ بالله


2   تعليق بواسطة   ال موس     في   الأربعاء 08 فبراير 2012
[64397]

le.mos39@yahoo.com

{أَمْواتٌ غَيْرُ أَحْيَاء وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }النحل21


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,983,447
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt