أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الأضرحة والأضرحة المزورة

آحمد صبحي منصور Ýí 2015-07-24


كتاب : أثر التصوف   المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية

الفصل الأول : أثر التصوف في ازدهار العمارة الدينية والتعمير

نبــذة عن المؤسسات الصوفية في العصر المملوكي : الأضرحة والأضرحة المزورة

" الأضرحــــــــة "

المزيد مثل هذا المقال :

1ـ أقامها الفاطميون في مصر ،وأنشأها الأيوبيون ليحولوا الأنظار عن مشاهد الشيعة[1] وجعلت الأضرحة من محاسن مصر والقاهرة [2] في العصر المملوكي الذي ورث أضرحة الفاطميين والمماليك وأضاف إليها الكثير ، حتى أصبح من الدعوات للأولياء " نور الله ضريحه"[3] . وكانت قبور الأولياء توصف بأنها معروفة أو ظاهرة تقصد للزيارة[4]  

2 ــ وكانت الأضرحة أحياناً تابعة للمؤسسة الصوفية مدرسة كانت أو جامعاً ، وقد يقام عليه قبة متصلة بالبناء ،أو تكون منفصلة قائمة بذاتها ، فمدرسة الأمير جرباش  بها قبر الشيخ أسد ، وضريح علم الدين سنجر في مدرسته الجاولية أو خانقاته ، وبخانقاه شيخون أضرحة لجماعة من الأولياء[5] .

3 ــ ولا يكاد يخلو جامع أو مسجد فى العصر المملوكى من وجود ضريح لولى فيه أو عدة أضرحة[6] طبقاً لدين التصوف فى تقديس الأولياء والإشراك بالله جل وعلا.

4 ــ بل صار الضريح الأصل والصلاة تابعة أو كعامل ثانوي.. بل ورد في تحفة الأحباب :" بنى أبو بكر محمد مسجداً أنفق عليه ماله في مغارة ابن الفارض قيل أن عمر ابن الفارض كان يجلس هناك فاتخذه أبو بكر مسجداً" [7] .!. أى قيل إن عمر بن الفارض كان يجلس هنا فبنى معبدا له سماه مسجدا لعمر بن الفارض .!

5 ـ لذا كان شائعا رفع القباب على مكان دفن الولي،  فابن القطان أقام قبة على ضريح المرسى [8] وصار مشهد ابن الفارض بدون حاجز عليه إلى أن أقيمت عليه قبة بأوقاف و أسمطة للزوار ورخام للمقام[9] . وقد جعلوا من السلطان قايتباي ولياً ودفن بقبة بناها بتربته[10] وحُملت الأخشاب لإقامة ضريح للشاذلي[11] ، وبنيت قبة عظيمة على ضريح يوسف حفيد الشيخ عدى[12] ، وبنيت على قبر أبي الخير الكليباتي عمارة وقبة[13]، وجعلت الأوقاف لتحسين مزار عبد الرحيم القنائي وتوسيعه[14] ، وجدد الناصر محمد مشهد السيدة نفيسة ووضع به المحراب على التحرير الصحيح [15] ، وجدد ابن الأشرف برسباي ضريح محمد بن أبي بكر وعمل فيه الأوقاف والسماعات[16] ، وقيل في ضريح زين الدين المرواني " وبناء تربته والقبة التي على ضريحه من أعاجيب البناء"[17].

6 ـ وأقيمت الأضرحة للنساء وعادة ما يكن (شريفات) أو (صالحات)[18] وأقيمت أضرحة للخدم (خدم الولي حياً أو خدم ضريحه) ويلحق بزاوية شيخه أو بضريحه[19] .

7ــ وهكذا صارت القرافة مميزة بقبابها يقول ابن بطوطة ( وهم يبنون بالقرافة القباب الحسنة ويجعلون عليها الحيطان فتكون كالدور ويبنون لها البيوت)[20] .

8 ــ وأقيمت القباب على غير الصوفية تعظيماً لشأنهم فالمنصور قلاوون أنشأ قبة عظيمة وجعل منها مدفناً ،ودُفن فيها ابنه الناصر محمد[21] ، ودفن المؤيد شيخ في القبة التي أقامها في جامعه[22] ، وبنيت قبة دفن فيها الحاكم بأمر الله الخليفة العباسي[23] ، ودفن أحمد العيدروسي في قبة أبيه[24] ، وجدد ابن زنبور قبة قطر الندى[25] .

9 ـ وكالعادة في المؤسسات الصوفية استفاد منها الصوفية حيث تقرروا فيها موظفين للتكفير عن ذنوب المدفونين فيها ، فالأشرف برسباي "بنى قبة كبيرة ووقف عليها وقفاً له متحصل كثير وعين شيخاً لها : الشيخ حسن العجمي" [26] ، وأنشأ جانبك الداودار قبتين بطرف بستانه وأنزل بهما جماعة كبيرة من صوفية الأعاجم وأجرى عليهم الرواتب الهائلة[27] . وأسهب المقريزي في محاسن القبة المنصورية التي أنشأها قلاوون وبها قبره .وقبر ابنة الناصر والصالح عماد الدين [28] ، وأوقف الأشرف خليل قلاوون عليها الأوقاف بعد فتح عكا[29].

 وصار تقليداً أن يزور الأشرف خليل والناصر محمد القبة المنصورية في المناسبات الهامة ، فالأشرف خليل عمل بها ختما وزارها قبل توجهه لعكا[30]  وزارها الناصر محمد بعد عودته من الخارج ، وتوجه رسل الملك أبي سعيد لزيارة القبة المنصورية[31] .

وأنشأ الناصر محمد القبة الناصرية ووقفها , وعيّن فيها شيخ الحديث والمؤذنين والقوَمة والقرائيين والخدام لخدمة المترددين والمجتازين( خلا موضع الضريح فإنه مرصد للدفن)[32] .

10 ـ  واحتلت القبة مكانها (العالي ) في الأمثال الشعبية، فيُقال: ( يا شيخ يا للي في القبة ما كنتش بحبك في الدنيا حبيتك وأنت في التربة) ( بكرة تموت يا أبو جبة واعمل فوق قبرك قبة)،( افتكرنا تحت القبة شيخ ، الناس مقامات يعمل الحبة قبة )[33] .

الأضرحة المزورة : ـ

1 ـ    ولم يكتف متصوفة العصر برفع أضرحة لأوليائهم وإنما أقاموا مشاهد لمشاهير الصحابة والأشراف والعلماء بل وبعض الأنبياء بدعوى وفاتهم في مصر، وهو افتراء باعتراف محققي الصوفية أنفسهم . ولم يعدم الصوفية الوسائل لتحقيق غرضهم فتارة يدعي أحدهم أن صاحب الضريح دعاه في رؤيا منامية لأن يقيم الضريح وتارة تُزوّر الرخامات وتحمل أسماء شهيرة تقام لها الأضرحة ، وفي تحفة الأحباب أن عبداً أسود جمع ألواح الرخام من القرافة وصار يضعها على القبور التي أقامها ونقش على الألواح أسماء اخترعها (وكان أول اسم اخترعه شكر وعمل عليه ستراً ، ولما عملوا الستر حملوه من باب البيمارستان المنصوري بالقاهرة إلى القرافة الكبرى، وكان يوماً مشهوداً في دولة الأشرف برسباي  ... ثم انتدب إلى عمارة هذا المكان والبناء عليه وفعل الخيرات به الحاج عيسى سلاخوري الأمير جقمق العلائي أمير أخور) ،ويقول السخاوى أيضا : (واخترعت أسماء كأصحاب أضرحة  "منهم عمرو بن العاص وجماعة من الصحابة . والحال أنه لم يذكر أحد من أهل التاريخ ولا من أهل الزيارات ذلك ولم يشتهر ، ولو كان لهذا صحة لعُرف واشتهر)[34].

أضرحـة مزورة للأشــــراف : ــ

1 ــ يقول ابن تيمية عن مشهد أو ضريح الحسين : ـ ( ولم يُحمل رأس الحسين للقاهرة ، فقد دفنت جثته حيث قتل ، وروى البخاري في تاريخه أن رأس الحسين حمل إلى المدينة ودفن بها في البقيع عند قبر أمه فاطمة . وبعض العلماء يقول أنه حمل إلى دمشق ودفن بها.  فبين مقتل الحسين وبناء القاهرة نحو مائتين وخمسين سنة . وقد بنى الفاطميون مشهد الحسين في أواخر 550  وانقرضت دولتهم بعد هذا البناء بنحو أربعة عشرة سنة (أي جعلوا منه سنداً وقت ضعف دولتهم) (وهذا مشهد الكذب)[35]. ومشهد الحسين أكبر شاهد على الكذب والتدليس ، ويكفى تعدد المشاهد على ( رأس الحسين ) . ومبلغ علمنا أنه كان له ( رأس ) واحدة .!!

ومن الطبيعي أن ينشر المتصوفة التأكيد بصحة تواجد رأس الحسين بمشهده . وفي كتاب (الكواكب السيارة ) لابن الزيات قصة عن صوفي تعود أن يسلم على الحسين في مشهده ويسمع إجابته وذات مرة لم يسمع الإجابة فتضايق فرأى الحسين في المنام يعتذر له بأن جده كان يزوره فشغله عن رد السلام[36] .

وأثار ضريح الحسين خيال الصوفية خارج القاهرة فهناك مشهد الحجر بمدينة بالس قرب حلب ( يقال أن رأس الحسين وضعوه عليه )[37] وهناك صخرة المحراب في مسجد النارنج ( وقد استفاض بين الناس أنه حط عليها برأس الحسين فانشقت له ولها في كل سنة يوم عاشورة عيد يجتمع فيه الناس عندها ويتبركون بها ويقبلون وينذرون لها النذور[38] .. وتعددت الأضرحة حول ( رأس ) أو ( رءوس ) الحسين ، وإعتقدوا بقدسيتها وجاهها ، ولم يسأل أحدهم نفسه : إذا كانت بهذه القداسة فكيف إستطاع سيف قطعها ؟

2ــ ونعود إلى صوفية مصر لنعطى فكرة سريعة عن ( أضرحة المنامات ) . فقد رأى أحدهم في المنام فاطمة الزهراء تصلي في جامع ، فعُملت في الجامع مقصورة عرفت حتى وقت ابن دقماق بمقصورة  فاطمة الزهراء[39] . ورأى ابن اللبان مناماً يخبره ( أن بهذا المكان على بن الحسين بن على بن أبي طالب فجدّد هذا المشهد) يقول ابن الزيات ( وليس بصحيح)[40] وهناك مشهد لمحمد بن الحنفية بن على ، يقول كاتبا المزارات : السخاوى وابن الزيات : (وليس بصحيح فإنه لم يمت أحد من أولاد الإمام على لصلبه بمصر)[41] ويقول السخاوى  صاحب تحفة الأحباب ( وهناك ـ  مشاهد للرؤوس .... منها مسجد الحسين ومشهد القبة ومشهد زين العابدين بن الحسين ومشهد محمد بن أبي بكر ........ )[42]                   

 3 ـ  وهناك مشهدان للسيدة سكينة بنت زين العابدين[43] وهناك مشاهد مزورة لأشراف مشهورين مثل محمد الأصغر بن على بن زين العابدين  ومشهد للسيدة رقية بنت الإمام على وآخر للقاسم بن الحسين بن على مع أن الحسين لم يبق من أولاده إلا زين العابدين في كربلاء ، ومشهد للإمام جعفر الصادق مع أنه دفن بالبقيع ومات بالمدينة المنورة ، ومشهد للسيدة نفيسة عمة السيدة نفيسة بنت الحسن ومشهد للشريف العريضي بن جعفر الصادق [44] . هذا عدا مشاهد مزورة أخرى لأشراف أقل شهرة وربما ليس لهم وجود في التاريخ والأنساب[45]، هذا ولم يرد في المزارات ذكر لما يعرف الآن بمشهد السيدة زينب كمشهد صحيح أو مزور، مما يؤكد أنه اخترع في العصر العثماني.

للصحابة والتابعين والمشهورين : ـ

1ـ وفي البلاد التي حرمت من تلك الشخصيات قام الصوفية ببناء أضرحة وهمية لهم. وفي قرافة مصر أمثلة حية في العصر المملوكي ، وقد نبهت كتب المزارات على كذب ـ المشاهد المنسوبة ـ للصحابة وتابعين مشهورين مثل السيدة عائشة وقبر يزيد بن معاوية وقبر عبد الله ابنه وقبر جمل عائشة في موقعة الجمل وقبر ابن حليمة السعدية أخي النبي من الرضاعة وقبر صاحب البردة وقبور ومشاهد أخرى لعبد الله بن الزبير وأولاده ، وطلحة والزبير وأبي هريرة والمقداد بن الأسود وأبي ذر الغفاري وأبي ربيعة الأنصاري حامل راية الرسول عليه السلام وقبور أخرى لعقبة عامر وقبر سارية  الجبل والرويني وساعي البحر الذي جاء بثياب عمر بن الخطاب للنيل ومعن بن زائدة وسياك بن خرشة ويحيى الدرعي وإدريس بن يحيى الخولاني[46].

2ـ بل اخترعوا أسماء وهمية وزعموا أنها لصحابة وأقاموا لها الأضرحة مثل مشهد زرع النوى أو خضر الصحابي وصاحب الكلوبة واليهودى الذى سحر البني "وعبد الله بن تميم الداري وتميم الداري لم يعقب" [47] . وحتى اختلفوا فيمن مات فعلا بمصر فاختلفوا في قبر عمرو بن العاص[48] وزوروا قبوراً أخرى لعلماء وخلفاء عباسيين[49] كالخليفة المأمون والسبتي بن هارون الرشيد وقبوراً أخرى لمتصوفة مشهورين كأبي تراب التخشبي وغيره[50] . والطريف أنهم زوروا أضرحة لأنبياء وإخوتهم وحواريين مثل روبل واليسع إخوة يوسف والنبي هارون وسام بن نوح وشمعون الصفا أحد الحواريين[51]...



[1]
ـ سعاد ماهر مساجد مصر 2/ 10 ، 11 .

[2]ـ ابن ظهيرة 192 ، 193 .

[3]ـ أمثلة : رياض الصالحين 228 ، تحفة الأحباب 215 .

[4]  الكواكب السيارة 110 , 263 ، 308 ،تحفة الأحباب 245 ، 215 ، 327 .

        مثلاً : المنهل الصافي 1/ 93 ، 3/ 252 ، 525 ، 4/ 94 ، 197 . 

        النجوم الزاهرة 8/ 280 ، 9/295 ، 10 / 233 ، 14 / 194 .

        الطبقات الكبرى 1/ 131 ،134 ، 173 ، 2/ 3 ، 18 ، 94 ، 95 .

        الضوء اللامع 1/ 83 ، 2 / 112 ،الدرر الكامنة 2/ 132 ، 426 ، 3/ 149 .

        الطالع السعيد 79 ، 417 ، ومراجع أخرى ..

[5]ـ تحفة الأحباب 88، 89 ، 91، 82 .

[6]ـ أمثلة الانتصار 4/ 81 : 92 .تحفة الأحباب 87 ، 88  ، 141 ، 255 ، 243 ، الطبقات الكبرى للشعراني 2/74 ، 79 ، 127 .

[7]ـ  تحفة الاحباب 88

[8]ـ السندوبي . أبو العباس المرسى 126 .

[9]ـ تحفة الأحباب 434، 435 ، تاريخ ابن إياس 2/ 142 ط بولاق .

[10]ـ شذرات الذهب 8/ 8 ،9 .

[11]ـ الإلمام للنويري 2/ 80 .

[12]ـ تذكرة التنبيه 1/ 207 .

[13]ـ شذرات الذهب 8 /41.

[14]ـ الطالع السعيد 157 .

[15]تاريخ ابن إياس 1 / 157 .

[16]ـ تحفة الأحباب 138 ، 187 .

[17]ـ تحفة الأحباب 138 ، 187 .

[18]ـ تحفة الأحباب 200 ، 222 ، 246 ، 259 ،267 ، 310 ،318 ،331 ،332 ،337 ،345 ، 365 ، 369 ،395 ،424 ،428

        449 , 451 ، 466 ، 474 .

[19]ـ تحفة الأحباب :30، 31 ،177 ، 181 ، 226 ، 250 ، 320 ،337 ، 436 ، 438 ، 472 ، الكواكب السيارة 186 ، 294 .

[20]ـ رحلة ابن بطوطة 1/ 21 .

[21]ـ تحفة الأحباب 59 ، تاريخ ابن إياس 1/ 174 ط بولاق .

[22]ـ المنهل الصافي 3/ 409 . ، تحفة الأحباب 81 ، 82 .

[23]ـ تاريخ ابن إياس 1/ 144 ط بولاق .

[24]ـ شذرات الذهب 8/ 105 ، 106 .

[25]ـ الكواكب السيارة 155 .

[26]ـ السلوك 4/ 3/ 1100 .

[27]ـ حوادث الدهور حوادث وفيات 867 .

[28]ـ خطط المقريزي 4/ 218 ، نظر السلوك 1/3 / 716 .

[29]ـ السلوك 1/ 3/ 769 .

[30]ـ تاريخ ابن الفرات 8/ 135 ، السلوك 1/ 3/ 764 ،777 .

[31]ـ نهاية الأرب 31 ، 78 .

[32]ـ ملاحق السلوك الملحق الأخير 1/3/1043 ، 1044 .نهاية الأرب 30 /12 :13 .

[33]ـ الأمثال الشعبية تيمور 404 ، الشعب المصري شعلان 177 ، 178 .

[34]ـ تحفة الأحباب 172 ، 173 ، 174 .

[35]ـ تكسير الأحجار 146 ، 147 .

[36]ـ الكواكب السيارة 65 .

[37]ـ تاريخ حلب 100 .

[38]ـ تكسير الأحجار 142 ، 143 .

[39]ـ الانتصار 124 .

[40]ـ الكواكب السيارة 37 .

[41]ـ تحفة الأحباب 366 ، الكواكب السيارة 242 .

[42]ـ تحفة الأحباب 319 .

[43]ـ تحفة الأحباب  246 .

[44]ـ تحفة الأحباب 53 ،94 ، 99 ، 113 ، 247 .

[45]ـ تحفة الأحباب 42 ،76 ، 101 ، 102 .

[46]ـ تحفة الأحباب 130، 145 ، 151 ،224، 277،281 ،282 ، 366، 367 ،442.

       الكواكب السيارة 75 ، 93 ، 96 ، 115،117 ، 118 ، 185 ، 188 ، 193 ، 277 ، 203 , 141 .

       التبر المسبوك  151 .

[47]ـ تحفة الأحباب 85 ، 139 ، 262 ، 451 وخطط المقريزى  4/266 .

[48]ـ تحفة الأحباب 223 .

[49]ـ تحفة الأحباب 82 ،104 ، 181 ، 233 ، 302 ، الكواكب السيارة 149 .

[50]ـ تحفة الأحباب 77 ، 414 : 415 الكواكب السيارة 185 ،282 ، 283 .

[51]ـ الانتصار 4/ 123 : 124 .

اجمالي القراءات 8808

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,373,650
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي