رد على الدكتور نهرو طنطاوى

د.حسن أحمد عمر في السبت 24 مارس 2007


فى مقال له بعنوان ( أنواع الرسالات الإلهية ) كتب الباحث والمفكرالإسلامى القدير الدكتور / نهرو طنطاوى
((أما الرسالات الإلهية التي أوحى الله بها إلى الأنبياء والمرسلين فتختلف عن بعضها البعض، من حيث توقيتها، ومن حيث مادتها، ومن حيث مهامها، إذن فهي مختلفة من حيث التوقيت، ومن حيث المادة، ومن حيث المهمة التي كُلِفَ بها النبي أو الرسول في هذه الرسالة أو تلك. فجميع الرسالات التي أوحى الله بها إلى الأنبياء والرسل أتت على نوعين لا ثالث لهما، وهما: النوع الأول: الرسالات ال&Igrarave;ديدة العامة المفصلة المركزية الكبرى. النوع الثاني: الرسالات الفرعية التجديدية، ويمكن استعراض هذين النوعين على النحو التالي: # النوع الأول: الرسالات العامة المفصلة المركزية الكبرى: الرسالة العامة المفصلة المركزية الكبرى هي: رسالة جديدة عامة كاملة شاملة أوحى الله بها، وميزها عن غيرها من الرسالات،)


ثم قام الدكتور نهر بتوضيح الفوارق بين النوع الأول والنوع الثانى
كما يلى :
((النوع الأول: الرسالات العامة المفصلة المركزية الكبرى: الرسالة العامة المفصلة المركزية الكبرى هي: رسالة جديدة عامة كاملة شاملة أوحى الله بها، وميزها عن غيرها من الرسالات، فهي تقوم على خصائص أريع هي:
1 – تأتي الرسالة الجديدة العامة المفصلة المركزية الكبرى في وقت قد اندثرت فيه الرسالات السابقة، بمعنى أن الرسالات السابقة لها قد ضاع مضمونها الحقيقي، وهدفها الأساسي، وبهتت ملامحها الأصلية، وتحولت إلى حزمة من العقائد والشعائر الوثنية التي لا تمت بصلة لأصل الرسالة الحقيقية، ولا بمضمونها الأساسي، ولا بملامحها الأصلية. وعند حدوث ذلك يبعث الله إلى برسالة جديدة عامة مفصلة مركزية كبرى.
2 – الرسالة العامة المفصلة المركزية الكبرى أوحى الله بها إلى رسول، والرسول هو: شخص عادي من الناس، لم يكن نبيا قبل أن يأتيه الوحي، إنما حصل على رفعة منزلة النبوة بعد الرسالة. وقد سبق وأن أوضحت الفرق بين النبوة والرسالة في مقالي السابق المعنون: (الأنبياء والرسل مخيرون وليسوا مسيرين).
3 – تتوجه الرسالة المركزية الكبرى لأكبر عدد ممكن من القرى ومن الناس، ولا تقتصر على قوم بعينهم، أو أناس بعينهم، بل يبعث الله رسوله بالرسالة المركزية الكبرى في أكبر القرى عددا من الناس، وأكبرها مقصدا وزيارة وتوجها إليها، أو وفق التعبير القرآني، يبعثه في أم القرى، قال تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا). (59- القصص). فمن خلال دراسة قصص الأنبياء والمرسلين في القرآن الكريم، نجد أن الله قد بعث رسولا برسالة عامة مفصلة مركزية كبرى في مجموعة كبيرة ممتدة من القرى، ولم يبعثه في قرية تلو أخرى، إنما بعثه في أم القرى، وأم القرى هي أشهر القرى وأكبرها عددا، وهي أصل القرى ومرجعها، كمكة التي سماها الله حين نزول القرآن بأم القرى في منطقة الجزيرة العربية ومن حولها، قال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا). (7- الشورى)، لأن مكة وقتها كانت أكبر القرى في تلك المنطقة، وأكثرها مقصدا للحجيج والتجار والزائرين وذوي الحاجات. إذن الرسالات المركزية الكبرى قد أوحى الله بها في قرية هي عاصمة جامعة لعدد كبير من القرى والمدن من حولها، وهي ما عبر عنها القرآن بأم القرى.
4 – تأتي الرسالات العامة المركزية الكبرى في كتاب مخطوط مقروء، ذلك الكتاب قد يأتي في صحف، أو ألواح، أو مجموعة رسالات مخطوطة. وقبل أن نسترسل في موضوع هذه الدراسة، لابد وأن نفرق بين مفهومين لكلمتي (كتاب) و(كتابة): الأول: مفهوم خاطئ يفهمه معظم الناس، والثاني: مفهوم صواب وهو ما نعتمده في هذه الدراسة، المفهوم الخاطئ لكلمتي كتاب وكتابة والذي يعتقده معظم الناس، أن كلمة كتاب تعني مجموعة الأوراق المخطوطة حول موضوع معين من الموضوعات العلمية أو غيرها من الموضوعات، وهذا مفهوم خاطئ يعتنقه معظم الناس، أما المفهوم الصحيح لكلمة كتاب هو: مِنْ (كَتَبَ) ومعنى كتب أي جمع بين شيئين أو أكثر، إذن معنى كتاب هو عدة موضوعات مختلفة ومتنوعة تم جمع بعضها إلى بعض، سواء كان الكتاب مخطوطا في أوراق، أو محفوظا في الذاكرة، وفي كلتا الحالتين تسمى هذه الموضوعات المجموع بعضها إلى بعض بـ(كتاب)، هذا هو المفهوم الصواب لكلمة كتاب وفق اللسان القرآني، أما عملية الخط والتي يطلق الناس عليها خطئا مصطلح (كتابة)، فالمسمى الأصلي لها هو كلمة (خط) والخط هو الأثر الممتد امتدادا لتثبيت شيء ما والدلالة عليه، إذن فالخط غير الكتابة، أما الكتابة فهي عملية جمع موضوعات متعددة سواء تم خطها على الورق، أو لم تخط على الورق، والذي يدل على ذلك قوله تعالى: (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ). (48- العنكبوت). فقال سبحانه تخطه بيمينك ولم يقل تكتبه بيمينك. أما الكاتب فكلمة تطلق على الشخص المتخصص في جمع الموضوعات المتعلقة بأمر ما، ثم يقوم بخطها على الورق، فهذا الشخص يسمى (كاتب)، ومن ذلك أيضا نتبين معنى قوله تعالى عن الذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هو من عند الله، أي أن رجال الدين من أهل الكتاب كانوا يقومون باختلاق موضوعات دينية سواء خطوها أو لم يخطوها، ثم يقولون للناس هذا كتاب من عند الله.))
فقمت بالتعليق على مقال الأخ الدكتور نهرو وسألته بعض الأسئلة كما يلى :
((أخى الفاضل الباحث والمفكر الدكتور نهرو طنطاوى
تحية طيبة وبعد
أسعدنى جدأ تواجدكم على موقع أهل القرآن الكريم , كما تسعدنا بحوثكم القيمة ومقالاتكم المستنيرة فى مختلف مواضيع القرآن العظيم
ولقد قرأت معظم كتاباتك وأحييك عليها ولو كان لى بعض التحفظات على كثير منها فسوف يأتى كل شىء فى وقته , ندعو الله تعالى لك ولنا بالهداية على صراطه المستقيم وأن يكون القرآن العظيم هو نور عقولنا وربيع قلوبنا
أخى الفاضل لى سؤال بسيط عن موضوع الرسالات المركزية الكبرى والرسالات الفرعية وهو:
تحدث القرآن الكريم فى عدد من آياته الكريمة عن وجوب إتباع الرسول الخاتم لرسالة نبى الله ورسوله إبراهيم عليهما السلام , مما يوحى أن الرسول الخاتم كان مجددأ لرسالة أبيه إبراهيم , وأن ما جاء فى القرآن العظيم هو تكرار معجز لما كان مسطورأ فى صحف إبراهيم عليه السلام
ولذلك فإننى أرجو إلقاء نظرة موضوعية وتفسيرية للآيات الكريمة الآتية وهل من خلال تلك الآيات الآتية يمكن إعتبار أن الرسالة الخاتمة مجددة لرسالة إبراهيم وبذلك لا تنطبق عليها شروطكم حيث أنكم كررتكم دائمأ فى شروط الرسالات المركزية الكبرى أن تكون :
(أيضا جاءت رسالة موسى في وقت قد اندثرت فيه رسالة إبراهيم، وكانت رسالته عبارة عن كتاب جديد يحوي عدة موضوعات متنوعة هي: العلم، والحكم، والحكمة، والعبادات والنسك، وتفصيل لكل شيء، ولم تكن رسالة موسى رسالة فرعية من رسالة قبلها، ولم تكن أيضا تجديدا لرسالة قبلها، بل كانت رسالة جديدة مفصلة عامة شاملة، وقد أشار القرآن لرسالة موسى )
أى أنكم قمتم بتحديد الشروط الآتية للرسالة المركزية الكبرى :
1- إندثار الرسالة السابقة
2- وجود كتاب جديد يحوى على موضوعات متنوعة هى العلم والحكم والحكمة والعبادات والنسك وتفصيل كل شىء
3-ألا تكون تجديدأ لرسالة قبلها وأن تكون رسالة جديدة مفصلة عامة شاملة
وبناءأ على شروطكم التى اقترحتموها للرسالة المركزية الكبرى فهل ينطبق ذلك على الرسالة الخاتمة ؟؟
الآيات هى كما يلى :

( وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) البقرة 135
َ(ومَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ) البقرة 130
( قلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (
آل عمران 95
( وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ) النساء 125
( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الأنعام 161
( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ النحل )123
كما لا ننسى الآيات الكريمة الأخرى مثل
( إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى ) وأداة الإشارة هنا تشير لما جاء فى القرآن العظيم
ومثل قوله تعالى
( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك )
ارجو ألا أكون قد أطلت عليك
وبارك الله فيكم
وسننتظر ردكم الكريم الشافى
وكل عام وأنتم بخير
وتفضل الأخ الدكتور نهرو طنطاوى بالرد التالى على تعليقى :
((
رد على تعليق د. حسن أحمد عمر1
أخي الكريم الدكتور/ حسن أحمد عمر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولا: أشكرك أخي الكريم الفاضل على مرورك واهتمامك بما أكتب

ثانيا: بخصوص سؤالك أخي الكريم حول أمر الله لرسوله باتباع ملة إبراهيم، ابتداء ينبغي أن نفرق بين مصطلحات القرآن وكلماته من حيث المعنى الأصلي لها، حتى نفهم مراد الله سبحانه من كلامه.
إن المفهوم الأصلي لكلمة (ملة) هو الزمن الطويل الممتد، فكلمة ملة من (ملي) والميم واللام والحرف المعتل هو الشيء الممتد في زمان طويل، ومعنى ملة إبراهيم هي: الدين القيم وهو إسلامه لله رب العالمين فقط دون غيره، إسلامه له في كل ما كلفه به، وقد فسر الله ملة إبراهيم بالإسلام لله، وذلك في بعض الآيات نذكرها على النحو التالي:

(وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ* إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ* أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ* وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً*)

(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ* قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)

(قَالَ لاَ يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلاَّ نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَن يَأْتِيكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ* وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ)

تعليق بواسطة نهرو طنطاوي - 2007-03-23
رد على تعليق د. حسن أحمد عمر2
إذن الملة هي الشيء الممتد زمنا طويلا، ونحن نعلم أن الشيء الوحيد الممتد زمنا طويلا من أول الأنبياء إلى آخرهم هو الإسلام أي الانقياد لله في كل ما أمر به، وهذا هو الدين القيم ملة إبراهيم، وهو قمة وذروة ما نسميه بالتوحيد، فالملة هي الإسلام لله وحده أو ما نسميه نحن بالتوحيد الممتد زمانا طويلا من أول الأنبياء والرسل إلى آخرهم محمد عليه الصلاة والسلام. والإسلام لله ليس تكليفا عمليا ماديا، وإنما هو تكليف يقع على القلب والعقل والنفس ابتداء، وهذا هو ملة جميع الأنبياء والرسل بلا استثناء، وهو الإسلام لله رب العالمين في كل ما أمر به ونهى عنه. قال تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام) أي الانقياد لله.

إذن فالملة هي الإسلام لله رب العالمين، وليست هي الشريعة العملية من حكم وحكمة وشعائر ونسك وعبادات، لأن الحكم والحكمة والشعائر والعبادات تختلف من رسالة لأخرى.

فالله لم يأمر الرسول محمد باتباع شريعة إبراهيم التي هي التكاليف العملية، وإنما أمره باتباع الملة والملة حسب التعبير القرآني هي الإسلام لله أو ما نسميه بتوحيد الله. أما الشرائع العملية فكما تعلم فيها كثير من الاختلافات في الحكم والحكمة والمحرمات والمباحات والشعائر والنسك والعبادات، حتى وإن اتفقت في بعض الأشياء القليلة إلا أنها في المضمون العام تختلف عن بعضها البعض، ولذلك قال تعالى: (لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)

فالرسالة الجديدة التي أتى بها محمد عليه الصلاة والسلام هي الشريعة الجديدة المفصلة والتي تحتوي على الحكم والحكمة والشعائر والنسك والعبادات، والتي تختلف عن شريعة إبراهيم وتختلف عن شريعة موسى في محتواها العام. فالاختلاف بين الرسالات الكبرى يكون في الشريعة التي هي الحكم والحكمة والنسك والشعائر والعبادات، وليس التجديد في الملة التي هي الإسلام لله رب العالمين، أو ما نسميه بالتوحيد، فهذا تكليف (قلبي عقلي نفسي) وهو الدين القيم وهو دين جميع الأنبياء والمرسلين وهو الإسلام لله رب العالمين، بالقلب والعقل والنفس أولا ، ثم العمل بالشرائع ثانيا، وليس التجديد أيضا في العلم الغيبي كاليوم الآخر والبعث والحساب والثواب والعقاب. فهو كما هو في جميع الرسالات الإلهية.

وقد أشرت إلى هذا بصورة مقتضبة في صدر مقالي حين قلت:
(إن الرسالات السماوية هي واحدة، وليست واحدة، فهي واحدة من جانب أن جميعها جاءت تدعوا إلى وحدانية الله بأركانه الثلاث: الألوهية، الربوبية، واللامثلية، وهذه الوحدانية سوف نتناولها لاحقا في دراسة مستقلة. أما أن الرسالات السماوية ليست واحدة، فمن ناحية المادة الرسالية التي جاءت بها كل رسالة على حدة)

وأخيرا أرجو أن أكون قد وفقت في الإجابة على تساؤلات أخي الفاضل الدكتور حسن عمر
ولكننى لم أقتنع برد الأخ الفاضل الدكتور نهرو فكتبت له الرد التالى :


أخى الفاضل الدكتور نهرو طنطاوى
تحياتى لك واشكرك على الرد ولكن ...
يا أخى الفاضل كيف يكون معنى كلمة ( ملة ) الزمن الطويل الممتد ؟ ومن أين وصلت لهذا التفسير ؟
لقد ذكرت كلمة ملة فى القرآن العظيم ستة مرات وكلها ترتبط بنبى الله ورسوله إبراهيم فى الآيات التالية :
البقرة 130 , 135
آل عمران 95
النساء 125
الأنعام 161
يوسف 37
, أما كلمة الملة فقد ذكرت مرة واحدة فى سورة ص الآية 7
وهى :
(ما سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ)
وكلمة ملة من الفعل ( يُمِل ) بضم الياء وكسر الميم وماضيها مُل ّ أى مل إملاءأ وهى تعنى كتب ويتضح ذلك من قوله تعالى فى سورة البقرة فى آية التداين يقول تعالى :
((فإن كان الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ) البقرة 282
وكلمة( يمل ) معناها واضح هنا بمعنى أن شخصأ سينطق بالدين بفتح الدال والآخر سيكتب ما ينطق به وكلنا يعرف حصة الإملاء فى المدرسة أى الكتابة غيبأ أى دون النظر لمصدر , ولقد أكد الله تعالى أن معنى (يمل ) هو يكتب حين قال فى نفس الآية (وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِه)
ومن هنا نتأكد أن كلمة ( يُمِل ) و ( يُملل ) معناها يكتب , ومنها جاءت كلمة ( ملة ) أى الكتاب المكتوب وهو طبعأ الوحى الذى أنزله الله تعالى على رسول من رسله .
أما كلمة ( أًمْلى) بفتح الألف وسكون الميم وفتح اللام وهى الماضى من( يُمْلى ) بضم الياء وسكون الميم وليس كسرها كما حدث فى ( يُمِل) فمعناها الواضح هو انتظرت وصبرت وانظر قوله تعالى فى الآية التالية :
(لَقَدِ اسْتُهْزِىءَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ) الرعد 32 أى صبر عليهم المولى وانتظرهم علهم يتوبون ثم أخذهم بكفرهم أخذ عزيز مقتدر عندما أصروا على مواصلة الكفر والعناد والتحدى لله تعالى . والآية الكريمة الآتية تؤكد أيضأ معنى صبر الله تعالى على كفر الكافرين وجرائم المجرمين حتى إذا أخذهم لم يفلتهم :
َ(وَكُذِّبَ مُوسَى فَأَمْلَيْتُ لِلْكَافِرِينَ ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) الحج 44 , أما الآية الكريمة التالية فجاءت بمعنى الإملاء :
(إنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ ) محمد 25 - أى أن الشيطان الرجيم وسوس لهم وأملاهم طريق الكفر والغواية فاتبعوه والعياذ بالله من الشيطان الرجيم .
وقوله تعالى ( واهجرنى مليأ ) أى فترة زمنية طويلة ومصدر مليأ هنا ملأ , أما مصدر كلمة ( ملة ) فهو ( ملل )
أخلص مما سبق إلى أن :
(1) كلمة ملة معناها دين وعقيدة ولا يمكن بحال أن يكون معناها ( الزمن الطويل الممتد ) كما كتب الدكتور نهرو طنطاوى .
(2) وكلمة يمل بضم الياء وكسر الميم معناها الإملاء أى شخص ينطق شفويأ والآخر يكتب ويسجل ما ينطق به الأول .
(3) وكلمة أملى بفتح الألف وسكون الميم وفتح اللام معناها صبر وانتظر وقد بينا كل تلك المعانى أعلاه
والسؤال للدكتور الفاضل نهرو طنطاوى :
كيف يستقيم المعنى بأن كلمة ( ملة ) معناها ( الزمن الطويل الممتد) ؟؟ ومن أين جاء هذا الإستدلال ؟
وفى نهاية تعليقى أؤكد أن دين الله الإسلام الذى أنزل على كافة الأنبياء والمرسلين وآخرهم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم , هذا الدين قد ختمه الله تعالى برسالة القرآن التى (( هيمنت )) على كل ماسبقها من رسالات واحتوتها فى طياتها واشتملت على كل المابدىء والقيم الدينية والإنسانية التى كلف بها الله الإنسان منذ بدء الخليقة , وأن القرآن العظيم كان تجديدأ لملة أبينا إبراهيم الذى سمانا المسلمين من قبل , نعم , لقد جدد القرآن العظيم ملة إبراهيم أى دينه وعقيدته وشريعته التى كانت قد تبعثرت مع مرور الزمن وانقلبت أحوال أهل الجزيرة العربية فحولوها من ملة يعبد فيها الله بلا شريك على ملة مشركة تعبد فيها الأصنام بل وتضع الأصنام فى الكعبة وحولها ليعبدوها مشركين بالله ما لم ينزل به سلطانأ , وحولوا الصلاة الحقيقية إلى مكاء وتصدية ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاءأ وتصدية ) وأهدروا حقوق المرأة واقاموا لها الرايات الحمراء وتكسبوا بجسدها , ووأدوا البنات ( وإذا الموؤودة سئلت بأى ذنب قتلت ) , وأهدروا كل الأخلاقيات وكانوا مفسدين فى الأرض وقاطعين للسبل ومطففين للموازين , فجاء القرآن العظيم على قلب خاتم المرسلين لكى يجدد ملة إبراهيم ويصحح المفاهيم الخاطئة التى تراكمت على قلوب وعقول الناس فى الجزيرة العربية بفعل مرور الزمن .
كما أضيف أن الله تعالى أمرنا بعدم التفريق بين أحد من رسله ( لا نفرق بين أحد من رسله ) , وعليه فجميع الرسالات السماوية كانت بنفس القوة والفعل ولنفس الهدف وهو أن يعبد الله تعالى بلا شريك وتجتنب الفواحش
أما قوله تعالى ( لكل منكم جعلنا شرعة ومنهاجأ ) فلم يقل ملة ومنهاجأ لأن الملة واحدة وهى الأعم والأشمل وتحتوى فى داخلها على كل التعاليم الربانية والتشريعات وغيرها , ولو أردنا قول شىء من هذا القبيل فإن الرسالة الخاتمة هى رسالة عالمية لكل الناس بل وللجن أيضأ بما ضمن الله لها من حفظ لكتابها الخالد ( القرآن الكريم ) , وأن جميع ما سبقها من رسالات سماوية قد احتواها المنهج القرآنى العظيم ( مهيمنأ عليه) أى أن كل ما أراد الله تعالى توصيله للبشرية من خلق وشرائع وأحكام وحكم وعبادات ونسك تم جمعه فى كتاب واحد معجز ومحفوظ من قبل الله تعالى نفسه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وأن القرآن العظيم تجديد لملة إبراهيم التى كانت تحمل كل ما فى القرآن وينطبق ذلك على من سبق من رسل وأنبياء ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) ( إن هذا لفى الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى )
شكرا للدكتور المفكر والكاتب والباحث المجدد نهرو طنطاوى وأتمنى له التوفيق والتفوق .

اجمالي القراءات 11500

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت 24 مارس 2007
[4464]

صديقى الغالى ..

اخى وصديقى --د- حسن عمر .اكرمك الله ..وفى البدايه سعدت انا ايضا بوجود الآستاذ - نهرو طنطاوى -بين كتاب أهل القرآن .ونتمنى له التوفيق والمزيد فى تدبر كتاب الله العزيز ..وفى الحقيقه وجهة نظرى المتواضعه فيما قرأته فى مقال الآستاذ -نهرو - موضوع مقالتك الكريمه .فانا اختلف معه تماما فى طرحه بخصوص إختلاف الرسالات وتباينها بعضها عن بعض موضوعيا وتشريعيا .واتفق مع طرحك ووجهة نظرك التى وردت فى المقاله .وفقك الله .

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت 24 مارس 2007
[4467]

الأخوة الأفاضل ـ السلام عليكم ورحمة الله

هذه المناقشات الجميلة الموضوعية نستفيد منها كثيرا , لأننا نقرأ فى الموضوع الواحد أكثر من رأى وأكثر من وجهة نظر , ولكن فى النهاية اسمحوا لى أن أقول وجهة نظرى المتواصعة فيما قرأت ـ
بالنسبة لموضوع اختلاف الرسالات السماوية عن بعضها البعض فهذا الأمر واضح جدا من آيات القرآن الكريم مرجعنا الوحيد ، وهو أن دين الله واحد لا يتغير وأعتقد أن الدين يشمل كل شىء فإذا كان الدين ثابت فلا تغيير فى أى شىء يخص الدين من تشريعات أو حكمة أو حكم أو سنن ,
ولذلك إن الله عز وجل خلقنا من نفس واحدة فلابد أن يكون دين الله واحد لجميع البشر منذ خلق آدم إلى قيام الساعة لأن الله هو العدل فلابد من المساواة بين الخلق حتى فى الرسالات السماويةالتى سيكلفهم بها، وسيحاسبهم عليها , وهذه وجهة نظرى المتواضعة ..
أما بخصوص معنى كلمة ملة فأنا مع وجهة نظر الدكتور حسن على طول الخط ..
وأرجو مناقشتى فما قلت بخصوص توحيد الرسالات السماوية ..
وللجميع التوفيق دائما

3   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4477]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته1

أخي وصديقي الغالي حسن
لقد أجبرتني أنا أيضا أن يكون ردي على الكاتب الكبير والمفكر نهرو طنطاوي تحت مقالتكم الرائعة فما كتبته سيادتكم في كلمة مله لا تصدقني إن قلت لك أنني كنت أكتبه وبنسبة تشابه تتعدي التسعين بالمائه لذلك قررت حذفه من ردي مكتفيا بحالة توارد الخواطر بيننا والتي أصبحت ظاهرة أتمنى أن تستمر,
أخي نهرو ، بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعدني ردكم الكريم على تساؤلاتي في مداخلتي تحت مقالكم (أنواع الرسالات الإلاهية)، وأشكركم على وقتكم الكريم ولكن أرجوا أن يسع لي صدرك الرحب لنتناقش في الآتي
1- عن قولكم أن الأنجيل ليس هو الكتاب ولكنه أحد موضوعات الكتاب كما أن ااتوراة ليس هو الكتاب بل أحد موضوعات الكتاب وإستدلالكم بالآيات الكريمة في سورة المائده بأن الله قال (وأن أحكم بينهم) كما قال (وليحكم) أرى أنه في غير موضعه واستدل بنفس الآيات لأن الله قال (بما أنزل الله فيه) ولم يقل به إذا هو الكتاب وقد أنزل الله فيه أحكام فالأحكام هي أحدى موضوعات الكتاب ، كما قال (انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور) إذا هي كتاب الله .
2- قال تعالى" وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ" المائده49 فهل معنى ذلك أن القرآن ليس الكتاب ولكنه أحد موضوعاته فإذا قلت لا أقول ولماذا تطبق معياريين مختلفين على كتب الله للبشر وإذا قلت نعم فإن ذلك لا يستقيم مع وصف القرآن في كتاب القرآن نفسه.
3- أما قول(أما عن سؤالك عن رسالة المسيح بن مريم وأنها لم تكن مخطوطة، فقد توصلت إلى ذلك من استقراء نصوص القرآن أولا، فلا يوجد أي إشارة في القرآن تشير إلى أن المسيح قد خط كتابه في حياته، ومن استقراء التاريخ ثانيا، فلم يؤثر عن المسيح أي شيء خطه بيده إطلاقا وهذا باعتراف المسيحيين أنفسهم،) فإنه غير شافي لأنه بإستقراء القرآن ليس فيه أي إشاره أن المسيح لم يخط كتابه في حياته أما عن إستقراء التاريخ فإن كل ما يصلنا من أحداث التاريخ هو جمل خبرية تحتمل الصدق والكذب وإلا لقبلنا ل ما جاء في سيرة رسول الله وكل ما نسب إليه من أحاديث
4- أما عن إستدلالك بالآية الكريمة " وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ" وسؤالك هل الرشد محسوس أقول قد خانني التعبير في مداخلتي الأولى فلم أقصد أن الاتيان يقع على محسوس بل قصدت أن الاتيان في الآية الكريمة وقع على محسوس وهو الانجيل والفرق واضح فالاتيان قد يقع على محسوس أو معنوي ولكن في هذه الحاله وقع على محسوس لآنه كتاب يغاير في جنسه جنس النبي أما الرشد فهو أمر معنوي يقع على فؤاد نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام والله أعلم.
5- أما عن قولكم(يا أخي الكريم الله لم يعطي أحدا من أنبيائه ورسله كتبا مخطوطة قط، وإنما هو الوحي ثم خطه الأنبياء والرسل فيما بعد.) نعم يا أخي نتفق ولا نختلف على ذلك أنا لم أقصد أنه جاء من السماء مكتوبا فكل الرسالات جائت نقلا عن الوحي بطريقة شفهية ثم خطها الرسول وأتباعه ولا يمنع أن تكون رسالة عيسى هكذا ولم تشذ عن هذه القاعدة ولكن لسبب أو أخر لم يتمكنوا من العثور عليها فكتبت مرة أخرى بعد حوالي 80 عاما.

4   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4479]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته2

6- أما عن قولكم(أما عن الوصية التي وصى الله بها جميع الأنبياء والرسل هي التي وردت في الآية وهي إقامة الدين وعدم الفرقة فيه، والدين هو الإسلام لله رب العالمين أولا ثم التطبيق العملي للشريعة ثانيا، راجع ردي على الدكتور حسن أحمد عمر بخصوص هذه الجزئية.) فإنه يجب أولا التفرقة بين الإسلام كدين والإسلام كشريعة ومنهاجا ،والاسلام كدين هو جميع سالات الرسل والأنبياء من عصر آدم حتى بعثة محمد عليهم جميعا السلام وهو توحيد الخالق والإيمان بأنواع التوحيد الثلاثة وهو التخلية والتحلية المذكور في قوله تعالى (من يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ، لاانفصام لها) ، أما الاسلام كشريعة ومنهاج فهو مجموعة العبادات والأوامر والنواهي التي كانت في ملة إبراهيم عليه السلام ثم جددها وأثبتها بعثة محمد عليه السلام وهو الشريعة الاسلامية ، ولكي نوضح الفرق نستعرض الآيات التي ذكر الله فيها الاسلام كدين ، قال تعالى" فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ" يونس 72 وهي في حق نوح عليه السلام إثبات أن نوح من المسلمين كدين وليس كشريعة التي لم تكن قد نزلت بعد ، وقال تعالى" وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ" يونس 90 هنا دليل على أن موسى طلب من فرعون الإسلام كدين وهو التوحيد وليس كشريعة والتي لم تكن قد نزلت بعد ،

5   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4480]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته3

وقال تعالى" فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ(34) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ(35)" الذاريات ، وهي في حق لوط عليه السلام والمقصود أيضا الاسلام كدين وليس كشريعة لأن لوط أسبق في التكليف والظهور من محمد عليهما السلام ، وقال تعالى" إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ"النمل 91 وهي الآية نزلت في حق رسول الله محمد عليه السلام وقال هنا أن أكون من المسلمين كدين وليس كشريعة لأن الاسلام كدين يوجد فيه مسلمون قبل الرسول وأسبق منه ، ولكن انظر معي عندما تكلم عن الاسلام كشريعة قال رسول الله وأنا أول المسلمين ولم يقل وأنا من المسلمين كما في سورة النمل ولنقأ الآيات الكريمة ، قال تعالى " قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ(163)" الأنعام ، وقال تعالى" قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ(11) وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ(12)"الزمر لما أصبح الكلام عن عبادة وصلاة ونسك فإن ذلك يكون على شريعة محمد عليه السلام فيقول وأنا أول المسلمين ، ثم أنظر عندما جاء الأمر بالجهاد في قوله تعالى" وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ" الحج 78 فإبراهيم عليه السلام كان على دين الاسلام توحيدا وأختار الإسم لأمة الرسول المجدد للحنفية السمحة فيكون معنى الاسلام هنا قد جمع بين الدين والشريعة ، ثم جاء الاسلام كشريعة في الآوامر الإلاهية لأتباع الرسالة الخاتمة في قوله تعالى" وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ(33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ(34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ(35)"فصلت وقوله تعالى" وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"الأحقاف15 والملاحظ عند ذكر الاسلام كشريعة يأتي مرتبطا بأمر بأداء وعمل ليوضح دعائم الشريعة وخصوصياتها عما سبقها من شرائع

6   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4482]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته4

لذلك قال الله سبحانه وتعالى" وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" وهذه الآية عظيمة في وصف حال الأديان كشرائع فالله سبحانه وتعالى جعل الاسلام دينا واحيدا كتوحيد وعقيدة وأرتضاه لنفسه ولن يقبل غيره من خلقه ولكن إقتضت مشيئته في أن يجعل الأديان كشرائع كثيرة وأن يبلوا كل أمة بأوامر ونواهي وعبادات تختلف وتتفق مع باقي الأمم وبين قصده سبحانه لكي نستبق الخيرات وليس لكي يحارب بعضنا بعضا ويعذب بعضنا بعضا ويكفر بعضنا بعضا بالمخالفة لمقصود رب العالمين وهو مقصود تشريعي وليس كوني واكن وللأسف فإن المكلفين لم يلتزموا فحق عليهم غضب من الله ولله في خلقه شئون
إذا فالشريعة المحمدية إسمها أيضا إسلام وعلى هذا النحو فإن رسول الله نحند عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم هو أول المسلمين وجميع الأديان السماوية إسمها الإسلام من باب العقيدة والتوحيد وعلى هذا النحو فمحمد عليه السلام من المسلمين وليس أولهم والله تعالى أعلم

7   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4483]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته5

7- أما عن التفرقه بين النبي والرسول وقولك أن كل نبي رسول وأن الرسول إذا أرسله الله سبحانه وتعالى جعله نبي رفعة له فقول مردود عليه من القرآن فالله سبحانه وتعالى يقول" وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ"الأعراف 94 ، ويقول سبحانه وتعالى" وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ" الزخرف 6 إذا كل رسول نبي لأنه لايكون رسول إلا إذا أصبح نبي فالنبوة سابقة على الرسالة وليس العكس وكذلك يمكن أن يكون نبي ليس برسول ولكن لايكون رسول ليس بنبي ولنتدبر قوله تعالى" وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ" آل عمران 146 وقوله تعالى" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ" الأنعام 112 فالشاهد هنا أنهم أنبياء وليسو رسل ، ولن قد يكون النبي مرسل وليس رسول بل مرسل على رسالة آخر رسول قبله ولنتدبر قوله تعالى" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ" الحج 52 فالنبي قد يسله الله فيصبح مرسل أما إذا أختصه برسالة فهو رسول ولنتدبر قوله تعالى" لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" آل عمران 164 وهنا يتضح جليا أن الرسول يتلواآيات الله ويعلمهم الكتاب والشاهد في قوله تعالى يعلمهم أنه كتاب أرسل عليه هو وليس على من قبله وإلا ما قال سبحانه وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبينفوصف الضلال بأنه مبين لعدم وجود ديانة سابقة يؤمنون بها وأرسل الله الرسول بالرسالة

8   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   السبت 24 مارس 2007
[4484]

الأخ الدكتور نهرو طنطاوي ومفرداته6

8- أما عن قولكم (أما قولك أن الرسل أرسلهم الله لكل البشر، فلم يرسل الله رسولا واحدا لكل البشر حتى محمد عليه الصلاة والسلام، إن الرسل مرسلون فقط لأممهم كما نص القرآن على ذلك بقوله: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا) وليس لكل البشر كما تفضلت بالقول في تعليقك، أما الرسول محمد عليه الصلاة والسلام فكان رسولا لأمته، ورسالته فهي للناس كافة في كل زمان ومكان حتى قيام الساعة لأنها الرسالة الخاتمة.) فهو إختلاف لفظي لا أكثر ولا أقل فأنا قصدت الرسل بمعنى الرسالة التي لا يحدها زمان ولا مكان ولم أقصدهم بمعنى النبوة والإرسال المحدد بزمان ومكان النبي
9- وأخيرا أخي ماذا يفيدنا الآن أن نعلم إذا كانت الرسالة أصلية أم فرعية فأنا أظن أنه من باب العلم الذي لا ينفع والجهل الذي لايضر إلا إن كنت تقصد أن تجعله مدخل للحديث عن موضوع آخر ، ثم أن القول بالصول لأرضية مشتركة بين الديانات السماوية لانحتاجه كهدف في ذاته ، ونكتفي أن نقول ان جميع الديانات يجب أن تقر مبدأ التوحيد لإعتبارها دين سماوي ثم لاضير أن تختلف في المنهاج الذي جعله الله مختلفا أما أن ينقض أصحاب الديانات السماوية مبدأ التوحيد ثم بعد ذلك يتبعون الشريعة والمنهاج فهو غير مقبول ويكونون قد تحولوا من ديانة سماوية إلي دين أرضي يرفضة الله ويكون صاحبة في الاخرة من الخاسرين.
أشكركم على وقتكم الثمين وجهدكم الرائع وأدعوا الله رب العالمين لي ولكم ولأصحاب الموقع وكتابة بالرشد والهداية والتوفيق إنه على كل شيئ قدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم /شريف هادي

9   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   الأحد 25 مارس 2007
[4566]

أخى وصديقى الحبيب دكتور عثمان محمد على

أخى الفاضل
تحياتى لكم
أشكرك شكرا جزيلأ على تعليقك الكريم وأحمد الله تعالى لمساحة الإتفاق الهائلة التى تربط بيننا فى معظم المسائل بكافة أنواعها الدينية والسياسية والإجتماعية والفلسفية , وأتمنى لكم دوام التوفيق والتفوق
شكرا لك صديقى الغالى

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-09-03
مقالات منشورة : 209
اجمالي القراءات : 2,856,733
تعليقات له : 1,171
تعليقات عليه : 1,054
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : USA