حافظ وهبة : خان وطنه مصر خدمة لسيده عبد العزيز ابن سعود

آحمد صبحي منصور في الأربعاء 10 مايو 2017


أولا : هل كان حافظ وهبة هو المؤلف الحقيقى لكتاب ( فى قلب نجد والحجاز ) ؟

1 ـ وقع على عاتق حافظ وهبة مستشار عبد العزيز حلّ أزمة المحمل وتأثيرها على علاقات عبد العزيز مع مصرـ فى وقت حسّاس بعد إستيلاء عبد العزيز على الحجاز التابع عُرفيا للنفوذ المصرى . صحب حافظ وهبة الأمير سعود بن عبد العزيز فى رحلته الى مصر ، وأتفق مع هذا الصحفى المغمور للقيام بهذه الرحلة البرية الى نجد والحجاز ، وأرسل معه طاقما للمعاونة . والصحفى يتحدث بضمير الجمع عن نفسه والمرافقين له، يقول مثلا : ( ووصلنا إلى بلدة " الجوف ")( ولما صرنا على قيد أميال من حائل ) (وكان أمير بريدة  قد بلغه خبر قدومنا  )( وكان جلالة الملك قد علم بقدومنا  ). أى أن حافظ وهبة   الذى نظّم هذه الرحلة هو الذى ارسل مع هذا الصحفى موكبا و( زفّة ) ، وترك الصحفى الشاب ينبهر بالاستقبالات والترحيبات .

2 ـ ونتصور أن الصحفى كتب وقائع رحلته بما يتناسب مع كونه صحفيا مغمورا . ولكن الاسلوب الذى نراه فى هذه الرحلة يقطع بأن حافظ وهبة الكاتب المتمرس هو الذى قام بتنقيح الكتابة . وفى غمرة تلهفه على أن يكون الكتاب بلسما وعلاجا لأزمة المحمل وتداعياتها فقد نسى حافظ وهبة أن يكتب تواريخ تنقلات الرحالة مجمد شفيق مصطفى، لأن الكتاب قد تم إعداده على عجل ليخاطب مجتمع المصريين المثقفين ـ وقت تداعيات أزمة المحمل .

3 ـ عبد العزيز كان عقلية إستثنائية فى محيطه العربى فى الجزيرة العربية لكنه كان لا يجيد القراءة والكتابة ولا يجيد صياغة الكلام ، وكان بلهجته البدوية النجدية لا يستطيع التفاهم مع المصريين أو غيرهم . بينما كان حافظ وهبة كاتبا متمرسا وخطيبا مفوها وسياسيا بارعا . تعلم مت تجربته فى مصر وفى الكويت ألا يصطدم بالسلطة ، بل يخدمها كى يركبها . وافضل طريقة أن يلعب دور المُخرج السينمائى الذى يتحكم فى الفيلم دون أن يظهر فيه . رضى حافظ وهبة أن يكون فى الظل سواء فى موضوع هذه الرحلة والكتاب الذى صدر عنها أو فى الحوار الذى زعم المؤلف أنه أجراه مع الملك عبد العزيز ، أو حتى فى تصريحات سعود وفيصل تلامذة حافظ وهبة عن غرامهما بمصر .

4 ـ إن صحفيا قاهريا يزور نجد لأول مرة يستحيل عليه أن يفهم لسان أهلها ولسان مليكها عبد العزيز . ويستحيل على عبد العزيز الذى لم يكن مثقفا أن يدلى بهذا الحوار الذى جاء فى هذا الكتاب . كل هذا من صناعة المخرج السياسى حافظ وهبة . ولأنه يقف خلف الستار فهو الذى يمسك بحركات الممثلين ويضع الكلمات على أفواههم .

5 ـ حافظ وهبة هو أيضا الجندى المجهول وراء معاهدة جدة (  فى 20 مايو 1927  ) والتى إعترفت فيها إنجلترة ( بالاستقلال التام المطلق لممالك صاحب الجلالة ملك الحجاز ونجد وملحقاتها  )، والتى تختلف فى اسلوبها وفى شروطها عن معاهدة دارين عام 1915 والتى جعلت عبد العزيز حاكم محمية تابعة لبريطانيا . حافظ وهبة بدوره فى هذه المعاهدة أضاع على مصر ( التى يحتلها الانجليز ) أى مطالب بشأن الحجاز . الطريف أن الذى وقّع المعاهدة عن الطرف السعودى كان الأمير فيصل بن عبد العزيز ، وكان وقتها فى العشرين من عمره لا يعرف الانجليزية ولا أُسس التفاوض مع أعظم امبراطورية وقتها ، كان تفاوض بالنيابة عنه استاذه حافظ وهبة .

ثانيا :  حافظ وهبة ودولة عبد العزيز

1 ـ من مواليد حى بولاق الشعبى عام 1889 ، تخرج فى الأزهر ثم فى مدرسة القضاء الشرعى ، وكان من تلامذة الامام محمد عبده ،  وبسبب نشاطه السياسى نفاه الانجليز من مصر مع بداية الحرب العالمية الأولى ، فرحل الى الكويت عام 1914 ، واشتهر فيها مدرسا وواعظا وتاجرا ، وتوثقت علاقته بالمشاهير هناك ، وأحدث قلاقل لأمير الكويت مبارك الكبير حين دعم الشيخ  محمد الشنقيطي في تحريض الكويتيين على الإنجليز، ثم ترك الشنقيطي يُقاتل مع جيش الدولة العثمانية ضد الانجليز في معركة الشعيبة في البصرة. وتعرض حافظ وهبة الى تقريع شديد من مبارك الكبير أمير الكويت نتج عنها أن فكّر فى ترك الكويت.

2 ـ كان حافظ وهبة قد قابل الأمير عبد العزيز آل سعود حين زار الأمير السعودى الكويت عام 1916 ، إثر معاهدة العقير التى عقدتها بريطانيا لرسم الحدود بين نجد والكويت عام 1915. بعد جفاء العلاقات بين حافظ وهبة وأمير الكويت أخذ حافظ يتقرب الى عبد العزيز ، فكتب اليه بنصائح أبهرت عبد العزيز . وهى طريقة ذكية ليعمل عنده ، فاستدعاه عبد العزيز ليعمل عنده ، فإلتحق بخدمة عبد العزيز بن سعود فى الرياض عام 1923مستشارا له فى علاقاته الخارجية خصوصا مع مصر وانجلترة وفى شئونه الداخلية .

3 ـ تأثير حافظ وهبة بخلفيته الفقهية الأزهرية فى دولة عبد العزيز آل سعود لا يقارنه مستشار آخر لعبد العزيز من الأجانب . هو الجندى المجهول فى تعامل عبد العزيز مع الاخوان النجديين بما أدى الى القضاء عليهم . وهو الجندى المجهول فى إخضاع شيوخ الوهابية المتزمتين الجهلاء الرافضين للتعليم والمخترعات الحديثة ، وهو الذى أنشأ فيها تعليما حديثا، وهو القائم ـ من وراء ستار ـ بتحويل مملكة ابن سعود الى دولة حديثة.  وهو المرشد لإبنى عبد العزيز سعود وفيصل .  ثم كان ممثلا لعبد العزيز قنصلا وزيرا مفوضا فى لندن عام 1930 ، وهو العام الذى شهد إنشاء أول وزارة للخارجية السعودية وتعيين الأمير فيصل أول وزير لها ، ثم صار حافظ وهبة سفيرا للسعودية فى لندن عام 1948 ، وظل فى منصبه ثلاثين عاما ، وهو الذى أقام علاقات للمملكة مع هولندة وأصبح وزيرا مفوضا فيها عام 1931 ، وأسس علاقة السعودية باليابان ، وهو الذى صمّم العلم السعودى ، وهو العضو الهام فى مجلس إدارة أرامكو. تاثير حافظ وهبة فى دولة عبد العزيز إمتد من نجد الى اوربا واليابان،ومن التعليم الى أرامكو وأمستردام.

ثالثا : حافظ وهبة والوهابية

1 ـ حافظ وهبة هو الذى بدأ نشر الوهابية بين المسلمين فى انجلترة من خلال تأثيره الكبير فى أول مسجد أُنشىء فى لندن عام 1910 حين عمل إماما وواعظا فيه . وهو أشهر مؤسسى المركز الثقافى الاسلامى فى لندن والذى وضع حجر الأساس له الملك جورج السادس عام 1944 ، وبنفوذه فى لندن  تبرعت الحكومة البريطانية بموقع المركز في وسط لندن من أملاك التاج البريطاني، وبقي المركز في المبنى القديم إلى أن أقام له الملك فيصل مسجد كبيرا عام 1978 م، ثم قام الملك فهد بتوسعته عام 1994 .

ولا تسأل بعدها عن تعمق الوهابية فى إنجلترة وأوربا ، فقد وضع بذورها حافظ وهبة ، وتدفع بريطانيا وأوربا الثمن الآن .  ولا يزال مستمرا تأثير حافظ وهبة فى نشر الوهابية بين الناطقين بالانجليزية.  يتمثل هذا فى ترجمة القرآن الكريم والتى قام بها عبد الله يوسف على و ومحمد مرمادو .  وتأثرهما واضح بالوهابية ، وكانا من تلامذة وأصدقاء حافظ وهبة . وتوفى حافظ وهبة فى روما عام 1967 .

2 ـ إذا كان هذا تأثير حافظ وهبة فى نشر الوهابية فى أوربا ، فماذا عن تأثيره فى نشرها فى وطنه الأم مصر ؟ إنّ له الأثر الأكبر فى نشر الوهابية فى مصر ـ بمساعدة رشيد رضا و محب الدين الخطيب . هؤلاء الثلاثة أنشأوا مؤسسات السلفية الوهابية فى مصر من الشبان المسلمين الى أنصار السّنة وتحويل الجمعية الشرعية المصرية من دينها الصوفى الى الوهابية ، ثم أخيرا تأسيس الاخوان المسلمين .

ولكن يتميز حافظ وهبة عن رشاد رضا ومحب الدين الخطيب أنه مصرى له معارف مشاهير وجذور فى مصر ، وإستخدم معارفه وصداقاته فى تيسير عمل السورى محب الدين الخطيب واللبنانى رشيد رضا ، وإستخدم كل هذا فى خدمة عبد العزيز وفى نشر الوهابية .

3 ـ وجاء فى كتاب ( فى قلب نجد والحجاز ) حوار مع الملك عبد العزيز قيل أن المؤلف محمد شفيق مصطفى أجراه مع الملك . جاء فيه تصريح هام : (  قلنا لجلالته : وما رأيكم في توظيف أذكياء المصريين في وظائف دولتكم ؟ فأجابنا جلالته قائلاً : إن حبي وتقديري لأبناء مصر فوق ما تتصور أنت ، فهذا مستشاري الأمين وساعدي الأيمن فضيلة الشيخ حافظ وهبة ، له عندي المقام الأسمى وعظيم التقدير ، وإني أُرحب بمن يرغب في تولي مناصب البلاد من أبناء هذا البلد الغني الوفير الخيرات ، وإني أرجو الله أنهم يتسع  نطاق العمران في بلادي  على مدى الأيام وتزيد موارد  دولتي فيكون المجال فسيحاً أمام هؤلاء الإخوان الذين أتمنى وجود أكثر عدد منهم بين موظفي حكومتي . ). كان عبد العزيز محتاجا الى وهابيين مستنيرين ــ إذا صحّ ـ وجود هذا الصنف بين البشر ــ ليكونوا بديلا عن الشيوخ الوهابيين  المتزمتين . وفعلا إستقدم حافظ وهبة وفى فترة مبكرة مدرسين ومطاوعة من مصر الى مملكة ابن سعود أعانته بعد إستغنائه عن الاخوان النجديين وشيوخهم فى التزمت والانغلاق .  

4 ـ أصبح حافظ وهبة فى مصر مقصدا للفقهاء السنيين الفقراء ينتظرون قدومه ليعينهم . ومنهم أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي ، وهو اصلا من مدينة المحمودية فى شرق الدلتا ، والذى كان يعمل فى إصلاح الساعات فى الاسكندرية ، كان سنيا هاويا ، سعى الى مقابلة حافظ وهبة فساعده فى نشر مؤلفات عديدة منها ( ترتيب مسند الإمام أحمد ) مع مفتاح له يسهل الوصول إلى أحاديثه، وله أيضاً كتاب ( بدائع المنن في جمع وترتيب مسند الشافعي).( أحمد عبد الرحمن محمد البنا ) هو والد ( حسن البنا ) مؤسس الاخوان المسلمين .

أخيرا : حافظ وهبة من اسباب بلاء المصريين اليوم  

1 ـ الفارق هائل بين تلك الصورة الارشيفية التى يركع فيها حسن البنا ليقبل يد الملك عبد العزيز وبين ما كانت عليه مصر بالنسبة للسعودية ودولتها الأولى والثانية والثالثة فى عهد عبد العزيز .

2 ـ  آخر حاكم للدولة السعودية الأولى كان يخاطب الوالى محمد على يصف نفسه  بأنه ( خادمكم وعبدكم المطيع الخادم المطيع عبد الله بن سعود ) ونفس الخطاب كان يرسله  الأمير عبد الله بن فيصل بن تركي ــ جد عبد العزيز ــ فى الدولة السعودية الثانية إلى سيده الخديوي عباس, وكلها ممهورة ومختومة بتوقيع ( خادمكم وعبدكم المطيع ابن سعود ).

3 ـ وفى الوقت الذى ركع فيه حسن البنا يقبل يد الملك عبد العزيز ـ وفى أيام حكم الملك فاروق كان لا يجوز جلوس أمراء آل سعود باستثناء أبيهم عبد العزيز في حضرة الملك فاروق. وهنالك صورة للملك فاروق وهو يجلس على الكرسي وخلفه يصطف الأمراء السعوديون على رأسهم فيصل بن عبد العزيز.  

4 ـ وفى الهوان المصرى الحالى نسمع  الرئيس عبد الفتاح السيسى يصف السعودية بأنها الشقيقة الكبرى لمصر ، بل ويتنازل للسعودية عن جزيرتين مصريتين ، وقد كان الحجاز تابعا لمصر . وهذا السيسى إخترع هوانا لمصر غير مسبوق ، أن يجرى سعيا فى إستقبال الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، ويصعد اليه فى طائرته وينحنى مسلما عليه بينما الملك متربع فى كرسيه .

5 ـ ربما كان حافظ وهبة يفعل ذلك مع عبد العزيز ومن تولى بعده .!..

اجمالي القراءات 4246

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس 11 مايو 2017
[86060]

هل هو بطل الفتنة الكُبرى المعاصرة؟؟


ربنا يبارك فيك وفى صحتك وعُمرك وعلمك استاذنا دكتور منصور ..



بعد التحليل الرائع لشخصية -حافظ وهبة . ودوره فى توطيد مُلك (آل سعود ) ونشر الوهابية فى اوروبا وفى مصر والعالم العربى  وما نتج عنها من إهدار للحقوق وللحريات وسفك لدماء الأبرياء حتى هذه الثانية بسببها ..........



هل نستطيع أن نُطلق عليه انه بطل للفتنة الكُبرى الثالثة فى عصرنا الحديث مثلما كان (مروان بن الحكم ) بطل الفتنة الكُبرى الأولى ، وذاك العراقى الذى إستدعى أو طلب من الحُسين مغادرة المدينة والرحيل إلى الكوفة لإسترداد دولة ابيه ،فاستقبله جيش يزيد وقتله فى كربلاء فى الفتنة الكبرى الثانية ؟؟؟



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3708
اجمالي القراءات : 30,347,335
تعليقات له : 4,116
تعليقات عليه : 12,449
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي