التاريخ الهجري ما له وما عليه وكيف بدأ.

ابراهيم دادي في الخميس 15 اكتوبر 2015


 

 

التاريخ الهجري ما له وما عليه وكيف بدأ.

 

عزمت بسم الله،

 

تحية طيبة لكل ذي قلب مفتوح يعمل عقل صاحبه.

 

1.    هل صحيح كانت الهجرة في أول محرم؟

2.    هل بداية السنة الهجرية كانت بالوحي، أم جاءت بعد انقضاءه؟

3.    ما هي الشهور الإثنا عشر التي أشار إليها القرءان العظيم؟

4.    كيف كان العادُّون يحسبون شهور السنة قبل الهجرة؟

5.    ما هي أسماء الشهور المتداولة أيام بعثة النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، أي مدة 13 سنة التي قضاها في مكة قبل الهجرة؟

6.    هل يتفق المسلمون في بداية ونهاية كل شهر؟

7.    ما هو أقدم حساب السنوات المتداول بين الناس؟

8.    يقال إن الذي فرض تاريخ الهجرة هو عمر بن الخطاب، فهل يعتبر هذا بداية التشريع البشري؟

9.    ما معنى قوله تعالى: إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ(36).التوبة.

10.      نلاحظ أن الله تعالى قال: منها أربعة حرم. أي من الأشهر الإثنا عشر أربع حرم، فهل يمكن أن تكون الأشهر الأربعة المحرمة منفصلة عن بعضها؟

11.      حسب المنطق لا يمكن أن تكون إلا متتالية متتابعة، لأن المقصد منها هو الهدنة وتحريم الظلم فيها، أي القتال والحروب ليتسنى للناس الحج فيها، في تلك الأشهر الحرم التي حرمها الله تعالى.

12.      في نظري تكون الأشهر الحرم كما يلي شهران من السنة الماضية، وشهران من السنة الجديدة وهي: ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، وصفر. والله أعلم.

 

والدليل على أن ذو القعدة هو:

معنى القعدة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

 

    أَذْواء القعدة: ( اسم )

    أَذْواء القعدة : جمع ذو القَعْدة

    قَعَد: ( اسم )

    القَعَدُ ، والقَعَدَةُ : الذين لا يمضون إِلى الحرب ، وبه سمِّيت فرقةٌ من الخوارج ترى التحكيمَ حَقًّا ولا تحارب

    قَعدة: ( اسم )

    الجمع : قَعَدات و قَعْدات

    قَعْدَةٌ ، قِعْدَةٌ

    : اسم مرَّة من قعَدَ

    ذو القَعْدة : الشّهر الحادي عشر من شهور السَّنة الهجريَّة ، يأتي بعد شوَّال ويليه ذو الحجَّة ، وهو من الأشهُرِ الحُرُم التي كان العرب يحرِّمون فيها القتالَ.

المصدر:

http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B9%D8%AF%D8%A9/

 

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

اجمالي القراءات 9901

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   رضا عامر     في   الجمعة 16 اكتوبر 2015
[79284]

بمناسبة ذكرى الهجرة


تحياتى لحضرتك .



 



لا أصدق الحواديت التى يرويها المتحدثون فى التليفزيون والخطباء يوم الجمعة كالمؤامرة على قتله عليه السلام ونوبة النوم التى أصابت القتلة جميعا ليستطيع الخروج من المنزل وينثر الرماد على وجوههم والعنكبوت والحماتيتن ...



 



والذى لا أصدقه أيضا ولا أحب أن ينسب الى الرسول الكريم أن يترك على بن ابى طالب فى فراشه وهو يعلم أنه قد يتعرض للقتل وحتى لو أن عليا هو الذى اقترح ذلك فما كان من الممكن ان يوافق على ذلك



 



مع كل التحية والشكر



 



دكتور رضا عامر



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 16 اكتوبر 2015
[79285]

شكرا لكم دكتور رضا عامر على المشاركة،


شكرا لكم دكتور رضا عامر على المشاركة،



إن كتب التراث الديني مليئة بالخرافات، وما يسمى بالمعجزات أو الكرامات، رغم أن الله تعالى لم يجعل لخاتم الأنبياء آيات ( معجزات) كما جعلها لمن سبقه من الأنبياء والرسل. والدليل على ذلك فقد طلب المشركون آيات ليؤمنوا بمحمد رسول الله. وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنْ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا(90)أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا(91)أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ قَبِيلًا(92)أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُه قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا(93). الإسراء.



وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ(124).الأنعام.



ولما لم يجد الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، آيات يثبت بها أنه رسول من عند الله تعالى، حزن وكبر عليه إعراضهم، فجاءه الإنذار من الله تعالى قائلا:



وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْجَاهِلِينَ(35).الأنعام.



 



إذن كل ما قيل عن الرسول محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، من معجزات مثل تكليم الشجر والحجر والدواب له، ونبع الماء من بين أصابعه ووو، كلها خرافات أرادوا بها تأليه النبي البشر الذي اصطفاه الله تعالى بالرسالة الخاتمة وهي القرءان وكفى.



شكرا مرة أخرى على إثراء الموضوع. 



3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 17 اكتوبر 2015
[79288]

كلام منطقي يوافق العقل


السلام عليكم أستاذ إبراهيم  فعلا  ما جاء في المقال من ضم ذو القعدة إلى أشهر الحج  رأي منطقي ، جزاك الله خيرا ،  ربما كان استبعاده لسبب تجاري .،كما حدث لباقي اشهر الحج الباقية  إذ تم اختصارها وتحديد مدة قصيرة  للحج  ، مما نتج عنه تعب وزحام و موت ودمار  ..  ولكن لم قال رب العزة  (الحج اشهر معلومات ) ؟  هل هي من العلم (المعرفة ) أم لها علامة تميزها عن باقي الشهور ؟



شكرا لكم ودمتم بخير 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 399
اجمالي القراءات : 8,177,650
تعليقات له : 1,899
تعليقات عليه : 2,749
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA