فقرأ فيها إن ذات الدين عند الله الحنيفية المسلمة :
ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك...

ابراهيم دادي في السبت 24 فبراير 2007


 

 

ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك...

 

3793 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب <لكتاب فقرأ فيها إن ذات الدين عند الله   الحنيفية  المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه ولو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد روى قتادة عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال لأبي إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن.

سنن الترمذي ج 5 ص 665.

 

باب من فضائل أبي بن كعب رضي الله عنه     3898 حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن عاصم قال سمعت زر بن حبيش يحدث عن أبي بن كعب أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن فقرأ عليه لم يكن الذين كفروا وفيها إن ذات الدين عند الله   الحنيفية  المسلمة لا اليهودية ولا النصرانية ولا المجوسية من يعمل خيرا فلن يكفره وقرأ عليه لو أن لابن آدم واديا من مال لأبتغي إليه ثانيا ولو كان له ثانيا لأبتغي إليه ثالثا ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي من غير هذا الوجه رواه عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي  صلى الله عليه وسلم  قال له إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن وقد رواه قتادة عن أنس أن النبي  صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن .

سنن الترمذي ج 5 ص 711.

 

 هذان حديثان منسوبان إلى الصحابي الجليل أبي بن كعب كاتب الوحي عند نزوله تحت إشراف و مراقبة النبي محمد عليه أصلي و أسلم.

و من جهة أخرى روي أن النبي عليه الصلاة و التسليم كان يصلي )  بما ورد من لو أن لابن آدم....إلى آخره فهل هذا من القرآن المرفوع أو المنسوخ؟

فإذا صح أن هذا حديث فهل تصح الصلاة بالحديث؟

هل مثل هذه الرواية وضعت للتشكيك في كتاب الله؟ أم صحيح هو حديث حسن صحيح؟

 

بن الخطاب الغد حين بويع أبو بكر في مسجد رسول الله  صلى الله عليه وسلم  واستوى أبو بكر على منبر رسول الله  صلى الله عليه وسلم  تشهد قبل أبي بكر ثم قال أما بعد فإني قلت لكم أمس مقالة لم تكن كما قلت وإني والله ما وجدتها في كتاب أنزله الله ولا في عهد عهده إلي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ولكني كنت أرجو أن يعيش رسول الله  صلى الله عليه وسلم  فقال كلمة يريد حتى يكون آخرنا فاختار الله لرسوله الذي عنده على الذي عندكم وهذا الكتاب الذي هدى الله به رسولكم فخذوا به تهتدوا لما هدي له رسول الله أخبرنا عبد الوهاب بن عطاء أخبرني عوف عن الحسن قال لما قبض رسول الله  صلى الله عليه وسلم  ائتمر أصحابه فقالوا تربصوا بنبيكم  صلى الله عليه وسلم  لعله عرج به قال فتربصوا حتى   ربا بطنه  فقال أبو بكر من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت أخبرنا محمد بن عمر حدثني مسلمة بن عبد الله بن عروة عن زيد بن أبي عتاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال اقتحم الناس على النبي  صلى الله عليه وسلم  في بيت عائشة ينظرون إليه فقالوا كيف يموت وهو شهيد علينا ونحن شهداء على الناس فيموت ولم يظهر على الناس لا والله ما مات ولكنه رفع كما رفع عيسى بن مريم  صلى الله عليه وسلم  وليرجعن وتوعدوا من قال إنه مات ونادوا في حجرة عائشة وعلى الباب لا تدفنوه فإن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  لم يمت أخبرنا محمد بن عمر حدثني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم قال لما قبض رسول الله  صلى الله عليه وسلم  خرج العباس بن عبد المطلب فقال هل عند أحد منكم عهد من رسول الله  صلى الله عليه وسلم  في وفاته فيحدثانه فقالوا لا قال هل عندك يا عمر من ذلك قال لا قا&aa"> 

باب هل يخرج الميت من القبر واللحد لعلة     1285 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال عمرو سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال أتى رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عبد الله بن أبي بعد ما أدخل حفرته فأمر به فأخرج فوضعه على ركبتيه ونفث عليه من ريقه وألبسه قميصه فالله أعلم وكان كسا عباسا قميصا قال سفيان وقال أبو هارون وكان على رسول الله  صلى الله عليه وسلم  قميصان فقال له بن عبد الله يا رسول الله ألبس أبي قميصك الذي يلي جلدك قال سفيان فيرون أن النبي  صلى الله عليه وسلم  ألبس عبد الله قميصه مكافأة لما صنع     1286 حدثنا مسدد أخبرنا بشر بن المفضل حدثنا حسين المعلم عن عطاء عن جابر رضي الله عنه قال لما حضر أحد دعاني أبي من الليل فقال ما أراني إلا مقتولا في أول من يقتل من أصحاب النبي  صلى الله عليه وسلم  وإني لا أترك بعدي أعز علي منك غير نفس رسول الله  صلى الله عليه وسلم فإن   علي دينا  فاقض واستوص بأخواتك خيرا فأصبحنا فكان أول قتيل ودفن معه آخر في قبر ثم لم تطب نفسي أن أتركه مع الآخر فاستخرجته بعد ستة أشهر فإذا هو كيوم وضعته هنية غير أذنه.

صحيح البخاري ج  1 ص 453.   

 

  قال علي بن خشرم حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله البهي أن أبا بكر الصديق جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته فأكب عليه فقبله وقال بأبي وأمي ما أطيب حياتك وميتتك ثم قال البهي وكان ترك يوما وليلة حتى   ربا بطنه  وانثنت خنصراه قال ابن خشرم فلما حدث وكيع بهذا بمكة اجتمعت قريش وأرادوا صلب وكيع ونصبوا خشبة لصلبه فجاء سفيان بن عيينه فقال لهم الله الله هذا فقيه أهل العراق وابن فقيهه وهذا حديث معروف قال سفيان ولم أكن سمعته إلا أني أردت تخليص وكيع      قال علي بن خشرم سمعت الحديث من وكيع بعدما أرادوا صلبه فتعجبت من جسارته وأخبرت أن وكيعا احتج فقال إن عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم عمر قالوا لم يمت رسول الله فأراد الله أن يريهم آية الموت     رواها أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني قال حدثنا علي ابن خشرم وروى الحديث عن وكيع قتيبة بن سعيد فهذه زلة عالم فما لوكيع ولرواية هذا الخبر المنكر المنقطع الإسناد كادت نفسه أن تذهب غلطا والقائمون عليه معذورون بل مأجورون فإنهم تخيلوا من إشاعة هذا الخبر المردود غضا ما لمنصب النبوة وهو في بادىء الرأي يوهم ذلك ولكن إذا تأملته فلا بأس إن شاء الله بذلك فإن الحي قد يربو جوفه وتسترخي مفاصله وذلك تفرع من الامراض وأشد الناس بلاء الأنبياء.

سير أعلام النبلاء ج 9 ص 160.

لاحظوا أن الشهيد لم يتغير بعد دفنه مدة ستة أشهر!!! وأن الرسول " عليه أصلي و أسلم" ربا بطنه وانثنت خنصراه بعد يوم و ليلة من وفاته عليه أزكى الصلاة والتسليم.

 و السلام على من اتبع هدى الله.

اجمالي القراءات 12125

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3149]

لا تعليق

ليس ذلك بالامر المستغرب فى تلك الحواشى والدررالتى ملأت كتب السنن البخارى و غيرها مما غبروا به وجه الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم الذى سيحفظه الله رغم جهل الجاهلين من امته و اذا حاورت احدهم من السلفيين هل تقبلون هذا الحديث عن رسول الله يحدثوك بقوله اشبه بقول الله في الكفرة والمشركين ( هذا ما الفينا عليه ابائنا او لو كان اباؤهم لا يعقلون )واذا فيل لهم اتقوا الله فى نبيكم و اقرأو ما حوته تلك الكتب من زيف وافتراء على رسول الله بما لايليق تسمع منهم قولاًً يدكرك بقول الله تعالى فى اليهود ( مثا اللذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا) فداك ابى و امى يا رسول الله
و حسبنا الله و نعم الوكيل
وكما حماك ربى و نزهك انت وال بيتك لقادر على ان يحميك من جهل اهلك واعدائك وانه سبحانه على ذلك لقوى امين

2   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3166]

العجب العجاب!!!!!!!!!!

اخي محمد عطية......
ان كنت متعجبا فاعجب من كونهم اذا جاء عالم منهم وقال لهم هذا الحديث ضعيف او موضوع لان فيه فلان قبلوا الامر وقالوا (اذا هو ضعيف لاناخذ به) ولكن لو قلت لهم هذا الحديث يخالف كتاب الله ومحكم اياته قالوا ( هذا ما الفينا عليه ابائنا).

3   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3171]

ومن الحب ما قتل

الأستاذ الفاضل /ابراهيم دادي , السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتابع دائما كتاباتك ومقالاتك وأرى أنك تناقش قضايا في التراث الاسلامي وفي عقيدة البخاريون في منتهى الأهمية والخطورة , والحقيقة أيها الباحث الكريم أنك سوف تلاقي الكثير من الهجوم على شخصك وسوف تقابل الكثير من التعنت والظلم من عبدة البخاري وغيره ممن أخذهم السلفيون أنداداً لله , فاصبر وتحمل وواصل وأكمل الطريق الذي ارتضيته لنفسك ولذريتك ألا وهو طريق القرآن والدفاع عنه وإعلاء كل ماجاء به القرآن العظيم, ونحن دائما نتواصل معك ونقرأ لك ونأنس بكتاباتك التي تستند فيها لحب القرآن وللدفاع عن شخص الرسول صلى الله عليه وسلم ممن إدعوا أنهم يحبون الرسول وهم في حقيقة الأمر يشوهون صورته في أحاديثهم ويفعلون مثل ما فعل الدب عندما أراد أن يحمي صاحبه وخاف عليه فرماه بحجر كبير وهو "نائم" وهو يدعي أنه يحبه ويخاف عليه.

4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3189]

الأخوة: محمد عطية، أشرف أبوالشوش، والأخت الفاضلة نجلاء محمد،

عزمت بسم الله،

شكرا لكل من قرأ ما يندى له الجبين مما تحمله الأسفار من ركام و وحل، و من الأذى و الظلم و الافتراء على من وصفه ربه أنه على الخلق العظيم.

و شكرا جزيلا لمن يقرأ و يندد على مثل هذا الهراء الذي وضع في أصح الكتب ـ في اعتقاد أكثر الناس ـ من الكذب على الله و رسوله، و الطامة الكبرى هي تعصب و تعنت أتباع تلك الكتب دفاعا عنها وعن أصحابها، رغم أنها كتب مفترات و واهية لكنهم مع الأسف الشديد يقدسونها لدرجة أنها تقضي على أصدق الحديث كتابا( و هو القرآن العظيم) فتحل الحرام وتحرم الحلال وتغير الأحكام...

فما دام إلى الخالق يرجع الأمر كله، و الذي سوف يحكم بين عباده وهو أحكم الحاكمين ولا معقب لحكمه، فما دام ذلك هو اعتقادي فلا أخشى أحدا إلا الواحد الأحد.

و شكرا جزيلا مرة أخرى للمعقبين الأوفياء: محمد عطية، أشرف أبوالشوش، والأخت الفاضلة نجلاء محمد، جعلنا الله من الصادقين الذين يحبهم الله و يحبونه ولا يشركون به شيئا، ويقدسون كتابه، و يحترمون ما كان في غيره تبيانا له....
مع أخلص تحياتي لكم جميعا.

يقول تعالى:

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمْ الصَّادِقُونَ(15). الحجرات.

5   تعليق بواسطة   ناصر العبد     في   الأحد 25 فبراير 2007
[3196]

هراء فى هراء

استاذ دادى سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
ما هذا الخبل والتشكيك فى القرءان العظيم؟؟؟
ماهذا الهراء والافتراء على صاحب الخلق العظيم؟؟؟
استأذن الاستاذ عبدالفتاح عساكر فى اقتباس تعبير اصحاب دين الرواية واوجه لهم سؤال واحد فقط ونرجو منهم الاجابة بدون لف ودوران
ما رأيكم فى هذا الهراء والافتراء؟
بالفعل الهة بشرية.
استاذ دادى سر على بركة الله واكشف لنا زيغ الالهة البشرية المعتدين على دين الله تعالى.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 414
اجمالي القراءات : 8,945,668
تعليقات له : 1,915
تعليقات عليه : 2,767
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA