حوار صحفي مع مندوب الجزائر لدى التجمع الامازيغي العالمي الاستاذ خضير سكوتي

مهدي مالك في الثلاثاء 22 نوفمبر 2016


 

حوار صحفي مع مندوب الجزائر لدى التجمع الامازيغي العالمي الاستاذ خضير سكوتي

مقدمة                                             

يشرفني عظيم الشرف ان اجري هذا الحوار المتواضع  مع مناضل امازيغي من الجزائر و تحديدا منطقة مزاب حيث اعترف لكم انني اجهل الكثير عن المسار التاريخي للقضية الامازيغية في الجزائر غير ان ضيفي هذا العزيز شرح لي عبر الفيسبوك بعض النقاط حول مسارهم النضالي في بلادهم..

المزيد مثل هذا المقال :

انني اتشوق لمعرفة المزيد عن المذهب الاباضي و علاقته بالامازيغية كلغة و كثقافة اسلامية كما اقوله دائما حيث سمعنا الكثير عن احداث منطقة مزاب في صيف سنة 2015 حيث هل المذهب الاباضي قد حما الامازيغية من افكار القومية العربية و من افكار الاسلام السياسي الخ من هذه الاسئلة التي ساطرحها على الاستاذ خضير سكوتي مندوب الجزائر لدى التجمع العالمي الامازيغي حيث اشكره كثيرا على قبوله دعوتي هذه و مرحبا بك في موقع اهل القران بامريكا .......

السؤال 1 من هو خضير سكوتي في سطور ؟                                      

الجواب 1: سكوتي خضير تقني سامي في الأشغال العمومية و صاحب مقاولة خاصة في منطقة امزاب و متزوج و اب لـ 05 ابناء

عضو مؤسس للمؤسسة تيفاوت لحماية و ترقية التراث المزابي ، الناطق الرسمي للحركة من أجل الحكم الذاتي لمزاب و مندوب الجزائر في التجمع العالمي الأمازيغي.

السؤال 2 متى بدات نضالك الامازيغي ؟                                            

الجواب 2 : بداية نضالي الأمازيغي منذ سنة 1985 حيث كنت في مجموعة صوتية ، في تلك الفترة كانت هيمنة الحزب الواحد ( حزب جبهة التحرير الوطني ) ذو التوجه العروبي الإسلامي حيث عانت منطقة مزاب مثل ما عانت كل المناطق الناطقة بالأمازيغية من طرف نظام الدكتاتوري لهواري بومدين ، كنا نشارك في مهرجانات الأعياد الوطنية و يمنع منا الأنشاد بالأمازيغية و مع تعريب اسامي المناطق و مدن الأمازيغية كنا نحاول تعريف فرقتنا بالتسمية الأصلية لمدينتا بالأمازيغية و كنا نقصى من المسابقات الوطنية من هذا التصرف بطريقة عنصرية و كانت منطقة مزاب تشهد اضطرابات مفتعلة من السلطة بين المزابين السكان الأصلين لتلك الأرض و النازحين من الرحل  الشعانبة من قبائل بنو هلال و بني سليم ، سنة 1985 شهدت احداث دامية حيث اغتيل احد المزابيين بأبشع القتل و سبقها و تلى هذه السنة عدة اضطرابات و في كل مرة كانت ضحايا و معتقلين من جانب واحد من المزابين .                                                                              

السؤال 3 متى بدات الحركة الثقافية الامازيغية بالجزائر فعلا ؟                   

الجواب 3 : بداية الحراك عن الهوية الأمازيغية و المطالبة بها منذ ما يسمى  بالأزمة البربرية في الجزائر سنة 1949 و امنح لك الرابط للتطلع على حيثيات ما وقع في تلك الفترة :  http://lequotidienalgerie.org/2014/01/15/la-crise-berberiste-de-1949-les-verites-cinglantes-dun-temoin-du-siecle

اضيف لك هذا الرابط مقال بالعربية قيد يبين كثير من تساؤلاتك

http://www.acrseg.org/39930

 السؤال 4 ماذا كانت ابرز مطالبكم الاولية للنظام الجزائري ؟                     

الجواب 4 : في البداية كانت مطالبة ثقافية و الإعتراف بالهوية و اللغة و الثقافة الأمازيغية ثم انتقلت الى المطلب السياسي .                                                                             

السؤال 5 نعرف ان الجزائر عانت طيلة عقد من الزمن من الارهاب الوهابي ان صح التعبير ماهية نتائج هذا الارهاب على الثقافة الامازيغية بالجزائر عموما و منطقة مزاب خصوصا ؟

الجواب 5 : مشكلة الجزائر و دول شمال افريقيا هي القومية العربية الإسلامية حيث عانت الجزائر في بداية الستينات من حركة الإخوان المسلمين ، اما ان تقصد العشرية السوداء هي تسبب فيها النظام عبر قبوله لحزب دات مرجعية اسلامية و عندما فاز بالإنتخابات التشريعية انقلب عليه.

 و حتى النظام تسبب في مجازر كبيرة باسم الإسلامين و نفذ اغتيالات سياسية طالت بعض الرموز الأمازيغية من مثقفين و فنانين و صحفيين .

اما فيما يخص منطقة مزاب ، في الحملة الإنتخابية التي قادها حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ الى منطقة مزاب استقبل المزابيون المئات من مناضلي الحزب و قيادتهم بحفاوة ، قدموا لهم بواجب الضيافة الا انه في الإنتخابات المحلية و التشريعية لم يحصد اصوات المزابين الذي كان ينتظرها لكون ان المنطقة معروفة بانها منطقة محافظة و ملتزمة بالدين الإسلامي ..                                                                            

السؤال 6 لماذا تدافعون على المذهب الاباضي هل باعتباره قد حما الثقافة الامازيغية منذ عقود من خرافات القومية العربية و الاسلام السياسي ام هناك اسباب اخرى ؟

الجواب 6 : نحن من اتباع المذهب الإباضي حيث ان هذا المذهب معروف بالتسامح و التعايش بين الأديان ففي مزاب كان بالقرب من المسجد العتيق لقصر تغردايت المعبد اليهودي و مسجد للمالكية بنيت في اراضي وقف للمسجد العتيق للإباضية و بعيدا نوعا ما كنيسة للمسيح كل هذا داخل محيط المدينة و كان مجلس  يسير شؤون المجتمع في مدينة تغردايت مكون من ممثلي العشائر و كان هناك مقعد خاص لممثل اليهود و مقعد خاص لممثل العرب.......

ان خصوصية المذهب الاباضي الامازيغي  التي تميز مجتمع مزاب لها امتدادها الى ليبيا جبل نفوسة  و جربة التونسية .

السؤال 7 ماهية مكانة الدين الاسلامي في المجتمع المزابي حيث هل هناك اوجه التشابه بين مجتمعنا الامازيغي بالمغرب و بين مجتمعكم المزابي خصوصا من حيث تطبيق القوانين الوضعية الامازيغية ؟

الجواب 7 :المجتمع المزابي له نفس المكونات و هيئات المجتمعات الأمازيغية الأخرى و هذا ما التمسته في مجتمعات الأمازيغية و خاصة في الجنوب الشرقي للمغرب حيث ان  المذهب الإباضي ساعد بشكل كبير للحفاظ على الهيئات العرفية و اضافة هيئات اخرى حيث تنظم المجتمع المزابي الى يومنا هدا رغم الحرب التي يشنها النظام الجزائري منذ سنة 1962 ..

وهناك تكفل و تكافل بين افراد المجتمع ، لا مجال للفرد الكسول سواء ذكر او انثى و القوانين العرفية فقدت كثيرا من مصداقيتها مع وجود قوانين الدولة الجزائرية و هدا عكس ما كنا عليه قبل سنة 1962 حيث كان لنا حكما ذاتيا لمنطقة امزاب و لنا محاكم عبر القطر الجزائري توثق عقود العقارات الخاصة بالمزابين و تبث في قضايا الزواج و الطلاق  .                                                                                                                        

السؤال 8 ما جرى في منطقة مزاب في صيف 2015 بالضبط ؟                

الجواب 8 : منذ سنة 1962 هناك مخطط كامل العناصر لطمس الهوية الأمازيغية لشعب ات امزاب ، و هدا بفرض القومية العربية على المجتمع من جهة و عدم الإستقرار الأمني و دفع المزابين بالهجرة الى اماكن اخرى من الوطن..

و من جهة اخرى بهدف محاربة المدهب الإباضي الذي يشكل خطر على النظام باعتباره المدهب الدي لا يقبل ان يكون الحاكم لا يحكم بما امر الله و يتعدى عن الحرمات ، يطلب منه ان يعود لجدت الصواب و الا سيعزل من الحكم .

اما فيما يخص الأحداث الأخيرة ، قبلها سنة 2008 في مدينة ات ابرقان تبعد بـ 45 كلم من عاصمة الولاية حيث استمرت لسنتين و خلفت أربعة قتلى من الأمازيغ و المئات من العائلات مهجرة و الملا ير من اموال المزابيين اتلفت و بعد ثلاثة سنوات اي في مارس من شهر 2013 بداية الأحداث باعتصام و احتجاج بغلق الطريق الرئيسي للولاية من طرف شباب من عرب الشعانبة عن اوضاعهم الإجتماعية ، لم تأخد السلطات المحلية مطالبهم بعين الإعتبار ثم بعد ثلاثة ايام  تطورت احتجاجهم لإجبار التجار الأمازيغ على غلق محلاتهم ، امام تجاهل السلطات المحلية لهذه الحركة الإحتجاجية و انعدام تدخل الأجهزة الأمنية لإيقاف تعدي العرب على المزابين .

ثم انفجر الوضع و ساهمت السلطة في تعفين الوضع بدعم قوات الأمن و الدرك لعصابات العرب في التعدي على الأحياء المزابية و متاجرهم و نحن بصفتنا مندوب الجزائر للتجمع العالمي الأمازيغي كنا نصدر بيانات تنديد بممارسات النظام و اتصالات بالقنوات الأجنبية لكشف مخططات السلطة العنصرية في امزاب و كنا ننشر عبر شبكات التواصل الإجتماعي و اليوتوب للمئات من الفيديوهات و الصور التي تبين تورط السلطة في الأحداث .

ما حدث في صيف 2015 ، في 06 جويلية 2016 تم اغتيال 15 امازيغي بالرصاص الحي في ليلة واحدة ، طالب الدكتور فخار كمال الدين من السيد الأمين العام للأمم المتحدة بالتدخل لحماية امازيغ امزاب و الذي تعدادهم لا يتعدى 300.000 نسمة ، اعتقل بطريقة تعسفية مع 27 مناضل  معه

 

السؤال 9 : ما هو موقف نخبتكم الدينية المحلية من الثقافة الأمازيغية حيث قلت لي ان الخطاب الديني الرسمي للنظام الجزائري لا يشمل منطقتكم ؟             

الجواب 9: لا يوجد موقف معادي للحركة الثقافية او النشاط الثقافي الأمازيغي التي تقوم به مختلف الجمعيات الا انهم لديهم رفض للحركة السياسية الأمازيغية ..

 اما فيما يخص الخطاب الديني بمختلف المساجد و المصليات عموما يكون باللغة الأمازيغية و مواضيع تخص العقيدة و الفقه الإباضي و تعالج المواضيع الإجتماعية الراهنة .

السؤال 10: ماهية ابرز مطالبكم الحالية للنظام الجزائري ؟                     

الجواب 10: نحن نرفض اي مفاوضات مع النظام الجزائري بغياب هيئة الأمم المتحدة التي ترعى اي اتفاق بيننا ، و لدينا مطالب كحركة من اجل الحكم الذاتي لمزاب

1 – اعتذار رسمي من رئيس الجمهورية لشعب ات امزاب فيما يخص الجرائم المرتكبة من طرف النظام ضد أمازيغ امزاب .

2- اطلاق سراح الدكتور فخار كمال الدين و جميع المعتقلين المزابين .

3- التفاوض من اجل بنود الحكم الذاتي لمزاب .

4- استعادت الأراضي التي سلبتها السلطة الجزائرية و التعويض عن الأراضي التي نزعتها من اصحابها او تابعة للعشائر و اوقاف المساجد .

السؤال 11 : ما هو موقفكم باعتباركم حركة أمازيغية  جزائرية من جبهة البوليساريو الانفصالية ؟

الجواب 11 : موقفنا هو موقف الحركة الأمازيغية في كل شمال إفريقيا الذي لا يعترف بقيام دولة عربية في أرض امازيغية  مهما يكون تواجدها و من يدعمها ، لا نقبل بهذا ابدا.

السؤال 12 ماهية رسالتكم لحركتنا الامازيغية السياسية بالمغرب ؟              

الجواب 12 : على هذه الحركة اخد بعين الإعتبار تجربة الأحزاب السياسية الجزائرية لتتفادى الإخفاقات و الغلطات التي اعترضتها اثناء القيام بعملها النضالي .

الكلمة الاخيرة    للموقع

صراعنا و حربنا مع النظام الجزائري مستمرة الى ان ننتزع حقوقنا و كرامة شعبنا و نحقق الحكم الذاتي لمزاب و اني جد متفائل من انتشار الوعي بين شبابنا فيما يخص النضال من اجل القضية الأمازيغية و لو انها تسري بطريقة سلسة إلا ان القضية تأخد ابعاد كبيرة خاصة بعد خروجها من الحدود الجزائرية و اصبحت متداولة في اروقة الأمم المتحدة و برلمان الإتحاد الأوروبي و وزارة خارجية الولايات المتحدة ، رغم القمع و المضايقات في مزاب بتمديد حالة الطوارئ للمرة الثالثة و هدا خرقا للدستور ،الا اننا هنا في المغرب  ننشر الوعي بالطرق و الخطاب السلمي لدى المجتمع المزابي بانشاء عدة صفحات في الفاسيبوك.

هده مقولتي للنظام الجزائري : لا سجونكم و لا نفيكم و لا تهديدكم بالإغتيال سيوقف مسيرتنا .

المجد و الخلود لشهدائنا و الحرية للدكتور فخار كمال الدين و كل معتقلي مزاب .

Tilelli ayulu imazighen ndunnit 

اجمالي القراءات 4977

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 127
اجمالي القراءات : 527,569
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 23
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco