المسلمون يشركون بالله فى بيته الحرام ،ويعبدون محمد فى المسجد النبوى .

امل إبراهيم في الأحد 08 مارس 2015


المسلمون يشركون بالله فى بيته الحرام ،ويعبدون محمد فى المسجد النبوى .

تجربتى مع الحج فى ربيع الثانى 2-3.

مخالفات المسلمين فى الإحرام .

انا أتصور أن الإحرام فى الحج والعمرة هو نية الدخول فى تأدية المناسك ،مثلها مثل تكبيرة الإحرام فى الصلاة ،على عكس ما يفعله المسلمون ، فالمُسلمون القادمون للحج او العمرة طبقا للأحاديث لابد أن يدخلوا مكة من ابواب وطرق مُحددة ،ويبدأون الإحرام من  مساجد تُسمى مساجد التنعيم ،يغتسل فيها الرجال ،ويلبسون ملابس الإحرام (ملابس طواف العرى ) ويصلون ركعتين ، والنساء تتوضأ وتلبس ملابس العمرة أو  الحج . ويخلع الجميع أحذيتهم ويلبسون شباشب  خاصة ثم يذهبون للمسجد الحرام . ويعتبرون هذا تشريعا من الله ،وأحد طقوس مناسك  الحج ،وهُم بذلك يتبعون أقوال المشايخ وهذا شرك بالله فى إتباع ما لم ياذن به الله فى الحج والعمرة .فقد قال الله (يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كُل مسجد ) ،فما بال بيت الله الحرام ،هل يلبسون فيه ملابس العُراة ؟

يحدث فى الطواف ::

الأصل فى الطواف حول الكعبة أو السعى ما بين الصفا والمروة أنه مثله مثل الصلاة تماما .وعلى الطائفين أن يكونوا مُلتزمين بذكر الله والدعاء سرا او بصوت خافت ،وفى خشوع وقنوت وتضرع وخوف من الله ،وفى هدوء ومشى بسكينة  دون تدافع أو تزاحم فيما بينهم ،وأن يُراعوا تفاوت القدرات الصحية والجسدية بين الناس فيرحموا الكبير والمريض ويُفسحوا لهم المجال والمساحة الكافية  التى تُمكنهم من الطواف دون اذى او ضرر أو سقوط على الأرض  يؤدى للإختناق او الوفاة من الدهس عليهم بالأقدام  . ولكن ما يحدث هو العكس تماما .

-وفى الطواف يتزاحم الناس ويتدافعون وكأنه  بداية  للعراك بينهم  فى ثلاث أماكن ،عندما يقتربون من الحجر الأسود ، وعند باب الملتزم (باب الكعبة ) ،وعند حجر إسماعيل ..فعند الحجر الأسود .ترتفع اصوات الناس بشكل ملحوظ جدا بهمهمات ودعاء إستطعت أن ألتقط  وافهم منه قولهم (بإسمك اللهم ) فقط . ثم يتصارعون للوصول إلى الحجر الأسود ،ولمسه وتقبيله وحك ايديهم أو ظهورهم فيه ،او شالهم (غطاء الرأس للرجال )، والبكاء والنحيب والعويل  ،ثم تقبيل يداهم وجه وظهر على أن لمسوه .ويعتقدون أنه حجر من الجنة ،فبتقبيلهم له فقد لمسوا وحكوا وجوههم وظهورهم وقبلوا جزءا من الجنة .وتناسوا أن الحجر الأسود هو حجر من أحد  جبال مكة ،لونه مختلفا عن بقية احجار بناء الكعبة  ليكون علامة لبداية  الطواف ،فمن عنده يبدأ الطواف ،وإليه ينتهى شوط الطواف ويبدا مرة اخرى .وهم ينسون ذكر الله جل جلاله ،ويتلاحمون ويتصارعون للوصول إلى الحجر وقد حولوه إلى صنم يُعبد من دون الله  ،وكما قلت فالحج والعمرة يجب الا يذكر فيها إلا الله جل جلاله ،وهم بذلك يشركون بالله بتقديسهم للحجر  الأسود .ولا يكتفون بإشرك الحجر الأسود ،بل كل ما يستطيعون لمسه حتى لو كان قماش كسوة الكعبة المصنوع فى الصين أو فى تركيا أو فى جيزان ،وليس فى الجنة .المهم ان تلمسه ايديهم ووجوهم أو جزءا من ملابسهم . والغريب ان هناك شيخا سعوديا يقف بجوار الحجر الأسود ليقول للناس (يكفيكم ان تلمسوه باليد اليمنى فقط ولمرة واحدة –على طريقة أعط فرصة لغيرك ان يُشرك بالله  مثلك بلمس الحجر بيده اليمنى – بدلا من أن يقول لهم  لاتفعلوا إنه مجرد حجر ،وعليكم بذكر الله والتسبيح والتحميد والإستغفار والتوبة إلى الله ) ..

وامام باب الملتزم (باب الكعبة ) يتزاحمون ليلمسوه ايضا ويتباركون به ،ويدخلون رؤسهم داخل القبو الذى بجواره لينظروا ما بداخل  الكعبة . وينسون تسبيح الله وذكره  سبحانه  ،ويكون شغلهم الشاغل رؤية ما بداخل  الكعبة .

-وامام حجر إسماعيل .. وكأنهم فى طابور خروج مترو الأنفاق .لتأدية الصلاة فيه –ركعتين او اكثر  داخل الغرفة ،وكأنها قطعة ارض تختلف عن باقى ارض صحن الكعبة والمسجد الحرام!!! .

وفى مُقام إبراهيم الذى قال عنه المولى (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مصلى )  فانا افهم انه مكان للقبلة والتوجه نحوه فى الصلاة من اى مكان فى العالم  .. ولكن ما وجدته انه بناء صغير يشبه بيت من بيوت  التماثيل الصغيرة ، وبه أثر لقدم على الأرض   يقال انه قدم الخليل إبراهيم . يتهافت عليها الناس ليقبلوها ويتباركوا بها كما يفعلون مع اولياءهم الصوفيون فى مختلف بلاد المسلمين . وتصرفاتهم هذه جعلتنى أتساءل مع نفسى  ،هل فعلا خرج هُبل من الكعبة أم لازال موجودا ؟  وهل هذا هو بيت الله الحرام فعلا ام اننا فى مكان آخر ؟ وهل جاء المسلمون لأداء مناسك العمرة لله ،واقول لله حقا أم قدموا لشىء آخر هو الشرك بالله فى بيته الحرام ؟

- ومعظم الناس ومن كل الجنسيات يشترون كتابا بلغات مختلفة عربى وإنجليزى وفارسى ، فيه أدعية وكانها اوراد صوفية ،او أدعية مما  يتغنى بها المُتاجرون بالدين فى  صلاة تراويح شهر رمضان ، ويقرأونها ،ويتسارعون فى الإنتهاء من قراءتها على عدد اشواط الطواف ، او يرددونها خلف شيخ من الشيوخ اثناء الطواف وكأنهم بغباغانات  دون إحساس بها و دون إدراك انهم عليهم ذكر الله فى مناسك العُمرة والحج وحده جل جلاله .وأن يتخلوا عن ذكر الدنيا وما فيها ومن فيها فى تلك الأيام  مما تذكره تلك الكتب لهم فى الأدعية .

 

الطواف ورنات الموبايل .

ومن الأمور المُضحكات المُبكيات انك ترى  بعض الناس واثناء طوافهم عندما يرن جرس الموبايل .يفتح التليفون ،ويرد عليه .وسمعت أحدهم يقول (الو ايوه انا فى الشوط الخامس ،وهادى صورتى سيلفى حابعتها لك هالحين ..ثم إنتظر ثوانى ،وقال له وصلت ولا لسه . طيب جميل .إيش رأيك فى صورتى قدام الكعبة . جميلة  صحيح .. طيب اتركك الحين واكلمك بعدين ) وهو يواصل طوافه عادى خالص .وصاحبنا مش عارف إن الطواف مثله مثل الصلاة لابد أن يكون لذكر الله وليس للحديث فى الموبايل  .. ثم بعد أن ينتهى  من طوافه  ومن مناسكه كلها يستطيع أن يتحدث مع أهله أو اصدقاءه أو يأخذ صور للذكرى فى المسجد وامام الكعبة .المهم ان يكون قد أنهى مناسكه ،وليس اثناء الفريضة .

