أتباع الشيطان:
أتباع الشيطان

أسامة قفيشة في الخميس 05 مايو 2016


أتباع الشيطان

في هذا الاختبار الذي نحن فيه , هناك طريقان لا ثالث لهما , يعيش الانسان فترة وجيزة جدا ليجتاز بها ذاك الطريق ليصل نهايته , هو سباق اجباري يشارك به الجميع دون خيار بالمشاركة , فما ان ينتهي مضمار السباق الذي سلكوه , وجدوا الجزاء الذي يستحقون عند خط النهاية .

الطريق الاول يسلكه اتباع الرحمن , و الطريق الثاني يسلكه اتباع الشيطان .

جميع السالكين يعيشون , يأكلون و يشربون , يضحكون و يبكون , ينجحون و يفشلون , يمرضون و يتعثرون , و لهم الحرية الكامله في اختيار المسلك الذي يريدون , الفارق الوحيد بينهما هو الجزاء عند انتهاء هذا السباق .

مقالنا هذا تتبعا و تعقبا لأتباع الشيطان لنرى ما هم عليه , هؤلاء الاتباع ثلاثة :

 النوع الاول ظالم لنفسه لا أثر له على الغير :

يتبع الشيطان و ينحرف عن فطرته السليمة , فيتيه في دربه و مسلكه , فيسقط في اختباره خاسرا الفوز و الجزاء بالجنه , و يعاقب على تفريطه و اسرافه و انحرافه بالعذاب في نار جهنم , هذا النوع لا يشكل خطرا عاما على غيره , لأنه يكتفي برغبات و شهوات نفسه دون الخوض في اسقاط و اضلال الآخرين , فهو غالبا ما يكون من عامة الناس فيظلم نفسه , قال تعالى ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَىٰ مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَىٰ ظُهُورِهِمْ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ ) 31 الانعام .

النوع الثاني  ظالم لنفسه تابع لغيره :

و هذا النوع من الناس يشكل الاغلبيه منهم , كسول في غالب الاحيان , لا يجهد فكره بالبحث او السؤال , يكتفي بما وصل له من العلم , فيتبع ما اتبع الناس , عاملا بمقولة ( حط راسك بين هالروس و قول يا قطاع الروس ) فحق عليهم قوله سبحانه ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَىٰ عَذَابِ السَّعِيرِ ) 21 لقمان .

النوع الثالث ظالم لنفسه , مضلا لمن اتبعه من الناس :

و يكون من خاصة الناس , له نفوذ و مال و منصب , يستغل ما يملك من اجل السيطرة على الناس , فيكون جيشا من الاتباع , يخدعهم بزيف ما يدعي او بزيف ما يعتقد , يظلم نفسه و يضل من اتبعه , هذا الصنف من الناس هو الاخطر بسبب اثره و تأثيره على الغير , و أخطرهم أثرا أولئك الذين يمارسون الهيمنة و السيطرة الدينية على اتباعهم اعتقادا آثما بامتلاكهم لتلك الجائزه في نهاية المطاف , فيتراكم الناس من حولهم و يسلكون دربهم دون علم او معرفه , جهلا و طمعا , ظلما و زورا , فسادا و علوا , قال تعالى ( الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ) 3 ابراهيم .

ان من ينصب نفسه خليفة لله جل و علا و يضع ما يضع من اقوال و افعال يحاكم فيها الناس و هم لا يزالون تحت الاختبار و من قبل انتهاء السباق , فيفرز الناس هذا كافر ضال و هذا مؤمن بار فهو بلا ريب مضل آثم معتد , ظالم لنفسه , سالك لدرب الشيطان و متتبع لخطاه , قال تعالى ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ ) 99 يونس .

فمن تبعهم و سار على دربهم حق عليه الظلم و الضلال , فكل درب يدفع نحو الفتنة و الظلم و القهر و القتل و العدوان هو درب للشيطان و نهجه , و كي يسيطر اصحاب الهيمنة الدينية من متحدثين و مدعين انهم وحدهم من يعلم و يلقبون بالعلماء و اهل الدين , كان عليهم العمل على افراز علما خاصا لهم يوافق ما يدعو له الشيطان كي يسيروا على دربه في اضلال الناس , و ذاك هو الهدف المنشود و الغاية التي يبتغيها الشيطان , فما كان لهم الا ان يقولوا :

حتى يعتقد الناس بانهم طوق النجاه لهم , وجب عليهم ان يتمثلوا لهم بهيئة خاصه يستدل بها عليهم , فيتبعونهم و يؤمنوا بهم و لهم .

و يجب عليهم ان يوهموا الناس الاعتقاد بأن كتاب الله جل و علا غير واضح و لا بالمفهوم و يحتاج لتفسر له , و هم فقط المخولين القادرين على ذلك , كي يقولوا ما يحلو لهم من القول , قال تعالى ( وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يُرِيدُ ) 16 الحج .

وجب عليهم وضع الكثير من الكتب و جعلها مصدرا لشرعهم و تشريعهم كي يشتتوا بها الاتباع فلا يستطيعون ادراك المطلب و الغاية , قال تعالى ( فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَٰذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا يَكْسِبُونَ ) 79 البقرة .

وجب عليهم اقصاء من لا يسير بركبهم كي يخلوا لهم الجو فينفردوا بما جمعوا من الناس من خلفهم , فلا يسمع الا صوتهم , قال تعالى ( يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ) 8 الصف .

وجب عليهم السيطرة على كل وسائل الاعلام ليحتكروا بها أي رأي مخالف , فلا يصل للعامة الا كلامهم و مرادهم , قال تعالى ( نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ) 45 ق .

وجب عليهم السيطرة و الوصول للحكم كي يتمكنوا من رقاب الناس , قال تعالى ( إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) 41 الزمر .

وجب عليهم القتال في سبيل افكارهم و معتقداتهم و اللجوء للقوة , ذلك كون معتقدهم هو الباطل , و اما الحق فلا يحتاج للقوة لانه هو القوة بحد ذاته , قال تعالى ( الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا ) 76 النساء .

يطل علينا اولئك العلماء الجهله و الكبار الصغار من فوق المنابر و شاشات التلفاز بطلتهم البهية ,  و يغردون بلحن صوتهم المعسول لحن السم عبر الاذاعات المسموعة قال تعالى ( وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ ) 30 محمد, فيحرمون ما يبتغون و يفتون بما يشتهون استنادا لما كتبته ايديهم و قالوا هذا من عند الله جل و علا , قال تعالى ( أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) 21 الشورى .

يقول احدهم في قوله تعالى ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ) بان الله جل و علا هو المسؤول عن ذلك و العياذ بالله , لأن المسؤول عن الشيء يسأل عنه , الم يسمع قوله جل و علا (لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) .

ان من اتبع غير كتاب الله جل و علا انما يتبع الشيطان , ذلك بان الشيطان يزين له عمله , فيظن و يعتقد انه على الحق , و لكن الله سبحانه و تعالى يقول ان أي دعوه غير دعوته و أي كلام غير كلامه هو باطل و ان زينه الشيطان ليحسبه الناس حسنا , فالله جل و علا وحده المشرع الآمر الناهي حيث قال ( ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ) 62 الحج .

و قال جل و علا ( ذَٰلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ ) 3 محمد .

و قال سبحانه (لَّا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ) 42 فصلت , فكان حتما ما سواه باطل و ذلك لكثرة الاختلاف في غيره .

سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا

سبحانك اني كنت من الظالمين

اجمالي القراءات 4186

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الخميس 05 مايو 2016
[81415]

برافو اسامة


صديقي العزيز اسامة اوجزت وافدت كالعادة... الغريب في امرهم انهم مخلصون تماما في دعوتهم لابليسهم لا يفترون ولا يتعبون كل يوم وكل لحظة شاشاتهم واذاعاتهم لا تتعب يؤدون ما عليهم من عبادة لشيطانهم ثم يتلقون منه التزكية فيصبحوا معصومين مهما فعلوا وما يفعلون الا السوء حياتهم نفاق كذب فسق غيبة 



اخي اسامة ارجو ان نتحادث على الرسائل بخصوص موضوع الجسد والنفس والقلب والفؤاد والعديد من الامور المتعلقة بالموضوع.... دمت طيبا وشكرا



2   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الخميس 05 مايو 2016
[81421]

اخي الغالي من فلسطين الحبيبة استاذ اسامة


اخي اشكر لك رقة كلماتك وطيبة قلبك وان شاء الله في القريب العاجل ابدا بمراسلتك 



دمت طيبا ولك الشكر مجددا



3   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الخميس 05 مايو 2016
[81424]

جزاك الله خيرا على هذا المقال


جزاك الله خيرا استاذ اسامة على هذا المقال 



وهذا رابط المقال على حساب (القران وكفي) على تويتر



https://twitter.com/hanifi0111/status/728321906575814661



4   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الجمعة 06 مايو 2016
[81448]

بارك الله بك استاذ اسامة وأقول


انتم والدكتور احمد وجميع الكتاب النشطاء على هذا الموقع النادروالمبارك تقومون بعمل عظيم من خلال تدبر القران الكريم واستخراج الحقائق المغيبة منه  ولكن الكثير في الوطن العربي لايعرف شيئا عن هذا الموقع الذي بلغ عمره الان عشر سنوات ولا عن الفكر القراني والكثير منهم حتى من النخب يخلطون بين القران والحديث  والمهتمين منهم تجدهم يرددون الافتراءات التي اطلقها شيوخ الوهابية على القرانيين . لذلك من المهم جدا ان ننشر هذا الفكر بمختلف الوسائل بأن لايبقى حبيس هذا الموقع وبعض المواقع الاخرى كموقع الحوار المتمدن خصوصا انه لايدخل عليها حاليا الى النخب والمهتمين بهذا الشان وهم للأسف قلة . يجب ان يصل هذا الفكر الى الشباب العربي الذي بدأ يكفر بالوهابية ولايجد البديل فيرتمي في حضن الالحاد النشط جدا في المواقع التي يفضلها الشباب وهي مواقع التواصل الاجتماعي . الشباب العربي حاليا من خلال تجربتي القصيرة في تويتر في اشد الحاجة لتفسير منطقي للأسلام العظيم الذي يؤمن به ولم يجد الاجابات المقنعة لعقله الملي بالاسئلة لاعند السنة ولاعند الشيعة ولا الفرق الاخرى . من المهم جدا ان ننشر هذا الفكر على هذه الشبكات حتى يصل لاكبر عدد ممكن انا خلال اسابيع قليلة وصل المتابعين الى اكثر من 700 ويزيد بمعدل 10 الى 20 متابع يوميا واحيانا يصل الى 60 متابع جديد يوميا  كل ما اقوم به هو نقل مقالات وكتب الدكتور احمد وكتاب الموقع التي تناقش اهم القضايا التي تهم المسلمين اليوم والسلوك الديني الارضي المناقض للقران والاسلام والتعليق عليها والترويج لها من خلال تغريدات قصيرة وعمل روابط لها على صفحات مفتوحة كون الموقع محجوب في مناطق كثيرة في وطننا العربي  ومنهم من يتواصل معي ويطرح الاسئلة ومنهم الكثير ممن انقذناه من الالحاد ومن داعش . وخصوصا ان عمل حسابات على هذه الشبكات مجاني وامن جدا فلماذا لانجد من يقوم بهذا العمل من باقي الاعضاء في الموقع من اخوتنا اهل القران . ونشر الفكر كما قلت اخي لايقل أهمية عن من يستخرج هذا الفكر من القران عن طريق التدبر لانقاذ الشباب من الالحاد ومن داعش .. ولك تحياتي ولكل الاعضاء



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-04-09
مقالات منشورة : 152
اجمالي القراءات : 531,865
تعليقات له : 146
تعليقات عليه : 343
بلد الميلاد : فلسطين
بلد الاقامة : فلسطين