عبدالناصر في الميزان:
عبدالناصر ......بين الحقيقة والخيال - الجزء الثاني

اشرف ابوالشوش Ýí 2007-02-28


بسم الله الرحمن الرحيم

عبد الناصر في الميزان....بين الانجازات والاخفاقات

بدون الدخول في تفصيلات قصصية لاحداث عصر الثورة وزمن الرئيس جمال عبدالناصر, وبدلا عن الاسلوب الادبي الذي انتهجته في اول مقالة لي والذي بدوره لاينفع ليكون اسلوب تقييم سياسي نقدي  بل انه قد يوحي الى القراء احيانا بالتعاطف مع عبدالناصر , قررت بدلا عن هذا كله الدخول في لب الموضوع مباشرة والبدء في عملية التقييم حسب ميزان الانجازات والاخفاقات

اولا : انجازات ثورة يوليو في زمن عبدالناصر

القضاء على النظام الملكي

انهاء فترة حكم اسرة محمد علي والحكم التركي العثماني لمصر

طرد فاروق الاول الذي كان يلقب نفسه بملك مصر والسودان الي منفاه

القضاء على نظام الطبقات والامراء والباشوية والبهوية وكافة الالقاب

تحرير كافة الاراضي المصرية من الاحتلال والانجليزي بما يعرف حتى اليوم باتفاقية الجلاء

القضاء وحل جهاز البوليس السري الذي ذاق منه السياسيون المعارضون والمثقفون والاحرار من اهل مصر مالاقوه من اذى وتنكيل

تحويل مصر الي دولة جمهورية ذات دستور وقانون وسيادة وطنية

سن قانون لالغاء الاقطاع الزراعي والذي قضى على نظام الاقطاع الذي يعود الي العصور المظلمة والذي كان بموجبه الارض ومن عليها من فلاحين هم ملك للباشوات ومجرد عبيد لاغير

توزيع الاراضي الزراعية على الفلاحين اصحاب الاراضي الاصلين بتوزيع عادل 

سن قانون بمجانية التعليم ومجانية الصحة

تقوية وتدعيم الجيش المصري  الذي عانى ماعانى في زمن الملك

السماح لابناء الشعب العادين بالدخول الي الجيش كضباط او عساكر بعد ان كان الامر شبه مقصور على اولاد الباشوات

القيام بتأميم الكثير من الشركات والمؤسسات والاراضي التي اخذت من جهد وعرق وكفاح الشعب المصري

تاميم شركة قناة السويس البحرية شركة مساهمة مصرية مما ادى الي توفير اموال طائلة للخزينة المصرية

   بناء السد العالي الذي وفر الكهرباء لمدن وقرى ونجوع مصر بعد ان كان اكثر من نصف القاهرة نفسها يغرق في الظلام الدامس ناهيك عن باقي القطر المصري

انشاء جهاز المخابرات المصري المفخرة المصرية العربية القومية لمواجهة التغلغل الاسرائيلي والاوربي داخل مصر عن طريق الجواسيس وحماية لامن مصر القومي

زيادة عدد الكليات الي جامة فواد لتصبح جامعة القاهرة

القيام بثورة التعليم العالي في مصر مما ادى الي توفر جامعات مؤهلى في كل محافظات مصر تقريبا مما ادى الي زيادة المتعلمين والمتخصصين

بدء دخول مصر في النشاط النووي لمواجهة دخول اسرائيل للعصر النووي عن طريق مفاعل ديمونة والذي بدءعن طريق مفاعل انشاص الذي للاسف توقف خوفا من توقع ضربة جوية اسرائيلية مما قد يترتب عليه تلوث ارض مصر بالغبار الذري

المساعدة على تحرر الوطن العربي من الاحتلال عن طريق دعم الثورات الوطنية - الجزائر اقرب مثال

التدخل السياسي اوحتى العسكري في باقي الدول العربية لتغير انظمة الحكم من الملكية الي الجمهورية - اليمن كمثال

تاسيس مجموعة دول عدم الانحياز مع الهند وباكستان والسودان والتي ارسلت بدورها رسالة للقوتين العظميين في ذلك الوقت امريكا والاتحاد السوفيتي انهم دول ذات سيادة ولاتقبل الانخراط في فلك اي منهم

خاضت مصر حرب العدوان الثلاثي كاثبات حقها الشرعي في قناة السويس مما اكسب مصر بعد دوليا جديدا

اصبحت مصر تشكل العدو رقم واحد ضد اسرائيل واصبح عبدالناصر الامل العربي لانقاذ فلسطين من قبضة العدو الصهيوني خاصة بعد ان وعد بان (يرمي نصف اسرائيل في البحر).

انشار الشعور الوطني بصورة قوية جدا بالاضافة الي تقوية الشعور بالانتماء القومي العربي (وطني حبيبي الوطن الاكبر

هذا كان تقريبا ما استطعت ان اجمعه من اهم انجازات ثورة يوليو وعبدالناصر بالتحديد.

مساوي واخفاقات الثورة وجمال:

ايقاف عمل الاحزاب في اول قيام الثورة عدا حزب الاخوان المسلمين مما ادى الي تقوية هذا الحزب على انقاض ضعف الاخرين ومما اعطى اشارة للحزب ان الثورة سوف تكون في جانبهم

رفض الثورة جعل مصر دولة ديموقراطية وعمل انتخابات يحدد على اثرها رئيس الجمهورية بعد ان كانت الثورة قد وعدت الشعب والاحزاب بذلك مما اثار غضبا عارما في اوساط المثقفين والكتاب والسياسين

 ايقاف حزب الاخوان المسلمين بعد حاثة المنشية ومحاولة اغتيال عبدالناصر مما ادخل مصر في بؤرة صراع جديدة داخلية تهدد الامن والوحدة والسلام الداخلي لمصر وذلك بين الاخوان والجماعات الدينية المتشددة من جهة والحكومة والاتجاهات الفكرية والسياسية والمثقفين من جهة اخرى

عودة الديكتاتورية من جديد ممثلة في توحيد كافة السلطات في يد عبدالناصر والثورة وقمع كل من يبدي برايه او يقف في وجه الثورة مما اعاد مصر الي خانة اليك من جديد خاصة ان زمن الملك كانت فيه الحريات اعلى نوعا ما من اوائل ايام الثورة

عودة الرعب من جديد في صورة اشد خطر ممثلة في تسلط وقمع الشرطة والامن وجهاز المخابرات المصرية لكافة الاحزاب والسياسين والمفكرين وخاصة حزبي الاخوان  والشيوعي مما جعلهم يترحمون على ايام البوليس السري -اقراء اعترافات صلاح نصر ومحاكمة فساد جهاز المخابرات المصري

بروز ماعرف فيما بعد بمراكز القوى التي تسلطت على رقاب ابناء الشعب االمصري معتمدة على مدى قربها من الثورة - صلاح نصر-شمس بدران-عصبجية عبدالحكيم عامر وغيرهم الكثير

تحول مصر الى الاقتصاد الاشتراكي بدون دراسة حقيقة او روية

خسارة مصر حرب 67 والانهيار التام والمفاجي والغير متوقع للجيش المصري حيث تم ضرب المطارات العسكرية وتحطيم اغلب القوة المصرية الجوية وانسحاب الجيش الغير مدروس بعد الهزيمة مما ادى الي اسر الكثيرين من خيرة ابناء مصر على يد العدو الصهيوني واحتلا كامل سيناء ومنطقة شرق القناة

انهيار شبه تام في معنويات الشعب المصري والعربي بسبب الهزيمة التي سميت فيما بعد بالنكسة- والي اليوم يصر الاحرار من قادة الجيش المصري الى انها كانت خيانة وانهم لم يحاربوا ولو حاربوا لحصل مثل عام 73

تعلق تقديسي بشخص عبدالناصر بلغ حد اشبه بالعبادة منه الي الحب

دخول مصر في حرب الاستنزاف لمحاولة لملمت جراحها

ظهور عبدالناصر كشخص نرجسي يحب ان يكون هو البطل القومي المشار اليه بالبنان وظهر ذلك جليا في خطبته في المنشية حيث اخذ يصيح بعد حادثة اطلاق النار

ايها الرجال الشرفاء انهم يريدون قتل عبدالناصر نفسي فداء لكم انا علمتك الكرامة ...والي اخر ذلك من الانا مما اغضب مثقفي مصر واحراها وجعل العقاد يقول

لو اننا لم نعرف الكرامة ونحن حضارة سبعة الاف عام الا منك فنحن اذا لانتحتاجه

الخلاصة:

بالرغم من الشك والجدال القائم حتى اليوم حول صحة حادثة المنشية اهي مفتعلة ام لا الا ان الظاهر للمتفحص لتاريخ عبدالناصر وجود صفتين غريبتين

نرجسية جعلته يصل الي حد التقديس

ونزاهة وشرف جعلته لاياخذ مليما واحدا من اموال الشعب المصري

وبالرغم من كل عيوب التجربة الا اني اعتقد انها كانت تجربة لابد منها  لانها اثرت وغيرت في كل تاريخ الوطن العربي

بالرغم من عدم قناعتي الشخصية بحجة الثورة لعدم اعطائها الاحزاب السلطة وتسليمها لها الا ان الواقع السياسي لمصر في ذلك الوقت يفيد ان مصر كانت في حاجة الي قرارات قاطعة وحاسمة ماكانت تتوفر للاحزاب في تلك الفترة

فشلت الثورة في تربية روح الديموقراطية لانها ببساطة لم تكن تريد اعطائهم الحكم اصلا لان بريق السلطة اعماهم كما اعمى الملك من قبل

عليه اعتقد ان اثار تلك الفترة من سلبيات وايجابيات مازالت اثارها واضحة للعيان حتى جيلنا الحاضر واكبر دليل على ذلك وجود حزب ناصري وهو الحزب الوحيد الذي يقدس انسان في الوطن العربي

وشكرا على الاهتمام والمتابعة

تمت بحمد الله

  

اجمالي القراءات 28929

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (17)
1   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3337]

القومية العربية وضياع الهوية المصرية...


الأخ أشرف أبو الشوش...شكرا على البحث الذى أظهرت فيه المحاسن والمساوىء من وجهة نظر عربية. وهذه المحاسن تأتى كمساوىء عند النظر لوجهة النظر المصرية:)

أنا لم أري عصر عبد الناصر ولا حتى عصر السادات ولكن سمعت الكثير والكثير من والدي. حكت لى والدتي كيف أن جارهم خطف فى الفجر من قبل "زوار الفجر" وذلك لمجرد إمتلاكه لمصنع من حقه وحق أسرته وليس من حق كسالى مصر. وكيف عاد بعدها بشهر بنفس الطريقة فى الفجر وهو فاقد الذاكرة.

حكى لى والدي كيف نام وسط جثث المصريين فى اليمن لمجرد أن الرئيس حب أن يستعرض أمام باقى العرب جيشه المغوار. حكى لى كيف كان يغوص وسط الجثث المصرية حتر لا يراه الإخوة اليمنيون ويقطعوه أربابا كما قطعوا أصدقاءه. لقد قابلت أصدقاء لوالدي ممن فقدوا نصف عقولهم جراء حرب اليمن مما رأوه من تقطيع وتنكيل بجثث الأبطال المصريين الذين باعهم عبد الناصر مقابل هتافات عربية لا تغنى ولا تسمن من جوع.

نكسة 67 كانت نتيجة متوقعة لما حدث للجيش المصري فى اليمن ولم يكن فى إستطاعة الجيش المصري أن يصمد أمام الجيش الإسرائيلي وكان حتما سيهزم. عبد الناصر كان بيحب الخطب الرنانة وكان نفسوا يعمل قومية عربية يكون هو قائدها على حساب الشعب المصرى وهويته حتى أصبح الشعار العربى المعروف: "سنقاتل حتى آخر جندي مصري"!!

أعذرني أخى فأنا فعلا لا أؤمن بشىء أسمه قومية عربية وعلى كل بلد أن تحافظ على هويتها وعلى إستقلالها. على فكرة أن أصلا لست مصرية الأصل من ناحية جد الوالد ولكن أحب أن أعطى لكل ذى حق حقه وجيش مصر يجب أن يدافع فقط عن مصر لأن الوهم العربي يريد أن يخوض جيش مصر وحده المعارك ويموت فداءا لكل العرب.

الشىء الوحيد الحسن لعبد الناصر هو التأميم وإن كنا لا نعلم أين تذهب أموال قناة السويس الآن. ومن إنجازات الرئيس مبارك والتى أحييه عليها هو عدم الزج بالجيش المصري فى الصراعات العربية الإسرائيلية لأن أبناء مصر ليسوا مرتزقة وليسوا للإيجار.

أعرف أن كلامى لن يعجبك هذه المرة ولكن من الصعب أن تجد مصري يأتى بكل هذه المحاسن للرئيس عبد الناصر. ولأقول الحق...من محاسنه أن أولاده مكنش مصروفهم كبير قوي كده ومعملوش أي ثروات تذكر :)

عبد الناصر كان Tragic Hero مثل صدام

سننتظر بحثك عن الرئيس السادات...فأنا أعلم أنه خائن فى نظر الإخوة العرب ونحب أن نسمع وجهة نظرك عنه.

شكرا...

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3343]

الأخ منذر

تعليقك لطيف :) ولكن أول مرة أسمع عن أخ عربي يتكلم بسوء عن جمال عبد الناصر.

كانت كل النقاشات التى تدور بينى وبين الإخوة السوريين واللبنانيين حول خيانةالسادات للعرب وقومية عبدالناصر وأنا أرد بالعكس ولكن لمصر.

الكلام فى السياسة والدين بيعملوا مشاكل :)


3   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3345]

النظر من زاوية واحدة فقط

اختي الفاضلة ايه محمد.....
المكشلة في تناول او دراسة شخصية مثل عبدالناصر من قبل غير المصرين هي انهم ينظرون في الاغلب من زاوية واحدة فقط.
فلا احمد منهم ذاق هو وشعبه من رجال الامن المصري زمن صلاح نصر كما ذاق الشعب المصري ولا احد منهم مات له اب او اخ او قريب لمصلحة دولة اخرى كما حدث في اليمن.
وباختصار لا احد منهم عايش التجربة من داخل البيت المصري.
وبالنسبة للمصرين... في راي وهذا راي الخاص طبعا ولا افرضه على احد ولا اغضب ابدا من الذين يخالفونني فيه ....في راي ان اغلب المشاكل الداخلية التي حصلت في مصر مثل مراكز القوى والاستبداد وغيرها اظن انها لم تكن بتعليمات مباشرة من عبدالناصر للاسباب التالية:
1.عبدالناصر انشغل بالسياسة الخارجية والقومية والعربية ودول عدم الانحياز اكثر من انشغاله بالداخل ووكل الامر الي بعض الذين كان يتوسم فيهم الخير ولكنهم خذلوه واستبدوا بالامر في النهاية(وبالرغم من ايماني ان الراحل كانت به نرجسية الا ان العدل يقتضي ان نقول انه كانت له شهامة حقا وحب للعدل والعروبة وان اساء الاستخدام).
2.السبب اعلاه ادى الي وجود حكومتين في مصر , عبدالناصر المشغول بالخارج اكثر من الداخل والمخدوع من قبل بطانته الفاسدة ب (كلو تمام يافندم), وحكومة خفية داخلية اسمها الحقيقي (الفساد والاستبداد) ولقبها مراكز القوى وهي كحية لها اكثر من راس , ومادام ان اي راس في حاله ولم يمس الراس الثانية فلا توجد مشكلة.
3.عندما علم عبدالناصر بالحقيقة التي كانت امام عينه ولكنه لم يكن يستطيع تصديقها(الفساد) او فلنقل انه لم يكن قادرا على تغيرها خوفا انضمام الجيش مع اسياده الجدد (عبدالحكيم عامر , وشمس بدران وغيرهم),كانت المشكلة امامه هي انه لايستطيع قطع كل الرؤوس مرة واحدة لان ولاء الجيش كان مع غيره بالرغم من ان ولاء الشعب كان معه.
عموما الخلاصة عندي هي ان لا ننظر ابدا من زاوية واحدة للموضوع لا زاوية خارجية فقط كالعرب غير المصرين او زاوية ان عبدالناصر لم يجلب الا الدمار والدمار فقط.
واخير ارجو ان لا تفهموا ان مع او ضد عبدالناصر ولكن ان اكره التعميم غير المبرر.
وكامل احترامي لرايك.
ولك التحية من الاعماق


4   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3346]

اخي الحبيب منذر الغصين- بلاد المسلمين اوطاني

اخي الغالي منذر....
الله امرنا ان نكون مسلمين له وان نكون امة واحدة قال عز وجل(كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر).
ولا اعني كرهي للعروبة ابدا ولكن باقي المسلمين اصبحوا يعتقدون بعنصرية العربية المسلم عليهم لانهم غير عرب بالرغم من نسبة المسلمين عندهم اكبر من حيث العدد تقريبا منا اكبر دولة عربية (اندونسيا اكبر من مصر من ناحية عدد السكان).
وفي قضية فلسطين عندما يسمعون انها قضية عربية يفهمون انهم لاعلاقة لهم بالموضوع من ان الاقصى للجميع واي ام فلسطينية هي ام لاي مسلم في العالم.


وسلامي لك من الاعماق

5   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3347]

لا يا أخ منذر

انا لم أقصدك بل قصدت صديقك:)... وأنا لا أتضايق إذا تكلم أي شخص عن أي شخص آخر بسوء طالما لم يكن هذا الشخص الآخر رسول الله :)

وعلى كل حال أنت أخ كريم ولن تذكر أي شخص بسوء ولكننا نسرد هنا حقائق تاريخية قد تتناول البعض بسوء وأعتقد أن هذا مقبول.


6   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3348]

الاخت ايه- السادات

سلامي.....
نسيت ان اعلق على موضوع السادات..
وعلى عكس ماتظنين في وعكس مايظن اغلب ان لم يكن كل العرب انا اعتقد ان السادات كان افضل حالا بكثير وانه ابدا لم يخن القضية العربية او الاسلامية.
اخطائه كانت سياسية داخلية بحته.
وان كتبت عنه انشاء الله سوف اكتب عن حرب اكتوبر وكامب ديفيد لانه الموضوع الذي اسيء الظن فيه عن السادات وواغتيل من اجله.
وسلامي...

7   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3349]

الأخ أشرف...أوافق

أوافقك الرأي يا أخ أشرف على أن الرئيس جمال كان فى وادي وولاده فى وادي... وهذا نفس عذر السيد الرئيس مبارك...أعانه الله

8   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3351]

الغالي منذر الغصين

( بالنسبة لى بلاد العالم اوطانى ) والله تعالى يقول (( ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها))
كلامك اصح واحسن من كلامي.
وهذا عهدي بك.
اخوك اشرف ابوالشوش

9   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس ٠١ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3388]

سؤال للاستاذ اشرف ابو الشوش قبل التعليق

الاستاذ أشرف الفاضل, قبل ان اعلق على مقالتك كما وعدت, سوف اسألك سؤالا واحدا, اننى اعلم انك لم تكن قد ولدت بعد عندما كان ناصر يتولى حكم مصر, وما كتبته جاء من قراءاتك, ولن اتعرض لما عرضته من مساوئ نظام الحكم فهى تتحدث عن نفسها, ولكنى سوف اتعرض الى ما سميته انجازات ثورة يوليو فى زمن عبد الناصر, والسؤال هو , هل انت مقتنع بما كتبته نقلا عما قرأته وهل انت مستعد للدفاع عنه ؟ مع تحياتى الطيبه

10   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   السبت ٠٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3456]

الاستاذ الفاضل فوزي فراج

بعد يومين كاملين او ربما اكثر من كتابة الجزء الثاني والاخير من المقالة وعندما لم تعلق عليها حضرتك او الاستاذ الفاضل شريف هادي اصبت باحباط واعتقدت ان المقالة لاترقى عندكم حتى للنظر اليها,
عليه افرحني جدا ان اجد تعليق لك على المقال ورغبة كريمة منك في التعليق على كل ماوردد فيها.
فمرحبا باستاذنا الكبير فوزي فراج.
وقبل ان ارد على سؤالك احب ان اوضح نقطة محددة , هي اني لست ناصريا او من الذين يقدسون الاشخاص او الذين يحبون ان يطبلوا ويزمروا للحكومات لانه في الحقيقة عندي عارض مرضي خطير جدا والعياذ بالله حيث اني اصاب بحالة من الحمى والغثيان عند الحديث عن السياسة (-:
عليه فان لي عظيم الشرف في الاستماع الي نقدكم البناء لفترة حكم عبدالناصر بصفتكم من المعاصرين له , ولا يعني كلامي هذا طبعا انني اهرب من الدفاع عن ماانا مقتنع به , ولكني سوف لن اجادل في شيء ان تبين لي انه خطاء , وايضا لن اتنازل عن قناعة او فكرة مالم اقتنع بعدم صوابها.
وفي كلا الحالتين فان مجرد تبادل التعليقات بينك وبيني شرف عظيم لي.
وباذن الله لن تجد مني انسان يحب الجدال لاجل الجدال فقط او انهزامي ليست له مبادي .
ملحوظة: كنت قد سالتني عن مصادري واجبت عنها في الجزء الاول , اتمنى ان تكون قد قرات تعليقي به.
كما ارجو منك ان تكتب اكبر مايمكن من التعليقات مرة واحدة دون انتظار ردي عليها اولا باولا لاني عندما ادخل النت تكونون انتم في امريكا نائمين ولا اطيق انتظار الاسئلة على فترات.
ولك مني ارق التحايا والسلام.

11   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت ٠٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3510]

الاستاذ اشرف ابو الشوش -1

الاستاذ الفاضل اشرف ابو الشوش, بعد التحيه , لا تقلق بالنسبه لتأخرى فى الرد, لأننى سأفى بوعدى دائما. بالنسبه لمساوئ واخفاقات الثورة, فلن اتعرض لها واتركها تتحدث عن نفسها وان كانت من وجهة نظرى المتواضعه لم تصل كما عرضتها الى المستوى التى كان يجب ان توصف به, لكنى سوف اتعرض لما سميته ( مجازا) بإنجازات الثورة المباركه.
(انهاء فترة حكم اسرة محمد علي والحكم التركي العثماني لمصر). نعم انهت الثوره حكم اسرة محمد على, اما بشأن الحكم التركى العثمانى لمصر, فهل حقا كانت تركيا تحكم مصر عندما قامت الثوره, اعلم انك لم تكن ولدت وانك اعتمدت على بعض الكتب , لذلك ارجو منك ان تتحقق وتتحرى من اى من كتب التاريخ عن صحة تلك المعلومه وان تفيدنا ان كان ذلك صحيحا ام اكذوبة اخرى من اكاذيب ابطال الثوره.
(القضاء على نظام الطبقات والامراء والباشوية والبهوية وكافة الالقاب), حقا !!!, لقد صدر قرار جمهورى بذلك, ومن الطبيعى ان كان قد صدر قرار بذلك , وتحقيقا لكلمة ( القضاء على) فمن المتوقع ان لا تطرق الاذان اى من تلك الالقاب البشعه التى قضت عليها الثورة , هل زرت مصر اخيرا ؟ . فى الواقع لقد ازداد استخدام تلك الالقاب ( منذ القضاء عليها) لكل من لايستحق عمال على بطال, العسكرى اصبح لقبه بيه والشاويش اصبح باشا, وان لم تناديه بهذا اللقب يبقى نهارك مش فايت وقس على ذلك, على الاقل كانت الالقاب تطلق على اقلية ممن حاز عليها رسميا , والان وبعد اكثر من نصف قرن على ( القضاء عليها) اصبحت عملة متداوله وارخص من التراب .
(تحرير كافة الاراضي المصرية من الاحتلال والانجليزي بما يعرف حتى اليوم باتفاقية الجلاء) انجلترا كانت فى طريقها الى الجلاء عن مصر حسب الاتفاقيات الدوليه معها, بل كان الاستعمار العسكرى البريطانى بصفه عالميه فى طريقه الى الانقراض , والاتفاقيه المذكوره انما عجلت بالجلاء اذ لم تخنى الذاكره بحوالى 10 -15 سنه , ومع ذلك فلن انقص من انجازات الثوره وسوف اعترف لهم بذلك الانجاز , علشان متزعلش .
(القضاء وحل جهاز البوليس السري الذي ذاق منه السياسيون المعارضون والمثقفون والاحرار من اهل مصر مالاقوه من اذى وتنكيل) بتتكلم جد ولا هزار, هل تريدنى حقا ان اعلق على هذا !!!!!!
(تحويل مصر الي دولة جمهورية ذات دستور وقانون وسيادة وطنية) لقد كان هناك فى مصر دستورا خيرا من الدستور الذى اخترعه عبد الناصر مائه مره. اما كلمه قانون, فلست ادرى اى قانون تتحدث عنه.

12   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   السبت ٠٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3511]

الاستاذ اشرف ابو الشوش -2

(سن قانون لالغاء الاقطاع الزراعي والذي قضى على نظام الاقطاع الذي يعود الي العصور المظلمة والذي كان بموجبه الارض ومن عليها من فلاحين هم ملك للباشوات ومجرد عبيد لاغير) , من الذى سماها عصورا مظلمه, لقد كان نظاما رأسماليا , ومسأله العبيد هذه من اختراع عبد الناصر وزبانيته, وكل من تابع تلك الخطوه علميا وجد ان عمليه توزيع الاراضى لم تخدم مصر بل ادت الى كوارث فى الانتاح الزراعى فلم تعد الاراضى الزراعيه فى مصر تنتج بعد تلك الخطوه مايكفى الشعب المصرى من طعام , ولأول مره فى حياتى شخصيا بدأنا فى استيراد القمح , من الممكن كتابه عشرات الصفحات عن الضرر الذى حاق بمصر من جراء ذلك القرار العشوائى الغبى.
(سن قانون بمجانية التعليم ومجانية الصحة ) كان التعليم مجانى فى مصر حتى المرحله الجامعيه تبعا لسياسه الماء والهواء لطه حسين, اما الجامعات فكانت تتطلب مصاريفا لم تكن فى مقدرة قطاع من المواطنين , غير ان هؤلاء المواطنين لم يكن معظمهم يرسل اولاده الى الجامعه على اى حال , فإن كان ذلك يعتبر من انجازات الثوره فلنعتبره من انجازاتها, النقطه الاخرى هنا ان حسب قانون العرض والطلب, فقد ازدادت ارقام خريجى الجامعه وحاملى الشهادات العليا, دون ان تكفل الدوله لهم فرصا للعمل, واهمل القطاع الخاص بالكفاءات المتوسطه العمليه, وكانت النتيجه كارثه على الصناعة المصريه بشكل عام.
(تقوية وتدعيم الجيش المصري الذي عانى ماعانى في زمن الملك) هذه نكته اخرى تستوجب الضحك, تدعيمه بصواريخ القاهر والظافر المصنوعه من خشب الابلكاج, لقد هزم الجيش المصرى مرة واحده فى حرب فلسطين قبل الثوره غير انه لم يتم تدميره تماما, وهزم على يد عبد الناصر فى 1956 , ثم عانى ما عانى فى حرب اليمن ثم فى 1967 هزيمة تاريخيه ساحقه هل استمر؟؟.
(السماح لابناء الشعب العادين بالدخول الي الجيش كضباط او عساكر بعد ان كان الامر شبه مقصور على اولاد الباشوات) ماذا اقول, هل كان عبد الناصر وعبد الحكيم والسادات وزكريا محى الدين والشافعى وباقى شلة الانس الذين قاموا بالثوره من اولاد البشوات,؟؟؟؟؟؟؟
(القيام بتأميم الكثير من الشركات والمؤسسات والاراضي التي اخذت من جهد وعرق وكفاح الشعب المصري) لازالت مصر تعانى من تلك الحماقه, انظر الى مستوى الانتاح والتصنيع فى كل مصانع القطاع العام, وانظر ماذا يفعلون به الان, الا يتحدث ذلك عن نفسه.
هل تريدنى ان استمر فى مناقشة باقى (الانجازات) , مثل تأميم قناه السويس وما لحق بمصر من عدوان ثلاثى ونتائجه, والسد العالى والضرر الأيكولوجى على مياه النيل وتأثيرها على حاصل الزراعه فى مصر عامة , ثم ما تبعه من تأكل لدلتا النيل نتيجه للنقص الهائل من كميه الطمى التى تراجعت خلف السد, او بحيرة ناصر وما نتج عنها من نقص الثروه السمكيه وتراسب الطمى من خلفها, او كمية الكهرباء التى ادعوا انتاجها من السد بالمقارنه بكميه الكهرباء الفعليه.

سأترك لأخى شريف ان يعلق على تلك ( الإنجازات) التى لم اعلق عليها, فأنت بين يدين امينتين معه, وان وجدت ان هناك شيئا يمكن ان اضيفه , فسوف افعل ان شاء الله, مع تحياتى

13   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأحد ٠٤ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3520]

الاستاذ الفاضل فوزي فراج - صاحب حق التبني الوحيد (-: - لتاني مرة انا الفائز

اولا:
لك مني كل تحية واحترام.
ثانيا:
مع ان الموضوع ابدا لم يكن تحدياالا اني انا الفائز فيه بالفعل.... لاني اكتشفت ان كتاباتي على الرغم من تواضعها تجبر العباقرة مثلك ومثل الاستاذ شريف على التعليق او الكتابة - وهذا في حد ذاته شرف لي عظيم.
ثالثا:
لم تجعل لي انت والاستاذ شريف جنبا انام عليه (-:
رابعا:
لي بعض الاستدراكات على تعقيبك لو سمحت وهي التالي:

- بخصوص الالقاب فالثورة ليست مسئولة عن انتشارها بين الناس بصورة غير رسمية (مع اني اعلم بحكاية الباشا الوزير ).
- الالقاب كانت تمنح حسب علمي صاحبها حصانة ضد القانون (حسب علمي).
- بالنسبة لقانون الاراضي الزراعية فسؤالي بغض النظر عن كونه نظام راسمالي ام لا , من الذي ملكهم هذه الاراضي اصلا , او لم تكن هذه الاراضي للشعب المصري منذ الاف السنين قبل عهد الباشوات , اما عن سؤ الانتاج الزراعي فهو حقيقة لا انكرهاوهي سؤ تخطيط وليست نتيجة اقتطاع الاراضي واعدتها الي اصحابها الاصلين.
-بالنسبة لتاميم القناة والعدوان الثلاثي , الاعلام المصري اثبت ان محاولات توسيع وتعميق القناة من قبل بريطانيا ماكانت الا محاولة لزيادة المدة الممنوحة لهم للانفراد بالقناة فترة طويلة جدا من الزمن - هل ذنبه انه طالب بحق مصر في القناة .
- اموال القناة كانت السبب الرئيسي لتمويل السد العالي والذي لو كانت اوروبا وافقت على تمويله لما كان عبدالناصر امم القناة ودخلت مصر في الحرب.
- السد العالي مثله مثل اي خزان ومشروع صناعي في العالم له مساؤي - ولم يكن في قدرة الاقتصاد المصري توليد الكهرباء للمساحة التي يمدها السد الان عن طريق المحطات الحرارية للتكلفة العالية.
بالمناسبة هذه النقاط لك وللاستاذ شريف ايضا .
وارجو الا يفسد اختلاف الراي لنا ودا.
ودمت استاذا فاضلا.
ولك مني ارق التحايا والسلام.
ابنك اشرف ابوالشوش.

14   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الأحد ٠٤ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3542]

الابن أشرف ( باشا) ابو الشوش

الابن الحبيب اشرف ( باشا) ابو الشوش,
اولا لا اعد نفسى من العباقره او حتى على مسافه الف ميل منهم, بل انا انسان غلبان ورجل عجوز عفا عليه الزمن , وانا الجدير بالشكر ان سمحتم لى بالتواجد معكم فى مكان واحد , وانتم الشباب الصاعد والذى ان شاء الله ستكون بيدكم مقاليد الامور.
اما بالنسبه لتعليقك او خلافك معى فى بعض النقاط, بالنسبه لإلغاء الالقاب, فلم يكن هذا عمل فى حد ذاته ذو وزن ثقافى او اقتصادى او حتى اجتماعى للمجتمع, وتعليقى فى ان الالقاب ازدادت فى استعملها لم يكن سوى رد فعل من الشعب لذلك ( الانجاز العظيم) , ولم تكن الثورة جاده سواء فى الغرض او التنفيذ . اما بالنسبه لأنهم كانت لهم حصانه من القانون, فعلى حد علمى , وقد اكون مخطئا, لم يكن هناك فى القانون شيئا من هذا القبيل, غير ان الحصانه تمنح للنواب واعضاء البرلمان المصرى, وكان معطم اؤلئك البشوات اعضاء به, ولذا كانت الحصانه وليس بسبب اللقب, كما انهم كانوا يدخلون البرلمان فى دوره ثم يخرجون منه فى دورة اخرى حسب الى اى حزب كانوا ينتمون. اما الحصانه الاخرى, والتى كانت ولازالت حتى يومنا هذا فهى حصانه السلطة والنفوذ, ومن يعرف من ,ومن على علاقة بمن ,ومن لايمسهم القانون ...الخ, ارجو ان تكون النقطة قد اتضحت لديك.
بالنسبه لتمليك الاراضى والادعاء بأنها كانت ملكا للفلاحين من قبل, فليس هناك اى دليل على ان ملاك الاراضى انتزعوها بغير حق من احد, ولننظر للتاريخ, فمنذ عهد الفراعنه , كانت الاراضى ملكا لطبقه من النبلاء , وكان هناك من يعمل لديهم من الفلاحين, ولكى نصل الى الحقيقه يجب ان نبحث فى التاريخ منذ ان قامت دوله او كيان يسمى مصر , ومن الذى كان يملك الارض. خلاصة القول ان الادعاء بأنهما تنتمى الى الفلاحين فما هو الا هراء من عبد الناصر واتباعه يفتقد الشرعيه والبرهان. اما سوء التخطيط الذى اشرت اليه , فمن الذى يتحمله, لا اريد ان ادخل فى متاهات معك عن ان كانت البيضع قبل الفرخه ام العكس, لقد كان هناك نظام زراعى فى مصر وكان ينتج بشهادة العالم , ثم جاء من غيره لأسباب صحيحه او غير صحيحة, وكانت النتيجه كارثه, فمن يتحمل المسؤليه, ولا تقل لى الاعمال بالنيات, فلا ولن اقبل هذا القول, الاعمال بالنتائج وليس بالنيات.
بالنسبه لتأميم القناه والاعلام المصرى, فنصيحتى ان لاتصدق الاعلام المصرى او العربى كافة, فالاعلام هناك فى خدمه الحاكم, خاصة فى القرن الماضى, وربما لازال وان كان هناك بعض المعارضه, غير انها عبارة عن ستار دخان للعالم الخارجى لكى يدعوا ان هناك حريه. وكلاهما , المعارضه واجهزة الاعلام الحكوميه بينها وبين الحقيقه ما بين السماء والارض .
اما بالنسبه للقناه, فقد تعطلت بها الملاحه اثناء وبعد العدوان, وكانت خسائرها جسيمه خلال سنوات طويله لسوء الاداره وما ترتب على تعطيل الملاحه وازاله العوائق ثم عمليه الصيانه , ولا تنسى ان عبد الناصر كان يدفع تعويضات هائله للمساهمين الذين امم اسهمهم, وبالتالى لاعلاقة البته بالسد العالى وتمويله من قناة السويس.
اما السد العالى , فأرجو ان تخبرنى بمشروع مماثل فى دوله متقدمه كان له مساوئ كما ذكرت, ان الدراسات التى تعد قبل تنفيد اى مشروع من هذا القبيل تراعى ويعمل بها, وهناك مئات السدود فى العالم, فأرجو ان تحدد لى ايهم كانت لهم مثله من المساوئ.
توليد الكهرباء, لقد اشرت فى ما قلت ان عبد الناصر انه دخل فى النشاط النووى, بالطبع لايمكن المقارنه بين مفاعل ديمونه الاسرائيلى ومفاعل انشاص, ولا اريد ان ادخلك فى مواضيع علميه معقده, ولكن مفاعل انشاص لم يكن ردا على ديمونه , بل كان من مناورات عبد الناصر الحمقاء الغبيه, مفاعل انشاص كان مفاعلا للبحوث العلميه وليس للأنتاج , وكان قوته 2 ميجاوات, وكان تحت الاشراف السوفييتى , اى ان الوقود كان يورد منهم وكان ما يتبقى منه يعاد اليهم , وما يتبقى منه هو ما يستعمل فى تصنيع الاسلحه النوويه, قارن ذلك بما كان لدى اسرائيل من قرنسا, مفاعل قوته 24 ميجاوات, تحت سيطرتهم , ومنه وفى خلال اقل من 20 سنه اصبحوا من اكبر القوى النوويه فى العالم, ومن المعتقد ان لديهم ما بين 200 الى 400 قنبله نوويه, فكيف يمكن ان يقال ان عبد الناصر كان يواجه اسرائيل.....الخ. لقد كان من الممكن توليد الطاقه الكهربائيه لمصر فى الوقت الذى لم يكن هناك اتفاقيات عالميه تقيد بناء المفاعلات الذريه, ولو كان جادا لبنى بدلا من السد العالى عددا من المفاعلات الذريه لتكفى احتياج مصر, غير انه كان غبيا ومغرورا وساعده على ذلك بطانه من الزبانيه والمنتفعون الجهله والجبناء الذين كانوا يخشونه ويخشون بطشه , ولقد كان ما الحقه من ضرر بمصر والعالم العربى ما لن يمكن اصلاحه ولو فى قرن او اكثر من الزمن. تحياتى

15   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الإثنين ٠٥ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3585]

استاذنا الفاضل فوزي فراج

بعد السلام والتحية...
ماكتبته انت والاستاذ شريف هادي عبارة عن مجموعة حقائق غابت عن الكثيرين من الذين في مثل عمري.ز
وشكرا على المعلومات القيمة.
ولك مني ارق التحايا والسلام.

16   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأحد ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16042]

تحية طيبة على المقال

تحية كريمة لك سيدى الفاضل على مقالتك ايا كان اختلافى او اتفاقى معها... والى الامام سيدى الكريم


الغالى الاستاذ الكريم فوزى فراج .. تعليقك ادار فى عقلى غلايات الحقد لفترة ، فأنا انسان يحبو بداخلى الكره والحقد والبغض والحب كخليط من المشاعر يتكون منها وجدانى ، بعضها استطيع مؤقتا السيطرة عليه والبعض الاخر احاول معه قد جهدى ، والغلايات بداخل رأسى عادة ما تصل حد الفوران عندما اقرأ عن ثلاثة أشياء : ماو تسى تونج ، عبد الناصر ، الاخوان ...

وانا اقرأ المقال واتابعه منذ الجزء الاول حاولت قدر امكانى ان اتلافى هذا النوع من الشعور ، لدرجة انى قررت ان اعرض عما سيأتى لاحقا لانه ولله الحق"ومع كامل الاحترام والاعتذار للاستاذ اشرف ابو الشوش الذى لا يمسه مما ساقوله لاحقا شيئا" تذكرت كتاب التاريخ فى الاعدادية والثانوية العامة فى مصر وهى تتكلم عن الثورة وعن ان عبد الناصر "كان اول رئيسا لجمهورية مصر العربية...!!!" ، لدرجة كانت تجعلنى دائما اكاد بالكاد انجح فى تلك المادة التى ظهرت علية نزعات التمرد عليها ومحاولة والدى نصحى بأن احاول المرور لانها مرحلة لا يستطيع احدا التحكم فيها فهى مفروضة ، واقول ان هذه المادة لطالما تجنبتها قدر استطاعتى كدراسة ، اما قراءة فانا ملعون بشهوانيتى للقراءة منذ الصغر ، وكل ما قرأت من كتب كان خارجا عن نطاق التعليم الا ما يخص التعليم ، وهذا مبعث التمرد الذى اصابنى على التاريخ ومواده...وغيره..

الناس عندنا تعيش حلما وتنسجه وتحاول الالتفات حوله وتهرب من الواقع فى حالة هى تستحق فعلا بحثا ودراسة مستفيضة ، فبمجرد ان تلقى على مسامعهم اى كلام فى وسطه سبحان الله ، او الفقراء ليهم نصيب يتجاهلون اى شيئا اخر ويسعون وراء الحلم... 

وخارج هذا التسويق الذى كان فرضا فى التعليم وفى الجامع وفى كل مصيبة عليهم وعلى دماغهم كلهم فى يوم واحد ،كنت اجد هذا الوبال وهذه المبادئ التى هى حلو كلامها ، ولكن لم يلتفت احدا ابدا الى النتائج ..

لم يسأل احد نفسه بعد ان سمع عن قرار التأميم "السرقة" ان كان هذا مدروسا من كل النواحى السياسية والاستراتيجية والاقتصادية بطريقة سليمة؟ 

هل سأل احد نفسه هل بالغاء دستور 23 الذى كان مفخرة لعقل انسانى مفكر واستبداله بحزمة يوليو الاشتراحرامية "حزمة الفجل" هو صحيحا ومدروسا حتى بعد ان شاهدوا نتائجه؟

 هل سأل احدهم نفسه ما هى جنسية الملك فاروق واين كان مولده ومولد ابوه؟ 

هل سأل احدهم نفسه عن نتائج توزيع الاراضى وهل فعلا الفلاح البسيط اصبح كريما بهذا التوزيع وهل ناله بالعدل "الذى هو فى الاصل ناتج عن السرقة من اصحابها"؟

 هل سأل احدهم ماذا فعلت بنا مجانية التعليم وما نعانى منه نحن الان فى مجتمع يعج بالتخلف فى ظل مجانية التعليم وفى ظل جيشا جرارا من  الشباب الحامل للشهادات؟

هل كانت هذه ثورة ام انقلابا؟


17   تعليق بواسطة   محمد حسين     في   الأحد ٠٣ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16043]

تابع

ماذا حدث لمصر بعد ان دفعت ثمنا انهيار الطبقات وشراء الطبقة الوسطى بالمال والولاء؟

ماهى المنفعة الواحدة التى جنينها من القومية النتنة العربية؟ منفعة واحدة فقط اتحدى ان يأتى بها من عاصر ومن لم يعاصر ، تلك القومية التى كان لها العامل الرئيسى فى انهيار اخلاقيات المجتمع المصرى الذى كان يوما مفتوحا للثقافات وفجأة اصبح مفتوحا لبدو الصحراء والمتخلفين الذين عاشوا طيلة عمرهم مع الابل والماعز ، اللهم الا لبنان وسوريا ..!!

اشعر وكلى يقينا فى بعض الوقت باننا مازلنا نعيش فى ساحة الشهداء فى لبنان ، ومازلنا نعانى الانهيار ونتائج ما حدث من انهيار للقيم ومن صدمات الضمير التى لحقت بنا كشعبا انتجت لنا جيشا جرارا من المرتشين والفاسدين والافاقين وسواقين التاكسى الحرامية واصحاب المخابز الصيع والمواطن اللى بيرمى الزبالة فى الشارع واللى بيعديه كأنه خارج من اوضة نومه على الحمام بتاع سيادته.

انا صغير السن بالنسبة لهذا الموضوع ولم اعشه ،ولكنى عشت نتائجه ولا ازعم انى اشعر بنفس الصدمة التى يشعرها كل من كان ناصرى النزعة يوما ، فقد كان حلما جميلا فصله امثال السنهورى والبسوه لرعاع القوم والدهماء والغوغاء ...ولكن كمصرى اكاد اقترب من هذا الكابوس...

ولا ايه رأيك يا استاذى العزيز فوزى ... انا عارف احنا متفقين واكاد اكون قد كررت ما تقول ، بس بصراحة ما قدرتش امسك نفسى ...



سيدى اشرف اعود اليك واقول ، التاريخ فى منطقتنا الجميلة دائما ما يصور ما قبل الاسلام بحنظلة وشنخرة ، وما قبل الانقلاب "الثورة" بالجلاد والمغتصب والخمرجى... مع انه ترامى الى مسامعى ماذا كان يحدث لشارع سليمان باشا عندما كان ينفد منه احد الاخوين سالم... والسبب اننا امم تعودنا ان نسمع ونشاهد فقط ويقتصر دورنا فى لقمة العيش لا غير ...



تحية واجلال لحضرتكم استاذ اشرف والى الامام

اخوك محمد


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-01
مقالات منشورة : 10
اجمالي القراءات : 217,350
تعليقات له : 236
تعليقات عليه : 87
بلد الميلاد : Sudan
بلد الاقامة : Sudan