ظروف تأليف هذا الكتاب :
كتاب ( مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية ) مقدمة الطبعة الثانية

آحمد صبحي منصور Ýí 2015-08-23


1 ــ كانت لدى نسخة من مقدمة ابن خلدون ، فى مكتبة الوالد رحمه الله جل وعلا . فى الصبا حاولت القراءة فيها ولم أفهمها . فى الدراسات العليا تم تكليفى فى ( قاعة البحث ) بعمل بحث عن رأى ابن خلدون فى ( العرب ) فتعاملت مع المقدمة كباحث عام 1974 حين كنت معيدا بقسم التاريخ والحضارة بجامعة الأزهر . فى رسالة الدكتوراة قرأت المقدمة كلها قراءة سريعة ، ثم ركّزت على ما يخص التصوف فيها . هذه القراءات المتعددة والمتباعدة خلقت داخلى شوقا لكتابة بحث يتخصص فى تحليل المقدمة ومواجهة ابن خلدون فيها لأتعرف أكثرعلى عبقريته .

2 ــ جاءت الفرصة عام 1998 ، فى مناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس ( مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية ) فى القاهرة ، وخلال عشر سنوات كان هذا المركز بقيادة مؤسسه وصاحبه د سعد الدين ابراهيم قد أحدث نقلة نوعية فى التفكير السياسى والاجتماعى فى مصر وخارجها، وصادف هذا وصول د سعد الدين الى الستين من العمر . كنت أدير رواق ابن خلدون ، وهو ندوة اسبوعية مفتوحة تناقش بحرية كاملة شتى الموضوعات السياسية والدينية والاجتماعية ، وكنت كبير الباحثين فيه ومشرفا على عدة مشروعات بحثية وسياسية ، بالاضافة الى الكتابة فى النشرة التى يصدرها المركز شهريا ( المجتمع المدنى ) وفى تقريريه السنويين عن ( الأقليات ) و ( المجتمع المدنى ) . فى الاعداد للإحتفال بهذه المناسبة طلب منى د سعد الدين ابراهيم كتابة بحث عن العلامة عبد الرحمن ابن خلدون، يتناول حياته وإنتاجه العلمى . ورأيتها فرصة لمواجهة هذا العبقرى داخل ( مقدمته ) ، فعكفت عليها سويعات يومية خلال عدة أشهر خلال عملى  المرهق فى مركز ابن خلدون ، حتى أتممت البحث فى موعده ، وتم طبعه ليكون جاهزا فى الإحتفالية العشرية عام 1998 .

3 ــ لم تنته علاقتى بالمقدمة . أحسست بأن هناك اسئلة لم تتم الاجابة عنها بما يكفى ، فأعددت بحثين إضافيين ظللت أحتفظ بهما على أمل النشر . وتأتى الفرصة الآن فى إعادة نشر هذا الكتاب هنا لنشرهما كملاحق . 

4 ــ وبمناسبة إعادة نشر كتاب ( مقدمة ابن خلدون : دراسة تحليلية ) أرسل التحية لرفيق النضال د سعد الدين ابراهيم ، والذى أعتبره مفكرا سابقا لعصره فى مجال تخصصه ، ومناضلا مخلصا فى سبيل التنوير والديمقراطية وحقوق الانسان . كان يمكنه أن يعيش حياة هانئة ضمن آلاف المثقفين المترفين من ذوى الياقات البيضاء  من خدم المستبد الشرقى ، ولكنه آثر أن يخوض معركة التنوير عالما بالتكلفة العالية لها .  وكان من سوء حظه أن يعايش عصر مبارك ـ وهو أغبى وأجهل وأحطّ  وأحقر فرعون حكم مصر . لذا كوفىء د سعد الدين ابراهيم على تفوقه العلمى ونشاطه التنويرى بحملات إغتيال معنوى لشخصيته  شوّهت سُمعته ، قام بها أعوان مبارك ، خصوصا بعد أن أرسى د سعد الدين برنامج ( الشفافية ) الذى يناقش سرقات المستبد الشرقى وأعوانه ، وبرنامج الاصلاح فى التعليم وبرنامج تعليم المصريين حقوقهم السياسية والانتخابية ، وكنت مُشاركا قياديا فى هذه البرامج ، وجرى التنويه بها فى ندوات الراق ، وصارت خطرا ماحقا على الفرعون مبارك ، وهو يُعدُّ ابنه لوراثته . ولهذا كان غلق مركز ابن خلدون وسجن د سعد الدين ابراهيم ، وفرارى الى أمريكا من القو الظالمين . وهو شأن كل مُصلح ومُفكّر يسبق عصره سيجد د , سعد الدين ابراهيم الإنصاف فى المستقبل بعون الله جل وعلا الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا .

والله جل وعلا هو المستعان

أحمد صبحى منصور

فيرجينيا 21 أغسطس 2015

 

  

              فهرس كتاب  ( مقدمة إبن خلدون: دراسة تحليلية   )

                      

 تم نشر هذا الكتاب فى القاهرة عام 1998 ، وهو تحليل أصولى تاريخى لمقدمة ابن خلدون ، ونعيد نشره هنا مضافا اليه ملحقين جديدين  . 

وينقسم هذا الكتاب إلى قسمين رئيسيين مع فصل تمهيدي وخاتمة .

     في الفصل التمهيدي وعنوانه " إبن خلدون بين التاريخ والتأريخ " يتناول المؤلف تاريخ إبن خلدون من نشأته وحياته السياسية في شمال أفريقيا والمغرب والأندلس إلى أن استقر في مصر حيث عمل فيها بالقضاء والتدريس . ويحلل جهده السياسي ومحاولته لإصلاح النظام القضائي في مصر المملوكية في عصره ، ثم يتناول الفصل التمهيدى ( إبن خلدون مؤرخا ) فيبحث منهجه التاريخي في كتابه " العبر " أو

" تاريخ إبن خلدون ".

*ثم يتخصص القسم الأول من الكتاب في تلخيص مقدمة إبن خلدون بأبوابها وفصولها ومباحثها وقضاياها ، ولكن في لغة متوسطة بين لغة إبن خلدون ولغة عصرنا .

ويأتي القسم الثاني ( الدراسة التحليلية ) وهو قراءة تحليلية اصولية تاريخية لمقدمة إبن خلدون ـ ويتضمن القسم الثانى ثلاثة فصول :

، في الفصل الأول يتناول موقع مقدمة إبن خلدون  في التاريخ الفكري للحضارة العربية الإسلامية . فيتتبع المنهج الفكري لحضارتنا وكيف اختلف عن المنهج القرآني وكيف أدى ذلك إلى تحول الفكر العربي الإسلامي إلى التقليد والجمود في عصر إبن خلدون ، وكيف أدى إلى تحجيم عقلية إبن خلدون ، مع أن مقدمته خرجت على حدود التقليد والجمود حين اخترعت علم العمران .

ويبحث الفصل الثاني مدى تأثر إبن خلدون بعصره في " المقدمة " منهجيا وموضوعيا ، من خلال رؤيته الجغرافية والدينية والإجتماعية والسياسية والصوفيه .

ثم يتخصص الفصل الثالث في اجتهاد إبن خلدون لعصره وعصرنا من خلال علم العمران – أو الإجتماع – وآرائه التي كانت صالحة لعصره ، وآرائه التي تصلح لعصرنا ، وآرائه التي تحتاج إلى مراجعة.

أما الخاتمة فقد خصصها المؤلف لمناقشة قضية غريبة ، إذ عاش إبن خلدون في مصر أربعة وعشرين عاما كانت أكثر سنين حياته نضجا  واستقرارا وتفرغا للعمل والبحث ، ولكن حياته الأخيرة في مصر غائبة عن المقدمة وعن التاريخ الذي كتبه ، بل إن مصر وهي ( أم العمران )غائبة عن مقدمته في علم العمران . وهذه القضية ناقشها المؤلف في الخاتمة تحت عنوان " كان إبن خلدون في مصر ، فهل كانت مصر في إبن خلدون ؟ " .

ثم فى هذه الطبعة أضفت إثنين من الملاحق :

الملاحق

الملحق الأول :كيف تآمر إبن خلدون على الدولة المملوكية

الملحق الثانى   الدولة السعودية :تحالف الدولة الدينية والعصبية القبلية في ضوء الرؤية الخلدونية

    ويعطى هذا الفهرس بعض التفصيلات :

 

                                    بسم الله الرحمن الرحيم

الفهرس

 

  مقدمة الكتاب ................................................................................    -

- فصل تمهيدي : إبن خلدون بين التاريخ والتأريخ ......................................     

  أولا : بيانات إبن خلدون :

         1- الشخصية ............................................................................                    

        2- في المرحلة الأولى التعليمية ......................................................                     

       3- في مرحلة التخرج والإجازة العلمية من الشيوخ.................................                    

       4- السنوات الهامة في تاريخ حياة إبن خلدون ...................................                        

  ثانيا : تفاصيل حياته العملية في شمال أفريقيا والمغرب والأندلس .......................                    

 ثالثا : تفاصيل حياته العملية في مصر من قدومه حتى وفاته (784-808)(24عاما)                  

 رابعا : مؤلفاته – كتابه في التاريخ – ابن خلدون مؤرخا – مقدمة إبن خلدون فى لمحة عامة  .

             

 القسم الأول : عرض مقدمة إبن خلدون

الإفتتاحية : مقدمة في فضل علم التاريخ ....................................................     .              

 - الباب الأول: طبيعة العمران في الخليقة ......................................                                

 -  الباب الثاني : أساس العمران وبدايته في العمران البدوي والأمم الوحشية والقبائل           - الباب الثالث : في العمران السياسي ، في الدولة العامة  والملك والمراتب السلطانية                 

 - الباب الرابع : في عمران المدن والبلاد ، في البلدان والأمصار  وسائر العمران                                    

- الباب الخامس : في إقتصاد العمران، في المعاش ووجوهه من الكسب والصنائع                                 

 - الباب السادس : في ثقافة العمران ، في العلوم واصنافها والتعليم وطرقه  .

                                     

 القسم الثاني : قراءة في مقدمة إبن خلدون

* الفصل الأول : موقع مقدمة إبن خلدون في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية                                   

   - المنهج القرآني للفكر الإسلامي ...................................                                                       

     - المنهج الفكري للحضارة اليونانية .................................                                                          

  - المنهج الفكري للمسلمين ............................................                           

                - تناقض منهج الحضارة العربية الإسلامية مع القرآن الكريم                              

               - المراحل الإجمالية للحياة الفكرية عند المسلمين                                              

               - أثر التصوف في الحركة العلمية في ( عصر إبن خلدون)                                    

* الفصل الثاني : مدى تأثر إبن خلدون بعصره في المقدمة :  

التأثر المنهجى

  التأثر الموضوعي .                                 

                  * في العلوم الطبيعية : المعارف الجغرافية بين المسعودي

                  *  وإبن خلدون والشعراني ....................................                                

                    * في القضايا الدينية الصوفية ...............................                                 

                  * في القضايا الإجتماعية : من ملامح التاريخ الإجتماعى

                     * الذي يتفق مع المقدمة  .

                    * في القضايا السياسية : من وحدة الفاعل الصوفية                                   

                       إلى الثيوقراطية وإستبداد الدولة الدينية ......... .                                         

* الفصل الثالث : إجتهادات إبن خلدون لعصره وعصرنا :

إبن خلدون وعلم العمران                

                    - بين الإجتهادات والأخطاء .........................                                                                     - إجتهادات إبن خلدون في علم العمران (الإجتماع )                                          

                 - إجتهادات خلدونية في السياسة العمرانية ( علم الإجتماع

                       السياسي ).......................                                                                 

                 - إجتهادات سياسية لإبن خلدون سارية المفعول                                             

                 - علم العمران ( الإجتماع) الإقتصادي                                                        

                 - إجتهادات خلدونية في متفرقات إجتماعية                                                   

                 - إبن خلدون : إحترنا لك  !!                                                           

      الخاتمة :

كان إبن خلدون في مصر ، فهل كانت مصر في إبن خلدون؟ 

الملاحق

الملحق الأول :كيف تآمر إبن خلدون على الدولة المملوكية

الملحق الثانى   الدولة السعودية :تحالف الدولة الدينية والعصبية القبلية في ضوء الرؤية الخلدونية

   المصادر 

اجمالي القراءات 29091

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,467,670
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي



فيديو مختار
د. أحمد صبحى منصور: لحظات قرآنية 447 : يسعون فى القرآن معاجزين