-         -ومن شدة الزحام امام الحجر الأسود  دفعت سيدة صينية رجلا عربيا غصب عنها مع موجة الزحام ، فألتفت إليها صارخا فى وجهها وهددها بيده قائلا (لو عملتى كده تانى  حأضربك على وجهك ) .فقلت سبحان الله الرجل فى الطواف وفى بيت الله الحرام ونزعت منه   أخلاق الرحمة والصفح الإسلامية ،ونسى أن البيت الحرام مثابة للناس وامنا .وتوعد السيدة بأن يضربها على وجهها الذى كرمه رب العالمين !!!

-         -التفرقة فى اماكن الصلاة .

-         ما اقوله هو ما شاهدته وعشته فى الدور الأول من بيت الله الحرام وفى صحن الكعبة ولا أدرى هل يحدث فى الأدوار العليا من المسجد  ام لا .

-         قبل الأذان بفترة حوالى 25 دقيقة من كل صلاة  يبدأ المطوعين أو مشايخ أو عساكر سعوديين يأمرن السيدات بإخلاء المكان والذهاب إلى أماكن صلاة النساء فى أخر صحن الكعبة  أو اماكن مُطرفة فى نهاية  الدور الأول  محددة بحواجز واسوار خاصة ،  حتى لو كانوا سيدات كبار فى السن  وعجائز .او كانوا بصحبة  ازواجهم أو اولادهم .وقد شاهدت سيدة تتوسل إلى المطوع  وتقول له (يا ولدى أنا ست كبيرة ولا استطيع مفارقة زوجى ،واخاف ان أتوه  منه فى الحرم والحرم كبير  يا ولدى ،فلم يستجب لها  واصر على ان تترك زوجها وتذهب الى مكان صلاة النساء ) .وكانوا يقولون للنساء قومى يا زا نانة انتى وهى .وزانانة  هى كلمة فارسية تقريبا تعنى إمرأه .قوموا روحوا بعيد .روحوا بعيد .روحوا صلوا بين الحواجز هناك . وهو إن كان  تحديد اماكن خاصة لصلاة النساء مقبولا شكليا إلا إن الغرض منه لديهم  وطريقة التعامل مع النساء فى نهرهم وأمرهم بالذهاب إليه غير مقبولة أخلاقيا ،ولا بد ان يُراعوا ظروف  كبيرات السن والعجائز والمريضات ،ومن بصحبة زوجها أو ابناءها .

-         -

-         وهناك ما يعرف بخدمة الحجاج .وهى مساعدة كبار السن والمرضى فى الطواف على كرسى  متحرك ،وكنت اعتقد أنه مجانا ،ولكنى صُدمت عندما إكتشفت انه بمقابل حوالى 200 ريال ما يعادل 70 دولار تقريبا . فهو تجارة رابحة للمطوعين والقائمين عليه من إدارة المسجد الحرام وأقترح لو جهزوا جزءا من  مكان السعى والطواف بسلم  ارضى متحرك مثلما هو موجود ببعض المطارات  تقف او يجلس عليه كبار السن والمرضى بدلا من إستغلال اصحاب الكراسى  المتحركة .

-         صلاة وخطبة الجمعة ::

-         تصادف وجودى فى يوم وفاة الملك عبدالله ،وكان ثانى يوم هو الجمعة .وكانت خطبة جمعة  بيت الله الحرام كلها عن الملك عبدالله ،وعن اعماله ،وإنجازاته ،وافضاله على السعودية والعالم ،وعلى توسعات  الحرم ،والدعاء له بالرحمة والغفران ودخول الجنة بغير حساب ،وكان ناقص على الخطيب يقول يارب خد الناس كلها يتحاسبوا بدلا منه وادخله الجنة بغير حساب .وكنت أقول سبحان الله ماهذا الذى اسمع ؟؟ كنت أنتظر واتوقع بما أننا فى بيت الله الحرام فلن نسمع سوى ذكر الله وآيات من كتابه الكريم وتذكير الناس بعبادة المولى عزُوجل وحده  ،والا يُذكر أحد معه فى بيته الحرام ،ولكن خاب توقعى  ،وكنا فيما يُشبه حفل تأبين للملك عبدالله أو فى جلسة من جلسات شعراء  ملوك وأمراء الدولة  الإسلامية القديمة الذين كانوا  يتنافسون فى مدح الأمير للحصول على  عطاياه الوفيرة  من الدنانير . وقلت سبحان الله .صلاة الجمعة دى مش نافعة .سامحنى يا رب .وحأصليها ظهر تانى .

--العمرة عن الغير ..
ككثير من المسلمين  اعلم ان هُناك إيمان عند الناس (وليس عندى ) بجواز تأدية العمرة والحج عن الغير .فقد شاهدته بنفسى  - إحدى رفيقاتنا فى الرحلة إضطرت ان تغادر مكة قبل أن تتمكن من أداء العمرة عن أمها  كما كانت تتتمنى .فطلبت من زميلة أخرى أن تؤديها لها بالنيابة عنها وأعطتها إسمها ،وشددت عليها عندما تنوى بالعمرة أن تنويها نيابة عن فلانة بنت فلان لكى لا يضيع ثواب العمرة ،و يذهب لأمها مباشرة .وبالفعل قامت صاحبتنا بأداء العمرة عنها .وواضح انهم لا يؤمنون بآيات القرآن التى كررها أكثر من مرة عن أن (كل نفس بما كسبت رهينة ) وليس ما كسب او فعل الغير لها .والغريب انهم عندما يعتمرون مرة أخرى لأنفسهم  ،او نيابة عن أحد كما يؤمنون ،فلابد أن يخرجوا خارج مكة تقريبا ،ويبداوا الإحرام من عند احد مساجد التنعيم  كما ذكرت من  قبل .وكأنهم قادمون أول مرة ،ويكررونه حتى لو إعتمروا عشر مرات  .فقلت لصديقتى  يمكنك  أن تعتمرى عن نفسك اكثر من مرة ،وأن تنوى العمرة من داخل الحرم .فلم تقتنع ،ورفضت وخرجت خارج مكة وعادت بنية العمرة من مسجد الميقات لذى نزلنا فيه اول مرة .فقلت سبحان الله .ولله فى خلقه شئون !!

-كسوة الكعبة ،وذكر رسول الله..

لقد شاهدت أن كسوة الكعبة مكتوب عليها (لا إله إلا الله  محمد رسول الله ) .وأن هناك دعاء فى أحد الأشواط داخل الكتاب  خاص بذكر رسول الله محمد ،والصلاة والسلام عليه وعلى آله واهله واصحابه وتابعينهم بإخلاص إلى يوم الدين . وقد كنت اتخيل أن بيت الله الحرام هو بيت لله جل جلاله  لا يشاركه ولا ينازعه فيه أحد ،سواء كان الرسول أو الحجر الأسود ،او مقام إبراهيم أو الكعبة أو حجر إسماعيل ، او ملك السعودية الراحل أو الحالى . ولكن  الحقيقة مُفجعة ومُخيبة للآمال ومُخلفة للظنون ..

-اما عن زمزم وماء زمزم :

فالناس يعتقدون كما تقول الأسطورة (زمزم لما شُرب له ) .اى انه دواء لأى مرض . ولذلك يسمحون لكل معتمر بحمل 4 لتر منه  بدون وزن على طائرة العودة .

قصر الملك فى عرفات .

---ومن الأشياء التى لاحظتها ايضا وجود قصر كبير فوق احد اطراف جبل عرفات ،وعندما سألت عنه أخبرونى أنه قصر الملك عبدالله –بناه لكى ينزل فيه فى يوم عرفات إذا اراد الحج ،وكذلك الرؤساء وكبار الزوار اثناء وقوفهم بعرفات . فقلت سبحان الله ، التفرقة  بين الناس وصلت إلى  بيت الله الحرام وفى الوقوف بعرفة ؟

 -- المسلمون يعبدون محمد بن عبدالله فى المدينة المنورة ..

فرحة وبهجة وسرور الناس أو على الأقل ما شاهدته من  مجموعتى فى العمرة وهى مجموعة كبيرة بذهابهم للمسجد النبوى كانت أكبر وأعظم من فرحتهم و سعادتهم  بدخولهم بيت الله الحرام وأداء مناسك العمرة .لدرجة أن سيدة عجوز اطلقت الزغاريد عندما وصلنا للمسجد النبوى ،فسألناها لماذا لم تفعليها فى مكة فى الكعبة ،فقالت . هذه مخصوصة لحبيبى رسول الله ،وإحنا فى حماه دلوقتى !!!

وبعد نزولنا من الأتوبيس بدأوا فى الهرولة والجرى نحو المسجد ليصلوا إلى قبر الرسول . واذكر بعد ان وصلنا وصلينا المغرب سالتنى زميلة ،ما هو شعورك الآن ،ففهمت سؤالها وضحكت وقلت لها أظن الجو حر شوية عن مكة ، فبهتت وقالت مش قصدى عن الجو ،إيه شعورك وأنت  فى مسجد الرسول ، فقلت لها أظن بيت الله الحرام فيه طمأنينة أكتر ، فردت بس انا حاسة أنى طايرة فى السما ،وحاسة براحة نفسية ما شعرتش بها وانا فى الحرم . فضحكت وقلت لها خلى بالك لتخبطى فى عمود من اعمدة المسجد .

وإنتظرنا صلاة العشاء فى المسجد .و هناك إذاعة داخلية بالمسجد لا تذيع سوى احاديث البخارى  وتفاسيرها  ،وكلها  تقريبا عن شخصية الرسول وأقواله وافعاله مع زوجاته واصحابه .وعندما يذكر إسمه فى الإذاعة الداخلية ،تسمع ترديد الموجودين بصوت عالى –صلى الله عليه وسلم ، وعندما يذكر إسم الله لا تسمع لهم حتى همسا  .

-الروضة الشريفة (حسب قولهم ) .

الروضة الشريفة هى المكان ما بين قبر الرسول ،ومنبر المسجد أو منبر الرسول . ولأنهم يؤمنون بحديث (ما بين قبرى ومنبرى ، او ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ) فهم يؤمنون بأنها قطعة من الجنة هبطت على الأرض فى هذا المكان .فالصلاة فيها ،او الجلوس فيها كانك تصلى او تجلس فى الفردوس الأعلى وأن ركعتين فيها كألف ركعة فى سواها   .ولم يتذكروا انها ارض كانت تدوسها الأوس والخزرج ،واليهود والنصارى بأحذيتهم  ،وساحة لقتالهم أو لأسواقهم قبل أن يهاجر الرسول عليه السلام إلى  يثرب ويبنى عليها المسجد  . ولا يؤمنون بقول الله تعالى (وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت ) وأن الرسول نفس لم يعلم أين سيموت  .فكيف تكون روضة من رياض الجنة ؟

-وهذه الروضة المزعومة محددة المعالم  بنوعية خاصة ومختلفة من الموكيت و السجاد الأخضر   ،وباقى  سجاد المسجد باللون الأحمر،وعليها حواجز خاصة بها  . وقدد حددوا اوقات خاصة للنساء لدخول الروضة والصلاة فيها وهى .ساعتان من كل وقت من  بعد شروق الشمس ، وبعد صلاة الظهر ، وبعد صلاة العشاء . وباقى اليوم للرجال .

وفى الروضة تسمع فى الصلاة البكاء والعويل والنحيب والتوسل بالرسول .ويذهبون بعد الصلاة او ربما قبلها لقبر الرسول ،وابو بكر ،وعمر ، وترى محاولات التمسح بهم ولمسهم والتبرك بهم  وتقبيلهم  ،وتقبيل كل حجر أو طوبة يستطيعون لمسها من قبورهم ،والبكاء والعويل والإغماءات ،والسلام على الرسول ،وإنتظار الرد حتى لو لم يسمعوه  ،فهم يؤمنون بأن الرسول حى فى قبره يسمع سلامهم ويرد عليهم ، بل يرد فى قبره على كل من يصلى ويسلم عليه فى العالم كله !!!! ويبدأون فى التوسل به ،وإليه فى رجائهم ودعائهم وطلبهم منه  فى  الا يخيب رجائهم  فى سعة الرزق ،وطول العمر ،وصلاح احوال ازواجهم ونجاح  اولادهم ،وزواج بناتهم ،وان يكون شفيعا لهم يوم القيامة ،وأن يشربوا من يده شربة ماء يوم القيامة لا يظمأون بعدها ابدا  ،وان يُحرم اجسادهم على  النار ... وفى كل لحظة وهم فى المسجد او فى محيطه الخارجى  يذكرون محمد ،حتى تأكدت اكثر من مرة انهم يذكرونه اكثر مما كانوا يذكرون الله فى بيته الحرام .

وكان  فى مجموعتنا فى الرحلة معنا شيخا سلفيا  جعل من نفسه قيما دينيا علينا رغما عنا  ،فكان يُفتى فى كل صغيرة وكبيرة حسب الأحاديث ،وعندما ذهبنا لزيارة مسجد قباء قال لنا الحديث يقول (الصلاة فى مسجد قباء تعادل عُمرة ،فهنيئا لكم بعمرتين بدلا من عُمرة واحدة ) . وقال كم كنت اتمنى ان لو كانت المدة الأطول فى صحبة رسول الله فى المسجد النبوى ،وليست فى مكة والمسجد الحرام ، فنحن هنا  بجوار الحبيب المُجتبى سيد الرسل واشرف الخلق وشفيعنا يوم القيامة  ..وكانت رحلتنا 8 ايام فى مكة ،و 3 ايام  فى المدينة ،فكان يتمنى هو ومعظم مجموعتنا تقريبا أن لو كان العكس المدة الأطول بجوار قبر الرسول  وفى رحابه  وحمايته !!

وجال بخاطرى وسألت نفسى سؤال ماذا لو بُعث محمد عليه السلام وقال للناس حرام عليكم ،ما تفعلونه هو شرك بالله وإفساد لحجكم وعمرتكم وإحباط  لعملكم الصالح وتضييعا له ،فكيف سيكون ردهم عليه ؟  من خلال مشاهدتى اجزم بأنهم سيقولون له .والنبى يا نبينا يا حبيبنا  روح قبرك تانى إحنا كده كويسين ،وماشين حسب السنة ،انت حتلخبطنا ليه ؟؟

- هذه شهادتى  للتاريخ على ما شاهدته وعشته وعاصرته من افعال المسلمين اثناء  زيارتى لمكة وادائى لفريضة الحج فى الثانى من ربيع الثانى وما تلاه من زيارة للمسجد النبوى بالمدينة المنورة سنة 1436 هجرية – 2015 ميلادية .وكتبتها ونشرتها لعلها تُساعد ،وتُشجع من يريد الحج فى مواقيته اثناء الأشهر الحُرم ،ولينتبهوا ،وليحذروا من الوقوع فى افعال قد تُحبط أعمالهم فى الحج لأنها شرك بالله ، وعبادة لمحمد بن عبدالله (وهو منها برىء ) .

-

اجمالي القراءات 8210

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد 08 مارس 2015
[77671]

بارك الله جل وعلا فيك استاذة أمل وتقبل أعمالك الصالحة


هى كتابة رائعة ، وصف ما يحدث ، والاحتكام فيه لرب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم . والنتيجة الآن هو ما يحدث الآن للمحمديين . ليسوا ( مسلمين ) على ملة ابراهيم ولكن محمديين يعبدون محمدا ، يتفقون على عبادته وتقديس قبره وتفضيل هذا القبر المزور على بيت الله الحرام . ثم يختلفون فى كل شىء ويتصارعون حول كل شىء ويقتتلون بسبب وبلا سبب. كفر المحمديين القلبى ( تقديس البشر والحجر ) والسلوكى  ( القتال والظلم ) فاق من سبقهم مع أن القرآن بينهم . هذا يزيد مسئوليتهم ويؤكد إجرامهم . ثم إذا دُعوا الى كتاب الله ليحكم بينهم فى هذه الأمور الواضحة  الجلية ( لا إله إلا الله ــولا تقديس إلا لله / لاإكراه فى الدين ، ولا تقتلوا النفس التى حرم الله الا بالحق ) إذا هم معرضون . كان المنافقون يكتفون بالاعراض أما المحمديون اليوم فهم يتهمون من يدعوهم الى كتاب الله بالكفر و (إنكار السُّنّة ) . 

هم محكوم عليهم بالهلاك . ليس هلاكا يأتى من السماء كما كان يحدث قديما ، بل هلاك جزئى مستمر ومتجدد . وهو ما نشهده الآن . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2010-08-07
مقالات منشورة : 6
اجمالي القراءات : 58,045
تعليقات له : 17
تعليقات عليه : 33
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt