النهي عن استفزاز الآخرين .:
للتأمل (06) - سـُــنّة الله في غير المسلمين - لمؤلفه الأستاذ خميس بن راشد العدوي ...

يحي فوزي نشاشبي في الأربعاء 25 فبراير 2015


بسم الله  الرحمن  الرحيم

للتأمــل (06)

كتاب : سـُــنة  الله  في  غير  المسلمين

لمؤلفه الأستاذ : خميس بن راشد  العدوي

المزيد مثل هذا المقال :

********************************* 

01

... والكفر والشــرك هما مصدر  الظلم في الأرض ، قال تعالى : ( والكافرون  هم  الظالمون).البقرة 254.  وقال: ( إن الشرك  لظلم  عظيم ).لقمان 13. والعقل  شاهد  على آثار الظلم الذي تخلفها  ميكدة  الشرك وورشة  الكفر في الكون. فإن احتاج الليل إلى دليل  على  ظلمته،  فلا  شئ  بعد  ذلك يثبت  في  الوجود  برهانه.

ويحق لنا بعد ذلك أن نستعير  من الشاعر قوله في النهار  فنقـــول:

وليس  يصح في الأذهـــان شئ

إذا  احتاج " الظلام "  إلى دليل

 

02

النهــي  عن  استفزاز  الآخرين:

... طبعا لا نحتاج هنا إلى سوق الأدلة على تحريم الإسلام كل  ما  يؤذي  أحاسيس الآخرين ويؤدي إلى استفزاز مشاعرهم  لكثرة الآيات الواردة يها ، من قبيل قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا  لا يسخر قوم من قوم عسى  أن  يكونوا  خيرا  منهم ... ولا  تلمزوا  أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب ... ومن لم يتـُـبْ فأولئك هم الظالمون ... يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا  إن  أكرمكم  عند الله  أتقاكم إن الله  عليم خبير).

الحجرات 11-13.

03

... حتى لا يُحتج علينا بإن هذه الآيات، كــآيات سورة  الحجرات  وأمثالها، جاءت لتحافظ على مشاعر المؤمنين دون غيرهم، فإننا  نسوق الدليل بما هو  نصّ  في  المسألة  على  حد  قول  الفقهاء، قال الله  تبارك  وتعالى: ( ولا  تسـبـّوا الذين  يدعون من دون الله  فيسبـّــوا الله عدواً بغير علم كذلك زينـا لكل  أمة عملهم  ثم  إلى  ربهم  مرجعهم  فينبئهم  بما  كانوا  يعملون).الأنعام 108.

04

الإسلام  يحترم  دور  العبادة  جميعها:

... والإسلام أكثر مما  مــرّ، فهو يرفض أن يُقتـل عابد في  صومعته،  أو يـُـهدم  بيت عبادته، بل أعظم من ذلك، إنه جعل من قانون التدافع بين البشر، الذي قد تدور على قطب من أقطابه  رحــى الحرب ، جعل منه وسيلة إلى  الحفاظ على دور عبادة الله  بشتى أطيافها، قال  تعالى: ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض  لهدّمت  صوامع  وبيع  وصلواتٌ  ومساجد يذكر فيها اسم الله  كثيرا ولينصرنّ الله  من ينصره  إن الله  لقوي عزيـــز).الحج 40.

...هل بعد كل هذا يمكن أن يوصف الإسلام بأنه  يُـصادر حريات الآخرين أو يعتدي على  مقدساتهم ؟...

 

******************  

اجمالي القراءات 2225

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-10-28
مقالات منشورة : 246
اجمالي القراءات : 1,712,284
تعليقات له : 225
تعليقات عليه : 333
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco