يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ.

ابراهيم دادي في الأحد 28 اغسطس 2016


عزمت بسم الله،

قصص القرءان هي القصص الحق، وهي من أحسن الحديث الرباني، منها ما هو للتذكير والبشرى، ومنها ما هو للعبرة والإرشاد، لئلا يكون للناس على الله حجة أن يقولوا ما أتانا من نذير. قال رسول الله عن الروح عن ربه: رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجةبعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما. النساء 165.لنرى قصة يوسف عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، لما كان في بيت العزيز، وقصته مع أهل العزيز التي راودته عن نفسه، ولقد أصرت على أن تمكنه من نفسها. وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِيبَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَيُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.وأكيد لقد تزينت حتى تحرك مشاعره لتشفي غليلها منه، ما دام يوسف عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، بشر فقد تحركت غريزته وهم بها، بدليل قول عالم ما تخفي الصدور. وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّبِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ. نعم لقد همت به وهم بها، لولا أن رأى برهان ربه ( أي سيده) لاستسلم لأمرها، لكن الله تعالى صرف عنه السوء والفحشاء، لاستعصامه، ولكونه من عباد الله المخلصين.

المزيد مثل هذا المقال :

 

لنرى كيف تصرف العزيز لما اكتشف خطأ زوجته، بعد أن سمع مرافعة يوسف عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، وشهادة شاهد من أهلها. قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ. وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ.

لم يكن يخفى على العزيز خطأ أهله وأنها المذنبة، وأنها التي راودته عن نفسه، لذلك استبقها إلى الباب هربا من كيدها وعفة منه احتراما وتقديرا لما يلقاه من سيده.

فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ.

فكان قول العزيز: يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ. وحفاظا على كرامته وكرامة زوجته أمر بسجن يوسف، لتنسى القضية، إذ من غير المعقول أن يترك يوسف في بيته بعد ما رأى من زوجته.

 

نستفيد من هذه القصة رزانة العزيز وأخذه للأمر مأخذ الحكيم الذكي،  رغم أنه كان متيقنا من خطأ زوجته وبراءة يوسف، لكنه تصرف معها بحكمة ولطف، فأبعد عن عينها يوسف عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، خاصة لما شاع في المدينة خبر مراودتها لفتاها. وَقَالَ نِسْوَةٌ فِيالْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْشَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ. وبعد أن سمعت بمكرهن أرسلت إليهن لتضعهن أمام الأمر الواقع، فأعدت لهن متأكا ولكل واحدة منهن سكينا، ثم أمرته أن يخرج عليهن فتنظر ما يفعلن بأنفسهن، وفعلا تحقق تخطيتها فاعترفن بجماله ورفعناه إلى مرتبة الملائكة، معنى هذا أنهن لم يشهدن مثله في الجمال. فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّأَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّوَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّارَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ. وتمنت كل الحاضرات ما تمنته امرأة العزيز...

ولما رأى يوسف أنه مستهدف ولم تشفي امرأة العزيز غليلها، وأنها اعترفت لهؤلاء النسوة قائلة: قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِيلُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسْتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَالصَّاغِرِينَ. وسمع أنها تنوي سجنه إن لم يفعل ما تأمره، تضرع إلى الله قائلا: قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّإِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّيكَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ. فقد اختار السجن على أن يقترف الفاحشة ويكون من الجاهلين.

 ورأى العزيز أن يدخله السجن لينهي هذه المشكلة التي ألمت به. فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن وأُدخل السجن ليخرج منه بعد مدة منتصرا معززا مكرما واعترفت النسوة وامرأة العزيز أنهن اللائي راودنه عن نفسه. قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ. ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ. وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ. يوسف 53.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 2913

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الإثنين 29 اغسطس 2016
[82995]

التساؤل في الفهم المصيب لــ : ( إنه ربي أحسن مثواي ) ؟؟؟


تشكر  كثيرا   لتناول  هذا  الموضوع  الحساس  جدا، لاسيما  وأن  هناك  بعض (  المسرفين  في  غيرتهم ) أو  لعل  التعبير  يكون  بعض الذين يحاولون أن يكونوا  ربانييين أكثر من الرب ، وذلك  في سبيل أن  يجردوا  يوسف ، أو  غيره  (  عليهم   السلام  جميعا )  من  إنسانيتهم .



أما  الذي  يستوقفني   في  كل  مرة   هو ما يلي : ( قال  معاذ  الله  إنه  ربي  أحسن  مثواي ...)



وكما  هو متوقع  فإن  المفاهيم  شتى  ومختلفة   في  معني (  إنه  ربي  أحسن  مثواي )



فمنهم  من  فهم  أن  المقصود  هو  سيد   يوسف  الذي  آواه -   ومنهم  من  فهم  أنه  الله  العظيم  .  أما  عن  معنى  (  لولا  أن  رأى  برهان  ربه )   فحدث  عن  المفاهيم  ومذاهبها  ولا حرج ...



ولعل  هذا  التساؤل  يكون  سبب  ميلاد   تساؤلات  أخرى ،؟ وبالتالي  ميلاد موضوع  جديد  أكثر  تفصيلا؟  ودمت موفقا  أستاذ   إبراهيم  دادي..


2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 29 اغسطس 2016
[83002]

شكرا لك لك أستاذي يحي فوزي،


شكرا لك لك أستاذي يحي فوزي، على المرور وإثراء المقال بتساؤل وجيه، جاء في لسان العرب: الرَّبُّ:هو اللّه عزّ وجل، هو رَبُّ كلِّ شيءٍ أَي مالكُه، وله الرُّبوبيَّة على جميع الخَلْق، لا شريك له، وهو رَبُّ الأَرْبابِ، ومالِكُ الـمُلوكِ والأَمْلاكِ.ولا يقال الربُّ في غَير اللّهِ، إِلاّ بالإِضافةِ، قال: ويقال الرَّبُّ، بالأَلِف واللام، لغيرِ اللّهِ، وقد قالوه في الجاهلية للـمَلِكِ.



أما ( رب) فيقال فلان رب هذا الشيء أي ملكه له، وكُلُّ مَنْ مَلَك شيئاً، فهو رَبُّه. يقال: هو رَبُّ الدابةِ، ورَبُّ الدارِ، وفلانٌ رَبُّ البيتِ، وهُنَّ رَبَّاتُ الـحِجالِ؛ ويقال: رَبٌّ، مُشَدَّد؛ ورَبٌ، مخفَّف؛ وأَنشد المفضل: وقد عَلِمَ الأَقْوالُ أَنْ ليسَ فوقَه * رَبٌ، غيرُ مَنْ يُعْطِـي الـحُظوظَ، ويَرْزُقُ. لسان العرب.



نلاحظ أن الله تعالى قال على لسان يوسف عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.: وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ(42).يوسف.



في نظري فإن كلمة ( اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ). كان يُقصد بها اذكرني عند سيدك، لذلك قال الله بعد ذلك: (فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ) أي نسي يوسف ذكر الله وترجى الفرج من غيره، فلبث في السجن بضع سنين. والله أعلم.



3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 29 اغسطس 2016
[83004]

شكرا لك الأستاذ خالد اللهيب على المرور


شكرا لك الأستاذ خالد اللهيب على المرور، وفقنا الله جميعا لما فيه الخير والفلاح. تحياتي.



4   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد 11 سبتمبر 2016
[83118]

إِنَّهُ رَبّي أَحسَنَ مَثوايَ


كلما وقفنا امام القرآن أدركنا  وتعلمنا منه أكثر ، وظهرت لنا بعضا من خيراته التي  دائمة الجريان ، نشكر الأستاذ إبراهيم دادي على ما اثاره في هذا الموضوع من نقاط ، وكلمة مثوى جاءت في الآية 21 عندما طلب العزيز من زوجته أن تحسن مثواه / كما جاءت على لسان يوسف مرة اخرى في الموقف الذي الذي حكاه لنا القرآن الكريمفي الآية 23، وقد نقلت الآيات  لنقراها معا  :  وَقالَ الَّذِي اشتَراهُ مِن مِصرَ لِامرَأَتِهِ أَكرِمي مَثواهُعَسى أَن يَنفَعَنا أَو نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذلِكَ مَكَّنّا لِيوسُفَ فِي الأَرضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأويلِ الأَحاديثِ وَاللَّـهُ غالِبٌ عَلى أَمرِهِ وَلـكِنَّ أَكثَرَ النّاسِ لا يَعلَمونَ ﴿٢١﴾ وَلَمّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيناهُ حُكمًا وَعِلمًا وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ ﴿٢٢﴾ وَراوَدَتهُ الَّتي هُوَ في بَيتِها عَن نَفسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبوابَ وَقالَت هَيتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّـهِ إِنَّهُ رَبّي أَحسَنَ مَثوايَ إِنَّهُ لا يُفلِحُ الظّالِمونَ ﴿٢٣﴾يوسف 



جميل ، فكلمة ربي اقرب للدلالة على من قام بتربيته وتكفل به، ولكن ما الدليل على ان العزيز هو من قال :  (يوسف أعرض عن هذا ) وليس الشاهدمن أهلها ؟! فربما كان الشاهد يكمل ما بدأ من كلام والله أعلم .



دميم بخير وكل عام وانتم بخير 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



 



ظ



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 369
اجمالي القراءات : 6,255,427
تعليقات له : 1,857
تعليقات عليه : 2,671
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA