لا ترحلوا عن مصر

د.حسن أحمد عمر في الأربعاء 28 مارس 2007


لا ترحلوا عن مصر
سنة 1995 تم جلد الطبيب المصرى محمد  خليفة بالسعودية لأنه إشتكى مدرسأ إعتدى على إبنه الطفل فى المدرسة ولما طلبوا منه شهودأ لم يجد من يشهد معه فأقاموا عليه حد القذف لأنهم إعتبروه يقذف المدرس طالما لم يأت بالشهود وتم جلده ثمانين جلدة وحدثت ضجة إعلامية كبيرة فى مصر فى حينها , وكتبت القصيدة التالية تعبيرأ عن الحادث المؤلم , ولكن حكاية هذا الطبيب الذى حكم عليه بالجلد ذكرتنى بالقصة والقصيدة فقررت نشرها :
لا ترحلوا عن مصر
يا أحفاد ألوف السنين
وأبناء الوطن الأم
يا أبناء النيل العذب
أفيقوا من سكرتكم
تعالوا نقسم حتى الخبز
تعالوا من خلف اليم
تعالوا نكسر جسر البعد
وجسر الفقر سيهدم
قولوا للجلاد سنرحل
من أى مصير مبهم
قولوا للجلادين غدأ
سيموت الظلم ويعدم
فاليوم طبيب يجلد
وغدأ أستاذ يرجم
وطبيب تفقأ عينه
والآخر يطرد ويذم
إنى والله لأعجب
من هذا الأمر المعتم
المظلوم هناك يذل
والظالم عجبأ يكرم
هل أخطأ هذا الدكتور ؟
حين شكاهم وتكلم
هل مطلوب منه يغنى
والطفل يئن ويتألم ؟
اين شهودك حتى تثبت
صحة ما قلت من الزعم ؟
ليس لديك شهيد واحد
يثبت ما قلت وما تم
وجزاؤك معروف طبعأ
أنك تجلد يا ابن العم
يا سبحان الله تعالى
كيف يطبق هذا الحكم ؟
فاليحكى التاريخ ويكتب
وليعتبر دعاة الفهم
أن الوطن الأعظم مصر
والراحل عنها يندم
يا ابناء النيل هلموا
واحتضنوا المظلوم اليوم
يا كل طبيب وطبيبة
أحباب الوطن الملهم
من أغراك بأن تتخلى
عن مصر وترحل للهم
هاهو ظهرك ذا يتعرى
ينزف بالعار وبالدم
هاهو قلبك ذا يتقافز
ولسانك مثل الأبكم
أين رصيد البنك وكيف
تهون على الدولار وتظلم ؟
إنى منذ عرفت حديثك
أبتلع طعامى كالسم
قد أتعبت ضمير بلادك
ورشقت فؤادى بالسهم
فليعتبر الكل ويفهم
أن الوطن الأم الملهم
وطن محفوظ ومكرم
من يتركه يهان ويندم
من يتركه يهان ويندم
أدخل على هذه الروابط

 http://www.almasry-alyoum.com/article.aspx?ArticleID=52017&r=t

اجمالي القراءات 12621

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (23)
1   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الأربعاء 28 مارس 2007
[4776]

خدام البيت المعمور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لا يملك الشاعر والكاتب الا قلمه
وربنا سبحانة وتعالى قد ذكر القلم فى قرأنه الكريم لما له من قدر ومقدرة فهو السلاح السلمى والعنيف فى نفس الوقت ({ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ} (1) سورة القلم
({الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ} (4) سورة العلق)
لقد عبرت سيادتكم وبقلمكم عن مأساة ما يحدث للمصريين فى أرض البيت المعمور من أستخدام سآء لفهمهم للإسلام
أعزك الله يا شاعر القرآنيين

2   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الأربعاء 28 مارس 2007
[4788]

خدام البيت المعمور2

هل المصرى
فى قلب الحجاز مهان؟
أنا من رسمت للتاريخ معالم
على حوائط وجدران الزمان
أنا من صورت للعروبة كرامة
أنا من رفعت للأذان مأذنً
وللمسيح ومريم
الأجراس والصلبان
فهل الكريم فى أرض الحجيج يهان
أنا من تركت الأرض والعشيرة والأوطان
وأرتميت فى حضن الجزيرة
أداوى مأسيكم
أداوى جراحكم
أدعوا ربى
فى كل طواف حول الكعبة
بالغفران
ماذا دهاكم
يا شعوب نبتت من بين الصخور
لن تشتروا التاريخ وتزيفوه
ليكتب لكم
تاريخ وجذور
لا ترهبونا بكلابكم
لن ترهبونا ببترولكم
لن ترهبونا بسياطكم
أنتم جلاحفة وبدو
تسكن القصور
أنتم الأرهاب
أنتم تجار الرق
وتلامذة يوسف الحجاج والمنصور
متى يبدلكم الله لخدمة المعمور
إيمان خلف


3   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأربعاء 28 مارس 2007
[4816]

كنت اتمنى

سلام الله عليكم جميعا
- شكرا جزيلا على هذه القصيدة استاذى العزيز,
- استاذى اسمح لى ان اعيد هذه الكلمات
فليعتبر الكل ويفهم
أن الوطن الأم الملهم
وطن محفوظ ومكرم
من يتركه يهان ويندم
من يتركه يهان ويندم
واسمح لى استاذى العزيز يالسطو على اشعاركم وذلك بإلقائها على اصدقائى هنا,هل هذا ممكن؟
- كنت اتمنى ان ارد عليكم استاذى بالشعر ولكن للاسف الشديد ليست لديى ملكة نظم الشعر.
- الاخت العزيزة ايمان شكرا على ابياتك الجميله,
ماذا دهاكم
يا شعوب نبتت من بين الصخور
لن تشتروا التاريخ وتزيفوه
ليكتب لكم
تاريخ وجذور

4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الأربعاء 28 مارس 2007
[4818]

ملاذي دين القرآن

وصفت دوائي وكتبته *** لمريضي بأرض العربان
فإني طبيب يأخذ قدوته*** ويتمثل برسول الله وبالقرآن
فبصرت بعملي وأتممته***وسعدت بإتقانه حق الاتقان
فوثق مريضي بأدائي وأبنته***جائتني مسرعة إسراع اللهفان
وببابي تسألني دواء أكتبه***توصف لي حالته في دقة والقلب التعبان
فكتبت دواء أنجعه وذهبتْ ***أتابعها بنظراتي في عناية رحمن
أوقفها مطوع يسألها*** ونار الجهل أوقدها الشيطان
أخذوني المخفر في البلده*** وحبسوني خلف القضبان
وأعطوني وتدا أحضنه *** عروني وجلدوني جلد الغضبان
ماذا دهاهم لا أعرف ،أداويهم *** ونصيبي منهم جلد وبهتان
والناس تلومني لِمَ أذهب***لخليج وشبه جزيرة نكران
لو أن بلادي قد منحت عملي***حبا ونقودا وأمان
ماذهبت أحقق أحلامي*** في أرض تهامة ،بكر وغطفان
أو حتى بلادي منحتني حمايه*** ما كنت لأجلد وما كان منهم عدوان
لله أزأر بالشكوى وأرجوهٌ*** العصمة من قتنة ديني ، والله الحق الديان
وبرأت من دين القوم الأرضي*** قال وحدثنا وأخبرنا وملاذي دين القرآن
شريف هادي

5   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4856]

اسف اذا كان رأيي مختلفا عن الأخرين

اخى الحبيب حسن, بالرغم من هول الصوره ومن قسوة ما يمكن ان يتخيله الانسان من ما قد يحدث لهذا الطبيب ( الذى جعلك تكتب هذه المقاله) الذى قد يكون مظلوما, وبعد ان نتخطى التفكير بعواطفنا التى ارى رد فعلها فى تحريك المشاعر والتى ادت الى كتابه الشعر, اقول بعد ان تنخطى كل ذلك, دعنا الآن نهبط الى ارض الواقع, وان نكون واقعيين مع انفسنا هنا. ان من يذهب الى السعودية او الى بلد اخر يحتاج فيه ان يستخدم جواز السفر, يجب عليه اول ما يجب ان يعرف قانون ذلك البلد, وكما نقول فى مصر وفى كل مكان فى العالم , الجهل بالقانون لا يمنع او لايخفف او لا يعفى من العقوبه, والذى لا يعرف قانون البلاد ويخالف القانون عليه ان يتحمل النتائج.
ان كان القانون هناك يعاقب السارق بقطع اليد, فلا تسرق هناك , او يعاقب الخلوة الغير شرعيه كما يسمونها بالجلد, فلا تقع فى ذلك الخطأ. ان اى بلد فى العالم يتوقع من اى زائر او مقيم ان يحترم القانون فيها. فمثلا نحن نتوقع من زوار مصر ان يحترموا قانونها, ومن يخالفه يتحمل العواقب.
اما اذا لم تكن تتفق مع قانون بلد ما, فلا تذهب هناك بمنتهى البساطه.
مسأله ان القضيه ملفقه ام لا, ذلك موضوع اخر تماما, وقد يحدث لأى انسان فى اى بلد فى العالم , خاصة التى لا يحترم اهلها القانون.
ولكن اعود مرة اخرى الى القانون. قد لايكون ذلك عدلا, غير ان الحياة نفسها ليست عادله, ويجب ان تقى نفسك المصيبه قبل ان تحدث وليس بعده, فكما يقال ان جراما واحدا من الوقايه خير من طن من العلاج. أسف اذ كان هذا رأيي مختلفا عن الأراء الأخرى.

6   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4859]

الموضوع هو العدالة وحقوق الإنسان يا أستاذ فوزى

أخى الحبيب فوزى
تحياتى لكم
اشكرك على رأيك الذى لا أوافق عليه بالطبع لسبب بسيط هو أننا هنا ننادى بحقوق الإنسان والعدل فى كل مكان فهل جلد هؤلاء الأطباء قد حقق للإنسان العدالة وجاء للمظلوم بحقه ؟
أرجو أن تدخل على هذا ىالرابط لترى كيف كانت المناقشة حول هذه القصيدة فى موقع دروب :
http://www.doroob.com/?p=16172
شكرا لك

7   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4870]

القيم الأساسية

أخي العزيز دكتور حسن
نعم هناك قيم مشتركة لا يمكن تجاهلها وهى قيم حقوق الأنسان والتي أصبحت تتخطى الحدود .
وهذا ما ينادي به كل شرفاء العالم ..

8   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4873]

حبيبى دائمأ

حبيبى وصديقى دائمأ ناصر العبد
تحياتى لك
كل اشعارى تحت أمرك يا صديقى الغالى ولو كنت أقدر أملكها لك لفعلت ولكن المشكلة أن ديوانى مطبوع وقد نشرت لى الصحف فى مصر عددأ كبيرا من قصائدى , ولذلك فلك أن تسطو كما تشاء فهى ملكك , السنا أخوين وصديقين ؟
كل عام ومصرنا بألف خير .. مبسوط ياعم .. دى أم الدنيا

9   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4874]

إبن مصر الغالى شريف هادى

صديقى شريف
سأبدأ هنا بمصالحتك فحبى لتراب بلدى وعمالها وفلاحينها جعلنى أثور عليك فى مقالك إياه لا أعاد الله فكرته لك ثانية , والبقاء لله تعالى فى وفاة المرحومة والدتكم
صافى يالبن .............حليب يا قشطة
ماشى يا ابو الشرف يا حبيبى

10   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4875]

اخى وصديقى م/ عبداللطيف

أشكرك على مرورك وتعليقك يا صديقى , وليت مظلة حقوق الإنسان تمتد لتغطى البشرية كلها على وجه البسيطة

11   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4891]

نقطة توضيح فقط يادكتور حسن

اخى حسن باشا,
ربما لايعرف البعض حقيقة العلاقة التى تجمعنا, وقد يخظئ الظن فى فهم ردك على المعنون ( الموضوع هو العداله وحقوق الانسان يااستاذ فوزى) , مما قد يفيد اننا نختلف على العداله وحقوق الانسان, اى انك تؤيدها بينما انا اعارضها, ولذا وجب التوضيح.
صلى على النبى , اولا كلمات العداله وحقوق الإنسان اصبحت تنافس كلمه الديموقراطيه فى كثره استعمالها, ويتشدق المتشدقون بها لأن لها بريق وموسيقى, ولا اعنى هنا انك لا تفهم معناها بل اعرف انك تفهمها وتدعو لها وتناضل من اجلها. ولكن مثل الديموقراطيه, اصبحت من الكلمات السهلة الاستعمال والتى يتخفى خلفها حتى اكثر النظم فى العالم ديكتاتوريه مثل كوريا الشماليه الذين يسمون انفسهم (Democratic People's Republic of Korea ) أى جمهورية كوريا الديموقراطيه الشعبيه. فهل هناك سخرية واستهتارا بالعقول اكثر من ذلك, كما يفعل ايضا اصدقاؤنا حكام العالم العربى عند حشر تلك الكلمه بسبب او بدون سبب فى كل شيئ يلفظونه او يتلفظونه.
ما اود ان اقول ان فى امريكا التى يضرب بها المثال فى العداله واحترام حقوق الانسان والقانون , واعنى بالنسبه للأمريكيين انفسهم فى بلادهم, هناك بند فى القانون يتنافى مع حقوقى انا الشخصيه الانسانيه, وانا اعرفه تماما, وقد قبلت ان اعيش فى هذا البلد رغم ان احد بنود القانون يحرمنى من حق اعتبره من حقوقى الانسانيه الاساسيه. هذا هو الموضوع, احترام قانون البلد الذى انت بها. وعندما لا تجد ان ذلك القانون يوافقك , فإما ان تغادر ذلك البلد او تعمل علنا على تغييره , وحتى تنجح فى تغييره, لازلت ملتزما بإحترامه.
اننى اعرف انك ايدت عمليه ( التجميل ) المسماه تعديل الدستور فى مصر, وان لم تكن قد تابعت حوارى بشأنها على شاب مصر مع اخانا عمرو اسماعيل فهذا هو الرابط
http://shbabmisr.com/?xpage=view&EgyxpID=9172
ان الدستور المصرى به من المواد ما ان طبق لتغير حال مصر 100% عما هو عليه الآن, ولذلك يجب ان تبدأ بإحترام القانون اولا, اما ان كان القانون يخالف حقوق الانسان كما تراها, فالخطوه الاولى هى تغييره. اما بشأن حقوق الانسان , فهى مجموعه من المواد وضعت بعد الحرب العالمي الثانيه سنه 1948 , ومعظم بنودها جديرة بالإعجاب, ورغم ان الدول الموقعه عليها والمتفقه عليها منها الكثير جدا ممن لايعملون بها, فلا تستطيع الامم المتحده ان تفعل شيئا ذا قيمة معهم, لأن القانون لم يصدر عن مجلس الامن ولكن عن الجمعيه العامه التى تصدر قوانينا وقراراتا غير ملزمه. ما اود ان اضيفه ايضا, ان هيئة حقوق الانسان تدرس حاليا موضوع الاعدام وتعتبره مخالفة لحقوق الانسان, فهل تتفق معهم على ذلك, كما انهم ايضا يؤمنون بحقوق الشواذ جنسيا كاملة , فهل تتفق معهم فى ذلك ؟
ان مربط الفرس ياصاحبى هو ان كانت السعوديه تجلد الاطباء المصريين فقط بينما لا تجلد السعوديين الذين ارتكبوا مثل تلك (الجريمه ) فهذا تعصب مخالفا لقانونهم انفسهم ويعالج تحت مسمى اخر وليس حقوق الانسان, اما ان كانت السعوديه تعامل الكل بنفس القانون, فهذا موضوع اخر يمكن ان يقع تحت بنود حقوق الانسان ولكن فى هذه الحاله يجب مراعاة ان قطع اليد وخلافه ايضا يقع تحت حقوق الانسان, ثم سنرى الصراع بين تطبيق الدين والعقيده وحقوق كل دولة مستقله فى تبنى ما تراه من قوانين, وبين حقوق الانسان العالميه وسنفتح فى هذه الحاله فاتوحه من الصعب اغلاقها. تحياتى ياصديقى العزيز

12   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4893]

أخى فوزى

سؤال واحد سريع وبسيط جدأ
هل أنت موافق على جلد طبيب مصرى لأنه اشتكى ضد مدرس اعتدى على ابنه ولكنه لم يحضر شهود؟
هل توافق على جلد طبيب لأنه يتكلم مع ابنة المريضة بدون وجود محرم؟
أرجو أن تجيب على السؤالين من فضلك وتقبل تحياى

13   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4897]

لن أقبل غير (أخي)

أخي وحبيبي حسن
بعد سلام الله عليك ورحمته وبركاته
أشكرك على مواساتي ، كما أشكرك على تفهم الظروف التي جعلتني أصل لمرحلة الإغلاق ، ولكن يا صديقي وحبيبي لن أقبل منك غير كلمة أخي شريف التي تعودتها منك وطبعا صافي يالبن لأنك لم تعكر وحليب ياقشطة لأنك لم ولن تفسدي
ملحوظة برجاء قراءة مقالة الأخ محمد حسين (فلنرحل ونتركها لأهلها)
أخوك / شريف هادي

14   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4903]

أخى أخى أخى شريف

أخى وحبيبى وصديقى شريف هادى
وهذا شرف لى قبل كل شىء
وفقك الله وأعانك وإيانا على كبد الحياة وشقائها
وسأقرأ مقال الأستاذ محمد حسين
شكرا لك

15   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4904]

يا شاعرنا الهمام........

عزيزى وعمنا الكبير أوى الدكتور حسن

يعنى أشدت بتعليقات الجميع وفين تعليقى أنا

مش شايف القصيدة دى كلها

وأيه رأئيك فيها تاخد كام من عشرة

أنا نشرتها فى منبر دنيا الوطن وجائت تعليقات عليها حلوة أوى

بس أنت أيه رأئيك ؟؟

بلاش تنفض .!!؟؟

16   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4906]

الشاعرة إيمان خلف

شاعرة وصاحبة مشاعر حساسة
وكلامها (إيمان) يشعشع في الطاسه
وفيه ناس بتنبت من بين الصخور جساسه
وإيمان ورده من بين الورود ياساسه
ودمت لنا بألف خير ، مع الاعتذار لإختنا أمل هوب
أخوك/ شريف هادي

17   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4907]

أختى إيمان خلف

يا سيدتى يشرفنى فقط أن أكون أخأ لكم
وهذا غاية ما أتمناه , ولو كنت كبيرا فى نظركم فهذا تشريف أدعو الله تعالى أن أستحقه .
بالنسبة للدفقة الشعورية التى أخرجتموها تحت مقطوعتى الحزينة فأنا قرأتها وشكرا لك عليها ولكن بها بعض الجمل أرجو حذفها مثل :
لن تشتروا التاريخ وتزيفوه
أنتم جلاحفة وبدو
أنتم الأرهاب
أنتم تجار الرق
وتلامذة يوسف الحجاج والمنصور
*************************
يوجد فى دول الخليج رجال ونساء بأعداد هائلة يحترمون الإنسان وحقوقه وكرامته ولكن ليس لهم حيلة , فلا يجب خلطهم بمن يظلم ويقهر ويتسلط
شكرا لك

18   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4920]

اخى حسن,

يؤسفنى ان جاء ردك المختصر على بما يوحى بأنك لم تقرأ ما قلته اعلاه بالتأنى الذى كنت ارجوه منك, واذا لم تكن تعرف اجابتى على اسئلتك من واقع ما تعرفه عنى او من واقع ماكتبته على هذا الموقع او شباب مصر من قبل فلا الومن الا نفسى على ذلك اذ يبدو ان كل ماقلته ان لم يكن قد ترك اثرا فيك ودفعك ان تسألنى تلك الاسئله, فإنه لم يترك اثرا فى الكثيرين من الأخرين.

لقد بدأت بسؤال واحد كما قلت ( سريع وبسيط) وانتهيت بسؤلين, ان موافقتى انا او انت او جميع المصريين عن اكملهم او عدم موافقتى لاقيمه لها فى هذا الموضوع ولن تغير من واقع الامر شيئا له مثقال ذرة. واجابتى على سؤاليك هى بالطبع لا , غير انى ارى من بين سطور مقالتك والتعليقات والاسئله التركيز على كلمه ( طبيب مصرى) اى هل كان الامر يختلف لو كان الطبيب غير مصرى, اى هندى او امريكى او صومالى, وهل كانت ردود الفعل التى حدثت من الجميع فى مصر على وجه التحديد تحدث بنفس القوه, ثم هل لو لم يكن طبيبا وكان مهندسا او حلاقا او عامل تراحيل , هل كانت ردود الفعل تحدث بنفس الطريقه, عندما يكون الحديث عن حقوق (الانسان), يجب مراعاة كلمة ( الإنسان) فيها.

غير انى ارجع مرة اخرى الى القانون, واحترام القانون ايا كان ذلك القانون, والمثال الذى ضربته لك عن امريكا (والذى لم يثر فيك حتى حب الاستطلاع لمعرفة ما هو القانون الامريكى الذى يتعارض مع حقوقى الانسانيه ) هو مربط الفرس وليس ما حدث لطبيب مصرى او حلاق مصرى , كذلك ان الاعتداء على الاطفال يحدث فى جميع انحاء العالم بما فيها الولايات المتحده ومصر , وكل دوله لها اجراءاتها الخاصه فى التحقق من ذلك , مصر لها اجراءاتها والولايات المتحده لها اجراءاتها, والسعوديه ايضا لها اجراءاتها, اننى لا اوافق على الإجراءات المصريه فى عمليات التحقيق مع اى متهم وعمليات التعذيب التى تتم تحت اشراف البوليس فى مصر مثلا, مما جعل الولايات المتحده ترسل اليها من تريد تعذيبهم والبقية معروفه, لا اعرف الكثير عن السعوديه, ولكن مما جاء فى مقالتك والمقاله الاخرى انها تلتزم بما جاء فى القرآن, من شهادة اربعة من شهود العيان, مرة اخرى هذا هو القانون , والسؤال هل يطبق على الجميع ام فقط على الاطباء المصريين.

والأن لقد جاء دورى فى ان اسألك , هل قرأتك تعليقى اعلاه , وما وجه اعتراضك عليه بالضبط بحيث وجهت لى سؤاليك. مع خالص الاحترام

19   تعليق بواسطة   محمد غنّام     في   الجمعة 30 مارس 2007
[4923]

سؤال بسيط

هل أفهم أن المصري لو بقي في مصر لن تنتهك حقوقه كانسان؟

20   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 28 مايو 2011
[58090]

مسلسل إذلال الطبيب المصرى بالسعودية

صرخة شديدة النبرة من أحد ضحايا الكفيل والنظام السعودى فى مملكة العدل ، هاهو طبيب مصرى من ضمن الألوف الذين أهينوا هناك وهضمت حقوقهم بغير ذنب جنوه ودون أن يجدوا من يدافع عنهم أو يدفع عنهم هذا الظلم الرهيب ، إقرأ الخبر عزيزىالقارىءوحسبنا الله ونعم الوكيل .


21   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   السبت 28 مايو 2011
[58091]

قطع علاقات مصر مع هذه الدولة التي تسمي السعودية هذا هو الحل

دكتور حسن صباح الخير اعتقد أن الحل الوحيد لمصر والمصريين والتخلص من هذا الوباء هو قطع علاقات مصر مع هذه الدولة التي تسمي السعودية


22   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 28 مايو 2011
[58092]

هناك حلول أفضل

صباح الأنوار صديقى العزيز رمضان .. من وجهة نظرى أن قطع العلاقات غير عملى ويضر بالكثيرين من المحترمين فى كلتا الدولتين ، ولكن تقنين عمل المصريين هناك ووضع لوائح واجبة التنفيذ بين البلدين والإحتكام للقانون الدولى عند حدوث مخالفات ، وعدم سفر أى مواطن مصرى إلا بعقد معتمد من الدولتين وبنوده واجبة التنفيذ على الطرفين أقصد صاحب العمل والعامل المصرى ، كذلك العمل بكل قوة وبكل وسيلة على إلغاء نظام الكفيل الإستعبادى العفن ، ووضع شروط من حديد أهمها كرامة المصرى وحقه فى راتب مناسب وسكن لائق ووسيلة مواصلات محترمة وإجازة سنوية معقولة وألا يصادر جواز سفره بمجرد وصوله وأن يكون له حق فسخ عقده فى أى وقت بشرط جزائى متساوى على الطرفين ، وأن يكون من حقه إصطحاب زوجته وأولاده من أول لحظة ، وأن يكون له تأمين صحى كريم بسعر معقول يتناسب مع دخله ، يعنى باختصار أن يعامل كإنسان وليس كأى كائن آخر لأن المواطن السعودى( إلا من رحم ربى ) يتعامل مع الآخر كما يتعامل مع أى كائن غير إنسانى .


23   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   السبت 28 مايو 2011
[58093]

احتلال العرب لمصر باسم الإسلام

دكتور حسن المحترم حتى لا أطيل عليك صدقا لن ينتهي هذا الحقد من هؤلاء العرب على مصر والمصريين إلا بقاطع العلاقات معهم هذا من وجهة نظري وهذا واضح منذ احتلال العرب لمصر باسم الإسلام


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-03
مقالات منشورة : 209
اجمالي القراءات : 2,795,770
تعليقات له : 1,171
تعليقات عليه : 1,054
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : USA