تطوير الموقع والدعوة الي الله:
اقتراح جديد

اشرف ابوالشوش في الإثنين 05 مارس 2007


بسم الله الرحم الرحيم

استاذنا الفاضل د.احمد صبحي منصور ....

الاخ امير منصور مشرف الموقع .....

السادة القراء والكتاب الافاضل.....

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الموضوع ادناه طرحته كتعليق في رسالة محبة 3 للدكتور منصور واطرحه هنا من جديد لانه لم ياخذ حظه من الاهتمام . قد يقول البعض هذا شان خاص جدا بالدكتور منصور والاخ امير ويتعلق بوجود زمن فراغ من قبل الدكتور واستعداد من قبل الÇe;ل الاخ امير.

وهذا صحيح , ولكن....

الموضوع اولا واخير دعوة الي الله عز وجل والدكتور منصور كان معنا ديموقراطيا الي ابعد الحدود واعلم ان هذا لايعني ان نتدخل في اموره الشخصية او نثقل عليه , ولولا يقيني التام بان رغبة الدكتور منصور هي في نشر الحق على اكبر مستوى ممكن بين المسلمين حتى ينشاء جيل جديد مؤمن بالقران والقران وحده كما يؤمن بالله وحده ويكون الاصلاح على يديه باذن الله  ماطلبت هذا الطلب, ويقيني التام بانه رغم انشغال الاخ امير وصعوبة ادارة موقع كهذا (وانا مهندس كمبيوتر واعرف تمام معنى ادارة موقع مثل هذا )الا انه لن يمانع في اضافة المواد المقترحة ادناه.

وفي النهاية تعليقاتكم اخوتي الاعزاء لن تكون اجبار للدكتور منصوراو حجرا على رايه او حريته ولكنه سوف تكون حافزا له على التقدم الي الامام مثلما فعل في موضوع رواق القران الكريم- ولا ننسى انه لاتوجد قناة فضائية تطرح فكرنا على الناس كما اقترحت الاخت الكريمة ايه محمد من قبل.

بالمناسبة : يوم 1 من هذا الشهر كان هو يوم مولد الدكتور منصور (وعقبال عمر مليء بالعطا في سبيل الله) عليه ارجو ان يكون دعمنا المعنوي له بالتصويت لصالح انشاء المحاضرات المصورة هو هديتنا له في يوم عيد ميلاده , بالاضافة الى انها شهادة لنا عند الله بما نستطيع في سبيل نشر الحق.

والي المقترح كما نشرته من قبل دون زيادة او تعديل:

الاحظ انه لاتوجد اي دروس او محاضرات في الموقع للدكتور الا المكتوبة واقترح ان يتم تسجيل دروس الاستاذ الفاضل احمد منصور بواسطة الفيديو الرقمي وبثها على الموقع (مع وجود خاصية التحميل) وذلك للاسباب التالية:
1.كافة المواقع الدينية على الانترنيت اصبحت تستخدم بث المحاضرات والدروس لشيوخها عبر مواقعها ثم يستطيع المتصفح للموقع تحميلها على القرص الصلب موالاستماع لها متى شاء.
2.صورة الفيديو مقنعة جدا وذلك لان الدكتور سوف يشرح افكاره وفتاويه باسهاب والقدرة على الاقناع سوف تكون اكبر (بدلا من استخدام حاسة النظر فقط في الكتابة سوف يجد المستخدم نفسه امام الصوت والصورة ويجد نفسه مشدودا الي الافكار المطروحة وله قابلية اعلى على فهمها واستيعابها).
لي تجربة شخصية مع احد الاصدقاء حيث جعلته يرى تسجيل الفيديو للاستاذ عساكر والذي تحدث فيه عن موضوع رضاع الكبير , صاحبي هذا تاثر جدا واستغرب ان كيف ينسب للرسول عليه السلام حديث كهذا- في حين اني متاكد تمام اني لو كنت شرحت الامر باسلوبي الشخصي لما صدق ابدا ان هنالك حديثا بهذا الشكل او لاتهمني بتاويل المعنى وعدم الفهم والتخرص والتقول على الرسول عليه السلام).
3.سهولة ورخص كاميرات الفيديو الرقمية وسهولة ربطها مع الكمبيوتر واخضاعها لبرامج تنقية الصوت والصورة بالاضافة الي اخضاعها الي عملية المونتاج واضافة الكتابة في الصورة وكل ذلك باثمان رخيصة نسبيا وبرامج متوفرة.
4.بالنسبة لاضافتها على الموقع فانا مهندس كمبيوتر واعلم ان هذا الموقع تمت استضافته باعتباره موقع (ديناميك) وله القدرة على استضافة اي حجم ممكن من البيانات (مع علمي الشديد بصعوبة ادارة موقع مثل هذا وما يلاقيه الاخ امير في صعوبة الاعداد اليومي والمتابعة بالاضافة الي موضوع رواق القران).
5.بالنسبة للتصوير فلا يجب ان يكون في استديو متخصص بل يمكن ان يكون في اي غرفة هادئة بعيدا عن اي ازعاج وبعيدا عن اصوات المراوح والمكيفات ومع وجود جهاز تسجيل صوت واضح وقوي .
6.وجود تسجيل فيديو للدكتور سوف يساعد على انتشار افكارنا بصورة اكبر من التي نظن وذلك لانه درجت العادة على تحميل المواد الدينية من المواقع الدينية ونشرها بين الشباب .
7.الامر لايحتاج الي مهارة في التصوير او في استخدام اجهزة الحاسوب نسبة لان الاخ امير قادر باذن الله على القيام بذلك واكثر باذن الله.
8.وجود قناة فضائية للقرانيين امر يحتاج الي اموال طائلة لكن استخدام التصوير امر يسير ماديا وذي جدوى كبيرة جدا جدا باذن الله.
9.اعلم مسبقا ان زمن الدكتور منصور ضيق للغاية ولكن لو تفضل فضيلته ولو ساعتين يوميا وقام بشرح خلاصة ماجاء في كتبه (القران وكفى) او (الاسناد في الحديث)او غيره من الكتب فان ذلك سوف يثمر عن تطور واضح في ازالة الالتباس في سوء ظن الناس بجماعة القرانيين خاصة في اوساط المثقفين.
10.عندما يرى الناس صورة الدكتور ويعلمون انه شيخ ازهري ويستمعون لمن هو متخصص في مجاله وخاصة اذا قام الدكتور بوضع سيناريو لتفاصيل الدروس والمحاضرات قبل ان يقولها لكي يخرج الكلام مرتبا ومتسلسلا ومنطقيا وباستخدام ادوات مساعدة مثل اجهزة الملتيميديا لاظهار الاحاديث التي يناقشه الدكتور او الايات الكريمة امام الناظر , فان ذلك كله سوف يصب في مصلحة المشاهد واقتناعه.
11.عندما يستمع الناس للدكتور وهو يقول بنفسه اننا نؤمن باتباع الرسول وبفعله صلى الله عليه وسلم ولكننا ننكر التخرص على الله ورسوله فان ذلك كافي وزيادة في ازالة اي التباس.
12.انتشار هذه المحاضرات سوف يفتح بين الناس والشباب الواعي باب التفكير في حقيقة بعض الاشياء التي عاشوا عمرا وهم يظنوها صوابا ومن المسلمات.
13.هذا كله لايعني طبعا توقف الدكتور عن الكتابة لوجود الكثير من اخواننا المسلمين الذين يعانون من بعض المشاكل في السمع بل ان الفيدو سوف يفيد حتى فاقدي البصر ايضا.
14.الفيديو اصبح في زمننا هذا مرغوبا جدا واكثر الناس ابتعدت عن القراءة وقلة من يدخلون النت واكثر هذه القلة انتم تعرفون اين يدخلون بالضبط (وبعد عمرا طويل بالصحة والعافية والعمل في تدبر كتاب الله لن يبقى غير الفيديو دليلا ملموسا).
15.عندنا في السودان مثل يقول (الكلام من خشم سيدو سمح ) يعني الكلام من فم صاحبه جميل واشد وقعا على النفوس.
والكثير الكثير وحقيقة لو كنت اعيش في امريكا لقمت بمباشرة العمل دون اي تاخير لاعتقادي بنفعه العام.
اخير ارجو من الدكتور احمد ان يقتطع من زمنه القليل لان هذا الاقتراح حسب راي مهم جدا.
وارجو من الاخ امير (الفارس الذي يعمل خلف الكواليس) ان يقتطع من زمنه في سبيل الله والله يعينه علينا.
وارجو من الاخو في الموقع ابداء رايهم في الموضوع.
وشكرا.
اخوكم اشرف ابوالشوش

اجمالي القراءات 11815

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (15)
1   تعليق بواسطة   ايمان خلف     في   الإثنين 05 مارس 2007
[3599]

فكرة رائعة

السلام عليكم
أضم صوتى للأخ أشرف والأخ منذر فالكلمة المسموعة والمرئية أشد وقعا وتأثيرا على المتلقى من المقروءة
ويارب يكون هناك قناة فضائية تحمل أسم ( أهل القرأن ) يارب
لو بطلنا نحلم نموت
حبة صبر حبة حماس يبقى الحلم صورة وصوت وفضائية كمان

2   تعليق بواسطة   أيمن رمزي نخلة     في   الإثنين 05 مارس 2007
[3602]

انا اوافق واهتم بهذه الفكره، لانني احترم الدكتور احمد صبحي منصور

مع محبتي وتحياتي لمدير الموقع.أيمن رمزي

3   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3624]

الاساتذة الكبار وكل من في الموقع- اين انتم- الرفض السلبي

اخواني مرتادي موقع اهل القران.
السلام عليكم
من ضمن كل الاخوة في الموقع قام ثلاثة اخوة افاضل فقط بابداء الاراء الخاصة بهم!!!!!!!
الموضوع بالنسبة لي ليس شخصيا ابدا , فكلما كتبت تعليقا او مقالة شاركتموني فيها وهذا ماعودتموني عليه.
والموضوع بالنسبة الي عمل خير نقدمه جميعا لوجه الله تعالى.
فان كان هنالك من يظن اني تدخلت في امور الدكتور منصور الشخصية او اني قد جانبت الصواب فخبروني , فنحن اخوة في هذا الموقع وبامكاني حينئذ ان اقوم بالغاء وحذف المقالة كاملة لو اردتم.
لو قراء الدكتور منصور المقالة والتعليقات عليها وهي قليلة العدد فاعتقد انه لن بنفذ الفكرة حيث ان عدم تصويتكم عليها هو بمثابة الرفض للفكرة (وهو يكون حينئذ رفض سلبي لانه غير مبرر).
ودمت لي اخو في الله.
ولكم مني ارق التحايا والسلام.

4   تعليق بواسطة   إسلام جلال     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3625]

اقتراح جيد

اقتراح جيد جدا ونرجو أن يوافق عليه الدكتور أحمد.
وأحب أن أضيف إلى ذلك المحاضرات والندوات التى سجلها الدكتور أحمد قبل سفره من مصر .وكما نعلم جميعا فهناك ندوات مسجلة للدكتور فرج فودة مع بعض الإسلاميين قبل إغتياله ,نتمنى مشاهدتها.
مع دعواتي بالتوفيق للقائمين على الموقع.

5   تعليق بواسطة   صلاح النجار     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3627]

يالها من فكرة

السيد الفاضل \اشرف ابو الشوش
اشكركم على هذه الفكرة الرائعة فالكلمة المسموعة والمرئية لها تأثير اكبر من الكلمة المقروءة, والاحظ ان زوار الموقع قليل جداً بالنسبة لمواقع اخرى وهذا بسبب عدم اقبال كثير من الناس على القراءة لأنه زمن انعدم فيه الثقافة والتفكير.ارجو من الدكتور منصور الموافقة على هذا الاقتراح وأن كان هذا سيأخذ منه مجهود كبير ولكن سيكون لهذا المجهود فاعلية اكبر فى توصيل الافكار بصورة اسرع.

6   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3628]

أحب القراءة ولكن...

الفكرة جيدة ولكن الموافقة ترجع للدكتور صبحي إذا كان وقته يسمح.

أنا عن نفسي أفضل القراءة عن السمع ولكن هناك من لا يحب أن يقرأ ويفضل السمع لذلك هي فكرة فعالة.

7   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3643]

إنت يازول

واضح يابني إنك مشاكس وراح تتعبنا معاك وشوف كلامك عن عبد الناصر جاب لي وجع الدماغ ، وأنا في الحقيقة ما كنتش ناوي أكتب عنه ولا حتى في السياسه ولكن ماشي يازول يا مشاكس.
الحقيقة إقتراحك جيد وأنا أأيده بكل قوة ولكن لا أعرف إمكانية تنفيذه ، ولو كل الكتاب في الموقع زيك يبقى كان الله في عون القائمين عليه.
وربنا يابني يباركلك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شريف هادي

8   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3645]

ليس هناك رفض سلبى, للتوضيح فقط

الاخوه الكرام, الاقتراح بلا شك اقتراح ممتاز, ولم اعلق عليه كما لم يعلق عليه اخرون ممن يبدهم الامر وهم اقرب الى ادارة الموقع فنيا وتنكولوجيا لاسباب كثيره. منها على وجه المثال موضوع تمويل الموقع, فوالحمد لله قد صادف الموقع نجاحا كبيرا , مما زاد من عدد الزوار وبالتالى من المتطلبات الفنيه والماليه الناتجه عن تلك الزياره, ولا اريد ان ادخل فى تفاصيل كثيره بالنسبه لذلك. بإختصار, مثل كل شيئ اخر , الموقع فى حاجه الى التأييد والمشاركه ليس فقط بالكلام او المقالات ولكن بالدولار . وهذا هو الواقع. هناك مصاريف شهريه لأبقاء الموقع حيا, وهى تزداد بزياده النشاط. والمشروع موضوع المقاله سيحتاج الى مصاريف اخرى من معدات الى زياده الرسوم الشهريه الى الوقت الذى يتطلبه ادارة الموقع والذى يقوم كل من الاساتذه شريف والامير منصور بأدائها ـ وأجرهم على الله ـ دون اجر, رغم التزاماتهم الشخصيه لحياتهم ومتطلباتها.
اردت فقط ان اوضح لكل من يتساءل, ونحن , نحاول جاهدين ان نتعامل من خلال النظام الامريكى على توفير تلك المتطلبات بشكل او بأخر, وربما سيوافيكم د. منصور بمعلومات اكثر عن ذلك ان شاء الله. مع تحياتى وشكرى للجميع.

9   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3653]

اقتراح جيد لمن لا يحب القراءة

اقتراحك جيد يا باشمهندس اشرف ولكن انا شخصيا افضل القراءة كما اختنا ايه ولكن هناك ايضا ممن لا يطيقون القراءة ويحبون المشاهدة والاستماع,ولذا اؤيدك الرأى لهذه الفكرة الجميلة.وربنا يقوينا جميعا.
وكل عام ومصرنا بالف خير

10   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3659]

الاخ اشرف ابو الشوش المحترم , بعد التحية

فكرتك جيدة وهناك الكثيرون الذين سوف يستفادون منها , ولكني شخصيا ايضا , افضل القراءة, وان شاء الله تنجح فكرتك.
وبالمناسبة , جهار الكومبيوتر عندي ولفترة لم استعمله لاني برنامج نرتون انتي فايروس كان قد انتهت صلاحيته , وصعوبة اللغة هنا وعدم اتقاني لها جيدا بقيت في حيرة فترة الى ان حليت المشكلة. وعندما كتبت انك مهندس كومبيوتر , قلت مرارا في نفسي , اين انت يا اخ اشرف لتساعدني , اختصاصك جميل , وسوف اشترك قريبا في دورة عن الكومبيوتر ومتعلقاته , ولو ان لدي معلومات لا بأس بها عن استعمال الكومبيوتر وليس الانترنيت فقط.
طاب يومك

11   تعليق بواسطة   خالد صالح     في   الثلاثاء 06 مارس 2007
[3686]

أقتراح ممتاز

أقتراح رائع تقدمت بمثيله للدكتور أحمد,مع أضافة مادة صوتية بجانب المادة الصوتية المرئية,كما تقدمت ايضا له بأقتراح أنشاء اذاعة على النت وهو أمر ايضا غير مكلف ماديا,الدكتور أحمد رحب بالمقترحات وأحالها لاصحاب الأختصاص,الله سبحانه وتعالى سيحقق احلامنا قريباان شاء ,ولربما رأينا محطة فضائية دولية تنشر هدى القرأن على كل ارجاء المعمورة.
والله الموفق

12   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء 07 مارس 2007
[3693]

اخواني الاعزاء

اشكركم جميعا من كل قلبي لكل من ادلى بدلوه في هذا الموضوع بالموافقة او بالتوضيح.
وارجو من الله ان يوفقنا جميعا لما فيه الخير للجميع.
ومازال الباب مفتوحا لابداء الاراء.
وما زلنا ننتظر راي استاذنا د.احمد منصور.
فهو المعني الاو والاخير بهذا الموضوع.
ولكم مني ارق التحايا والسلام.

13   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء 07 مارس 2007
[3695]

الاستاذ فوزي فراج المحترم- عن التكاليف

استاذنا فوزي فراج....
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اشكر لك ردك على المقترح لكونه وضح بعض الاسباب و المشاكل التي قد تواجهكم.
ولي تعقيب بسيط لو سمحت لي:
بالطبع انا لا اعيش في امريكا ولا علم لي مطلقا بالاسعار هنالك او عن طريقة تمويل الموقع.
لكني اقيس على واقعي هنا في السودان ولاني اشرفت من قبل على الاجراءات المالية على انشاء موقع (ديناميك) وبنفس مواصفات هذا الموقع تقريبا عن طريق شركة سودانية متعاقدة مع احدى مواقع الاستضافة في امريكا ويكلفنا ذلك سنويا مبلغ 500.000 جنيه سوداني وبحسبة بسيطة (الدولار =2200جنيها) فان المبلغ بالدولار يساوي تقريبا (227 دولار سنويا) مع ملاحظة ان المبلغ به ربح الشركة السودانية وربح الشركة المستضيفة للموقع على اجهزة السيرفرات في امريكا.
وحقيقة انا لا اعلم ان كان الدكتور منصور يمول الموقع من ماله الخاص ام لا, ولا اعلم مدى حجم المبلغ 227 دولار لكم كمواطنين في امريكا هل هو كبير ام لا .
لكن حسب علمي المتواضع فاعتقد انه ليس بالمبلغ ذي الشان خاصة لانه يدفع سنويا.
بالنسبة لادارة هذا القسم الجديد (وكان الله في عون الاخوة في ادارة الموقع) فاعتقد ان الامر لا يمثل مشكلة كبيرة بل ان ادارته اسهل بكثير جدا من ادارة الرواق (رواق القران) فالموضوع لايتعدى حفظ المحاضرات والدروس وتمكين المتصفحين للموقع من تحميلها متى ماارادوا ذلك (وما دام الموقع ديناميك فلا اعتقد ان امكانية حفظ المواد فيه تشكل خدمة مدفوعة القيمة مسبقا من قبل الشركة المستضيفة للموقع).
التعب الحقيقي والتكاليف الحقيقية سوف تكون في اسعار الاجهزة التي سوف يتم بها التصوير واجهزة الصوت بالاضافة الي البرامج التي يتم بها تنقية الصوت والصورة وبرامج المونتاج وهذا قد يشكل عبئا اضافيا على الدكتور منصور من حيث الاعداد المسبق للمحاضرات ومحاولة التفرغ لها والتي ربما تكون احيانا على حساب زمن الكتابة , كما سوف تشكل عبئا اضافيا على الاخوان شريف وامير منصور كان الله في عونهم.
حقيقة سيدي الفاضل وبرغم احترامي الكامل لكل من يحب القراءة وانا منهم الا ان عدد القراء في زمننا هذا قد قل بشكل كبير جدا واصبح الاعتماد كبيرا جدا على مواد الفيديو والصوتيات.
ولا انكر ضيقي الشديد من توفر هذه الامكانات لمواقع التكفيرين وعدم توفرها لنا .
هذا مالزم توضيحه.
وفي النهاية الكلمة الاولى والاخيرة لاصحاب الشان.
ولك مني ارق التحايا والسلام.

14   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء 07 مارس 2007
[3696]

الاخ شريف منصور - اعتذار عن خطاء غير مقصود

الاخ الفاضل شريف منصور المحترم.
اعتذر وبشدة عن عدم ورود اسمك في المقال كاحد المشرفين على الموقع مع الاستاذ امير, لكن ذلك كان بسبب جهلي بهذه المعلومة اساسا (ولا اعلم حتى اين قرات ان الاخ امير منصور مشرف على الموقع).
فارجو تقبل اعتذاري .
ولك مني ارق التحايا والسلام.

15   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء 07 مارس 2007
[3697]

الاخت Amal Hope

الاخت الكريمة Amal Hope
اشكر لك تعليقك على المقال ودعمك للفكرة.
وارجو من الله ان تتوفقي في دراسة الكمبيوتر .
واذا احتجت لاي مساعدة او اي معلومة فان ذلك يسرني جدا.
ولك مني ارق التحايا والسلام.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-01
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 183,077
تعليقات له : 236
تعليقات عليه : 87
بلد الميلاد : Sudan
بلد الاقامة : Sudan