ملك اليمين:
ما غاب عن أهل القرءان في (ملك اليمين)

أحمد الأمل Ýí 2013-12-06



ملك اليمين

يقول تعالى (يا أيّها الناس إنّا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) ...
ليس ليستعبد بعضكم بعضاً
وقال (ولقد كرّمنا بني أدم) والإستعباد
هو غابة الذل والسقوط
وجعل الله تعالى إنزال الكتب وإرسال الرسل له هدف واحد

المزيد مثل هذا المقال :

وهو إقامة العدل في الأرض (سورة الحديد 24)
فالعدل أساس وأس الدين
وهو مخالف لإعتقادات الفقهاء وتشريعاتهم السلطانية للأسف
في ملك اليمين
وتشريع الإستعباد للبشر..فالله تعالى أرسل موسى لفرعون بسبب إستعباده بني إسرائيل..!
فكيف يعيدون لنا الفرعونية في الإسلام ..؟

إنّ الذي لم يحلظه الفقهاء رحمهم الله وغفر لهم
أنّ كل ألفاظ ملك اليمين جاءت في القرآن بصيغة الماضي

(ملكت أيمانهن-ملكت يمينك-ملكت أيمانكم)
ولم تأت ولا مرة بصيغة المضارع أو المستقبل
وهذا هو المفتاح الذهبي الأساس
الذي كان ينبغي أن ينطلق منه أهل القرآن ولم يفعلوا للأسف.

فالإسلام جاء والناس يستعبدون الناس
وقد إشتروهم بالأموال وبينهم عقود على ذلك
فقد أبتلي بهؤلاء القوم .. فلو حرّم فهو يحترم العقود
ولو حلّل الإستعباد فهو جاء لتحريرهم .. فماذا فعل ..؟

بدأ الحكيم بتجفيف المنابع وحلّها وتشريع أحكام خاصّه
لهذه المشكلة حتى يقضي على هذا الإسترقاق
وممنوع على المسلم أن يعود ليسترقق من جديد
ويستعبد الناس وإلّا لجاءت بصيغة المستقبل (ستملكون)
للسماح بإمكانية وقوعه مستقبلاً
فذكر (ملك اليمين) كلّه كان في الماضي أمّا المستقبل فمحظور.

فبعد نصر المسلمين في الأحزاب قال الله (فريقاً تقتلون وتأسرون فريقاً)
ولم يقل تستعبدون فريقاً أو تملكون يمين فريقاً أو تسبون فريقاً
لأنّه كما قلنا أنّ القرآن عالج الماضي من الإستعباد وحرّمه في الحاضر وشدد في العودة إليه في المستقبل

فتشريع ملك اليمين كتشريع ناكح الأختين فإنّ الله أقر ما سلف من تلكم الزيجه لأنّ المتزوج لا يعلم بتشريعات القرآن
وقد حصلت بينه وبين زوجته المكاتبة ونهى أن يعود أحد لمثلها في المستقبل
والقرآن قد إصطدم بإستعباد للبشر عليه مكاتبه رسميّة
(سورة النور أية 18)

والقرآن يحترم العقود وهو القائل (أوفوا بالعقود)
فلم يستطع فك رقاب العبيد وتحريرهم
بتحريم ذلك مباشرة لأنّ في ذلك ظلم للسيّد لأنّه دفع مالاً للإستعباد وقد حدثت بينهم مكاتبه هو وعبده ..
فماذا يفعل القرآن وكيف يتصرّف .. ؟

لم يستطع القرآن تحرير العبد مباشرة هكذا فبدأ يحرّره بطريقه غير مباشرة فأنظر بالله عليك كيف وتدبّر حكمة الحكيم:

1-جعل القرآن كفّارة القتل تحرير ذلك العبد (سورة النساء 92)
2-جعل تحرير العبيد في كفّارة اليمين (سورة المائدة 89)
3-جعل كفّارة الظهار عتق ملك اليمين (سورة المجادلة 3)
4-جعل تحرير العبد من ضمن بنود الصدقات (البقرة 177-التوبة 60-البلد 12و13-النور 33)
كل هذه طرق تحرير غير مباشرة ليتخلّص العبد من مالكه
فإذا كان ولابد من الإسترقاق ولم يتأتى أحد هذه الفرص ليتحرر العبد فإنّ الله يعلّم السيّد تعاليم يتبعها مع هذا العبد ليكرهه حتى يحرر عبده:

1-مال السيّد يكون بينه وبين العبد بالمناصفه (سورة النحل 71)
2-في زواج المملوكة لابد من عقد نكاح وإذن أهلها وإلّا فالزواج زنا وإذا زنت فعليها 50 جلدة (النساء 25)
3-لها مهر كما للحرّه (الأحزاب 50)

وبهذه التشريعات القاسية على السيّد سيضطر رغماً عنه
أن يحرر ما ملكت يمينه وهذا هو المقصد من التشديد عليه في هذه الأحكام.
بل والتشريعات تلاحق هذا العبد إلى حين إطلاق سراحه
فإذا أراد السيّد فكّه فإنّه يعطيه مالاً يسيراً يسيّر به حاله وحياته
حتى يجد عملاً ومأوى يعمل به (النور 18)

وبالنسبة لمن يقول إنّ السبي وملك اليمين هو من
خراج الحرب فهذا باطل
لأنّ العدو في القتال ليس له إلّا حكمين
إمّا القتل وإما الأسر
والأسر غير التملّك والإستعباد وله –أي الأسير- حكمان
إمّا المنّ والتحرير له بلا مال وإما الإفتداء بالمال
فأخطأ من قال إنّ ملك اليمين هو بسبب الحروب.

وأقول /إنّ أفضل طريقة لتحرير بلاد كثر فيها الإستعباد للبشر
هو علاج القرآن
فهو لا يحارب الإستعباد مباشرة ويدفعه في وجهه
ويواجهه وجهاً لوجه
بل يأتيه من فوقه وتحته وعن أيمانه وشمائله بطريقة غير مباشرة بحيث لا يعلم أهل ذلك البلد إلّا وهم متحررين تماماً
وفي لمح البصر فهي تشريعات ذكيّة صادرة عن العقل الأكبر.

ولكن ما يخص موضوعنا هنا هو أنّ أيات ملك اليمين أستغلّت فعلاً في إستعباد البشر وجعلهم خدماً وعبيداً بإتباع المتشابه من القول فأنظر الخطورة عندما يحرّف الكتاب وتدخل فيه الأهواء .. !
خطورة إتباع المتشابه من القول
فالإسلام جاء ليحرر البشر وجعل ذلك هدفاً أساساً من أهدافه
وكل قصص الأنبياء تنص على ذلك
هذا غير صريح الأيات المباشرة التي ذكرنا أنفاً
ومع ذلك جعلوا من (تشريعات ملك اليمين) إستعباد للبشر بإسم الله
وهذا هو تمام الزيغ وهذا هو إتباع المتشابه بعينه ولو ردّوه إلى الأيات المحكمه التي تنهى عن إستغلال البشر وتحرر الإنسان من كل مستعبد لكان خيراً لهم ولنا ولكن لم يكن.

فغفر الله لهم ولنا والحمد له على فتحه.

اجمالي القراءات 23121

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ١٦ - ديسمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73454]

نرجو من الاستاذ أحمد الأمل مواصلة الكتابة ، وألا يغيب عنا .


نحيى إجتهادك ، ونريد منك الاستمرار معنا ، وكل ما تكتبه من إعلاء الحق القرآنى سيكون بفضل الله جل وعلا فى حسنات أعمالك . ولن نخرج من هذه الدنيا إلا بالعمل الصالح النابع من إيمان خالص مخلص لله جل وعلا . 

جزاك الله جل وعلا خيرا .

2   تعليق بواسطة   هاشم علي     في   الخميس ١٦ - يناير - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73642]

ملك اليمين 1


توضيح أن ما جاء في كتب التراث من أن ملك اليمين هم أسرى الحرب وما أطلقت عليه الموروثات السبايا من الحرب، هو أمر لم يرد في القرءان الكريم بل هو من الإضافات البشرية وليس عليه دليل من القرءان. فليس هنا علاقة بين ملك اليمين وأسرى الحرب.

أما ما جاء في مصير أسرى الحرب في النص القرءاني فهو شيئين لا ثالث لهما بعد نهاية الحرب:

- المَن عليهم وإطلاق سراحهم بدون مقابل.

- قبول فديةٍ ما مقابل إطلاق سراح الأسرى.

ما بالك يالنساء و اولاد الاسير ؟

ولم يأمر رب العالمين بالإحتفاظ بأسرى الحرب أو إستعبادهم فيما تسميه كتب التراث بالسبي، وهذا واضح في هذا النص القرءاني التالي (فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّـهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَـٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ﴿٤﴾) سورة محمد

ومن جهة آخرى فإن ما تروجه مرويات التراث من فهم لملك اليمين على أنه إتخاذ العبيد، أو إستعباد أسرى الحرب فلا دليل عليه في القرءان الكريم. ويبدو أنه من التحريف البشري الذي حدث بعد وفاة الرسول الكريم وتم نسبته إفتراءً إلى رسالة السماء.

والله تعالى أعلم

ملك اليمين على حسب علمي و اطلاعي :

1-

( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم) .النساء - الآية 25

ومن لم يستطع منكم الزواج من المسلمات العفيفات فمن الكتابيات المومنات اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب

والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ))

اللاتي اباح الله تعالى الارتباط معهن بعقد نكاح شرعي - اباحه الله تعالى للمسلمين -اضافة للمسلمات- هو فقط نساء الذين اوتوا الكتاب..

.( اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين ) سورة المائدة الاية 5

2-

(وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء - الآية 3

واحدة مسلمة او كتابية مومنة من اللاتي يتحركن في المجتمع تعرفون اخلاقهن من العفيفات من الذين اوتوا الكتاب .

3-

(إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المؤمنون - الآية 6

الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

4-

(إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين) المعارج - الآية 30

الا على ازواجهم المسلمات او ازواجهم كتابيات مومنات

5-

(والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما) النساء - الآية 24

والمحصنات من النساء = ويحرم عليكم نكاح المتزوجات من النساء(يشمل زوجات المخاطبين)

إلا ما ملكت أيمانكم = استثناء زوجات المخاطبين(يشمل المسلمة والكتابية المومنة))


 



3   تعليق بواسطة   هاشم علي     في   الخميس ١٦ - يناير - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[73643]

ملك اليمين 2


6-

(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا) النساء - الآية 36

ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

7-

(والله فضل بعضكم على بعض في الرزق فما الذين فضلوا برادي رزقهم على ما ملكت أيمانهم فهم فيه سواء أفبنعمة الله يجحدون) النحل - الآية 71

ما ملكت أيمانهم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

8-

(وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيه المؤمنون لعلكم تفلحون) النور - الآية 31

ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

9-

(وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم) النور - الآية 33

مما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال :بناتك و اليتامى من الفتيات واخواتك و و و .......

10-

(يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم) النور - الآية 58

ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

11-

(لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن ولا أبناء إخوانهن ولا أبناء أخواتهن ولا نسائهن ولا ما ملكت أيمانهن واتقين الله إن الله كان على كل شيء شهيدا) الأحزاب - الآية 55

ما ملكت أيمانهن = لذين يقعون تحت وصيتهن و رعايتهن واشرافهن الذين ليس لديهم شهوة و غريزة و ميل للنساء كل اطفال دون سن الاحتلام مثال :اليتامى .

12-

(ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمانكم من شركاء في ما رزقناكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصل الآيات لقوم يعقلون) الروم - الآية 28

ما ملكت أيمانكم = الذين يقعون تحت وصيتك و رعايتك واشرافك مثال : زوجاتك و عيالك و و و و .......

13-

(يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما) الأحزاب - الآية 50

ملكت يمينك = تعني اللاتي ملكت وطاهن -طبعا بعقد نكاح شرعي - ولكن دون ان تدفع مهرا -أي بفيء من الله تعالى.

14-

(لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا) الأحزاب - الآية 52

لا يحل لك النساء من بعد = تحريم جميع النساء و دون استثناء ومنهن نساؤه

الا ما ملكت يمينك = لتستثني نساءه صلى الله عليه وسلم اللاتي ملك وطأهن بعقد نكاح شرعي

-----

هذا فهمي الايات وفهمي بعد متابعة المهندس عدنان الرفاعي

والله اعلم



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2013-01-01
مقالات منشورة : 6
اجمالي القراءات : 240,195
تعليقات له : 28
تعليقات عليه : 9
بلد الميلاد : KSA
بلد الاقامة : KSA