العلاج بالحجامة ليس عربيا..

سامح عسكر في الخميس 18 اغسطس 2016



بعد أن ظهر السباح الأمريكي .."مايكل فيليبس"..بالحجامة سارع السلفيون باستدعاء أحاديث العلاج بالحجامة ، واعتبار ذلك من الإعجاز العلمي للسنة..على اعتبار إن فيليبس أول ما أصبح سني أخد ذهبية الأولمبياد..!

الحجامة مذكورة في أرشيف الطب منذ 5 آلاف عام في الصين، وفكرتها شبيهة بما يستعمله الآن الصينيين من الوخز بالإبر..

فكرتها قائمة على توسيع الشرايين والأوردة الدموية عن طريق الضغط عليها (بالكاسات) ثم تجميع كريات الدم الفاسدة أعلى الظهر..ثم شفطها..

فيليبس لجأ لذلك ليس باعتبار الحجامة طب عربي، ولكن باعتبارها (طب صيني قديم) مثير للجدل..يعني في المجتمع الأمريكي يوجد هجوم ونقد للحجامة..ونشر لأضرارها الطبية..لكن فيليبس تجرأ واستخدمها..

الحجامة ذكرت كذلك عند الفراعنة في بردية (إيبرس) اللي كتبت عام 1550 قبل الميلاد، وعند الآشوريين كذلك.. يعني قبل وجود مجتمع عربي في صحراء شبه الجزيرة..

كذلك مذكورة في الطب اليوناني القديم عند أبقراط

في تقديري أن العرب أخذوها بالاحتكاك مع الفرس والروم، اللي بدروهم أخذوها من الصينيين والمصريين والإغريق ، أي أن العلاج بالحجامة هو علاج تقليدي واغل في القدم استعملته كل شعوب العالم القديم..

هنا تحقيق عن تاريخ الحجامة في موقع (الطب اليوناني)http://goo.gl/i2m4ec

ومزيد عنها في موسوعة ويكبيديا https://goo.gl/bPxVFC

وهذا تحقيق من موقع دكتور أكس الطبي https://goo.gl/iAFVpx

الخلاصة: هذا طب قديم جدا عرفته كل الشعوب والحضارات القديمة، والعرب أخذوه بدورهم بحكم الجوار الجغرافي والتسلسل التاريخي، والقول بقدسيته كعلاج عند العرب لوجوده في صحيحي البخاري ومسلم فقط، أي خرج من كونه علاج طبيعي قديم إلى كونه (علاج ديني) وهو ليس كذلك..

فالله لن ينزل علاجا للبشر من عنده..هذه طريقة وأدوات وأساليب تخضع لثقافات الشعوب وحدود معلوماتهم وتصورهم للكون، وكلما كانت الأمم متقدمة كلما استعملوا علاجا جديدا..وكلما كانت متخلفة استعملوا علاجات قديمة
اجمالي القراءات 2114

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2012-09-25
مقالات منشورة : 520
اجمالي القراءات : 2,180,626
تعليقات له : 68
تعليقات عليه : 272
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt