بم جاء المرسلون قبل آخر الأنبياء؟؟؟

ابراهيم دادي في الثلاثاء 15 سبتمبر 2015


بم جاء المرسلون قبل آخر الأنبياء؟؟؟

عزمت بسم الله،

 

المستمع إلى ترتيل أحسن الحديث بقلب مُفتَّح وعقل خاو من لهو الحديث، فإن بعض الآيات لا محال تستوقفه ليفكر فيها ويتدبرها، أو عندما يتحاور الإنسان مع صديق له متدبرين لبعض الآيات، فإن ذلك لا محالة سوف ينمي فكرهم ويقربهم إلى نور الله تعالى زلفا. وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ(69).العنكبوت.

المزيد مثل هذا المقال :

 

إن المتدبر في كتاب الله تعالى يجد فيه ذكرا للرسل والأنبياء الذين بعثهم الله تعالى مبشرين ومنذرين للأمم السابقة، ومن الملاحظ أيضا نجد أن كل رسول أو نبي جاء ليعالج مشكلا من مشاكل قومه، فمثلا قول الله تعالى: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ(85). الأعراف.

فما هو أهم شيء جاء آخر الأنبياء ليعالجه؟  طبعا أهم شيء هو عدم الشرك بالله تعالى شيئا، وهذا ما جاء به جميع الأنبياء والرسل، وبما أن آخر الرسائل المنزلة هي القرءان العظيم الذي جعله الله تعالى المهيمن والمكمل لما سبقه من الكتب المنزلة، فقد تكرر فيه الأمر بعبادة الله تعالى وحده وعدم الشرك به شيئا. قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا.(151) الأنعام. وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا.(36).النساء. ثم انتقل الأمر من الشرك بالله تعالى إلى الشرك بما أنزل سبحانه على خاتم الأنبياء، فقال: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ(33). الأعراف.

 

فهل المنتمين إلى الإسلام اتبعوا أمر الله تعالى، فلا يشركون به وبما أنزل على محمد شيئا؟؟؟

 الجواب مع كل أسف لا.

إنما لا يذكرون الله تعالى وحده، إلا ومعه ذكر لبشر مخلوق من تراب، والغريب أنهم يعظمونه أكثر مما يعظمون الخالق سبحانه، والدليل هو في قوله تعالى: وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ(45). الزمر.

أليس إذا ذكر الله تعالى في خطبة الجمعة مثلا، لا تسمع تسبيحا من الخطيب ولا من المستمعين له؟ إنما إذا ذكر محمد فإن الخطيب يُعلي صوته بالصلاة عليه، وتسمع من المصلين دويا في الصلاة عليه، ( بل يأمرون الله تعالى أن يصلي عليه ويسلم تسليما) ألا تنطبق الآية "45" الزمر على هؤلاء؟

ثم ننتقل إلى الخطباء فنجد أغلبهم يستشهدون بغير ما أنزل الله تعالى من حديث، ثم يعرجون بحشمة إلى أحسن الحديث الذي ينتظر دوره دائما وراء ما كتبت أيدي البشر في كتب قدسوها أكثر مما يقدسون أحسن الحديث كتابا.

 

ألا يخشى هؤلاء الخطباء من وعيد الله تعالى حيث يقول سبحانه على لسان نبيه:

إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا(48).النساء.

إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ(72). المائدة.

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا(110).الكهف.

ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ(12).غافر.

سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ(148).الأنعام.

وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ(35).النحل.

وَإِذَا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكَاءَهُمْ قَالُوا رَبَّنَا هَؤُلَاء شُرَكَاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُو مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمْ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ(86).النحل.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

  

 

 

 

اجمالي القراءات 6844

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء 15 سبتمبر 2015
[79066]

لكل داء دواء .. صدقت


السلام عليكم أستاذ إبراهيم ،  فعلا إن آفة هذه الأمة هي الشرك بالله ( للأسف الشديد ) وكما يقول أحسن الحديث :(إن الشرك لظلم عظيم )  وهو أقبح الذنوب  ،ولذلك لا يغفره الله سبحانه ... وهكذا قال القرآن أيضا في آياته الكريمة ، وهذا  على الرغم من كل التحذيرات التي جاءت في الآيات الكريمة  ، إلا أن معظم البشر يقعون في هذا الظلم العظيم ، وهذا يفسر بوضوح شديد الدلالة،   وبالطريقة العملية كيف اتخذ البشر القرآن مهجورا ، ومع أن نسخه موجودة ومتوفرة في كل الأيدي ...



نشكرك ، ودمت بخير 



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 15 سبتمبر 2015
[79069]

شكرا لك الأستاذة الكريمة عائشة حسين


شكرا لك الأستاذة الكريمة عائشة حسين، على التعقيب في هذا المقال المتواضع والخطير في نظري في نفس الوقت. نعم سيدتي كما وعظ لقمان ابنه فقال الله تعالى: وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ(13).لقمان.



إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا(116). النساء.



وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ(31). الحج.



مع الأسف الشديد كل هذه الآيات ضُرب بها عرض الحائط، وأصبح الشرك بالله تعالى منتشرا بين المسلمين، فمنهم من يشرك بالله تعالى في دعائه فيقول مثلا: يا محمد، أو يا بدوي، أو يا عبد القادر...، وما أكثر الأولياء والأضرحة التي تنافس الله تعالى في الدعاء...



وأول من يسأل يوم القيامة في نظري هم المرشدون وخطباء الجمعة الذين ولوا ظهورهم لأحسن الحديث، واستمسكوا بلهو الحديث الذي أضلهم عن الصراط المستقيم.



رغم أن الله تعالى قال لرسوله: فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ(43). الزخرف.



شكرا لك سيدتي مرة أخرى على المشاركة.  



3   تعليق بواسطة   احمد احمد     في   الأربعاء 16 سبتمبر 2015
[79076]

إن الشرك لظلم عظيم


ليس  محمد فقط بل جميع الانبياء والرسل جاءت ب



1 عبادة الله وحده . 2 اجتناب الطاغوت. 3 لا تسأل اجرا عن دعوتها.



اعظم ظلم يمكن ان يقع فيها الانسان هو الشرك بالله سبحانه وتعالى



قال الله تعالى {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ} {وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} المراد بالظلم هنا: الشرك،



 


4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الجمعة 18 سبتمبر 2015
[79082]

شكرا لك أخي الكريم احمد احمد على إثراء الموضوع،


شكرا لك أخي الكريم احمد احمد على إثراء الموضوع،



نعم سيدي الشرك بالله تعالى ظلم عظيم للخالق، لأنه لا يوجد إلها معه أبدا.



قال رسول الله عن الروح عن ربه:



وَقُلْ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنْ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا(111).الإسراء.



الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا(2).الفرقان.



أَلَا إِنَّ لِلَّهِ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ(66).يونس.



ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَفِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ(28).الروم.



أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنْ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(21).الشورى.



شكرا مرة أخرى على المشاركة.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 396
اجمالي القراءات : 7,792,502
تعليقات له : 1,898
تعليقات عليه : 2,748
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA