يتفيؤا ظلاله عن اليمين والشمائل

د. عبد الرزاق علي في الأربعاء 16 مارس 2016


يتفيؤا ظلاله عن اليمين والشمائل

دكتور عبدالرزاق منصور على

المزيد مثل هذا المقال :

يقول تعالى فى سورة النحل, الايه 48 "اولم يروا الى ماخلق الله من شئ يتفيؤا ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون".صدق الله العظيم.

اولا: وقبل كل شئ لابد من التنبيه والتنويه بان القران الكريم ليس كتابا فى الطب او الهندسه اوالفيزياء او الكيمياء اوالفلك او الفلسفه بل هو للهدايه والرحمه والتامل والتدبروالتذكروهو ايات بينات فى صدور الذين اوتو العلم.

ثانيا:حينما يذكر لفظ "اولم يروا" فى القران فهذا يعنى قدح زناد الفكر والتدبر والتفكر لاعمال العقل فيما يتلى بعد هذا اللفظ. ولااخفى سرا اننى ترددت سنوات كثيره قبل الخوض فى هذا الموضوع خاصة اننى قرات كل التفسيرات القديمه والحديثه للايه الكريمه محل النقاش, سواء من اهل العلم التطبيقى او المتخصصين فى علوم التفسيراو مشاهيرعصرنا اوحتى نجوم الفضائيات المقررين علينا فى كل وجبه مثل الدجاج.

وثمة ملاحظه جديره بالاهتمام وهى ان جميع من تصدى لتفسير الايه استفاض فى تفسير الظل وامتداده وحركته وتاثره بالشمس بعيدا عن سياق الايه ولم يكلف نفسه بالبحث عن هذا الشئ الذى طالبنا الله بالتفكير للتوصل الى معرفته وانا اعتقد هناك رموزا وتأويلات فى ثنايا النص القرانى فمثلا اذا افترضنا ان هذ الشئ المشار اليه فى الايه يعبرعن الالكترون الذى يحمل الشحنه السالبه. واليمين فى الايه يقصد به النواه المقابله له والتى تحمل الشحنه المضاده الموجبه لانها  تحتوى على البروتونات الموجبه واما يتفيؤ ظلاله عن اليمين  فهى حركة الالكترون الدائريه حول النواه ،اما يتفيؤ ظلاله عن الشمائل فهى حركاته الذاتيه  المغزليه داخل المدارات ( اوبين المدارات اذا استفز الاكترون فقام باداء بعض القفزات). الشمائل هى المدارات المشحونة بنفس شحنة الالكترون السالبه.

لنبدا باعطاء نبذه سريعه عن مجمل اراء المفسرين فقد أوضحوا بأن المقصود من تفيؤ الظلال هو رجوعها مرة أخرى من جهة الغرب إلى جهة الشرق.

وإذا كان المفسرون قد أوضحوا أن المقصود باليمين هو جهة الشرق وأن المقصود بالشمائل هي جهة الغرب، فهذا يعنى من ظاهر فهمهم للآية الكريمة أن ظلال الأشياء ترجع عن جهة الشرق (اليمين) إلى الغرب، كما ترجع أيضا عن جهة الغرب (الشمال) إلى الشرق، وهو ما يتنافى مع الواقع المشاهد وحين يبرز التساؤل الهام، لماذا استعملت الآية الكريمة اليمين بصيغة المفرد والشمائل بصيغة الجمع؟، اجابوا عليه فقالوا إن الإجابة على هذا السؤال تكمن في أن مساحة اليابسة وعدد السكان في نصف الكرة الشمالي أكبر من مساحة اليابسة وعدد السكان بنصف الكرة الجنوبي!!

قبل ان نستطرد فى تفاصيل عمق الايه الكريمه ينبغى ان نعرف معانى ومرادفات بعض الالفاظ المذكوره وهى:

- من شئ : لغويا "من" يطلق عليها انها تستخدم للتبعيض اى بعض الشئ.

- يتفيئ :فى القران بمعنى يفيض ويرجع فى الجامع والمعجم الوسيط معناها تدور وترجع من جانب إلى جانب - ظلاله : جمع ظل وباستقراء ايات القران نلاحظ انه يطلق على الساتر و الواقى من الحر او الجانب الاخرالمحجوب عن ضوء الشمس ويكون هذا المعنى واضحا عندما يكون الظل مجردا ويختلف المعنى ليصبح مرتبطا بالسجود حينما يضاف الظل لاسم اخرمثل قوله تعالى "وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَال" الايه 15الرعد.

- الشمائل : جمع شمال وهى عكس يمين. لكن لماذا لم يذكر يسار بدلا من شمائل لان يسار الجمع تعنى اليسر والسهوله ويسار المفرد هى عكس يمين وسياق معنى الايه يستلزم الجمع.

- داخرون : خاضعون.

واذا اعدنا قراءة معنى الايه باسوب مبسط فنقول : الم ير ويفكر البشر فى جزء من الشيء اوجسيما متناهى الصغر يدور ويتحرك ظلاله او صوره الضوئيه سجودا لله ناحية اليمين ومن نواحى الشمائل وهم فى حالة خضوع واذعان.

ولنتذكر معا تركيب الذره (اعتبرها شيئا) وهى ببساطه تتكون من نواه بوسط الذره. يدور حول النواه الكترونات سالبة الشحنه الكهربائيه فى مدارات تحيط بالذره. هذه المدارات تسمى مدارات الطاقه لان كل مدار له مستوى معين من الطاقة ويمكن لأى الكترون يدور فى مدار معين ان ينتقل الى مدار اخر ذى مستوى طاقة اعلى اذا اكتسب هذا الالكترون طاقه وفى المقابل يمكن للالكترون ان ينتقل الى مدار ذى مستوى منخفض وحينها يفقد الالكترون جزءا من طاقته فى صورة حزمات ضوئيه او -فوتونات- كتلك الفوتونات التى يتكون منها ضوء الشمس. اما النواه فتتكون من البروتونات وهى موجبة الشحنه والنيوترونات وهى متعادلة الشحنه الكهربائيه.وعدد البروتونات الموجبه يساوى عدد الالكترونات السالبه وبالتالى فان الذره متعادله كهربيا فى حالة استقرارها وعدم استفزازها.اما بالنسبه للوزن فان كلا من البروتون والنيوترون يفوقان الالكترون فالإلكترون لديه كتلة تعادل تقريبا 1/1836 من كتلة البروتون.

شكل(1) يوضح مدارات الطاقه التى يدور فيها الالكترون حول النواه.

لناخذ ذرة الهيدروجين مثالا: يجب ان يكون الالكترون في واحد من مستويات الطاقة المسموح بها. فإذا كان الإلكترون في مستوى الطاقة الأول، فإنه يجب أن يكون بالضبط -13.6 فولت من الطاقة. إذا كان في مستوى الطاقة الثاني، فإنه يجب أن يكون -3.4 فولت من الطاقة. وبالتالى فالإلكترون في ذرة الهيدروجين لا يمكن أن يكون -9 فولت، -8 فولت أو أي قيمة أخرى بين بين.

دعونا نقول ان الإلكترون يريد أن يقفز من مستوى الطاقة الأول، ن= 1، إلى مستوى الطاقة الثاني ن= 2

فمستوى الطاقة الثاني له طاقة أكبر من الأول، ولذلك للانتقال من ن= 1  الى ن= 2، يحتاج الالكترون للحصول على الطاقة. فإنه يحتاج إلى كسب (-3.4) - (-13.6) = 10.2 فولت من الطاقة لجعله يصل إلى مستوى الطاقة الثاني. ويمكن للالكترون الحصول على الطاقة التي يحتاجها عن طريق امتصاص الضوء. وإذا اراد ان يقفز من مستوى الطاقة الثاني المرتفع الطاقه الى مستوى الطاقة الأول المنخفض الطاقه، يجب أن يتخلص من بعض الطاقة التي ستكون فى صورة  ضوء فوتونى مشع. والذرة بدورها تمتص أو تبعث الضوء في حزم منفصلة تسمى الفوتونات، وكل فوتون له طاقة محددة يمكن استيعابها والطاقة التي يحملها الفوتون تعتمد على الطول الموجي لها. وللعلم فان اقصى عدد لمستويات الطاقه للالكترونات هو 7 وهو نفس عدد طبقات السماء.

ورغم صغر كتلة الالكترون فانه يتفرد بخصائص مميزه تجعل منه الاساس فى تركيب وتصميم معظم التطبيقات العلميه والفيزيائيه والكيميائيه الحديثه. حتى ان معظم الاجهزه الحديثه التى يستخدمها الناس اصبحت منسوبه اليه فيقال الكترونيات او صناعات الكترونيه. واهم خاصيه يتميز بها الالكترون عن باقى مكونات الذره الاخرى هو انه يجمع بين الصوره الموجيه (من الموجات) والطبيعه الجسيميه الماديه كما انه الجزء الوحيد من الذره الذى يدورفى مدارات حول النواه.

لنرجع للايه الكريمه لنتدبر ونحلل مفردات كلماتها, يتفيؤ, ظلاله,عن اليمين والشمائل. لنستنتج ان هذا الجسيم الصغير المفرد له عدة ظلال وليس ظلا واحدا وان ظلاله تدور ناحية اليمين مرة فى الوقت الذى تدورفيه مرات نواحى الشمائل. وارجوك ان تبحث معى فى هذا الكون الفسيح وان شئت فانشر اعلانا فى كل الصحف والفضائيات ووسائل الاعلام للبحث عن جسيم متناهى الصغر تافه يحمل معه عدة صور ضوئيه له ويتميز بحركات راقصه غريبه فيتمايل يمينا مره وشمالا عدة مرات, هه بالله عليكم هل وجد احدكم اى شئ بسرعه دلونى عليه ولكم الاجر والثواب عند الله! فى الحقيقه من المستحيل ان اعثر حتى فى الاحلام او افلام الخيال العلمى على هذا الشيء الهزلى الا اذا كانت اخباره وصلت "اخوانا المكفراتيه" فبادروا بتنفيذ حد القتل فيه اولا لانه يتراقص وثانيا لانه اشول فيعتبر من اهل الشمال الكافر!.

شكل(2) يبين تخطيطا لدوران الالكترون حول نفسه وهى حركة دوران مغزلية.

اذن لا يستطيع العقل ان يتوصل لهذا الجسيم الا اذا كانت هناك رموزا وتأويلات فى ثنايا النص القرانى فمثلا اذا افترضنا ان هذ الشئ المشار اليه فى الايه يعبرعن الالكترون الذى يحمل الشحنه السالبه. واليمين فى الايه يقصد به النواه المقابله له والتى تحمل الشحنه المضاده الموجبه لانها  تحتوى على البروتونات الموجبه واما يتفيؤ ظلاله عن اليمين  فهى حركة الالكترون الدائريه حول النواه ،(اما يتفيؤ ظلاله عن الشمائل ) فهى حركاته الذاتيه  المغزليه داخل المدارات ( اوبين المدارات اذا استفز الاكترون فقام باداء بعض القفزات). الشمائل هى المدارات المشحونة بنفس شحنة الالكترون السالبه

تطوير بعض القفزات بين المدارات المختلفة وعمل الاكروبات  يتسبب فى انبعاث او امتصاص اشعاعات ضوئية او فوتونات وهى التى تعتبر الحجر الاساس لتصميم معظم الاستخدامات التطبيقية والعملية للالكترونيات.

شكل(3) يصور بدقه معنى عن يمينه وعن شمائله. فهناك نموذج واحد للحركه الدائرية للالكترون حول النواه الموجوده وسط الشكل وهى التى تمثل اليمين(موجبة الشحنة) وفى المقابل نرى العديد من المدارات السالبة الشحنة التى يدور فيها الالكترون حول نفسه بحركة مغزلية وهى تمثل الشمائل.

وكلمه اخيره عن خاصية الالكترون الغريبة وهى كونه يتواجد فى الطبيعة فى صورتين متعاكستين متكاملتين :الصوره المادية او الجسيم, والصوره الموجية الاشعاعية. وهذا التكامل والتعاون ينبغى ومن باب اولى ان يحكم العلاقات الانسانية بين بنى البشر والذين يجمعهم طبيعة خلق واحده. اما التمنى والامل الحقيقى ان ارى التكامل بين الصورتين المتعاكستين فى الالكترونات يتجسد ايضا بين البشر وبين الكائنات الاخرى المخلقه من الموجات الكهرومغناطيسيه والتى اعتقد ان يكون الجن احد هذه الكائنات.

شكل(4) يوضح لنا اول صوره حقيقيه التقطت للذره بنواتها والالكترون يحيط بالنواه فى شكل سحابه دائريه محاطا بهاله من الاشعاعات الضوئيه اوالفوتونات.  

.

.


:

 

اجمالي القراءات 9888

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80860]

بورك فيك د عبد الرزاق منصور .. هكذا العالم القرآنى


بحث رائع لا أتحرج من إسداء الثناء لكاتبه . أن يكون الكاتب شقيقك الصغير فالاتهام بالمحاباة يجعلك تتحرج من إعطائه حقه . ولكن روعة المقال تعفينى من هذا الحرج . إنّ الكتابة العلمية ( فى العلوم الطبيعية ) لغير المتخصصين صعبة ، وهكذا الكتابة الأصولية . والتحدى أن تكتب فى هذا وذاك باسلوب سهل مفهوم يقترب من الأسلوب الصحفى. والتحدى الأكبر أن يكون أسلوبك شيقا لا يخلو من مرح ولُطف و ( شقاوة ). هذا ما نجح فيه د عبد الرزاق ، فجمع بين الاسلوب العلمى ورصانته مع الاسلوب الصحفى ومتعته . أرجو أن يستمر أخى عبد الرزاق فى تعليمنا بجواهر الاشارات العلمية فى القرآن الكريم . اكرمه الله جل وعلا وجزاه خيرا. 

2   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80866]

Electron spin


اضم رايي للاستاذ خالد اللهيب وا حب ان اضيف حسب الرأي السائد الان في فيزياء ال الكوانتوم فالالكترونن لا يدور حول النواه وانما يحتل مستويات طاقيه حول نواه الذره فحسب النظريات والحسابات لو كان الالكترون يدور حول النواه لكانت سرعته اسرع من الضوء 100 مره وهذا مستحيل. 



http://www7b.biglobe.ne.jp/~kcy05t/spin.html



مع اطيب التحيات 



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80867]

تحياتى للدكتور عبدالرزاق - وشكرى للأستاذ خالد اللهيب .


تحياتى للدكتور عبدالرزاق منصور . وإحترامى للأستاذ خالد اللهيب ، ولمعارضته . وليسمحا لى بمداخلة بسيطه للغاية تتلخص فى الآتى ..



1- اتفق تمام الإتفاق مع ما جاء فى مقال الدكتور من الناحية العلمية البحته عن الذرة ومكوناتها ودوران مستوياتها أو اغلفتها الإلكترونية حول نواتها .. واضيف فقط أن عدد الدوارن متساوى فى ذات اليمين وذات الشمائل .



2- لا نستطيع أن نُنكر تدبر الدكتور وفهمه الحديث عن فكرة (الظلال ) وإرجاعها لظلال دوران اغلفة المستويات الكهربائية (سالبة او موجبة ) حول نواة االذره ، وخاصة انها لا تنفى الفهم السابق ،لفهم الظلال  أو الظل العادى (خيال الأجسام الصلبة فى الفراغ ) ،وبالتالى فهو (اى تدبره ) لا يتعارض معها .



3- أعتقد أن تدبر الدكتور - يعود إلى الإرتقاء من مجرد المستوى العادى للهداية والإيمان بالقرآن إلى مستوى الإيمان العلمى بالقرآن ، والنظر والتدبروالإجتهاد  داخل النص القرآن  بعُمق وبأدوات العلم الحديث .



4- أعتقد أن أن الدكتور لو قُدر له أن عاش منذ 100 عام  وكتب هذه المقالة لم يكن ليكتبها كما كتبها اليوم مُستدلا ومستخدما للمعلومات العلمية عن الذرة ومكوناتها .ومن هُنا لا يجب أن نُنكر عليه كتابته العلمية وإجتهاده داخل النص بأدوات العلم الحديث طالما أنها بعيدة عن ثوابت وحقائق التشريعات (مثل عدد الصلوات ،والصوم ،والمحرمات وهكذا ) ... وهذا يُفسر أن القرآن الكريم مُعجز وصالح لكل زمان ومكان ،ويتطابق مع العلم ومع نواميس الكون حتى قيام الساعه  وملىء بالدلائل على وحدانية الله وقدرته جل جلاله ..



5- كل بنود وافكار وإعتراضات الأستاذ خالد اللهيب المُحترم . -من وجهة نظرى لا اعتبرها إعتراضات ،ولكنها إجتهادات داخل النص القرآنى  ـتفتح آفاقا جديده لفهمه وتدبره ايضا .



4   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80868]

تحياتي للجميع


نحن جميعا هنا طلاب في مدرسه القران نتعلم ونستفاد من بعضنا البعض سواء كانت تأييد او اختلاف في وجهات النظر. بارك الله في الجميع والمزيد من النجاح والموفقيه انشاءالله 



5   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80872]

ايضاح لابد منه


 كلمة يتفيؤ والتى اشتقت من فاء بمعنى رجع من جانب الى جانب وذكرت فى الايه بصيغة مبالغه لتعطى الايحاء بسرعة الحركه  والدوران ولتقريب معنى دوران الالكترون حول النواه (اليمين) ودورانه حول نفسه(الشمائل) نتذكر دوران الارض حول الشمس وفى اثناء هذا الدوران تدور الارض حول نفسها ولكى تكتمل الصوره لابد ان نتخيل ان نرى الالكترون (اواى شئ اخر) فى صورته الحقيقيه او الواقعيه وبجميع ابعاده اى ان الالكترون يدور فى فراغ وحريه وليس كالصوره المروسومه امامك على الورقه اوالشاشه .

6   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80873]

ايضاح لابد منه


فمثلا حينما نرى صورة رجل اوامراه اواى شئ اخر لا نراهم الا صورا محدده بحدود اليمين والشمال واعلى واسفل ولا نرى باقى الابعاد لان الواقع والحقيقه ان الاشياء متعددة الابعاد ومن ثم اكتشف التصوير 3D او ثلاثى الابعاد لانه الاقرب للحقيقه.

 

لنتخيل الالكترون يدور حول النواه(اليمين) وليكن فى بعد واحد مثلا ففى خلال دورانه هذا حول النواه لابد ان يكون قد دار حول نفسه عددا كثيرا من الدورات المغزليه وفى جميع الابعاد( وهذه هى الشمائل)

7   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80874]

الرد على الاستاذ خالد اللهيب


نشكر الاستاذ خالد على معارضته واحتجاجه والواقع ان الموضوع شائك ويحتاج الى معارضات واثارة التساؤلات لكى يستفز العقل والفكر والتدبر ليخرج مافى جعبته وكما انشد الشاعر الحكيم : وبضدها تتميز الاشياء. لنعود الى الرد على اوجه اعتراضاته فنقول:

1- الوجه الاول. الخطاب ليس موجها للكافرين وفقط والا اختزلنا القران فى عدة ايات نعتبرها موجهه لنا على وجه الخصوص وطبقا لاستحقاقات الاعتراض الاول للاستاذ خالد فينبغى على كل فرد منا ان يحدد اولا عدد الايات الموجهه له حتى يلتزم بالتدبر فيها وممنوع عليه ان يتدبر فى باقى الايات كما امرنا الله.

2- الوجه الثانى: القران الكريم موجه لكل الناس العادى منهم والعالم والمختص والاعجمى والعربى والمؤمن والكافر واهل الكتاب وهذا سر اعجازه ولاادل على ذلك تكرار جملة لعلهم يتفكرون, لعلهم يعقلون, يتدبرون  وكما قال الله تعالى فى سورة المدثر الايه 31 "ليستيقن الذين اوتوالكتاب ويزداد الذين امنوا ايمانا ولايرتاب الذين اوتوا الكتاب والمؤمنون وليقول الذين فى قلوبهم والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا"

8   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80875]

الرد على الاستاذ خالد اللهيب


 


3- الوجه الثالث: التاويل شئ وارد وموجود فى القرأن وهو دلاله على حيوية الكلمه القرانيه وديناميكيتها واذا الغينا التاويل  فماذا تقول يااخى الكريم فى الايات الكثيره التى لاتحتمل الا التاوبل واليك بعض الامثله على سبيل الذكر لا الحصر:

# الايه 71 من سورة الاسراء تقول" ومن كان فى هذه اعمى فهو فى الاخرة اعمى واضل سبيلا" .اذا الغينا التاويل  فمعنى الايه ان اى انسان فقد بصره لاى سبب من الاسباب سيكون من الضالين فى الاحره !!

 هل الله سبحانه وتعالى له يد؟!:إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ [الفتح:10]. #" 

# "الله يستهزئ بهم ويمدهم فى طغيانهم يعمهون" البفره-15 هل الله يستهزئ بالناس بالاستهزاء الذى نعرفه؟ تعالى الله عن ذلك

9   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80876]

الرد على الاستاذ خالد اللهيب


4&5-"تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ ۚ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا" الاسراء-44

 هذه الايه معجزه فعلا وهى ترد على اعتراضك يا اخ خالد حيث ان تسبيح او سجود الاشياء لانفقهه ولانعرفه اى انه ليس بالتسبيح او بالسجود الدارجين ومن يدرى فانصياع الكائنات وكافة الاشياء الكبيره  والدقيقه (التى ليس لها اراده) لتقوم بالدور المنوط بها الا يمكن ان يكون سجودا اى خضوعا وتنفيذا لارادة الله وقوانينه ونواميسه الكونيه.

6-الوجه السادس من اعتراضك يا اخ خالد يناقض الوجه الثالث حيث انك رفضت فكرة التاويل جملة وتفصيلا ثم جئت لتثبته وتستشهد به فى رقم 6 من اوجه اعتراضك حين تقول(ظلاله) كنايه عن العطاء والذى يعطيه الشئ  ومن اليمين  ليس المقصود جهة اليمين وانما تعنى عطاء  ذات اليمين والبركه........الى اخره

10   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80877]

الرد على الاستاذ Al Forat Al Forat


للاخ العزيز Al Forat  ارجوه ان يراجع اى مرجع علمى عن الذره او الالكترون ليجد ان حركة ودوران الالكترون حول النواه وحول نفسه اصبحت حقيقه علميه وليست نظريه علميه وقد تم تصويرها واسهل لك الامر فقم بالضغط على محرك البحث جوجل واكتب حركة الالكترون باللغه العربيه او



electron movement باللغه الانجليزيه سترى الاف المراجع التى تتكلم فى هذا الموضوع وسترى الصور وكل ماتريد معرفته والتساؤلات  الخ



11   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80878]

للدكتورعثمان اقول


تحياتى وتقديرى.:ما اريد ان اوضحه ان عدد الدوران فى اليمين ليس متساويا مع عدد الدوران بالشمائل واعتقد انك قد تكون محقا فى رايك اذا نظرت لدوران الالكترون من الناحيه النظريه,لكن الواقع بعاكس الاستنتاج النظرى والامر ببساطه يحتاج لبعض التخيل بمعنى ان تجرب بنفسك وتفوم بمضاهاة حركة الالكترون حول النواه باى مجسم وقم بتدويره حول شئ اخر فى الوسط  ولاتنسى ان تجعل المجسم يدور حول نفسه اثناء دورانه حول الشئ الاخر.  

12   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80879]

للدكتورعثمان اقول


مثلا حينما نرى صورة رجل اوامراه اواى شئ اخر لا نراهم الا صورا محدده بحدود اليمين والشمال واعلى واسفل ولا نرى باقى الابعاد لان الواقع والحقيقه ان الاشياء متعددة الابعاد ومن ثم اكتشف التصوير 3D او ثلاثى الابعاد لانه الاقرب للحقيقه.لنتخيل الالكترون يدور حول النواه(اليمين) وليكن فى بعد واحد مثلا ففى خلال دورانه هذا حول النواه لابد ان يكون قد دار حول نفسه عددا كثيرا من الدورات المغزليه وفى جميع الابعاد( وهذه هى الشمائل) 

13   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80881]

الرد على الاستاذ خالد اللهيب


 


3- الوجه الثالث: التاويل شئ وارد وموجود فى القرأن وهو دلاله على حيوية الكلمه القرانيه وديناميكيتها واذا الغينا التاويل  فماذا تقول يااخى الكريم فى الايات الكثيره التى لاتحتمل الا التاوبل واليك بعض الامثله على سبيل الذكر لا الحصر:

# الايه 71 من سورة الاسراء تقول" ومن كان فى هذه اعمى فهو فى الاخرة اعمى واضل سبيلا" .اذا الغينا التاويل  فمعنى الايه ان اى انسان فقد بصره لاى سبب من الاسباب سيكون من الضالين فى الاحره !!

 هل الله سبحانه وتعالى له يد؟!:إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ [الفتح:10]. #" 

# "الله يستهزئ بهم ويمدهم فى طغيانهم يعمهون" البفره-15 هل الله يستهزئ بالناس بالاستهزاء الذى نعرفه؟ تعالى الله عن ذلك

14   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الجمعة 18 مارس 2016
[80883]

دوران الالكترون




شكرا لك كلنا درسنا في الثانويه والجامعه هذه النظريه ونعرفها لكن قد ادخل عليها تعديلات واصبح موضوع دوران الالكترون حول النواه فكره خاطئه ومختلفه. ماتوصل اليه علماء فيزياء الكم نقض التصور السابق رجاء اقراء هذه المقاله 







http://www.chemguide.co.uk/atoms/properties/orbitsorbitals.html







الالكترون لا يدور حول النواه كما تدور الارض حول الشمسهو بالتبسيط يتواجد في سحابه بالذره لكن لا يوجد الدوران المتعارف عليه هذا اخر ما توصلت اليه فيزياء الكوانتوم. واقرأ هنا ايضا 







http://www.mhhe.com/physsci/chemistry/carey/student/olc/ch01atoms.html







شرح سحابه الالكترون موضوع معقد جدا ويحتاج الى معادلات رياضيه ... 







بالنهايه احب ان اقول ان كنا نختلف فنحن جميعا نسعى لشئ واحد هو الهدايه والتدبر في القران قد يكون لنا وجهات نظر مختلفه لكن في نفس الوقت نكن لبعضنا البعض كل الود والاحترم 







مع اطيب التحيات 



15   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   السبت 19 مارس 2016
[80885]

تابع دوران الالكترون


هنا مقاله باللغه العربيه بخصوص حركه الالكترون ارجو قرائتها 



http://www.middle-east-online.com/?id=189889



مع اطيب التحيات لك 



16   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 19 مارس 2016
[80887]

الفكرة واضحة ، ولكن


عن نفسي استفدت من هذا التدبر فقد دُرت مع الاكترون حول نفسه مرات عديدة في الوقت الذي دُرت معه حول النواة  ، وهذه الفكرة  التي تعبر عن دورانين في نفس الوقت للالكترون  ، ففي كل دورة له حول النواة : (اليمين ) يكون في نفس الوقت دائرا حول نفسه مرات عديدة بشكل حلزوني (الشمائل ) فسبحان الله مبدع الكون  بكل ما فيه ومن فيه  بهذه الدقة المتناهية ، وهذه لمحة فيها إشارة بسيطة لمستوى الخلق.. تأتي بين حين وآخر في القرآن حيث ان القرآن كتاب هداية ،لكن فيه إشارات أو لمحات وضيئة تدل بقوة على قدرة الخالق عز وجل ، فسبحانه : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)البقرة ، وسؤالي للدكتور هل هناك جديد عن الذرة  غير ما تم دراسته في المرحلة الثانوية ؟



شكرا لكم ودمتم بخير


17   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   السبت 19 مارس 2016
[80896]

نعم هناك جديد


شكرا يا اختى العزيزه وفعلا كما اشرتى هناك جديد فى عالم الذره والالكترون وهو مادفعنى لعمل ملحق للمقال السابق يتضمن توضيحا لاحدث الاكتشافات والطفرات التى حدثت فى مجال الذره والالكترون والتعديلات التى طرأت على النموذج الكلاسيكى لتركبب الذره وعلاقته بتعديل بعض النظريات الشهيره والان الى ملحق المقال. ولكم الشكر والتقدير.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2016-01-10
مقالات منشورة : 22
اجمالي القراءات : 122,945
تعليقات له : 39
تعليقات عليه : 61
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt