عصر الاستعمار لم ينتهي

سامح عسكر في الخميس 20 اكتوبر 2016


مفهوم.."الاستعمار"..ساد منذ أربعينات القرن العشرين بهدف دعم حركات التحرر ضد القوى الإمبريالية وقتها كبريطانيا وفرنسا

وبعد صعود أمريكا –كبديل عنهم-أصبح مفهوم التحرر موجه ضدها وضد حلفائها في منطقة الخليج و حلف الناتو


كانت سياسة أمريكا مبنية على مبدأ.."سد الفراغ"..وهو مبدأ استعماري لا زالت تعمل به أمريكا إلى الآن، ومعناه أن يتدخل الأمريكان بقوتهم في كل نقطة انسحبت منها فرنسا وبريطانيا لبناء نفوذ غربي يحاصر شيوعية السوفييت، وبعد صعود نجم إيران وكوريا الشمالية تحول سد الفراغ لحصارهم سواء في غزو أفغانستان والعراق، أو بتواجد عسكري في القوقاز وباكستان.

مبدأ سد الفراغ اتبعته أمريكا بمبدأ آخر وهو.."الاحتواء"..ويعني بناء قواعد عسكرية لحصار أعدائها في روسيا وإيران والصين، ولأن بناء قواعد عسكرية يلزمه مبرر حرضت أمريكا صدام حسين على غزو إيران ثم الكويت، بعدها أقيمت القواعد العسكرية الأمريكية في الخليج لأول مرة في التاريخ

كذلك أرادت أمريكا تفكيك دول الطوق الإسرائيلي بإشعال الفتن المذهبية، فبدأت بلبنان بعد صعود نجم حزب الله، فتم ذلك عن طريق أدواتهم في السعودية، وتحول حزب الله من أيقونة انتصار على إسرائيل إلى (رمز طائفي) حسب الخطة الموضوعة بتشويه الحزب..

كذلك في سوريا ومصر دعموا الإخوان فيها لتفكيك بنية المجتمع على أسس دينية، نجحوا نسبيا في سوريا، لكن فشلوا في مصر حتى الآن، ولا زالت محاولاتهم للاختراق تجري على قدم وساق..

هكذا هو الاستعمار

ما دام يريد الهيمنة سيفرض أسلوبه، فهو قوة كبيرة لديها أدوات وإمكانيات، ولولا أدوات الاستعمار في الخليج ما نجحوا في إشعال الحروب والفتن بين العرب..

عرفتوا ليه حذرت من خطورة تحالف مصر مع السعودية؟

لأن التحالف مقصود بيه مصر وسوريا أساسا كهدف استراتيجي أمريكي لتفكيك دول الطوق، وما يجري الآن في سيناء ليس بعيد عن أعين السعوديين والأمريكان..وما دام الاستعمار وأدواته قائمة فالحذر واجب
 

اجمالي القراءات 2597

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 533
اجمالي القراءات : 2,256,565
تعليقات له : 71
تعليقات عليه : 288
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt