المختار بن عبيد الثقفى : المغامر الأفّاق

آحمد صبحي منصور في الإثنين 21 مارس 2016


 1 ـ ( قريش ) ..وآه  من قريش ..!! .

2 ـ تنقسم قبائل العرب الى : عرب الشمال ( العرب المستعربة ) ومنها ( مُضر ) و ( ربيعة ) ومن ( مضر ) قبائل قيس ، وينتهى الأمر بقريش . ثم عرب اليمن ( اليعاربة ) القحطانيون ، ومنهم قبائل حمير وكندة وكلب و..وو  . وينتهى الأمر بالأوس والخزرج . لا نقصد باليمن المكان ولكن النسب لبنى قحطان وأصلهم من اليمن .  كل أولئك وكل هؤلاء تبع لقريش . هذه حقيقة تتضح فى سطور القرن الأول الهجرى . فى داخل قريش فكل ( العائلات ) تبع لعائلة ( عبد مناف ) الذى إنجب التوأم ( هاشم ) و ( عبد شمس ) ثم أنجب (عبد شمس ) أمية . وإنحصر التنافس بين بنى امية وبنى هاشم ، وبقية قريش تبع لهما . وعندما حاول ابن الزبير تغيير هذه المعادلة فشل وقُتل وقُتل معه آلاف مؤلفة .

المزيد مثل هذا المقال :

3  ـ زعماء القبائل اليمنية والشمالية من ربيعة أو مضر كان لابد لهم من التعامل مع قريش ،إما بالرفض لهيمنتها كما فعل الخوارج من كل القبائل ، أو بالتقاتل مع فريق قرشى ضد فريق قرشى آخر ، وخصوصا مع بنى هاشم أو بنى أمية . يبذلون دماءهم فى خدمة هذا الهاشمى أو ذاك الأموى . لا فارق هنا بين الأشعث بن قيس وذريته من قبيلة ( كندة ) اليمنية ، أو ذى الكلاع الحميرى ( اليمنى ) أو ابن بحدل الكلبى  (اليمنى )، أو المهلب بن أبى صفرة الأزدى (اليمنى ) أو خالد القسرى البجلى ( اليمنى ) . ينطبق هذا أيضا على قبائل مضر وربيعة ، ومن اشهرهم قبيلة ( ثقيف ) .

4 ـ من قبيلة ثقيف برز إثنان فى هذه الفتنة الكبرى الثانية ،وكانا على طرفى نقيض : الحجاج ابن يوسف الثقفى المشهور، المخلص لبنى أمية  ، والذى هزم وقتل ابن الزبير عام 73 ، أما الآخر فهو المختار بن عبيد الثقفى المقتول عام 67  ، الذى بحث عن دور لنفسه متقلبا بولائه بين الأمويين والهاشميين والزبيريين ( القرشيين )  .  نتعرف على هذا المختار الثقفى :   

أولا : المختار الثقفى فى لمحة سريعة :

1 ـ أبوه هو( هو أبو عبيد بن مسعود بن عمرو بن عمير بن عوف بن عفرة بنعميرة بن عوف بن ثقيف الثقفي‏.) (‏أسلم أبوه في حياة النبي  ولم يره. وقد كان عمر بعثه في جيش كثيف في قتال الفرسسنة ثلاث عشرة، فقتليومئذ ، وقتل معه نحو من أربعة آلاف من المسلمين ، وكان له من الولد صفية بنت أبي عبيد،  وهي زوجة عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وماتت في حياته )‏.‏.

2 ـ كان المختار ( وصوليا ) يطمح للوصول الى الثروة والسلطة بأى طريق . ولم يكن له من طريق سوى التعلق بقريش ، أى إما أن يكون مع بنى أمية أو بنى هاشم ، أو حتى مع ابن الزبير. وقد جرّب الانتماءات الثلاث .

3 ـ بعد مقتل (على بن أبى طالب ) ‏جمع ( الحسن بن على ) جيشا ليقاتل معاوية ، ولما أحسّ ( الحسن ) بغدر أهل العراق هرب منهم الى المدائن فى جيش قليل . وكان المختار فى المدائن مع واليها وهو ( عم ) المختار، فقال المختار لعمه‏:‏ ( لو أخذت الحسن فبعثته إلى معاوية لاتخذت عنده اليدالبيضاء أبداً‏.‏) فقال له عمه‏:‏ ( بئس ما تأمرني به يا ابن أخي. ) وانتشر هذا بين الشيعة فكانوا يبغضون المختار وقتها ، خصوصا مع ولائه للأمويين حتى صار من أعمدة أهل الكوفة فى ولاية عبيد الله بن زياد .

4 ـ وسرعان ما حوّل المختار موقفه حين توقع أن يكون الملك للحسين . وكان أهل الكوفة ينتظرون مجىء الحسين اليهم . وقد أرسل الحسين  ابن عمه ( مسلم بن عقيل) الى الكوفة، فاعلن المختار أنه سينصر مسلم بن عقيل فإعتقله ابن زياد  وضربه مائة جلدة، فإستغاث المختار بصهره عبد الله بن عمر ، فأرسل ابن عمر إلىيزيد بن معاوية يتشفع فيه، فأمر يزيد ( ابن زياد ) فأطلق سراح المختار، ونفاه إلى الحجاز فيعباءة. وحين حوصر ابن الزبير فى مكة فى الحصار الأول فى خلافة يزيد بن معاوية قاتل المختار مع ابن الزبير قتالا شديدا فإكتسب ثقته .

5 ـ وبعد موت يزيد وشيوع الفوضى فى العراق وجد المختار فرصته فى العراق ، فعمل على أن يلعب على الحبلين معا ( ابن الزبير ) و ( محمد بن الحنفية ) وكان يميل الى العمل باسم ابن الحنفية أكثر لأن ابن الحنفية لا يريد الانغماس فى الفتنة ، وبالتالى يمكن للمختار أن يستغل إسمه ليحكم ويتحكم كما يريد ، أما ابن الزبير فهو مستبد حسود حقود بخيل ولا يسمح لرأس أن تبرز فى دولته ، أى لا مكان لأن يتحقق طموح المختار فى تبعيته لابن الزبير . لذا رسم سياسته على اللعب بابن الزبير وأن يتخذه موطأ قدم، ثم يصل بإسم ابن الحنفية  الى السلطة والثروة . ولم يكن ابن الحنفية ممن يسعى الى المشاكل ، ولم يكن يثق فى المختار . وطلب المختار إذنا من ابن الحنفية ليذهب باسمه الى العراق داعية له، فأذن له وأرسل معه عبد الله الهمذانى وأوصاه أن يأخذ حذره من المختار. وجاء المختار الى ابن الزبير فحصل على إذن منه أيضا أن يدعو اليه فى العراق.   

6 ـ  ولما قدم المختار الى العراق صار صديقا لابن مطيع وهو والي الكوفة يومئذ لعبد الله بن الزبير، بينما كان يدعو سرأ لابن الحنفية . وتكاثر أتباع المختار فانقلب على ابن مطيع ، وهزمه فهرب ابن مطيع  الى ابن الزبير . واستولى المختار على الكوفة وما يتبعها من ولايات ، فاشتعل العداء بين ابن الزبير والمختار. وبدأ إضطهاد ابن الزبير لابن الحنفية وبنى هاشم  لارغامهم على البيعة له ، وكاد أن يشعل فيهم النار لولا أن أنقذهم المختار .

7 ـ  وبعض الشيعة كان قد تملكهم الشك فى زعم المختار بأنه داعية ابن الحنفية فجاء وفد منهم الى المدينة  الى ابن الحنفية يسأل عن حقيقة المختار فقال لهم ابن الحنفية : ( نحن حيث ترون محتسبون ، وما احب ان لي سلطان الدنيابقتل مؤمن بغير حق ، ولوددت ان الله انتصر لنا بمن شاء من خلقه، فاحذروا الكذابينوانظروا لانفسكم ودينكم .). وهى إجابة تحتمل أكثر من تفسير . وإختلق المختار كتابا زعم أنه من ابن الحنفية الى ابراهيم بن الأشتر النخعى كبير الشيعة فى العراق ، وقد كان أبوه الأشتر النخعى القائد الأكبر لعلى بن أبى طالب. وإقتنع ابراهيم بن الأشتر بالمختار وصار قائد جيشه ، وبهذا علا شأن المختار . وشهد عام 66 أحداثا هامة : ( إستيلاء المختار على الكوفة فى 14 ربيع الأول ، وهروب ابن مطيع والى ابن الزبير . وفيها تمكن المختار من قتل كل من شارك فى قتل الحسين وآله فى كربلاء ومنهم شمر بن ذى الجوشن  وعمر بن سعد وابنه .تقول الرواية : ( ثم شرع في تتبع قتلة الحسين ومن شهد الوقعة بكربلاء من ناحية ابنزياد‏.‏  فقتل منهم خلقاً كثيراً، وظفر برؤوس كبار منهم كعمر بن سعد بن أبيوقاص أمير الجيش الذين قتلوا الحسين، وشمر بن ذي الجوشن أمير الألف الذين ولوا قتلالحسين، وسنان بن أبي أنس، وخولي بن يزيد الأصبحي، وخلق غير هؤلاء‏.‏)

8 ـ  وحاول المختار التلاعب بابن الزبير ولم يثق به ابن الزبير . وقد بعث المختار الى ابن الزبير يطلب منه ألف ألف درهم وأن يعترف به واليا على الكوفة مقابل أن يقاتل عبد الملك بن مروان ، فرفض ابن الزبير ، وبعث يقول له : ( إلى متى أماكر كذاب ثقيف ويماكرني؟  ) .! وكتب المختار إلىابن الحنفية يعرض عليه أن يرسل جيشا الى المدينة على أن يرسل ابن الحنيفة رجلا من عنده يؤكد أن المختار تابع له وفى طاعته ،فكتب إليه ابن الحنفية: ( أما بعد فقد قرأتكتابك وعرفت تعظيمك لحقي وما تنويه من سروري، وإن أحب الأمور كلها إلي ما أطيع اللهفيه، فأطع الله ما استطعت، وإني لو أردت القتال لوجدت الناس إلي سراعاً والأعوان ليكثيراً، ولكن أعتزلكم وأصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين. ) وأمره بالكف عنالدماء.وفى كل ما سبق كان المختار يحكم العراق فى فترة الاضطراب هذه باسم محمد بن الحنفية. لمدة  ستة عشر شهرا.

 9 ـ ثم بعث ابن الزبير أخاه مصعب فاستولى على البصرة ، وصار المختار فى الكوفة يواجه ابن الزبير والأمويين معا . وكان من دهاء عبد الملك بن مروان أن ترك مصعب بن الزبير يصارع المختار  ثم يقتل المختار ، بعدها إنقض عبد الملك على ( مصعب بن الزبير ) وهزمه وقتله واستولى على العراق وما يتبعه ، ثم إلتفت بعدها لابن الزبير فى مكة فارسل اليه الحجاج فهزمه وقتله وصلبه .

10 ـ يوجز ابن الأثير تاريخ المختار فيقول :( وكان المختار قد خرج يطلب بثأر الحسين فاجتمع عليه بشر كثير منالشيعة بالكوفة ، فغلب عليها ، وتطلب قتلة الحسين فقتلهم . قتل شمر بن ذي الجوشن الذيباشر قتل الحسين ، وخولي بن يزيد الذي سار برأسه إلى الكوفة، وعمر بن سعد بن أبي وقاصأمير الجيش الذي حاربوا الحسين حتى قتلوه ، وقتل معه ولده حفصا . وأرسل إبراهيم بنالأشتر في عسكر كثيف فلقي عبيد الله بن زياد الذي كان جهز الجيش إلى الحسين فحاربوه،  فقتل عبيد الله بن زياد في تلك الواقعة . ..فلذلك أحب المختار كثير منالمسلمين فإنه أبلى في ذلك بلاء حسنًا . ..وكان يرسل المال إلى عبد الله بن عمر وهو صهره زوجأخته صفية بنت أبي عبيد ، وإلى ابن عباس وإلى بن الحنفية فيقبلونه .  ثم سار إليه مصعب منالبصرة فقتل المختار ) .   

11 ـ وعن مقتل المختار فإن المختار تتبع بالقتل من شارك فى قتل الحسين ، وكان منهم ( شبث بن ربعي )  الذى عجز المختار عن قتله ، وكان هناك آخرون  نقموا على المختار، فلحقوا بمصعب بن الزبير بالبصرة وانضموا اليه ، ثم إنضم اليهم  (محمد بن الأشعث بن قيس ) ، وكان المختار قد هدم داره بالكوفة . وكتب مصعب الى ( المهلب بن أبى صفرة ) عامله فى فارس أن يأتى اليه بالجنود والأموال ليهاجموا المختار فى الكوفة ، فأقبل المهلب بجموع كثيرة وأموال عظيمة . كما إنضم لمصعب زعيم قبائل تميم ( الأحنف بن قيس ). وأرسل مصعب الى عبد الله بن مخنف الى الكوفة ليخذل أهلها عن المختار . وانهزمت طليعة للمختار يقودها احمد بن شميط ، وقُتل ابن شميط ، ثم إلتقى المختار مع جيش مصعب . وفى البداية إنهزم جيش مصعب ولكنه ثبت ولم يهرب فرجع اليه أصحابه وثبتوا معه ، وحمل المهلب بن أبى صفرة بجنده فهزم المختار وهرب اصحابه ، ولجأ المختار الى قصر الامارة بالكوفة وتحصّن به بمن بقى من جيشه ، وحوصروا فى القصر  ومنعوا عنهم الطعام والشراب ، وكان إذا خرج جماعة من جيشه تناولتها السهام والحجارة من البيوت والمياه القذرة . وإقترب جيش مصعب من القصر فأمر المختار من بقى معه بالقصر ليواجهوه  وقال ‏:‏ ( ويحكم إن الحصار لا يزيدكم إلا ضعفًا فانزلوا بنا نقاتل ، لنقتل كرامًا، والله ما أنا بآيس إن صدقتموهم أن ينصركم الله‏.‏) فتوقفوا عن قبول قوله ، فقال‏:‏ ( أما أنا فوالله لا أعطي بيدي‏.‏) . ثم أرسل إلى امرأته أم ثابت بنت سمرة بن جندب ، فأرسلت إليه بطيب كثير،فاغتسل وتحنط ووضع ذلك الطيب على رأسه ولحيته ، ثم خرج في تسعة عشر رجلًا . فقال لهم‏:‏( أتؤمنونني وأخرج إليكم ) فقالوا‏:‏ ( لا . إلا على الحكم ) فقال‏:‏ ( لا أحكمكم في نفسي أبدًا) .  فضارب بسيفه حتى قُتل . ونزل أصحابه على الحكم ، فقُتلوا). وقُتل المختار لأربع عشرة ليلة خلت من رمضان سنة سبع وستين وهو ابنسبع وستين سنة‏.‏

12 ـ (  وأمر مصعب بكفّ المختار فقُطعت، ثمسُمّرت بمسمار حديد إلى جنب حائط المسجد ، ولم يزل على ذلك حتى قدم الحجاج بن يوسف فنظرإليها فقال‏:‏ ما هذه فقالوا‏:‏ كف المختار فأمر بنزعها‏.‏)

13 ـ  وبعث مصعب برأس المختار مع رسول خاص إلى أخيه عبدالله بن الزبير فى مكة ، فوصل مكة بعد العشاء .، ولم يسمح ابن الزبير للرسول بالدخول عليه بزعم أنه يقوم الليل يصلى ، ثم أذن له فى الفجر فدخل عليه بكتاب مصعب وبرأس المختار . تقول الرواية : ( فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين معي الرأس‏.‏فقال‏:‏ ألقه على باب المسجد‏.‏فألقاه ، ثم جاء فقال‏:‏ جائزتي يا أمير المؤمنين‏.‏فقال‏:‏ جائزتك الرأس الذي جئت به تأخذه معك إلى العراق‏.‏).!!

أخيرا

هذا هو المختار المغامر (الأفّاق ).  ولنا وقفة أخرى مع المختار ( الأفّاك ) ، فهو صاحب تأثير كبير فى الدين الشيعى والدولة العباسية اللاحقة.  

اجمالي القراءات 6456

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (20)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الإثنين 21 مارس 2016
[80934]

ماأقيم الجائزة (تاج الجزيرة )


عاد الرسول برأس المختار  وهو متصور انه سيحصل على جائزة تتناسب وحجم المختار ودهائه ، فإذا  به يفاجأ مفاجاة لم يتوقعها وهي أن يعود بنفس رأس المختار إلى العراق !! نهاية مضحكة تذكرنا ببرنامج إذاعي ، قسم وأرواق ، وهو يحكي عن شخصية مرزوق الفقير ،عندما ركب  البحر ، وقد أُحيط به ، وأوشك على مفارقة الحياة،  وفي لحظة استيقاظه وجد نفسه في بحر الظلمات ، وقد نجته السلطنية التي كانت معه من القتل ، والسلطانية ، هي طبق عميق( لمن لا يعرفها) .. أعطاها مرزوق لكبيرهم  ،وقد فرح بها وأعطى مرزوق ذهب كثير مكافأة له ،ولما عاد لحارته تبدل به الحال ، وأصبح من الأغنياء ،وقد حسده جاره الشرير على ما هو فيه  من غنى وجاه ،وذهب بهدايا كثيرة  لنفس المكان ، أملا في أن يحصل على ذهب الجزيرة كله ، وكانت المفاجأة أنهم قدموا له أغنى شيء عندهم  ،  وهو تاج الجزيرة ، وكانت السلطانية  هي جائزة ذلك الجار الطماع !! 



https://www.youtube.com/watch?v=CXdSz4DxidE



2   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الثلاثاء 22 مارس 2016
[80936]

لقد عين النبي الخليفه من بعده


لقد عين النبي الخليفه من بعده وهو علي بن ابي طالب وهو امر واضح لاي منصف يقرا التاريخ فالامر واضح  فعند عوده النبي من حجه الوداع نزل غدير خم وامر بمنبر ونادي الناس خطبه جامعه وقال ( ايها الناس انه يوشك ان ادعي فاجيب واني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي وانهما لن يفترقا حتي يردا علي الحوض  ثم قال الستم تشهدون ان لا اله الا الله قالو بلي قال الستم تشهدون ان الجنه حق والنار حق وان الله يبعث من في القبور قالو بلي قال الستم تشهدون اني اولي بالمؤمنين من انفسهم قالو بلي من الايه(النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم) قالو بلي فاخذ بيد علي بن ابي طالب وقال فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فقال عمر بخ بخ لك يا بن ابي طالب اصبحت مولاي ومولي كل مؤمن ومؤمنه هذا الحديث ليس حديث احاد بل حديث متواتر اقر بتواتره الشيعه والسنه حديث غدير خم فقد اقر بتواتره الذهبي والطبراني وحتي الالباني اقر بتواتره وقد روي عن ما يزيد عن مائه صحابي  وفي جميع الطبقات وهذا يدل علي ان هذا الحديث مستحيل ان يتواطا كل هؤالاء علي الكذب



فمستحيل ان يترك النبي الناس همل رعاع يتقاتلون ويفتتنون دون ان يحدد لهم  قائد من بعده وقد عينه بنفس الطريقه التي عينها به الله عندما اقام دولته في المدينه  عندما اضاف الله للنبي وظيفه اخري لم تكن له  عندما اقام دولته في المدينه وهي (النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم) اي انه اولي بالطاعه من انفس المؤمنين وهذه الايه وضحت ماهيه دوله النبي وحاكمها ولهذا فان النبي قد نقل هذه الوظيفه المحدده فقط لعلي بن ابي طالب عندما قال الستم اولي بالؤمنين من انفسهم قالو بلي قال الست اولي بكل مؤمن من نفسه قالوا بلي قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه



اي ان علي اصبح اولي بالطاعه من المؤمنين من انفسهم  وهذه اللفظه توضح نبوه النبي وعدم تعديه علي القران واستخدامه الالفاظ القرانيه فان القران عندما اراد ان يوضح قياده النبي للامه في دوله المدينه لم يقل النبي امامكم او النبي قائدكم بل قال بهذه اللفظه (النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم) ولهذا ايضا لم يقل النبي يوم غدير خم علي خليفتي عليكم او قائدكم او امامكم بل استعمل نفس اللفظه القرانيه التي وضحت ماهيه قيادته لدوله المدينه وهي (النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم)



وايضا هذه اللفظه اعجازيه فلو كان قد حاول بعض المحبين لعلي وضع حديث في ان علي بن ابي طالب هو الامام لقالو بكل سهوله ان الرسول قال هذا علي هو امامكم وهو خليفتي من بعدي ولم يكونو استطاعو ان ياتو بهذا اللفظ الذي يدل علي ان النبي هو الذي قاله



وهذا الامر كان واضح ومعروف عند كل الصحابه ولكن قريش قامت بعمل الانقلاب علي السلطه حتي قال عمر بن الخطاب قولته في السقيفه



والله ما ينازعنا احد سلطان محمد الا قتلناه وايضا الانصار عندما قال لهم عمر هكذا قالوا اذن لا نبايع الا عليا اي ما دام الامر هكذا فلنبايع من امرنا رسول الله بمبايعته



حتي فقد تواتر شعر علي بن ابي طالب عندما قال



محمد النبي ابي وصهري     وحمزه سيد الشهداء عمي



وجعفر الذي يغنو ويحنو في  جنه الخلد ابن امي



وبنت محمد سكني وعرسي  مشوب دمها لحمي ودمي



وسبطا احمد ولداي منها   فايكم له سهم كسهمي



وفرض لي ولايه عليكم   بنص جلي يوم غدير خم



حتي عندما انقلبت قريش علي الاسلام الاشخاص الذين وقفو مع علي هم انفسهم الذين وقفو مع الرسول والباشخاص الذين حاربو علي هم انفسهم الذي حاربو رسول الله



فقد شهد مع علي ثمانين بدريا  



شهد مع علي معظم المهاجرين والانصار



وقف مع علي عمار بن ياسر الذي كان يعذب من قريش



فكانها كانت ثوره الاسلام الثانيه التي قادها علي بن ابي طالب ضد قريش حتي قال علي بن ابي طالب والله لقد قاتلت قريش مع رسول الله ولاقاتلنهم بعده كما قاتلتهم معه



حتي ان علي كان يقول لمعاويه في رسائله فاني قادم اليك بجيش من المهاجرين والانصار والتابعين لهم باحسان وسيوف هاشميه



فجعل النبي لابن عمه وابنه علي بن ابي طالب قائدا للامه بعده امر واضح لمن يقرا التاريخ ولا ينكره الا مجحف معاند


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 22 مارس 2016
[80937]

وبعدين ، أو وماذا بعد ؟؟


أخ هيثم -هل ممكن نتعلم سويا مما يكتبه الدكتور -منصور -عن التاريخ الأسود للسلف الطالح ،لكى ننزع عنهم القداسة عند المسلمين ، ولكى لا نقع فى أخطائهم وخطاياهم ؟؟



اخ هيثم . انا لن أدخل معك فى جدال حول روايات السنة أو الشيعه المنسوبة زورا للنبى عليه الصلاة والسلام ،فنحن لا نؤمن بها ،,قلنا هذا ملايين المرات ،ومن أجل (القرآن وكفى ) أُنشىء هذا الموقع المبارك ....... ومع ذلك ... أخ هيثم سنفترض جدلا أن (إبن ابى طالب ) كان من المفترض أن يكون حاكما المدينة ، ثم إنتزعها منه فلان أو علان ،ثم عاد إلى حكمها بعد عقدين ونصف من الزمان .فضاع منه الحكم كله ، وقُتل ،وتفاوض إبنه البكر على ترك الخلافة مقابل شوال وأكياس من الدنانير  ، وصمت الإبن الأصغر سنوات وسنوات ثم عاد يُقاتل ليحكم مكان ابيه ، فقُتل هو الآخر ......وإنتهى  هذا المشوار الأسود من القتل المُتبادل بين  كبار السلف الطالح وصغاره ومضى عليه  14 قرن من الزمان  . ولا يوجد الآن لا فلان وعلان ولاترتان ،ولا (إبن ابى طالب ،ولا اولاده ) وخلصوا كلهم وخلاص ..... ما ذنب العراق وسوريا والعالم العربى والإسلامى فى ان يظلوا فى قتال مستمر  من اجل حق (إبن ابى طالب ) فى الحكم من 1500 سنه من عدمه  ، مع أنه حكم فعلا وفشل ،وقُتل ؟؟؟؟؟



ما ذنب أطفال العراق ونساءه ،وشيوخه وعجائزه الآن فى  أن يجوعوا ،ويتشردوا ،ويُقتلوا من أجل صراع بغيض لأن (إبن ابى طالب) كان هو الأحق من فلان او علان فى الحكم فى نظر البعض منهم ؟؟؟



إرحمونا يرحمكم الله ، ودافعوا عن حق العراقين جميعا فى أ، يعيشوا  حياة كريمة بكل معانيها ، وفى ان ينعموا بنعم الله التى وهبهم إياها من ثروات .......



 إرحموا أطفال العراق من صراعاتكم  العقيمة الخارجه عن إطار العقل والخيال ، ولا تجعلوا (على ،ولا إبنه يحكمكم من قبره  الآن ولا مستقبلا ) ....



. ومع كل هذا هل  يرضيكم ،ويرضى كل الشيعه فى العالم أن يقول أهل السنة خلاص يا سيدى . على كان الأولى وكان الأحق بالخلافة من 1500 سنه  ، طيب ، وبعدين ، وماذا بعد ، ماذا انتم فاعلون ؟؟؟



هل هذا يكفى لتعيشوا الحاضر ، وتعملوا على بناء مستقبل أفضل لأبنائكم وأحفادكم بعيدا عن الصراعات المقيتة ،والتفجيرات  الدموية الطاحنة فى العراق ؟؟؟



- أنا إتخذت من العراق مثالا لأن بها أكبر تجمع شيعى ،وأكبر دولة بها إنقسامات طائفية فى الوطن العربى .



4   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الثلاثاء 22 مارس 2016
[80938]

خلافه علي


قال رب العالمين جلا وعلا ( والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاه وامرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون) الشورى 38 



هل تعتقد يا استاذ هيثم عادل ان النبي عليه السلام سيخالف كلام رب العالمين ويورث السلطه 



امر كهذا اليس للمسلمين حق في ان يتشاوروا وينتخبوا الخليفه من بعد النبي عليه السلام 



الخلافه ليست حق الهي منزل لاحد هي تشاور وانتخاب للاصلح 



في الدين لا يوجد واسطات وتفضيل لابن عم النبي وبنته واحفاده 



الواسطه هي الايمان والعمل الصالح وليست القرابه . بعد وفاه النبي عليه السلام كان المفروض اجراء انتخابات  يشارك بها جميع المسلمين .



5   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80947]

donia el forat انا لم اقل ان علي بن ابي طالب


خليفه بعد الرسول لانه ابن عمه فلو كان بالقربي فالاولي ان يكون عمه العباس هو الاولي ولكن علي بن ابي طالب هو الخليفه لان الرسول هو الذي نص عليه فلو كان النبي نص علي اي احد لكان هو الخليفه دون جدال او نقاش



اما موضوع الايه التي تقول وامرهم شوري بينهم هي ليس لها علاقه بالحكم والحكومه  فهل يمكن للمؤمنين ان يتشاوروا  في ان يكون النبي حاكما عليهم في دوله المدينه التي اسسها النبي كان من الممكن انه عندما اقام النبي الدوله في المدينه ان يجعل الامر شوري بينهم ليختارو حاكما وليس شرط ان يكون النبي حاكما عليهم   فالانبياء ليست من وظيفتهم حكم الدول   ولكن عندما اقام النبي دولته في المدينه  انزل الله  (النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم) اي انه امام عليكم مفترض الطاعه



ولهذا فعندما عين النبي علي بن ابي طالب قال ( ايها الناس الست اولي بالؤممنين من انفسهم قالو بلي قال الست اولي بكل مؤمن من نفسه قالو بلي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه



اما الاخ عثمان فلا اعرف ما دخل ان اقول ان علي بن ابي طالب هو الخليفه في ان العراق تتشتت والاطفال يذبحون الذي يقتل الاطفال والنساء ويذبح هم الوهابيه الارهابيين الذين يقتلون اي انسان مخالف لهم  كانه يريد ان يقول ان نترك عقائدنا واراءنا في التاريخ وننساه من اجل الا يقتلنا هؤلاء فاذن يجب ان يسكت موقعكم عن ذكر الصحابه والتاريخ وتوضيح مساوئهم حتي لا تقوم فتنه



فهل يقول بهذا عاقل؟؟؟



6   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80948]

هيثم عادل


النبي محد عليه السلام لن يضيف شيئا من عنده لو كان هناك خلافه لعلي لكان نص عليها القران صراحه وباسمه وليس تأويلات للنصوص واعطائها معنى باطني. 



ثم علي استلم الخلافه فماذا حدث فشل سياسي 



لا تقارن حكم النبي بخلافه علي فالنبي محمد عليه السلام مصطفى من الله عز وجل والله تعالى اعلم اين يضع رسالته 



اليس الرسول مأمور بان يحكم المسلمين بماانزل الله؟ 



الشيعه على المذهب الجعفري  تقول الخلافه لعلي ثم للحسن ثم للحسين ثم زين العابدين ......ثم الى المهدي الذي دخل السرداب وغيب الغيبه الصغرى ثم الغيبه الكبرى اليس هذا توريث للحكم للقرابه وهم معصومين لانهم من نسل علي وفاطمه وبالتالي يرجعون للنبي محمد عليه السلام. فهم معصومين ولهم الحكم لانهم الاقرب للنبي حسب الشيعه اليست هذه كلها واسطات. يعني ابن الرئيس ميتحاسب على اعماله واصلا مستحيل يغلط لانه هو ابن الريس حسب مفهومنا الحالي والوضع بدولنا المتخلفه 



ما الفرق عن معاويه نحن نتقاتل على من الاولى باستعبادنا عيال ابو سفيان او عيال فاطمه على حد قول سيد القمني علما اذكر 



الشيعه تاريخيا هم المظلومين والمضطهدين لانهم الفريق الاضعف في المعادله الا تعتقد انهم لو كانوا الطرف القوي لفعلوا نفس الظلم بخصومهم 



7   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80949]

حديث الغدر


ثم نقطه اخرى النبي عليه السلام لا يعلم الغيب 



هل يعلم النبي محمد عليه السلام انه سوف يتوفى قبل علي 



كيف يعينه وقد يموت علي قبله 



ثم هو حديث وضع بعد اربعه قرون لاهداف سياسيه .ومتفق عليه من الشيعه والسنه لا يعني انه كلام منزل لا يعني سوى انهم اتفقوا على السند. 



وحتى لو سلمت جدلا بصحه الحديث وانا لا اؤمن الا بالقران حديثا قد يكون النبي بعثه بمهمه ما وعينه قائدا لهذه المهمه لا اكثر ولا اقل. 



8   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80950]

donia v el forat السؤال المهم


السؤال المهم هنا هل كان للنبي محمد دوله ام لا  ليس من شروط الانبياء ان يقيمو دول بل فقط يبلغو الوحي  والدليل علي ذلك ان معظم الانبياء قبل محمد لم يكن لهم دوله هل كان يحيي حاكما لدوله هل كان ذكريا حاكما لدوله  هل كان ابراهيم او اسحق او يونس حكاما لدوله بل كانو انبياء فقط 



ولكن الذي حدث ان النبي محمد لم يكن نبيا فقط بل اقام دوله في المدينه وهذه الدوله كان هو حاكما عليها  والدليل علي تكوين دوله للنبي وانه حاكما عليها هي قول الله تعالي (النبي الي بالمؤمنين من انفسهم) اي ان هذه الدوله الاسلاميه حاكمها هو النبي هو الامام المفترض الطاعه فلم يكن النبي محمد كمعظم الانبياء قبله يبلغ رساله او وحي فقط والا لفعل ذلك وبلغ القران فقط ولم يقم دوله ولم يحكم بين الناس  



من هنا نعرف ان دوله الاسلام التي اقامها النبي هي عباره عن دوله لها امام مفترض الطاعه وهذا الامام  يعين من الله وليس شوري بين الناس ولهذا قال الله تعالي (النبي اولي بالمؤمنين من انفسهم) وهذه الدوله بها حدود واحكام وجيوش وزكاه وخمس 



ولهذا فاما ان تكون هذه الدوله انتهت بوفاه النبي فيكون النبي قد اقام دوله وهذذه الدوله هي جزء من الرساله فيكون هذا قد ضيع جزء من الرساله



واما ان تكتمل هذه الدوله وتكون بنفس شكل دوله المدينه وهي دوله عليها امام مفترض الطاعه معين من الله



لهذا قال النبي يوم غدير خم



الست اولي بالمؤمنين من انفسهم قالوا بلي قال الت اولي بكل مؤمن من نفسه قالو بلي قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه



اما قولك انه لا بد ان يذكر اسم علي بن ابي طالب في القران فلماذا فقد عينه الرسول علي رؤوس الاشهاد وامام مئات الالوف وتعيين الامام هو اهم من القران لان الامام هو الذي يحفظ القران وليس القران هو الذي يحفظ الامام  فما الذي يؤكدلك ان القران هذا هو نفسه القران الذي نزل علي محمد غير الامام وان كان ربما مستحيل ان يكون القران زيد فيه لانه لفه اعجازي مثلا فما الذي يؤكدلك انه لم ينقص منه هل قول الايه انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون دليل علي ان الله حفظه  ففي المنطق والعقل لا يجوز ان تحتج لشئ بشئ هو جزء منه اصلا ومن الذي قال ان هذه الايه ليست زائده او ناقصه من القران  هل يمكن ان تحتجي بحفظ القران بايه من القران نفسه 



لهذا فتعيين علي بن ابي طالب امام مئات الالوف هو حفظ للقران الكريم والذي سيحفظه ومن هنا نجد انه ليس من المهم ان يكون اسم علي بن ابي طالب مذكور في القران  لان علي هو الذي يحفظ القران وليس العكس



9   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80951]

وايضا


من الحكمه ان النبي يعينه ولا ياتي اسمه في القران هي ان علي اخذ من النبي فقط مهمه الدوله ولم ياخذ باقي مهمات الانبياء فتكون تعيين خليفه للنبي من مهمات النبي وليست من مهمات القران حتي يتضح الامر للناس وربما لو ذكر علي في القران لاسئ فهمه وقيل عنه انه نبي او غير هذا فعلي فقط حاكم لدوله الاسلام بعد الرسول ونوضيح هذا من مهمات حاكم الدوله الذي هو النبي وليست من مهمات القران وشكرا



10   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80952]

المذاهب


 اتعتقد ان دين رب العالمين جلا وعلا كان غامض وناقص فجاء ما يسمى جعفر الصادق فوضحه وكمله؟ كلهذه المذاهب من صنع البشر للتسلط على الناس واخذ اموالهم 



انظر للمذهب الجعفري من الفرق الشيعيه اذا كان احد يتبع عذا المذهب فيجب ان يكون له امام يقلده ويتبع فتاويه حرفيا حتى وان كانت خاطئه فالمفتي فقط سيتحمل الذنبوليس التابع( يعني لا تفكر ولا تستخدم عقلك امشي مثل الاعمى وراه،) ويحب ان تخمس مالك لهم وهم الذين يصرفونه بمعرفتهم ويخبئون جزء من المال للمهدي المنتظر( لا اعلم كم عنده المهدي الان من مال ولكن يحب ان تكون بالمليارات ولكن اطمئن انها في جيوب رجال الدين) فاذا كان شخص شيعي فهو يجب ان يخمس الكتاب الذي لم يستخدمه لعام كامل( يعني اذا عندي كتاب ١٠٠ صفحه لازم انطي للسيد ٢٠ صفحه منه !! واذا كان عندي قميص لم ارتديه منذ عام لازم اخمسه للسيد فاعطيه الكم او الياقه مثلا)



واذا نظرنا للاسماعيليه احد فرق الشيعه فعندهم الامام موجود ويوحى له بطريقه واخرى من رب العالمين وعليهم الطاعه العمياء له والتبرك به 



هي كلها مذاهب صنع البشر صنعوا لها الاحاديث لجعل لها اساس ديني 



11   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80953]

لقد تركتي موضوعي وفكرتي الاساسيه وهي دوله الاسلام


لقد ترتكتي موضوعي وفكرتي الاساسيه عن دوله الاسلام واخذتي تتحدثي عن امور فرعيه الخمس والمهدي والاموال والنساء احسنتي برافو عليكي 



12   تعليق بواسطة   هيثم عادل     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80954]

علي فكره انا اصلا لم اولد شيعيا


انا كنت سنيا واصبحت شيعيا فانا لا ادافع عن التشيع لانه دين ابائ بل عن اقتناعي به ي هذا فقط للعلم



13   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80955]

هيثم عادل


اعتذر عن اكمال الحوار معك لهبوط مستوى الحوار  وشكرا لك 


14   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80956]

الأخ هيثم - ارجو أن تحذف هذا الجزء من التعقيب .


الأخ هيثم عادل . من شروط النشر على الموقع المبارك الا يُكتب فى المقالات أو التعقيبات ما يخالف حقائق القرىن الكريم الثابته ،والتى لا تقبل المجاز أو الكناية ..ومن هذه الحقائق ، جمع الله جل جلاله ،وحفظه للقرآن الكريم إلى أن تقوم الساعه ، وانه (القرآن الكريم ) أعلى من الأشخاص ،وهو الذى نحتكم إليه فى تصرفاتهم .ولقد كتب رواد الموقع وكُتابه الكرام العديد من الأبحاث والمقالات فى هذا الشأن ،تستطيع أن تعود إليها لو أردت ..



.الأخ هيثم  نحن نحترم إختيارك لدينك ،ولتدينك الشيعى ، ولكن بشرط الا يطغى فى كتاباتك على القرآن الكريم ،ولا حقائقه ....... ومن هُنا ارحو من حضرتك حذف هذا الجزء من تعقيبك  اعلاه لكى لا أضطر آسفا أن أحذف التعقيب كله .. وكذلك أذكر واذكر نفسى وغخوانى بالإلتزام بشروط النشر على الموقع ...



 



((((تعيين الامام هو اهم من القران لان الامام هو الذي يحفظ القران وليس القران هو الذي يحفظ الامام  فما الذي يؤكدلك ان القران هذا هو نفسه القران الذي نزل علي محمد غير الامام وان كان ربما مستحيل ان يكون القران زيد فيه لانه لفه اعجازي مثلا فما الذي يؤكدلك انه لم ينقص منه هل قول الايه انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون دليل علي ان الله حفظه  ففي المنطق والعقل لا يجوز ان تحتج لشئ بشئ هو جزء منه اصلا ومن الذي قال ان هذه الايه ليست زائده او ناقصه من القران  هل يمكن ان تحتجي بحفظ القران بايه من القران نفسه

لهذا فتعيين علي بن ابي طالب امام مئات الالوف هو حفظ للقران الكريم والذي سيحفظه ومن هنا نجد انه ليس من المهم ان يكون اسم علي بن ابي طالب مذكور في القران  لان علي هو الذي يحفظ القران وليس العكس
)))



15   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 23 مارس 2016
[80957]

قمت بمنع الاستاذ هيثم من دخول الموقع حرصا على وقت أهل القرآن


ليس لدينا وقت لجدل عقيم ممّن لا يؤمن بديننا . لهم دينهم ولنا ديننا . 

16   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الخميس 24 مارس 2016
[80959]

آ الله أكبر أم علي ؟ شكرا يا دكتور عثمان ... شكرا يادكتور أحمد


العمر وعثمان وعلي و ابو بكر ومعاوية والحسين وهم في قبورهم الآن اعين يبصرون بها ؟ او ارجل يمشون بها ؟ او ايدي يبطشون بها ؟ اهم اكبر ام الله الحي الذي لايموت ؟ وحتى لو اتفقت امة محمد على ان الخلافة لطرف على حساب طرف اخر ماذا سوف يفيد الطرف المنتصر هذا الاتفاق وهو في قبره ؟ لو اتفقت امة محمد ان الخلافة لعلي مثلا او للحسين ماذا سوف ينفعهم هذا وهم في قبورهم الان وقد اصبحت عظامهم رميما ؟ بل بالعكس سوف ينهض الف واحد ينسب نفسه لعلي ليطالب بخلافة جده الاكبر .... والعكس بالعكس كذلك للطرف السني .... والله العظيم عيب .... عيب حينما ارى في الاخبار مدفع في سوريا اسمه مدفع عمر بن الخطاب يقتل به الناس وعمر بن الخطاب في قبره لا يعلم ماذا يحدث في سوريا من فتن وعيب حينما نرى كتيبة مسلحة تنادي لبيك يازينب وهي تذهب للمعركة لقتل السنة والسنة في لواء عمر الفاروق يهتفون بموت الشيعة ... عيب اتقوا الله استحوا على وجوهكم .... ليت حماستكم هذه لله ولدينه كحماستكم للصحابة ولاديانكم الارضية ... شكرا يادكتور أحمد على الألمين اللي اديتهم للأمة لتصحو من هذا الخبل ... شكرا لسكبك جردلين ميه باردين علينا لنصحو من هذا الوهم في الوقت الذي يتعايش فيه الهنود بسلام ووصلوا للمريخ بالرغم من ان لديهم اكثر من لغة واكثر من دين ومتعايشين بتناغم عجيب ... لااله الا الله



17   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الخميس 24 مارس 2016
[80963]

لم أريد التعقيب و لكن


كان لداود و سليمان عليها السلام دولة و ملك يقومان عليه بأمر الله.


18   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الخميس 24 مارس 2016
[80965]

ما بال أقوام "يطوّلون "بالهم أكتر من اللزوم


قال هذا المدعو في مستهل تعليقه..."لقد عين النبي الخليفه من بعده وهو علي بن ابي طالب وهو امر واضح لاي منصف يقرا التاريخ فالامر واضح ".......هذا يكفيني كي لا أستمر في النقاش معه....لأن الأمر غير واضح لأي منصف ولغير منصف ......أتى إلينا بفكرة مسبقة و أراد منا أن نتقبلها بدون اعتراض أو تفكير ....تماماً كأصحابنا الذين يقولون ...بُنِيَ الإسلام على خمس ...طيب لماذا ليس ستة أو سبعة أو مائة أو مائتين ..؟..و من قال أنها خمس فقط؟....................أو كأصحابنا (الآخرين) الذين يقولون إن مصادر التشريع في الإسلام .....القرءان و السنة .....ليييه؟..من قال أنها كذلك؟...آخر مرة حصل معي هذا الأمر في محاضرة ...بمجرد أن نطق بهذه الجملة ...إنسحبت ...لييه ..وجع القلب...و مضيعة الوقت...دكتور أحمد...."شَحْطه" من الموقع متفقين عليه...التوقيت برأيي ..مع احترامي ..جاء متأخراً



19   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس 24 مارس 2016
[80967]

وحشتنى يا محمد يا دندن


غيابك ملحوظ عن بيتك ( أهل القرآن ) .. ليس كل شخص نفتقد غيابه . هذا الموقع يقع ضمن مسئولياتك . لا تنس هذا أيها الدندن . 

20   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الخميس 24 مارس 2016
[80968]

معك حق دكتور


دكتور ......



عتابك  مصيب............



و حجتك داحضة.......



و أنا معترف بالتقصير....



و إن شاء الله أدائي ..و أخلاقي.... تتحسن  بإذن الله


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3904
اجمالي القراءات : 33,154,000
تعليقات له : 4,287
تعليقات عليه : 12,855
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي