رسالة 12

آحمد صبحي منصور في الجمعة 20 ابريل 2007


بسم الله الرحمن الرحيم
د. أحمد صبحى منصور

رسالة 12 الى الأحبة

أحبتى أهل القرآن
(1 )
فى استجابة كريمة تقدم بعض أهل القرآن بمد يد العون فى اعداد النشرة وتطوير القسم الانجليزى.
أكّد الاستاذ شادى الفران رغبته فى المساعدة .وقالت الاستاذة آية (لا مانع لدي أن أساهم بمجهوداتي لرفع مستوي القسم الإنجليزي. فالحمد لله أتحدث الإنجليزية بطلاقة ولقد كنت أعمل محررة ومترجمة ..، كما أن تخصصي هو اللغة الإنجليزية والترجمة) وبعث الاستاذ حسام مصطفى برسالة يعرب فيها عن رغبته فى ( تحرير القسم الإنجليزي في الموقع وفي النشرة الدورية). وكان المهندس م. عرار قد أرسل لى من قبل عروضا كريمة بالمساعدة ،وهو يقيم فى ولاية قريبة منا ، وقد شكرته مدخرا قبول دعوته بالعون الى ان يأتى الأوان ، وفعلا فقد بادر بتجديد التزامه بالعون فى الترجمة و المساعدة بكل وسيلة لنشر رسالة الاسلام الحقيقية من واقع خبرته وعلمه . ومن قبل بعث الدكتور رائد عبد العزيز من أوربا رغبته فى الاسهام فى تطوير الموقع الانجليزى ـ ثم قام بارسال قائمة عناوين بريد اليكترونية هامة ـ استجابة لما طلبته من أهل القرآن .


الى هذه الكتيبة المؤمنة أقدم خالص الشكر داعيا الله جل وعلا أن يثيبهم خير الجزاء على نصرة الاسلام ، وأرجو أن يلحق بهم آخرون لايصال رسالة الاسلام الحق الى الآفاق. كما أعيد التنبيه على الأحبة من أهل القرآن بارسال المزيد من قوائم العناوين الاليكترونية الهامة .

(ب )
وبهذه الكتيبة الرائدة سنبدأ بعون الله جل وعلا فى العمل سريعا بتكوين لجنة تأسيسية واحدة تقوم بالعملين معا: اصدار النشرة نصف الشهرية بالعربية والانجليزية ، وتطويرالقسم الانجليزى. وستتكون اللجنة من أعضاء اساسين هم الاساتذة والدكاترة ( حسب الترتيب الأبجدى ) :أمير منصور ـ آية محمد ـ حسام مصطفى ـ حسام منصور ـ رائد عبد العزيز ـ شادى الفران ـ شريف منصور ـ م. عرار.
وسيظل الباب مفتوحا لقبول متطوعين جدد.
وسيتم تجميع البريد الاليكترونى لكل الأعضاء لمباشرة العمل سويا.
( ج )
بوجه عام فان العمل فى النشرة نصف الشهرية لن يكون صعبا. سيراعى فى النشرة أن تجمع بين الايجاز وشمولية العرض لكل ما ينشره الموقع . إلا إن الأعداد الأولى من النشرة لا بد أن تعطى فكرة عن جهد الموقع منذ اطلاقه ، و لا بد فيها من التعريف بأهم ما نشره الموقع من قبل بالاضافة الى الجديد الذى يواكب وقت صدور النشرة . بعد إعطاء الجهد الماضى بعض حقه من التنويه فى بضعة أعداد من النشرة فان الأعداد التالية ستركز على الجديد فقط . وأهم الجديد سيكون النشر المتزامن لما يظهر من فقرات المشروعين الثالث و الرابع ، وأعنى بهما ( مشروع نشر مؤلفات أحمد صبحى منصور ) و ( مشروع البحث فى علوم القرآن ) و سنعرض لهما بالتفصيل فى رسائل قادمة.
أرجو مع صدور العدد الأول من النشرة أن يتم نشر كتاب ( المسلم العاصى ) على الموقع ليتم التنويه به فى النشرة، ثم يصدر الكتاب الثانى على الموقع وهو (حرية الرأي بين الأسلام والمسلمين) مع صدور العدد الثانى للنشرة ، ثم (حقوق الطفل فى القرآن وحضارة المسلمين )مع العدد الثالث ، ثم (أثر العصبية القبلية فى الدولة الأموية )ثم(أسس البحث التاريخي) ثم ( الشورى الاسلاميةأساس فى عقيدة الاسلام و عباداته و أخلاقياته)ثم (فلسفة التشريع القرآني) ثم (مدرسة محمد عبده التنويرية فيما بين مصر وتونس ) وهكذا يصبح من بنود النشرة نصف الشهرية التنويه بكتاب جديد ينشر مجانا على الموقع على التوالى كل اسبوعين. كما يعلن عن حق أى شركة نشر فى ترجمته وطبعه ونشره و بدون مقابل وبدون احتكار لمدة خمس سنين.
أرجو أيضا مع صدور العدد الأول من النشرة أن ينشر فيها إعلان عن أول مشروع للبحث فى علوم القرآن الكريم ـ من وجهة نظر معاصرة تربط القرآن بالعصر فى الحاضر و المستقبل ـ وتقدم حلولا قرآنية لمشاكل العصر. سننشر فى كل عدد للنشرة تحليلا للموضوع المراد بحثه و الدعوة للمشاركة فيه ، وأسس المشاركة على نحو ما سيأتى تفصيله فى رسالة قادمة عن مشروع البحث فى علوم القرآن الكريم، والذى سيحمل عنوان ( القرآن هو الحل ).
(ج )
سيتولى شريف منصور اعداد النشرة العربية تحت اشرافى و نرسلها لكم للمراجعة، وسيقوم أمير أو حسام باعداد النشرة الانجليزية التى تستلزم التدقيق منكم. وبعد مراجعتكم سنرسل النشرتين الى الافاق.
وأول عدد من النشرة سيصدر مع أول مايو القادم ـ بعونه جل وعلا. أى من المفروض ان نبدأ الآن فى التجهيز للنشرتين ـ العربية والانجليزية ـ لتكون عندكم قبل يوم الجمعة القادم ،الموافق 27 أبريل ، وننتظر منكم يومين للمراجعة ـ اى أن تصلنا ملاحظاتكم قبل الأحد 29 ابريل ، لتتاح لنا فرصة ارسالها الى الآفاق مع مطلع الثلاثاء أول مايو ـ بعون الله جل وعلا ومدده. وكل التفصيلات سنتفاهم فيها معا . وانتظر رسائلكم عبر الايميل الخاص بى ،وهو معروف ومنشور.
( د)
التحدى الحقيقى هو تطوير القسم الانجليزى.
وفى هذا الصدد أنتظر أن يراجع كل منكم القسم الانجليزى و يتفحصه بعين ناقدة ، ثم يرسل لى بملاحظاته النقدية ومقترحات بكيفية التصحيح والعلاج والتطوير . ثم يختار مجاله الأفضل فى المساعدة فى القسم بحيث تكون مساعدته فى أفضل مجال يتفوق فيه فى مجالات الترجمة وفى المراجعة وفى الكتابة ، أو فى اضافة مواد جديدة ، وفى الوصول الى مناطق جديدة ممن يهمهم الأمر، أو فى كل ذلك أو معظمه. وفى النهاية نتفق على تحديد المجالات و التخصص وتوزيع العمل. .
هذا التطوير مستمر، ولكن الأهم فيه هو البدء بالمراجعة النقدية و اللغوية وارساء تغيير جديد.
والباب مفتوح لكثيرين من أهل القرآن سبق لهم أن ساعدوا فى الترجمة لمقالاتى وابحاثى .
أنتظر أن أسمع منهم الآن ـ فقد آن أوان التطوع لخدمة الاسلام الحق.
(ه )
وفى انتظار رسائلكم .......
والله تعالى هو المستعان .







اجمالي القراءات 12169

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   السبت 21 ابريل 2007
[5967]

دائما إلى الأمام يا موقع أهل القرآن

إن كل رسالة يتواصل بها الدكتور صبحي منصور مع أحبته أهل القرآن نجد فيها دائما أفكار جديدة لتطوير الموقع وتوسيع نطاق دوره النبيل في نشر الفكر القرآني ( تعاليم الاسلام الحقة السمحة) ، فإلى الآمام دائما يا موقع أهل القرآن ووفق الله القائمين على إظهار الموقع بهذه الصورة المشرفة لكل محب للقرآن , وبالمناسبة هناك اقتراح يمكن الاشارة إليه وهو تخصيص باب أو بعض الكتاب يتحدث عن منهج الإسلام الحقيقي من خلال القرآن في السماحة والمحبة ونبذ العنف والارهاب وكل التهم التي لصقت ظلما وعدوانا للإسلام من خلال تراث المسلمين البشري ، والذي انتشر في العالم على أنه من تعاليم الاسلام ، والاسلام برئ من كل هذه المبادئ والتعاليم الدموية ، وكان هذا أيضا رأي الكاتب الاسلامي عبدالفتاح عساكر ، وقد طلب مني أن أبلغ هذا الرأي لإدارة الموقع ، كما أنه أخبرني أنه توجد جريدة ورقية صدرت حديثاً في القاهرة كل يوم ثلاثاء اسمها "الموجز" خصصت صفحة كاملة لكتاب اهل القرآن يكتبوا فيها عن تعاليم ومبادئ الاسلام الحقيقية من خلال القرآن فقط والتي تؤكد قيم السلام والمحبة وحقوق الآخر المماثلة لحقوقك تماما ، والاعتراف بالآخر وقبوله ومحبته والعمل معا على إعمار الأرض ونشر السلام والمحبة والأمن في ربوع هذا الكوكب .

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 21 ابريل 2007
[5969]

وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

الحمدج لله رب العالمين ـ الذي فتح لنا هذا المنبر الحر الذي أسس بنيانه على تقوى الله وحده لا شريك له ، وعلى قرآنه كمرجعية وحيدة لنا كباحثين عن الحق المبين ، وإن شاء الله تعالى نتمنى للموقع التقدم والازدهار ، طالما كان هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى ، وطالما كل منا يبحث عن الحق ويريد الهداية من الله سبحانه وتعالى مصداقا لوقله تعالى ـ والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا....
وفقنا الله

3   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   السبت 21 ابريل 2007
[5972]

و اللغة العربية

تحية الى السادة القائمين على رواق اهل القرآن على مجهوداتهم الرائعة فى اعمال كافة انواع التطوير للوصول بالموقع الى افاق العالمية و ان شاء الله سيتحقق ذلك و اسرع مما يتوقع الجميع
و لكن لى رجاء للدكتور/ صبحى منصور ان يفرد باباً خاصاً لتعليم اللغة العربية وعلومهاحيث ان الكثيرين من المسلمين ليسو ملمين بالقدر الكافى بقواعد اللغة العربية مما يوجد صعوبة فى فهم بعض اللغويات التى يلجأ اليها الكتاب احياناًللشرح فى كتاباتهم
و انا واحد منهمم
الرجاء الاهتمام بهذا الطلب و دراسة امكانيةتحقيقه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4044
اجمالي القراءات : 35,392,578
تعليقات له : 4,402
تعليقات عليه : 13,053
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي