موعد بداية الصيام اليومى

عثمان محمد علي في الجمعة 19 يونيو 2015


موعد بداية الصيام اليومى

صديق على الفيس بوك نشرعلى صفحته سؤالا إستنكاريا ،ساخرا من بعض أمور وتصرفات القادة قائلا .

سؤال عقلي و ليس فقهي.
انت في رمضان و فاضل 10دقايق علي الفجر ، و لسه ماصلتشي العشاء ، و قدامك أخر سيجارة في علبة السجاير ، و كوباية قهوة سخنة . ماذا تفعل لانجاز المهام الثلاثة ؟ صلاة العشاء و شرب السيجارة و شرب القهوة
دي نوعية الأسئلة اللي نفسي أشوفها مع مرشحين الرئاسة المصرية ، أنا متأكد إن ........ هيجاوب كالأتي ، هيكلم المفتي يؤجل موعد آذان الفجر علي ما يخلص السيجارة و كوباية القهوة ، و يبعت ل.......يصلي العشاء بدلا منه.

 وأنا عقبت على سؤاله بصيغة ولهجة عامية مصرية قائلا .

كلام جد مش هزار. شوف يا سيدى بإختصار ... موعد بدء الصيام كل يوم ليس هو أذان الفجر، وإنما قبل بداية شروق الشمس و ظهورأول ضوء بنصف ساعة تقريبا ..

فمثلا نحن فى تورنتو -كندا - اذان الفجر على 3-45 و شروق الشمس فى الساعة الخامسة والنصف ، فأنا أظل اتناول طعامى وشرابى  حتى الساعة الرابعة والنصف تقريبا ،اى بعد أذان الفجر ب ثلاثة ارباع الساعة .،وهذا التوقيت يكون كمان قبل ظهورأول ضوء يفرق بين الليل والنهار بمدة كافية ... ولو تأملت فى آية الصيام لوجدت أن القرآن الكريم يقول عن بدء الصيام اليومى (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ) ..يقول من الفجر . وليس عند الفجر والفجر يمتد وقت صلاته كما نعلم من اذان الفجر إلى شروق الشمس ..فأنت لك أن تأكل وتشرب حتى موعد ظهور أول ضوء من النهار يفرق بين الليل والنهار ، ومع ذلك زيادة فى الإحتياط والحرص فانا أمتنع عن الأكل والشرب قبل أول ضوء ب 45 دقيقة .....

.أما موعد الإفطار فكما هو ، عند بداية الليل ،والليل يبدأ بغروب الشمس أى عند اذان المغرب ، والقرآن قال (إلى الليل ) بمعنى إلى أن يبدأ الليل .

.وهذا رأى الذى فهمته من القرآن الكريم  ومن تدبرى لآيات الصيام ، ولا أُلزم به أحدا  ،وأنشره للتفكيرفيه ،وتكامل نتائج التدبر فيه من المُتدبرين فى الكتاب الحكيم .. ونرفض كل أقوال الفقهاء حول موعد بداية الصيام اليومى  ..

.فرجاءا من اصدقاء صفحة الفيس بوك أن تكون التعقيبات فى إطارتدبرآيات القرآن الكريم والإجتهاد فيها ، وليس بتكراراو ترديد كلام المشايخ والفقهاء ..

 

اجمالي القراءات 13876

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 20 يونيو 2015
[78516]

وماذا عن الأطفال والسحور زيادة على ما ذكرت


السلام عليكم دكتور عثمان ، مقال يطرح  موقف متجددد  يتعرض له الكثير من الناس ، قرأت االمقال ثم  غلبني النوم  ولم استيقظ إلا قبل الفجر بحوالي ربع ساعة ... لدي كل  ما ذكرت ما عدا شرب السجائر وأيضا صلاة العشاء ، فقد رحمني الله سبحانه من الأولى ، وقمت بأداء الثانية ،  لكن هناك بالإضافة إلى ما ذكرت السحور ، وهو ليس لي وحدي بل معي أطفال كان مطلوبا  مني أن أحثهم على تناول السحور وشرب كمية من السوائل قبل الموعد المحدد ،  وقلت لنفسي إن ذلك هو التنفيذ العملي للمقال ،  وقد انتهينا من كل هذه الفعاليات وقت الأذان والكل ينظر للساعة ، ويحث الأخر علىالسرعة .. لاشك أنهم استفادوا درسا من هذا التأخير  وهو أن الوقت له أهمية .. وهو أغلى من أن نضيعه أمام الشاشات ووسائل الترفيه المختلفة ... و في الصباح سيقرأون الموضوع ، وأجزم أنهم  لم يتركوا سطرا  من المقال دون قراءة ،  ، لأنه يعبر عن موقف عملي ، جربوه بعدما عجزت قبل ذلك عن إقناعهم بإكمال موضوع واحد قراءة ....



دمت بخير وشكرا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق