وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ.

ابراهيم دادي في الإثنين 16 اكتوبر 2017


وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ.

 

عزمت بسم الله،

 

إن المؤمن المصدق لكتاب الله تعالى الذي أنزل على محمد، ينجو من أن يجعل الله تعالى في قلبه أكنة، ( أي حجاب) لأن أكثر الناس لا يؤمنون ولو رأوا كل آية.

المزيد مثل هذا المقال :

لنر معنى: كنن في (لسان العرب)
الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ: وِقاء كل شيءٍ وسِتْرُه.
والكِنُّ: البيت أَيضاً، والجمع أَكْنانٌ وأَكِنةٌ.

 

ربما يتساءل ساءل كيف يجعل الله تعالى في قلوبهم أكنة ثم يحاسبهم؟ والجواب هو: وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ(74). النمل. (69).القصص.

 

 وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لَا يُؤْمِنُوا بِهَا حَتَّى إِذَا جَاءُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ(25).الأنعام.

فهؤلاء لا يمكن أن يؤمنوا رغم الآيات الكثيرة حلوهم ولا يفقهون، بل أصبحوا يجادلون الرسول ويقولون: إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ. لذلك جعل العليم الحكيم أكنة في قلوبهم لما صدوا عن سبيل الله تعالى. وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا(57). الكهف. لقد أعرض أكثر الناس عن القرءان فهم لا يتحملون توحيد الله تعالى. وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي الْقُرْآنِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا(46).الإسراء. نعم فأكثر الناس يرفضون عبادة إله واحد لا شريك له، وإن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا، واعترفوا أن في قلوبهم أكنة مما يدعون إليه وفي آذانهم وقر وحجاب بينهم وبينه. كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ(3)بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ(4)وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِنْ بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ(5).فصلت.

 

نجد أن الله تعالى قد وصف كتاب القرءان بالمكنون بعد قسم عظيم فقال: فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ(75)وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ(76)إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ(77)فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ(78)لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ(79)تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ(80)أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ(81)وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ(82). الواقعة. أي في كتاب محفوظ مكنون لا يمكن لمخلوق أن يأتي بمثله.

وأخبرنا العليم الحكيم عن بعض أوصاف في الجنة قال رسول الله عن الروح عن ربه:

وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ(48)كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ(49).الصافات.

وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ(22)يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لَا لَغْوٌ فِيهَا وَلَا تَأْثِيمٌ(23)وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ(24).الطور.

وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ(21)وَحُورٌ عِينٌ(22)كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ(23). الواقعة.

خلاصة القول إن أكثر الناس لا يؤمنون إلا وهم مشركون. وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ(105)وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ(106)أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ(107)قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُشْرِكِينَ(108).يوسف.

 

ومن بين معنى (الكِنُّ والكِنَّةُ والكِنَانُ:) ما جاء في قوله تعالى: وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ(235). البقرة.

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمْ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ(81).النحل.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 6460

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 17 اكتوبر 2017
[87262]

هل لارتباط لفظ ( الكن ) بالقلب ، دلالة ؟


شكرا للأستاذ إبراهيم دادي على هذا الجهد المبذول في تتبع لفظ (أكنة ) ومفرداتها في آيات الذكر الحكيم ،والتوصيف للفظ مكنون يلتقي مع من قالوا أن قلوبهم غلف ،ألا ترى معي هذا :( فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ ۚ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155)..



مما لا شك فيه أن لفظ ( الكن )ومفرداته  (في وصفه للبشر )يرتبط بالقلب والصدر في معظم آيات القرآن.. فلماذا هذا الارتباط  تحديدا ؟ هل لهذا الارتباط دلالة ؟  دمتم بكل الخير وشكرا  



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 17 اكتوبر 2017
[87265]

جزيل الشكر للأستاذة لطفية سعيد


جزيل الشكر للأستاذة لطفية سعيد على إثراء المقال بسؤال وجيه، وأقول والله أعلم إن القلب هو العضو الأساسي في حياة كل الدواب، والدليل أنه يمكن لمخلوق أن تُبطر بعض أعضائه إلا القلب والرأس الذي يحتوي على العقل الذي يُسير الجسد كله مستمدا طاقته من القلب.



إن الإنسان الذي في قلبه أكنة أو غلف كما تفضلت، لا يمكن أن يفقه به ولا أن يبصر ولا أن يسمع. قال رسول الله عن الروح عن ربه:



وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(179).الأعراف.



لاحظي (أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ).



شكرا مرة أخرى على المشاركة، ودمت مجاهدة في سبيل الله بالعلم والقلم. تحياتي.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,422,983
تعليقات له : 1,906
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA