أصل الاختلاف بين السعودية والاخوان المسلمين

آحمد صبحي منصور في الجمعة 14 يوليو 2017


أصل الاختلاف بين السعودية والاخوان المسلمين

كتاب : نشأة  وتطور أديان المسلمين الأرضية.  ج 2 الوهابية

الباب الرابع : الاخوان المسلمون صناعة سعودية وهابية

الفصل الرابع : أصل الاختلاف بين السعودية والاخوان المسلمين

أولا : بالنسبة للسعودية الوهابية :

1 ـ منذ عقد الاتفاق بين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود عام 1745 وقد تحددت ماهية الدولة السعودية ، وذلك بإقتسام السلطة بين الأمير والفقيه ، وصار ساريا أن للاسرة السعودية السياسة ولأسرة آل الشيخ الدين الوهابى الملاّكى . الأسرة السعودة تحكم الرعية دنيويا وأسرة آل الشيخ تحكمهم دينيا . وبقيام الدولة السعودية الأولى ( 1745 : 1818 ) تحدد دور ابن عبد الوهاب فى اتهام الآخرين بالكفر، والامير تحددت مهمته فى حربهم والاستيلاء على أرضهم وضمها لدولته . بالتالى فهما متقفان على تكفير الآخر وعلى تطبيق الشريعة الوهابية عليه بحربه وضم أرضه ، ثم إضطهاده وإكراهه فى الدين إذا كان تحت الحكم السعودى الوهابى. 

2 ـ كانت الأمور بسيطة فى الدولة السعودية الأولى وهى تتوسع فى الجزيرة العربية على حساب الإمارات القائمة فيها ، ثم إصطدمت بالدولة العثمانية بإستيلائها على الحجاز ، فإستدعى هذا حملة محمد على التى دمرت هذه الدولة السعودية . معنى هذا أن هذه الدولة كان ممكنا إستمرارها  لو لم يحدث هذا الاحتكاك بالخارج . والحجاز هو نافذة الجزيرة العربية للخارج ( المسلم ) وتمثله الدولة العثمانية . ولم تهتم أوربا بالتدخل حينئذ ، إذ لم يؤثر توسع الدولة السعودية المحلى على مصالحها ومستعمراتها .

3 ــ  إختلف الوضع فى الدولة السعودية الثالثة التى أسّسها عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل . واكب تأسيس هذه الدولة الثالثة ذروة النفوذ الانجليزى وتوسعه ما بين الخليج وباب المندب والنيل والرافدين . واصبح حتما على ( عبد العزيز ) أن يتعامل سياسيا مع المشركين ( مصر ) ومع الكفار ( انجلترة ) ، وهذا يصطدم بأُسُس الوهابية التى وضعها محمد بن الوهاب فى عصره حسب رؤيته للعالم القريب منه . المشكلة أن عبد العزيز قام بتربية الاخوان ( النجديين ) على مؤلفات محمد بن عبد الوهاب وأبنائه الذين إنغلقوا عليها ولم يدركوا متغيرات العصر فى القرن العشرين وضرورة مواكبتها . هنا حدث ما لم يحدث فى الدولة السعودية الأولى ، وهو التعارض بين شيوخ الوهابية وبين مستلزمات السياسة الاقليمية والدولية التى ينتهجها عبد العزيز . الاخوان النجديين الذين أقاموا مُلك عبد العزيز والذين تعلموا الوهابية على أيدى دُعاة عبد العزيز كانوا يدا واحدة مع أئمة الوهابية ضد عبد العزيز ، وحدث التعارض ووصل الى تكفير عبد العزيز ( وهابيا ) ثم الحر ب بينهما ، وأثناء هذا الخلاف عمل عبد العزيز ــ كما قلنا ـ على نشر الوهابية فى مصر ، وكان من جهود عملائه فيها تكوين الاخوان المسلمين المصريين بديلا عن الاخوان النجديين .

4 ـ فارق هائل بين الاخوان النجديين وبين الاخوان المسلمين المصريين . النجديون لا يرون حلولا وسطى . من ليس منهم فهو كافر ، وهم وحدهم المسلمون محتكرو الاسلام ومحتكرو قتل الآخر باسم دينهم . ليس لديهم منطقة رمادية ، إما أن تكون منهم وإما أن تكون عدوهم وفريستهم . وهم حتى حين إختلفوا مع سيدهم عبد العزيز أقاموا مذابح للوهابيين المسالمين لأنهم لم ينضموا اليهم ، ووصل القتل الى النساء والأطفال .

5 ـ وهناك فارق أيضا بين دولة عبد العزيز آل سعود والاخوان المسلمين المصريين . عبد العزيز يريد لدولته ألّا تسقط ، فقد سقطت قبل ذلك مرتين ، الأولى بتدخل خارجى مصرى ، والأخرة بتنازع داخلى فى الأسرة السعودية . وهو قد وضع نظاما لولاية العهد منعا لهذا التنازع ، ونشر الوهابية فى مصر لتكون عُمقا لدولته . ثم هو لا يريد التوسع حتى لا يصطدم بالقوى الخارجية فيفقد كل شىء . هو يريد فقط إستعادة ما إعتبره مُلكا لأسلافه السعوديين . ولو حدث وأقام الوهابيون نظم حكم خارج دولته السعودية فلا بأس . وبهذا كان نشره للوهابية فى مصر ومساعدته فى نشأة الاخوان المسلمين المصريين .

6 ـ الذى أدركه عبد العزيز هو خطورة الاخوان المسلمين المصريين على دولته . وربما لم يعرف أنّ السبب هو فى نشأة الاخوان المسلمين المصريين فى مصر الليبرالية . تلك النشأة التى تجعلهم مختلفين عنه وعن إخوانه النجديين السابقين ــ هذا مع إعتناقهم جميعا دينا أرضيا واحدا هو الوهابية .

ثانيا : بالنسبة للإخوان المسلمين الوهابيين

1 ـ يُلاحظ أن إستعمال مصطلح الوهابية نادر فى أدبيات الإخوان المسلمين ، هذا مع ( وهابية ) حسن البنا ، وتوليه الاشراف على مجلة المنار التى أسّسها رشيد رضا أكبر سلفى وهابى فى مصر ، ومع عضويته لجماعة الشبان المسلمين ومنهجها الوهابى الحركى . حقيقة الأمر أن حسن البنا إكتفى بمضمون الوهابية الدينى دون ذكر إسمها مكتفيا بالتركيز على مصطلحات ( السُّنّة ) و ( السلفية ) .

2 ـ أكثر من هذا فإن الدعوة الوهابية لتحطيم القبور المقدسة ـ وهى من أولويات الوهابية السعودية ـ لم تكن ضمن أولويات حسن البنا وإخوانه المسلمين الوهابيين . بل تم تغييبها عمدا فى صالح الهدف الأول وهو الوصول الى الحكم . فى سبيل الوصول الى الحكم لم يهتم حسن البنا بمقولات ابن عبد الوهاب  في ( توحيد الالوهية والربوبية ) و (الولاء والبراء )، أى التبرؤ من غير الوهابيين ، خصوصا وأن البنا فى شبابه كان صوفيا أخذ العهد على شيخ الطريقة الحفصية ، ثم تعامل البنا مع الأحزب السياسية ، وهم مشركون فى العقيدة الوهابية التقليدية . وأتباع حسن البنا جرؤوا  على نقده أولى الأمر ( الوهابيين السعوديين ) ، وأتبعوا  تعاليم حسن البنا أكثر من إتباعهم لابن عبد الوهاب .

3 ـ وبينما ركزت الوهابية السعودية على تكفير من ليس وهابيا وإستحلال  دمه وعرضه وماله ووطنه فإن وهابية حسن البنا تسامحت فى هذا ، وفتحت أبوابها لكل المتدينين من السنيين والصوفية وعوام الناس ، وجعلت هدفا موحدا للجميع هو الوصول الى الحكم .

وكان هذا نقطة خلاف بين حسن البنا وشيخه رشيد رضا . رشيد رضا مع تعامله مع الانجليز والشريف حسين خدمة لدينه الوهابى ولعبد العزيز آل سعود فقد كان صلبا فى عقيدته الوهابية ، ولم يتوان عن الهجوم على شيوخ الأزهر المخالفين للوهابية ، ورشيد رضا كان يجاهر بوهابيته يفاخر بها . عكس تلميذه حسن البنا الذى وضع أمله فى الأزهر وجموع المسلمين ، ورفع شعارات فضفاضة ليس فيها كلمة الوهابية ، حتى ينضوى تحت لوائه كل من هبّ ودب من المحمديين ، وهو (إن الإسلام عقيدة وعبادة ووطن وجنسية ودين ودولة وروحانية ومصحف وسيف.» وأيضا : ( الله غايتنا ، والرسول قدوتنا ، والقرآن دستورنا ، والجهاد سبيلنا ، والموت فى سبيل الله أسمى أمانينا ). هدف حسن البنا هو تجميع كل أطياف المحمديين تحت شعار مشترك لتحقيق الهدف الأسمى والموت فى سبيله ، وهو الوصول للحكم ، لذا كان الجدال المذهبى محظورا ، بل أى جدال  كان ممنوعا ، ليس فقط خوف الانقسام ، بل أيضا لتركيز مفهوم الطاعة ومنع النقاش ، والاصطفاف نحو الهدف الأسمى وهو الوصول للحكم .

4 ـ عبد العزيز إنصب هدفه على إستعادة مُلك أسلافه والمحافظة على دولته حتى لا تسقط ـ الى درجة عدم إلتفاته الى دعوة إحياء الخلافة بعد سقوط الخلافة العثمانية، وعلى العكس من ذلك كان حسن البنا الذى توسعت آماله فى إقامة خلافة ( إسلامية ) واحدة ، وفى سبيلها لم يكن مهما عنده ( الوطن المصرى ) . ولقد منحته مصر الليبرالية حرية الحركة سياسيا ودعويا وتنظيميا ، و مع هذه الحرية المُتاحة له فى مصر فقد كان يبحث عن وطن آخر يقيم فيه دولته ( الاسلامية ) إستعجالا لتحقيق الهدف الأسمى وهو الحكم .

ثالثا : درجة الخطورة بين الوهابيين السعوديين والوهابيين الاخوان المصريين

1 ـ خطورة الاخوان تفوق خطورة آل سعود . المفروض فىمن يسعى لإقامة دولة ايدلوجية أن يحدد النطاق المكانى لدولته ، وان ينشر فيه أيدلوجية دولته أولا ، ولكى ينشرها لا بد أن يوضحها ، يضع النقاط فوق الحروف . ثم يقيم بهذه الايدلوجية دولته فى هذا المكان لمحدد . تحقق هذا فى الدول الشيوعية وفى الدولة السعودية الأولى ، وفى الدولة الفاطمية فى مصر وفى الخلافة والدولة العباسية . ولكن الشاب حسن البنا شديد الطموح لم يدرك هذا . لم يحدد المكان بل جعله عاما بطول اتساع دول المحمديين ، ثم حافظ على شريعة الوهابية  السنية كما هى . لم يدخل فى تصحيح أو تنقيح أو إصلاح خوفا من أن يتفرق أتباعه ، ومنهم السنى الحنبلى والمالكى والشافعى والحنفى ، ومنهم الوهابى المتزمت ومنهم الصوفى ومنهم العلمانى الراغب فى الوصول الى السلطة .

2 ـ  ولقد كتبنا كثيرا عن المعضلة التى ستواجه الاخوان المسلمين إذا وصلوا للحكم  وتعين عليهم تطبيق الشريعة التى ينادون بتطبيقها ، يزايدون بها على الحاكم . وفى كتابنا عن أحوال ( المجتمع المصرى فى ظل تطبيق الشريعة فى عصر السلطان قايتباى) ، وهو منشور هنا ــ إستعرضنا عقم هذه الشريعة ومظالمها ، مع أنها كانت فى تناسق مع المظالم السائدة فى العصور الوسطى ، فكيف بتطبيقها كما هى اليوم فى عصر حقوق الانسان والديمقراطية ووعى الشعوب ؟ . وقلنا فى ندوات فى رواق ابن خلدون فى أواخر التسعينيات وفى كتابات لاحقة إن الاخوان لو وصلوا الى الحكم سيواجهون تحديا أكبر فى الموائمة بين التشريعات الحديثة وتشريعات الفقهاء فيما يسمى بالشرع . تشريعات الفقهاء تتناقض حتى فى الصفحة الواحدة ، وهى تعتمد على أحاديث متضاربة . ونقد هذه الأحاديث يعتبر كفرا . وبعد وصول الاخوان الى الحكم فى مصر كتبنا فى أن الاخوان ظلوا ثمانين عاما يعملون للوصول الى الحكم ، ولم ينفقوا ثمانين دقيقة فى التفكير فى كيفية الحكم ، وتنبأنا مقدما بفشلهم . وكتبنا أن شريعة الاخوان الحقيقية هى : إما أن نحكمكم وإما أن نقتلكم .!.

3 ــ نقول هذا لأن الشعارات الفضفاضة الهلامية لحسن البنا قد ساعدت على نشر دعوته فى مصر وخارجها ، فأنتشرت فروع الاخوان فى مصر وفى الشرق الأوسط وفى اوربا وأمريكا . ولكن هذا الانتشار الواسع كان جريا وراء سراب ، ومحاولة تحقيقه لا بد فيها من اللجوء الى السلاح ، وفق الشريعة الوهابية التى يأخذ منها حسن البنا والاخوان ما يروقهم . ونظرا لأن الطرف الأقوى هو خصم الاخوان ( الأنظمة القائمة ) لذا يلجأ الاخوان الى سياسة النفاق السياسى وزعم الاعتدال فى الظاهر مع تكوين منظمات مسلحة فى الباطن ، تأتمر بأمرها ، وهى تزعم الخصومة مع الاخوان ، فى توزيع أدوار رائع . وسلاح الاخوان فى تنظيماتهم السرية لا يمكنهم من مواجهة الجيوش ، لذا يكون سهلا عليهم إرتكاب ما يعرف بالارهاب . وفى النهاية فإن إرهاب الاخوان المسلمين مستد من الشريعة الوهابية ، وتتحمل الوهابية وزره .

رابعا  : جيل حسن البنا ( الجيل المحروم الساخط الناقم )  

1 ـ خلافا لمنطقة ( نجد ) بغلظتها وجفائها وقسوتها وتطرفها ودمويتها ـ عبر التاريخ ، كانت مصر على النقيض ، بإعتدال مناخها ووداعة أهلها وخضوعها للحاكم ، وتسامحها الدينى ـ قبل الغزو الوهابى.

2 ـ قبل الغزو الوهابى عاش جيل حسن البنا فى أسرة أقرب الى الفقر ن ,لأب متعلم سُنّى حنبلى مع إنتماء للدين ألرضى السائد وهو التصوف السُّنّى ، الذى يجمع بين الشريعة السنية وتقديس الأولياء الصوفية . وعاش الابن يحمل هذه الموروثات ، كما يحمل مرارة جيله من المتعلمين الذين لم يجدوا فرصة فى المشاركة السياسية .

3 ـ أحدثت ثورة 19 تغييرا إجتماعيا فى مصر، إرتفع به المشاركون فى هذه الثورة من الطبقة الوسطى الى طبقة الباشوات ، وتولوا الوزارة ورئاسة الوزاة ، بينما حكموا على المتعلمين من أبناء الفقراء أن يظلوا فى خدمتهم يهتفون لهم فى المظاهرات ، ويضيعون وقتهم وطاقتهم فى الانحياز لهذا الحزب أو ذاك ، من الوفد وما تفرع عنه ومن الأحرار الدستوريين وغيرهم . كل القادة من أبناء نفس الطبقة التى تتعامل مياشرة مع السراى ( الملك ) والمندوب السامى الانجليزى ، يختلفون ويتشاجرون بالنهار ويتسامرون بالليل يتقاسمون المصالح ، بينما الشباب المتعلم النشط سياسيا يتقاتلون فيما بينهم لصالح هذا الباشا أو ذاك ، دون امل فى الوصول الى مكان تحت الشمس ، فالأماكن محجوزة سلفا للابناء والأحفاد .!

4 ـ  إزدهرت طبقة الأفندية فى مصر ، بدأ ظهورها مع ازدهار التعليم  فى عصر اسماعيل ونشاط مطبعة بولاق من عام 1820 والتوسع في كمية الكتب المطبوعة. وتنوعت طبقة الأفندية المتعلمين  فكان منهم المحامون والمهندسون والأطباء والصحفيون والمدرسون والموظفون والكُتاب والأدباء. حتى إذا جاء القرن العشرون تكاثر عددهم  بالتوسع فى التعليم ونعموا بالليبرالية المصرية وأسهموا فيها ، ولكنها كانت ليبرالية بلا عدالة إجتماعية . يعنى لك أن تشارك بالهتاف وبالكتابة دون أن تجد عملا ، أى تحافظ على فقرك ووضعك الاجتماعى فى الطبقة التى تنتمى اليها ، حتى لو كنت من ( الأفندية ).

5 ـ جيل حسن البنا  هو الجيل  الطموح المحروم المتشوق الى نصيبه فى المشاركة السياسية رغم أنف الباشوات والسراى والانجليز . ولأنه لا نصيب لهم فى كعكة الحكم فليذهبوا الى الاحتجاج . جيل الشباب الناقم تنوع بين تيارت ثلاث أساسية : 

5 / 1 : القومية المصرية تأثرا بالشيفونية الايطالية والألمانية والطورانية التركية ، فظهر أحمد حسين عام 1923 بجماعة ( القمصان الخضر ) أو ( مصر الفتاة ). وكانت لها صلات بالاخوان المسلمين والحزب الوطنى ( الذى اسسه مصطفى كامل ومحمد فريد )

5 / 2 : الاتجاه  الماركسى تأثرا بظهور الاتحاد السوفيتى عام 1917 ، وإعلان تأسيس الحزب الاشتراكى المصرى عام 1921 ، بزعامة سلامة موسى وآخرين ، ومالبث أن تشقق وتعرض لاضطهاد حكومة سعد زغلول عام 1924 .

4 / 3 : الاخوان المسلمون ، فى عام 1928 ، وكانوا الأكثر نجاحا ، لأنهم إعتمدوا على الدين السائد ( التصوف السُّنّى ) وأخفوا عقيدتهم الوهابية وصلتهم بالدولة السعودية وتمويلها لهم فى الخفاء . ولأنهم فتحوا أبوابهم للجميع ، ليس فقط على المستوى المصرى بل والعربى ، ووقفوا بقوة مع أزمة الفلسطينين وثورتهم بقيادة الشيخ أمين الحسينى . وبهذا تحولت الاخوان من مجرد جماعة تفرض نفوذها باسم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى مدينة الاسماعيلية  الى حزب سياسى ( غير معلن ) بمقر مشهور فى القاهرة ، يتقرب اليه على ماهر والأمين العام للجامعة العربية عبد الرحمن عزام ، وتأتى اليه الوفود من داخل مصر وخارجها .

5 ــ إستغل حسن البنا هذا الزخم فى تأسيس خمسين ألف شعبة للإخوان فى مصر ، وفى تكوين فرقة للجوالة ، وتنظيم آلاف الأعضاء الذين تربوا على الطاعة العمياء ، وأسّس التنظيم العالمى للإخوان المسلمين ، وجهازا سريا للإغتيالات جمع له السلاح ،وإغتال إثنين من رؤساء الوزارات المصرية وقاضيا ، وأسهمت قواته فى حرب فلسطين ، وكانت مدخلا للتسلل الى الجيش وضم بعض ضباطه ( الضباط الأحرار ) الذين قاموا بالانقلاب العسكرى عام 1952 .  

أخيرا

لا يزال الاخوان المسلمون رقما صعبا فى السياسات الاقليمية والدولية برغم ما يتعرضون له من ملاحقات أمنية وعسكرية . ليس لبراعتهم وقوتهم ولكن لأن خصومهم ـ على مستوى العالم ـ لم يعرفوا الطريق الأمثل للقضاء عليهم سلميا .!!. 

اجمالي القراءات 1668

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   السبت 15 يوليو 2017
[86614]

أهل القران هم الحل لما يحدث الآن و ما قد يحدث مستقبلا .


من الخبل أن تصل الأمور ( سياسيا و إقتصاديا و تعليميا و إجتماعيا و عسكريا ) إلى هذه الوضعية الوهنة الضعيفة المريضة برغم الثروة الهائلة التي يمتلكها ما يسمى بـ ( الوطن العربي الكبير ) .. نظرة خاطفة و سريعة للواقع اليوم : فقر و مرض و حرب في اليمن .. إرتباط و خلافات خطيرة في الخليج و إستنزاف هائل للثروة لإرضاء ترامب و شركات السلاح الأميركية من أجل توفير فرص عمل للأميركان .. عراق واحل في وحل الطائفية .. دمار في سوريا و قتل و تشريد .. ضغط هائل على الأردن و لبنان و معاناة مشكلة اللاجئين السوريين .. إحتلال فلسطين .. سيطرة العسكر على مصر و قهر و تفقير اهل مصر و معاناة أسعار لا مثيل لها .. تقسيم السودان و بيع شبابها لمحرقة اليمن !! تدمير ليبيا و خلق حروب داخلية فيها .. فقر موريتانيا .. دخول تونس في دوامة الصراع السياسي و الإغتيالات السياسية مع إستمرار الفقر و نهب الشركات لثرواتها الطبيعية و أهمها البترول و الفوسفات .. عسكر الجزائر .. فقر المغرب !! 



كل تلك المشاكل لماذا و من أجل ماذا علامة إستفهام بحجم رقعة الوطن العربي ؟؟؟؟؟؟



لأننا هجرنا القران .. بكل بساطة لأننا هجرنا القران فهذه هي النتيجة ... 



حفظكم الله الدكتور أحمد و يا ليت لو قرأ و تدبر ممن يحكمون و أصحاب القرار هذه الكتابات و هذه البحوث و هذه الإصدارات الرائعة و التي فيها ما فيها من خير للجميع ... مازال لدينا أمل و لن نقنط .



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 15 يوليو 2017
[86616]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، وكل عام وانت بخير


تواضعت أحلامنا لتصبح مجرد الصراخ بالاصلاح .

ولكن حتى الآن لا مُجيب .

نرجو النجاة للمؤمنين من هذا الهلاك القائم والمستمر .!!

3   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   السبت 15 يوليو 2017
[86621]

شكرا للمقال القيم شيخنا الدكتور أحمد صبحي منصور


الإخوان تابعين لأل سعود ، 



ولأنهم تنظيم إرهابي ، أل سعود يستخدمونهم وما يصح يقولوا انهم تابعين لهم لذلك يتبرؤا منهم دائما في العلن ويدعموهم في السر والعلن  .



ال سعود لا يستطيون الإستمرار بدون الإخوان . هم ذراعهم في كل مكان 



الخلاف بين الإخوان وال سعود عملية تهذيب من ال سعود للإخوان التابعين لهم وكبح جماحهم . وال سعود ادرى بالإخوان لانهم تبعهم . وحتى الخلافات احيانا بسبب مواقف معينة  من اسيادهم ال سعود   تنتهي هذه الخلافات بغشاره من ال سعود للإخوان ان يعودوا الى الإنصياع له .



مثلاً السعودية دعمت الانقلاب على مرسي وقتلوا الاخوان في رابعة ، المتوقع ان الاخوان يصبحوا رافضين للسياسات السعودية ، ولكن ال سعود ماسكين بالخيوط هم من يمول المطاوعة ،بمجرد احتياج السعودية للاخوان في مصر ستطلبهم وبطون المطاوعة المصريين اكلت فلوس سعودية ستراهم يغيروا مواقفهم مع السعودية ويستخفوا بالتابعين لهم .



حركة حماس الوهابية  السعودية تعلن جهاراً انه يجب وقف دعم حماس ، في حرب اليمن حركة حماس مع السعودية مؤيدة لهم . 



في حرب اليمن والحجاز بين يحيى حميد الدين وعبدالعزيز سعود كان موقف الاخوان في مصر مع السعودية . هم تابعين لهم رأيهم بحسب ما يقول بن سعود .



الاخوان هين وحقراء ، عندهم فقه المصالح ، وفقه جلب المصلحة ودرء المفسدة ، لا يهمهم شئ ولا يقدروا يفكروا ، وحمير حتى في تقدير المصالح . ال سعود يتلاعبوا بهم باستخفاف . المفتين التابعين لا سعود المتسطلين على الاخوان يتحكمون في همساتهم وسكنتاهم في كل مكان في العالم . 



ال سعود يريدون الإخوان لنشر الدين الوهابي وعند مستوى معين يحافظوا على ديانات الدول ولكن الحاكم يكون منفتح تابع للسعودية .



خلاف السعودية مع الإخوان سياسة  ممنهجة عند ال سعود . 



الدولة السعودية هي وكر الاخوان ، ليس صحيح ان السعودية تحرص على ان يكون الاخوان خارج السعودية لان الوهابيين في السعودية هم الاخوان بذاتهم .



كله مزايده بينهم وتنافس .



انتقال الدول العربية الى الجمهوريات حول الخليج كان مدروس ولال سعود مصلحة في ذلك كان الاخوان لهم دور فيه في كل الدول العربية التي تحولت الى الجمهوريات .



هذا موضوع يحتاج تفصيل .. 



ال سعود هم رأس الحربة للإخوان في العالم . الخلاف بينهم طيبعة للوهابية وال سعود معتادين على ذلك  ..



ال سعود يحرصون على عداء الشعب لامريكا والغرب من خلال فكر الوهابية والاخوان ليقولوا للعالم لن تستطيعوا التعامل مع احد غيرنا . هم يرفضوكم وهم ثقافتهم هكذا . 



الحرب على الارهاب يدور حول أن الحاكم السعودي او التابع للنفوذ الوهابي في الشرق الاوسط يقول للغرب وامريكا الشعب يكرهكم وانا سأعمل على ضمان عدم تضرركم من ثقافة الكراهية ضدكم من الشعب ، الغرب يهمهم مصالحهم يقولوا له سندعمك من اجل لا تمسنا ثقافة الكراهية ضدنا بضرر (اي الثقافة الوهابية )  ، ال سعود وعملائهم ينبطحوا للغرب على الأخر ضد الارهاب ويسلموا سيادة دولهم للغرب من اجل انفسهم بس بحجة الحرب على الارهاب ةيستبد الحاكم على شعبه وهو مجرد قسم شرطة عند الغرب . 



الحاكم من اجل استمرار دعم الغرب يزيد من دعم الوهابية كي تتوثق علاقته الشخصية بهم كشخص يحمي الغرب من شعبه . ليس من اجل مصلحة عامة للشعب ولكن من اجل مصلحته الشخصية ، لان مصلحته الشخصية تتعارض مع المصلحة العامة . 



المصلحة العامة ما يكون في ارهاب وتستقر البلاد وينمو الاستثمار والعلاقات الطيبة بالعالم ولكن هذا يهدد المستبد ، لذلك يستمر يعجن البلاد باسم الارهاب وكل همه توثيق اتفاقيات مكافحة الارهاب ، ونحن شركاء في مكافحة الارهاب . 



والغرب ايضا ليسوا جادين في مكافحة الارهاب ، وجدوا فائدة من هذه الذريعة عجبهم موضوع الارهاب . 



4   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   السبت 15 يوليو 2017
[86623]



ال سعود عندما يهاجموا الاخوان مسرحيه فقط وللتبروء من الجريمة .



جمعيات الاخوان ومساجدهم وجماعاتهم وانشطتهم مدعومة من السعودية في كل مكان  .



الاخوان هم ال سعود .



حتى عندما يهاجم اخواني ال سعود كذب ونفاق يبحث عن مصلحة او يضحك على الهبل .



السعودية ضربت الاخوان في مصر ضربا مبرحا في رابعة وكان ضربا طبيعيا لانهم ما يفكروا ..



لاحظ وسائل اعلام الاخوان المصرية  هل تتجراء على مهاجمة السعودية الان . هم مجرد هبل .



الاخوان ليل نهار في مصر وهم ضد السيسي وضد الانقلاب لكن يتجنبوا الحديث عن سبب الانقلاب ومن صنع السيسي وهم ال سعود .. لان السعودية مساكة بكل خيوطهم في مصر وغير مصر . 



يخربوا مصر فقط  . 



عندما تريد السعودية استخدام الاخوان لدعم رئيس  يتواصلوا معاهم لانهم يستلموا فلوس من السعودية  وتشوف الاخوان ينقلبوا 180 درجة ويقولوا ان الرئيس افضل رئيس وصالح ومؤمن ويصلي ويصوم .. وهو ولي امر يجب طاعته . وطاعته من طاعة الله .



السعودية تريد خلع رئيس عبر الاخوان يأشروا لهم إشارة  والاخوان بدون  تفكير يرددوا ما يملى عليهم ، وترى الشعارات ان من افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر , ويجب الخروج على ولي الامر لانه مخالف للشرع . ومن رأى منكم منكرا فليغيره بيده . 



الاخوان هم ال سعود . 



واكذب الناس هم الاخوان . الكذب عندهم عادي جدا ومعاهم مبررات دينية لذلك انهم في حرب والحرب خدعة مش مشكلة لو كذبوا .



ال سعود يقولوا ممنوع دعم حماس حاليا ، أتحدى قيادات الاخوان في غزة يرفعوا رأسهم ضد سعود بصراحة ، لانهم يستلموا فلوس من ال سعود كلهم معاهم كشوفات صرف ولجان تصرف في كل مكان .دائما .



اللجان الخاصة السعودية وما ادراكم ما اللجان : هذه اللجان موجودة في كل دولة تدعم عملاء السعودية ، اللجان تأخذ بتوصيات الاخوان للصرف لبعض الشخصيات في الدول ، 



يصرفوا لكل شخصيه بحسب مركزه واحتياجهم له من الفين سعودي الى ملايين شهرياً . 



وعندما نرى شخصيات من الاسرة االسعودية تهاجم الاخوان علنا   هم يقولوا لهم في السر امريكا والغرب احرجونا لاننا ندعمكم ولحقدهم على الاسلام واحنا نصرف لهم كلام ضدكم فقط  والدعم لكم مستمر اطمئنوا . استمروا في نشر الدعوة الأسلامية على منهج الكتاب والسنة . 



السعودية تكذب على الجميع 



اذا تحدث الاخوان في غزة عن مواقف السعودية يقولوا ناسف لمواقف بعض الاشقاء ، لا يتجراء يقول لمواقف السعودية . كلهم تابعين للسعودية الاخوان . 



مهما فعل بهم بن سعود هم عبيد عنده . 


5   تعليق بواسطة   محمد حسن     في   السبت 15 يوليو 2017
[86624]



للتأكيد على ان الخلاف بين ال سعود والاخوان غير جدي 



سعد الفقة عنده قناة يبث من لندن 



قناته عبارة عن منوم لاي معارضة اخوانيه حقيقية في السعودية .



لا ينشر مقاطع في القناة تؤكد الجدية في المعارضة بل كلام غير مؤثر يستقطب الاخوان فقط .بمتص معارضتهم بكلام يخلي المشاهد  يقولوا ال سعود افضل من هذا التعبان . يعني مردود عكسي .



لا ينشر اخبار تزلزل النظام وفضائحهم التي  لا تعد ولا تحصى . 



يطلع يجيب قصص منومه  سنوات طويلة وهو يبث من قناته  لم يحرك خمسة اشخاص في مظاهرة او احتجاج  ولم تنتج  قناته سخط مؤثر لدى العامة ،  كله يضحك على الشعب . عنده خطوط يمشي عليها ما يتجاوزها . 



نفس الامر مجتهد السعودي الذي في تويتر  هو واحد منهم فيهم   ليس جاد في المعارضة للاسرة السعودية ككل . 



المعارض فعلا والمؤثر شخص اسمه غانم الدوسري بطل رغم ان ما عنده قناة تلفزيوينة عنده حساب يوتيوب وتويتر لكنه مؤثر بجهد فردي .



ثقافته محدودة ولكنه مؤثر وصادق في رفض ظلم ال سعود ومدافع عن حقوق الانسان .  



6   تعليق بواسطة   ابراهيم احمد     في   الأحد 16 يوليو 2017
[86628]

لذلك أقول أنه لا يمكن التلاعب مع الأخوان الوهابية


الأستاذ عبدالعزيز الرجل  المعتوه ومن جائوا بعده وخلفه من الطفيليات ( ابنائه ) كانوا ولا زالوا ينافقون و  يتلاعبون على حساب الأخوان و الدين الوهابي لكي يحافظوا على عيش وستقرار دولتهم  .. ولكي يفعلوا ذلك فاهم بحاجة إلى شيء يبرر لهم ويسوغ  جرمهم وفعلت ابيهم عبد العزيز وسيطرته على الجزيرة العربية دون حق الملكية له  .. فجعلوا منه موحداً للبلاد باسم الإسلام لكي يرضوا الشيوخ الوهابيين من جهه بأنه محكم لدينهم الوهابي المتطرف  و كذلك ليرضوا الشعب الأحمق  الجاهل  الغافل من جهه اخرى بانه يدعوا لتوحيد البلاد عن طريق  الإسلام .. لكن الدولة السعودية لا يمكن لها ان تعيش وان تستمد قوتها  دون ان تأخذ الدعم من امريكا ودول الغربية .. وهذا مالا يعجب شيوخ الوهابية بعتبار ان امريكا واوروبا وغيرهم هم اهل كفر .. فابتالي تقع السعودية احياناً في فشل للسيطرة على  الوهابييين وانقلابهم عليهم  في عدم رؤية الوهابية بعدم وقوفهم معهم ضد أهل الكفر ..  فاتلك هي الوهابية الذين يتصورون انهم يستمدون قوتهم من الله وان الله جعلهم سلطاء على خلق في الأرض وان لهم الحق في قتل من يعترضهم ويخالفهم حتى وان كان الملك نفسه .. وهذا ماتفعله داعش الأن .. وبطبع فأن أهل الحرية ودعاة  الإصلاح وسلام  يقعون في مشكلة بين تصفية  هذا وذاك .. وكله بسبب تلاعب تلك الأسرة الخبيثة وتلاعب الأخوان الوهابية بحساب شرع الله  التي لا تسعى سوا للسلطة  وسعي لخداع البسطاء من الناس بأن تلك هي شريعة الله  لكي يتم غسل ادمغتهم  باسم الجهاد في سبيل الله ويكونوا مسلوبوا الإرادة والضميرفايصبحوا فيما بعد مجرد قنابل موقوته يقتلون ويفجرون في بعضهم 



7   تعليق بواسطة   مكتب حاسوب     في   الأحد 16 يوليو 2017
[86634]



السلام عليكم،

التيار السلفي تيار ديني بإمتياز، فأهم شيئ يهمهم هو أن يتحول المسلمين بمختلف مذاهبهم إلى سلفيين على أساس أنهم يعتقدون بأن المذاهب الإسلامية كلها أهل بدع و ضلالات سنة، شيعة، صوفية، إباضية، إلخ و يعتبرون أن المذاهب الإسلامية كلها أكبر خطر على الدين الإسلامي بفهمهم "يعني السلفية أو مدرسة علم الحديث" لهذا يقولون بأن محاربة أهل البدع مقدمة على محاربة الكفار من غير المسلمين و منه إستباحوا الإعتداء على المسلمين و على الدماء، الأعراض و الأموال

بينما الإخوان حركة سياسية و إجتماعية بإمتياز ذات مرجعية إسلامية و لكنها ليست تيار أو حركة دينية، فهي لا تهتم بمذاهب الناس و لا تسعى لتغيير معتقداتهم أو طرقهم التعبدية، فهي لا تبدع و تضلل أيا كان، ما تسعى إليه حركة الإخوان هو جمع الأمة الإسلامية "أهل القبلة" بتعدداته و إختلافاته تحت سقف الإسلام بشموليته

يوجد ضمن حركة الإخوان ناس سلفيين و لكنها كحركة ليست سلفية، لا في التصورات و لا في الأهداف و لا في الآليات، فالقيادات ليست سلفية لا في الماضي و لا في الحاضر لا بين المؤسسين و لا الملتحقين لا في مصر و لا في باقي الدول و قاعدتها الشعبية سنية في الغالب و ليست سلفية

قد يجتمع التيار السلفي "الوهابي الموالي لآل الشيخ و آل سعود أو من غير الموالي" مع توجه الإخوان في أحداث معينة و قد يتحالفان في قضايا محددة مثل الحرب في أفغاستان و قد يستعمل هذا الطرف ذاك أوالعكس و لكن التياران متباينان كليا في الغايات و المناهج

من الامثلة في القضايا التي تتباين المواقف بين الطرفين: الإخوان ساندو الثورة الإسلامية في إيران و السلفية إعتبرتها أكبر خطر في الوجود، الإخوان عارضوا صدام حسين في حربه ضد إيران في حين السلفية ساندته، عكس ذلك الإخوان ساندو صدام حسين في حربه الثانية بعد غزو الكويت و السلفية أعلنت الحرب عليه، الإخوان ساندوا الربيع العربي و كانوا فاعلين فيه و السلفية حاربته، الإخوان يساندون نشر النظام الديمقراطي و الحريات و السلفيات تحاربه و تعتبره كفرا، السفلية شاركت بقوة في الإنقلاب ضد الشرعية الحاكمة في مصر في 2013 و الإخوان عارضوه بقوة و كان الحاكم المنتخب حينها من الحركة، الإخوان ضد التطبيع مع الكيان الصهيوني بل تدعُ لمحاربته في حين السلفية "الوهابية أو الموالية لآل سعود" تدعُ للمصالحة و التعايش معه


لا أحاول تغيير قناعات الناس و لكن عموما أية دراسة موضوعية مبنية على المعلومات و الحقائق ستصل لخلاصة من هذا القبيل

و الله أعلم.



8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 17 يوليو 2017
[86637]

شكرا أحبتى ، وندعو الله جل وعلا أن يعيننا على الاستمرار


سأتعرض بعون الله حل وعلا للسلفية فى مصر ، وانتشارها خارج مصر . 

والله جل وعلا هو المستعان

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 2922
اجمالي القراءات : 23,203,179
تعليقات له : 3,686
تعليقات عليه : 11,401
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي