نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية فى مصر

عمرو الباز في السبت 31 مارس 2007




قامت اللجنة المستقلة لدعم الديمقراطية وهي تحالف ضم في عضويتة اثني عشر جمعية من جمعيات ومنظمات المجتمع المدني بقيادة مركز أبن خلدون بأعمال مراقبة الاستفتاء علي مستوي 24 محافظة وبمشاركة 300 مراقب متطوع وقد تم عقد جلسة تدريبية لهم بمقر مركزابن خلدون فىالثانى والعشرين من مارس وذلك على كيفية مراقبة عملية الاستفتاء وكتابة استمارات متابعة علي مدي اليوم المحدد للاقتراع وهو يوم 26مارس2007 بدأ من موعد فتح لجان الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وحتي موعد اغلاق لجان الاقتراع في السابعة مساء ورغم كافة الظروف التي احاطت بنا واعتماد اللجنة علي الدعم الذاتي لعدم توافر مصادر للتمويل في الوقت الراهن لمراقبة الاستفتاء ، الا ان الأصرار علي ضرورة عملية المراقبة كان هو عنوان عمل اللجنة ، ومن الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في اعمال هذه اللجنة :


1- مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية.
2- جمعية رواد البيئة.
3- مركز الكلمة لحقوق الانسان .
4- جمعية الشفافية .
5- المركز الدولي للشباب والتنمية .
6- منتدي حوار المصريين .
7- اتحاد المحامين الليبرالين .
8- جمعية الرواق الجديد .
9- مركز العدالة والمواطنة .
10- جمعية التنمية الانسانية .
11- مركز تحتوت .
12- جمعية بسمة أمل .

وقد التزمت اللجنة بقواعد العمل المتفق عليها والتي تتمثل في :
1- الحيادية والتجرد .
2- عدم اعاقة سير العملية الانتخابية .
3- الالتزام بالقوانين والاجراءات التي تنظم العملية الانتخابية .
4- المحافظة علي العلاقة البناءة مع السلطات الانتخابية وألاحزاب السياسية .
5- تقديم تقارير حيادية دقيقة وموضوعية وشفافة.

وقد تضمنت ملاحظات مراقبي الجنة علي مستوي 24 محافظة خلال يوم الاستفتاء الملاحظات الاتية :

1- موعد فتح لجان الأقتراع .
2- الاشراف القضائي علي عملية الاقتراع .
3- سير العمل داخل لجان الاقتراع .
4- الرشاوي الانتخابية .
5- التهديد والوعيد .
6- عمليات التصويت الجماعي وبدون بطاقات انتخابية .
7- أخطاء في كشوف الناخبين .
8- عدم استخدام الحبر الفسفوري
9- استخدام كشوف الوافدين .
10-منع مراقبي اللجنة من متابعة سير عملية الاقتراع .
11-منع تواجد الصحفيين داخل أو خارج لجان الاقتراع .
12-ضغوط لتزوير النتائج .
13-أغلاق بعض لجان الاقتراع قبل الموعد المحدد قانونا .
14-تدني نسبة المشاركة والتصويت
1- موعد فتح اللجان الانتخابية
تضاربت مواعيد فتح اللجان الانتخابية ففى الوقت الذى فتحت فيه بعض اللجان فى المواعيد المحددة فى الساعة الثامنة صباحا سجل المراقبين تأخر فتح بعض اللجان الانتخابية حتى الساعة التاسعة صباحا وذلك بسبب تأخر وصول العاملين فى تلك المراكز الانتخابية وقد حدث ذلك على سبيل المثال فى بعض دوائر القاهرة والاسكندرية واسيوط .
2- الاشراف على عملية الاقتراع
سجل المراقبين عدم وجود اشراف قضائى على مراكز الاقتراع ، واكتفت اللجنة المشرفة على عملية الاقتراع بتواجد موظفين تابعين لبعض المصالح الحكومية لتولى عملية الاشراف ومتابعة عملية الاقتراع فى كافة اللجان على مستوى المحافظات .
3- سير العمل داخل اللجان الانتخابية .
سيطر الحزب الوطنى على اللجان الانتخابية عن طريق اعضاء المجالس المحلية للحزب الوطنى وكذلك اعضاء مجلسى الشعب والشورى فى الدوائر المختلفة . ومنع تواجد اى شخص اخر لا ينتمى للحزب الوطنى داخل اللجان الانتخابية وقد ترتب على ذلك السيطرة على معظم اللجان وعلى عملية التصويت مما ادى الى تسهيل عمليه التزويرفى جميع دوائر الاقتراع .
4- الرشاوى الانتخابية
وقد تمثلت فى رشاوى مالية عن طريق أعضاء الحزب الوطنى لبعض السيدات المسنات فى بعض المناطق الفقيرة ، وتم استقلال سيارات تابعة للحزب الوطنى . لنقل السيدات الى اللجان الانتخابية ، وكذلك تقديم رشاوى عينية كما حدث فى دوائر سوق السلاح لجنة جمال عبد الناصر ،احمد امين ،سامى البارودى فقد تم توزيع حلوى المولد النبوى الشريف ومبلغ عشرون جنية .
5- التهديد والوعيد
قامت سيارات تابعة للحزب الوطنى بالمرور على مختلف الاحياء على مستوى الجمهورية واعلانها عبر مكبرات الصوت بأن هناك غرامه ماليه بواقع 200 جنية سوف تفرض على من يمتنع عن المشاركة فى عملية الاستفتاء كما لوحظ ان التدخلات الامنية فى سير عملية الاقتراع بدات حيادية فى بداية عملية التصويت ثم ذدا معدل التدخل الامنى فى نهاية اليوم وشهدت محافظة الدقهلية تدخلات امنية سافرة .
6- التصويت الجماعى وبدون بطاقة انتخابية
استغل الحزب الوطنى بعض المصالح الحكومية وسياراتها فى نقل العاملين فى هذه المصالح للمرور على اللجان والتصويت الجماعى .

7- أخطاء فى كشوف الناخبين :.
لوحظ ان كشوف الناخبين قد احتوت على اخطاء كثيرة تمثلت فى تكرار اسماء بعض الاشخاص فى اكثر من كشف وتكرار هذا الامر فى اكثر من لجنة انتخابية .
8- عدم استخدام الحبر الفسفورى
سجلت التقارير الواردة من مختلف المحافظات عدم جديه مراقبى اللجان فى استخدام الحبر الفسفورى الضامن لعدم تكرار التصويت فى اكثر من لجنة مما تترتب علية تسهيل عملية التزوير .
9- استخدام كشوف االوافدين .
استخدام كشوف الناخبين الوافدبن هو احدث الطرق التى استطاع بها الحزب الوطنى تمرير عملية التزوير ، وقد لوحظ هذا الامر فى حالات التصويت الجماعى والتى كانت تتم فى مختلف اللجان وذلك دون اى اعتراض من رؤساء اللجان على هذا الامر والذى بدا يسيرا يعد اختفاء الاشراف القضائى على عملية الاقتراع .
10- منع تواجد مندوبى منظمات المجتمع المدنى لمراقبة عملية الاقتراع
رفض الامن وبشدة فى كثير من الدوائر وجود اى دور لاعضاء اللجنة فى عملية الاقتراع بل ووصل الامر فى بعض الدوائر الى الملاحقة خارج اللجان والاعتداء على اعضاء اللجنة المتابعين لسير عملية الاقتراع كما حدث على سبيل المثال فى محافظات القاهرة ، الجيزة ، الدقهلية .
11- منع الصحفيين من متابعة سير عملية الاقتراع
لم يتوقف حد المنع على اعضاء منظمات المجتمع المدنى واعضاء اللجنة . بل امتدت الى جميع الصحفيين ورفض تواجدهم حتى خارج اللجان وقد حدث ذلك فى جميع الدوائر على مستوى محافظات الجمهورية وصادر الامن كاميرات التصوير الخاصة بهم .
12- ضغوط مورست لتزوير النتائج
حاولت بعض القطاعات الحكومية التأثير على العاملين للخروج والتصويت الجماعى واذا كانت هناك استجابة فى بعض اللجان الا ان مراقبى اللجنة سجلوا اعتراضا من جانب عمال قطاع الغزل والنسيج فى محافظة الغربية .
13- اغلاق بعض اللجان الانتخابية قبل الموعد المحدد قانونا.
تحددت الساعة السابعة مساء موعدا لاغلاق كافة مراكز الاقتراع والسماح لبعض المراكز ان تستمر حتى التاسعة على ان تغلق على من فيها ، الا ان تقارير المتابعة سجلت اغلاق كثيرا من اللجان فى الثانية ظهرا كما حدث على سبيل المثال فى محافظة الدقهلية وفى الخامسة فى بعض دوائر القاهرة
14- تدنى نسبة المشاركة والتصويت
سجلت تقارير مراقبى اللجنة تدنى نسب المشاركة والتى لم تتعدى 4% فى احسن حالاتها . ووصلت فى بعض المدن الى 1% فعلى سبيل المثال لم تتعدى نسبة المشاركة فى محافظة شمال سيناء وجنوب سيناء على 2% وارتفعت فى بعض المناطق الريفية الى 4% على الرغم من عمليات التصويت الجماعى التى تمت من الساعة الثانية عشر حتى الساعة الثالثة عصرا .

اجمالي القراءات 12622

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   سمر طارق     في   الإثنين 31 مارس 2008
[19273]

لا نريد تشاؤما .....ولكن!

مركزنا ابن خلدون وغيرةمن مؤسسات المجتمع المدنى تعمل بشرف وبجد............ولكن هل تلرى ان ذلك مجديا وسوف يؤثر اويغير بالفعل من اى شئ؟! احيانا ينتابنى الشك فى حدوث هذا


                                                                                                                                              سمر طارق


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-22
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 169,537
تعليقات له : 125
تعليقات عليه : 6
بلد الميلاد : egypt
بلد الاقامة : sarekaya

باب تبادل المنافع