هل يعني القرآن بظهور لفظة الصدر إلى الصدر البيولوجي ؟:
التحليل الإحصائي للجِذر (صـ . د . ر)

محمد خليفة في الإثنين 01 يونيو 2015


نبذة عن المنهجية الجِذرية  : لتحليل الجذر ( صـ . د . ر )

تنقسم كلمات الله التي وردت في كتابه الكريم إلى نوعين رئيسين  :

النوع الأول  :

وهي الأدوات التي لا تقيم بمعنى بذاتها، مثل     من،على، إن، ثم، قد، ...الخ

 

النوع الثاني  :

وهي الكلمات التي تشير إلى معنى قائم بذاته وهي تنقسم داخليا إلى ثلاثة أقسام

القسم الأول  : السوابق مثل الـ التعريف، سـ ، كـ ، لـ ، ...الخ

القسم الثاني : متن الكلمة

القسم الثالث : اللواحق من الضمائر مثل ..ي، ..ك،  ..هم، ..هن ،...الخ

وكل من الأربع تقسيمات له تصنيف خاص به في منهجية ذات خطوات محددة لتصنيف وحصر وإحصاء كل منهم.

 

وسوف نركز في هذه العجالة على شرح مختصر للمنهجية الجِذرية والتي بها سوف نقترب من المعنى المراد باللفظة في موقع بذاته من آيات الله المسطورة في كتابه الكريم، وهي منهجية ذات خطوات سبع، يصير التعامل بها مع أي لفظة قرآنية، على أن يتم تسجيل ذلك التحليل في قاعدة معلومات خاصة قابلة للتعديل المستمر، لنحصل في النهاية بإذن الله على معجم الجذور القرآنية، وهو أحد الأدوات المساعدة للإنسان المتدبر، للوصول إلى التأويل الأقرب إلى الصحة ويتماشى مع الحكمة والعقل والمنطق، وذلك باستخدام منهجية شاملة للتأويل القرآني.

 

تبدأ أولى خطوات المنهجية الجِذرية في أولى خطواتها باستخراج الجِذر الذي يشتق منه اللفظ قيد البحث، ثم يكتب بطريقة خاصة ( حرف يليه حرف وبينهما فواصل من النقط ) مثلا ( فـ . عـ . ل )، ثم في خطوة تالية نستخرج بيانات هذا الجِذر، وذلك يعني معرفة ترتيب هذا الجِذر من بين جذور الحرف الهجائي الذي بدأ به الجِذر، وأيضا أرقام الصفحات التي تظهر فيها الجذور المنتمية للحرف الهجائي، على أن نميز الصفحة التي ظهر فيها الجِذر قيد البحث بوضع خط أسفلها مثلا

أولا   :الجذر ( صـ . د . ر ) هو الجذر (14) من (65) جِذر هي جذور حرف الصاد،

 وهو يقع في الصفحات 399- 403 - 417من صفحات المعجم المفهرس لألفاظ القرآن.

 

بعدها ترد الخطوة الثانية، حيث تحدد ومن المعجم عدد اشتقاقات هذا الجِذر، أي الكلمات القرآنية التي ظهرت لهذا الجِذر في القرآن الكريم، كما نقف على عدد الآيات وكذا عدد السور التي استخدم فيها اشتقاقات الجِذر قيد البحث، وهذه ستكون البند ثانيا.

ثانيا  :الجَذر له (9) اشتقاق، (46) استخدام، وظهر في (45) آية، (41) سورة.

 

يلي ذلك  الخطوة ثالثا، وفيها يتم سرد اشتقاقات الجِذر كلها مرتبة وكما وردت في المعجم الفهرس لألفاظ القرآن، للأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي، مقترنا بكل اشتقاق الآيات التي ظهر فيها أي من الاشتقاقات، وقد تتعدد الآيات ويتحتم حينها ذكرها كله، كي تكمل أدوات البحث والتمحيص. 

وبعد الحصول على الآيات مجتمعة تأتي الخطوة رابعا

 حيث نقوم بقراءة الآيات قراءة هادئة عميقة والتفكر في معانيها جميعا ونعيد قراءتها المرة تلو المرة، حتى يتشربها وجداننا، وتعي معانيها قلوبنا، حينها نستطيع أن نلمح المعاني المشتركة المستخدمة في الآيات، وذلك بغض النظر عن توحد الاشتقاقاتأو تواجد الآيات في تصنيف واحد تحت اشتقاق بعينه، فيمكن أن تحتوي آيات مختلفة الاشتقاقات على معنى مشترك  واحد، يصير بعدها إنشاء حزم من الآيات التي تحتوي كل منها على معنى مشترك بعينه، وتنحصر بذلك اللفظة قيد البحث في إحدى هذه الحزم، وتتحدد حينها معناها.

 

وتعتبر الخطوة خامسا: ملخصا مجدولا للسور التي وردت بها الآيات، مرتبة حسب ترتيبها التوقيفي، ويظهر قيد كل منها الاشتقاقات التي وردت فيها، وكذا ترتيب الآيات التي ظهرت فيها هذه الاشتقاقات.

 

أما الخطوة سادسا  :  فهي الأخرى تلخيص مجدول للمعاني المشتركة، وقيد كل معنى منهم تظهر السور والآيات التي تضمنها كل معنى بذاته .

 

ثم وفي النهاية تأتي الخطوة سابعا  :  وهي خطوة إظهار النتائج والاستنتاجات العامة، وفي نظرة تحليلية شاملة، لكل ما ذكر آنفا، ونخرج بعدها إلى لفظة جديدة تلي اللفظة السابقة، ونجري عليها نفس الإجراءات السابقة، لننتخب معناها من ضمن حزم المعاني المشتركة الخاصة بها، وهكذا دواليك إلى أن تنتهي كلمات الآية قيد البحث.

 

 وسنقوم بعرض نموذج لتطبيق خطوات هذه المنهجية على  جِذر ( نـ . فـ .خ)

 

ملحوظة مهمة: سوف يظهر ترميز سداسي الرقمية، خاص بترتيب الآيات والسور، الثلاثة أرقام اليمنى هي أرقام الآية ، والثلاثة اليسرى هي ترتيب السورة التوقيفي

مثلا : الرمز 017056 تعني الآية (056) من السورة (017) وهي سورة الإسراء.

 

البحث من إعداد

المهندس / محمد عبد العزيز خليفة داود

استشاري تصميم وبناء نظم معلومات الحاسـب الآلي

معهد الدراسات والبحوث الإحصائية - جامعة القاهرة

الإصدار الأول مايو 2015

محمول  : 01119900005 & 01005050321

mabazkhalifa@gmail.com  Email ;


الجذر ( ذ . بـ . ح  )

أولا     :  البيانات الاستهلالية

الجذر ( صـ . د . ر ) هو الجذر (14) من (65) جِذر هي جذور حرف الصاد،

 وهو يقع في الصفحات 399- 403 - 417 من صفحات المعجم المفهرس لألفاظ القرآن.

 

ثانيا  :الجَذر له (9) اشتقاق، (46) استخدام، وظهر في (43) آية، (31) سورة، وله (5) معاني مشتركة

 

ثالثا   :

تفاصيل الاشتقاقات والاستخدامات كما وردت متعاقبة في المعجم الفهرس لألفاظ القرآن:

 

1.                 يَصْدُرُ                 099006            سورة الزلزلة

2.                يُصْدِرَ                   028023            سورة القصص

3.                صَدْرًا                   016106            سورة النحل

 

4.                صَدْرُكَ                  وله (4) استخدام

                      007004            سورة الأعراف

                      011012            سورة هود

                      015097            سورة الحجر

                      094001            سورة الشرح

 

5.                صَدْرَهُ                  وله (3) استخدام

                      006125            سورة الأنعام

                      006125           
                      039022            سورة الزمر

 

6.                صَدْرِي                 وله (2) استخدام

                      020025            سورة طه

                      026013            سورة الشعراء

 

 

 

7.                الصُّدُورِ   وله (20) استخدام

                      003119                        سورة آل عمران

                      003154           
                      005007            سورة المائدة

                      008043            سورة الأنفال

                      009014            سورة التوبة

                      010057            سورة يونس

                      011005            سورة هود

                      022046            سورة الحج

                      029010            سورة العنكبوت

                      029049
                      031023            سورة لقمان

                      035038            سورة فاطر

                      039007            سورة الزمر

                      040019            سورة غافر

                      042024            سورة الشورى

                      057006            سورة الحديد

                      064004            سورة التغابن

                      067013            سورة الملك

                      100010            سورة العاديات

                      114005            سورة الناس

 

8.            صُدُورِكُمْ   وله (4) استخدام

                      003029            سورة آل عمران

                      003154           
                      017051            سورة الإسراء

                      040080            سورة غافر

 

9.        صُدُورِهِمْ     وله (10) استخدام

                                003118                        سورة آل عمران

                                004090            سورة النساء

                                007003            سورة الأعراف

                                015047            سورة الحجر

                                027074            سورة النمل

                                028069            سورة القصص

                                040056            سورة غافر

                                059009            سورة الحشر

                                059013            سورة الحشر

 

رابعا    :

 عرض تفاصيل المعاني المشتركة، وكذا الاستخدامات تلك التي انضوت تحت كل معنى منهم
تفاصيل المعاني المشتركة  :

المعنى المشترك (1) :     وهو يعني خرج في الصدارة،  وله (1) استخدام

099006  { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) } الزلزلة

 

المعنى المشترك (2)  : وهو يعني انتهاء التواجد، وله (1) استخدام

028023 { وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىيُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) } القصص

المعنى المشترك (3)  :     وهي تعني مكنون الفؤاد، (31) استخدام

                                   
016106  {
مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا  فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) } النحل

 

007002  { كِتَابٌ أُنْزِلَ إِلَيْكَ فَلَا يَكُنْ فِيصَدْرِكَ حَرَجٌ مِنْهُ لِتُنْذِرَ بِهِ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) } الأعراف

011012  { فَلَعَلَّكَ تَارِكٌ بَعْضَ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَضَائِقٌ بِهِ صَدْرُكَ أَنْ يَقُولُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ جَاءَ مَعَهُ مَلَكٌ إِنَّمَا أَنْتَ نَذِيرٌ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (12) } هود

015097  {  وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُصَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) } الحجر

094001  { أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1) } الشرح

 

006125  {  فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (125) } الأنعام
039022  { أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (22) } الزمر

 

020025  { قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) } طه

026013  { وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13) } الشعراء


009014  {  قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) } التوبة

029010  { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ وَلَئِنْ جَاءَ  نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِيصُدُورِ الْعَالَمِينَ (10) } العنكبوت

029049  {  بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِيصُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآَيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ (49) } العنكبوت

114005  { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِيصُدُورِ النَّاسِ (5) } الناس

 

010057  {  يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِيالصُّدُورِ
   وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) } يونس

022046  { أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا
   فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِيالصُّدُورِ (46) } الحج

040019  { يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) } غافر

100010  { وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) } العاديات

 

003029  { قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ    وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (29) } آل عمران

003154  { ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا
 قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِيصُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154) } آل عمران

017051  {  أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلِ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا (51) } الإسراء

040080  {  وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِيصُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) } غافر

 

003118  { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118) } آل عمران

004090  {  إِلَّا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْصُدُورُهُمْ أَنْ يُقَاتِلُوكُمْ أَوْ يُقَاتِلُوا قَوْمَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ فَإِنِ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ  وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلًا (90) } النساء

007043  { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43) } الأعراف

015047  { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) } الحجر

025074  { وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (74) } النمل

028069  { وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (69) } القصص

040056  { إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ إِنْ فِيصُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَا هُمْ  بِبَالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) } غافر

059009  { وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ
 فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) } الحشر

059013{ لَأَنْتُمْ أَشَدُّ رَهْبَةً فِيصُدُورِهِمْ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (13) } الحشر

 

المعنى المشترك (4) :

وهو يعني المستخفي في الوجدان، وتميز بوصف خاص بأنه ذات الصدور وله (12) استخدام

003119  { هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ
الصُّدُورِ(119)  } آل عمران

003154  { ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ  يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (154) } آل عمران

005007  { وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُمْ بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُوا اللَّهَ     إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) } المائدة

008043  {إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43) } الأنفال

011005  {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ  وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) } هود

031023  {وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (23) } لقمان

035038  { إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (38) } فاطر

039007  { إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ    وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) } الزمر

042024  { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَأِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ  بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) } الشورى

057006  {  يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَهُوَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (6) }

الحديد
064004  { يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (4) } التغابن

067013  { وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) } الملك


نظرة على المعنى المشترك (4)     " عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور "ِ   :

سوف نلاحظ أنه قد سـَبقت هذه العبارة عدة ألفاظ سوف نعرضها على التفصيل

1.        سـُبقت باللفظ " إِنَّ اللَّهَ " في ثلاث آيات وهي :

 003119 آل عمران &  005007 المائدة  &  031023 لقمان.

2.        سـُبقت باللفظ " وَاللَّهُ " في آيتين وهما :

003154  آل عمران &  064004 التغابن

3.        سـُبقت باللفظ " إِنَّهُ "  في ستة آيات وهي :

008043 الأنفال & 011005 هود      & 035038 فاطر

039007 الزمر  & 042024 الشورى & 067013 الملك

4.        سـُبقت باللفظ " وَهُوَ "  في آية واحدة وهي :    057006  الحديد

 

المعنى المشترك (5) :

 وهي تعني القفص الصدري البشري وما جرت العادة على الإشارة إليه بأنه صدر الإنسان، ولها استخدام واحد متفرد وفريد 

 
011005  {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ  وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) } هود


خامسا  :   استكمال بيانات الجدول (5)

 

الجدول  (5) عرض تفاصيل ظهور توزيع الاشتقاقات على السور القرآنية التي ظهرت فيها  :


 

#

ترتيب

اسم

السورة

ترقيم الآية  ونص ( الاشتقاق /  الاشتقاقات )

اشتقاقات

استخدام

آية

 

999

ممممممم

 

999

999

999

1

003

آل عمران

119،154 الصُّدُورِ  & 020،154  صُدُورِكُمْ& 118  صُدُورِهِمْ

3

5

4

2

004

النساء

090    صُدُورِهِمْ

1

1

1

3

005

المائدة

007    الصُّدُورِ

1

1

1

4

006

الأنعام

125 ، 125   صَدْرَهُ

1

2

1

5

007

الأعراف

004  صَدْرُكَ  &   003    صُدُورِهِمْ

2

2

2

6

008

الأنفال

043   الصُّدُورِ

1

1

1

7

009

التوبة

014   الصُّدُورِ

1

1

1

8

010

يونس

057  الصُّدُورِ

1

1

1

9

011

هود

012   صَدْرُكَ   &   005    الصُّدُور  &  005    صُدُورِهِمْ

3

3

2

10

015

الحجر

097   صَدْرُكَ  &   047   صُدُورِهِمْ

2

2

2

11

016

النحل

106   صَدْرًا       

1

1

1

12

017

الإسراء

051   صُدُورِكُمْ

1

1

1

13

020

طه

025   صَدْرِي

1

1

1

14

022

الحج

046   الصُّدُورِ

1

1

1

15

026

الشعراء

013   صَدْرِي

1

1

1

16

027

النمل

074   صُدُورِهِمْ

1

1

1

17

028

القصص

023   يــُصدر   &   069  صُدُورِهِمْ

2

2

2

18

029

العنكبوت

010   ،   049  الصُّدُورِ

1

2

2

19

031

لقمان

029  الصُّدُورِ

1

1

1

20

035

فاطر

038   الصُّدُورِ

1

1

1

21

039

الزمر

022   صَدْرَهُ    &   007  الصُّدُورِ

2

2

2

22

040

غافر

019   الصُّدُورِ&   080   صُدُورِكُمْ  &   056   صُدُورِهِمْ

3

3

3

23

042

الشورى

024   الصُّدُورِ

1

1

1

24

057

الحديد

006  الصُّدُورِ

1

1

1

25

059

الحشر

009   ،   013   صُدُورِهِمْ

1

2

2

26

064

التغابن

004   الصُّدُورِ

1

1

1

27

067

الملك

013   الصُّدُورِ

1

1

1

28

094

الشرح

001   صَدْرُكَ

1

1

1

29

099

الزلزلة

006   يَصْدُرُ

1

1

1

30

100

العاديات

010   الصُّدُورِ

1

1

1

31

114

الناس

005   الصُّدُورِ

1

1

1

مجموع

41/9

46/46

43/

 

 

 


 

سادسا  :  استكمال  وعرض بيانات الجدول  (6)

 
    جدول (6) عرض توزيع الاشتقاقات والاستخدامات طبقا لورودها في التخريجات

 

#

المعاني المشتركة

 

الاشتقاقات

استخدام

آية

سورة

1

خرج في الصدارة

(يَصْدُرُ)  099006

1

 

1

 

1

2

المغادرة وانتهاء التواجد

( يُصْدِرَ )  028023

 

1

1

1

3

 مكنون الفؤاد          

1.      ( صَدْرًا)  016106

2.      ( صَدْرِكَ )

3.      007004 & 011012

4.      015097 & 094001  

5.      ( صَدْرَهُ)

6.      006125 & 039022

7.      ( صَدْرِي)

8.      020025 & 026013

9.      (صُدُورِ)

10.  009014 & 029010

11.   029049 & 114005

12.  ( الصُّدُورِ )

13.  010057 & 022046

14.  040019 & 100010

15.  ( صُدُورِكُمْ  )

16.  003029 & 003154

17.  017051 & 040080

18.  (صُدُورُهُمْ)

003118 &004090

007043 & 015047

025074 & 028069

040056 & 059009

059013

1

4

 

 

2

 

2

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

9

 

 

 

 

 

31

 

1

4

 

 

2

 

2

 

4

 

 

4

 

 

4

 

 

9

 

 

 

 


30

 

1

4

 

 

2

 

2

 

3

 

 

4

 

 

3

 

 

8

 

 

 

 


28

 

4

المستخفي في الوجدان، ووصف بالخفي بذات الصدور

( عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ )

سـُبقت باللفظ  "إِنّ َاللَّهَ"في ثلاث آيات وهي :

003119 &005007  &  031023

 

سـُبقت باللفظ " وَاللَّهُ "في آيتين وهما :

003154&  064004

 

سـُبقت باللفظ " إِنَّهُ "  في ستة آيات وهي :

008043 & 011005        035038 & 039007   042024 & 067013

 

سـُبقت باللفظ " وَهُوَ "  في آية واحدة وهي :    057006 

 

12

12

11

5

الصدر البشري

( صُدُورَهُمْ ) 011005

1

1

0

مج

5

12

46

45

31

 

 


   سابعا   :        نتيجة البحث والتعليقات.

 


عرض نتائج البحث :

 

نخلص من هذا التصنيف والمشار إليه آنفا، أن عدد الاستخدامات الكلية للجذر (صـ .د. ر)

هو ستة وأربعون استخداما، جاء منها استخدامين فقط بعيدان  تماما عن لفظة الصدر

 وجاءت

 أولهماوصفا للتصدر أي التواجد في الصدارة أو في مقدمة الجموع الزاحفة،

أماثانيهما فوردت وصفا لتبين المغادرة وخلو المكان ممن كانوا فيه،

 

والباقي أي أربعة وأربعون استخداما أشارت (43) منها إلى معاني وجدانية غير ملموسة ولا مشاهدة، خصصت (31) منها لمعنى مكنون الفؤاد مما يحرص الإنسان على كتمانه وعدم الإعلان عنه،

أعقب ذلك (12) استخدام وهي تشير جميعا إلى أن الله عليم بذات الصدور، أي أن الحق مطلع على أدق أسرار المرء وخلجاته النفسية والفكرية،

وكلها جاءت بعيدة عن المعنى الشائع لاستخدام اللفظة في الحياة اليومية، ألا وهو القفص الصدري البشري، فيما عدا استخدام واحد وحيد باق، وهو الذي جاء في سورة هود وفي الآية الخامسة منها


011005  {أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ    إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) } هود



مما يؤكد ما ذهبنا إليه من كون وجود معان أخرى في الاستخدام القرآني لذات اللفظة تبتعد تماما عن المعنى الشائع في الاستخدام اليومي وفي الحياة العامة.




                       

 

اجمالي القراءات 4709

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2011-11-20
مقالات منشورة : 103
اجمالي القراءات : 1,160,656
تعليقات له : 5
تعليقات عليه : 106
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt