نداء للأحبّة بتكوين فريق بحثى يساعدنى فى الموقع

آحمد صبحي منصور في الخميس 04 يوليو 2013


 

أولا :

جاءتنى هذه الرسالة من أحد ابنائى :

السلام عليكم دكتور أحمد . أنا متابع لكل ما تكتب منذ انطلاق موقعك المبارك على الفضاء الالكتروني.    عندي طلب صغير: هو أن أكون تلميذك . أريد أن أتعلم وأن أنهل العلم منك  . أريد أن أتربى على يديك الكريمتين. أرجوك لا ترد طلبي, أنا لن أزعجك بالمرة وسأكون طالب نجيب أقوم بواجباتي .  أنا أريد أن أسير في منهج معين , مثلا منهج الدراسة في جامعة اهل القران ، أو منهج معين حضرتك ترشدني اليه .انا قرأت جل أبحاثك ومقالاتك في الموقع . أريد الان ان انظم هذه المعلومات وأقسمها واعيد قراءتها ودراستها حسب منهاج دراسي معين. ولن يساعدنا احد في ذلك الا انت يا دكتور منصور. ان كانت الجامعة متوقفة , فانت الجامعة الان يا دكتور شكرا لك وانتظر قبولك لطلبي بفارغ الصبر.

ثانيا : وأردّ مع الشكر لابنى العزيز بهذا النداء :

 نحن على أهبة طريق جديد . وهذا يستلزم جهدا جديدا من الأحبة ابنائى شباب أهل القرآن . ورسالتك ابنى الحبيب تشجعنى على هذا النداء ، وأتمنى أن تكون أنت أول من يلبّى هذا النداء جهادا فى سبيل الله جل وعلا ، بتكوين فريق بحثى يساعدنى فى هذه الظروف الدقيقة وأنا فى خريف العمر واقلق على مستقبل التيار القرآنى بعدى . وهى مهمة بدأت بها الاستاذة متطوعة بمبادرة رائعة الاستاذة هبة يوسف ومعها من يعاونها . وأريد توسيع دائرة المشاركة بتكوين فريق بحثى ، يبنى على عمل الاستاذة هبة يوسف .

وأضع تصورا سريعا لهذا الفريق البحثى  :

1 ـ  البناء على جهد الاستاذة هبة يوسف ، وهذا يعنى أن تعلق الاستاذة هبه بمقال  بتقرير عمّا أنجزته . وأن تتولى هى قيادة هذا الفريق البحثى ، وأتمنى موافقتها ، والتنسيق فى تنفيذ المرحلة الأولى لخطة العمل لهذا الفريق البحثى ، وهى :

2 ـ هناك تقسيمات قمتُ أنا بها  من البداية ، قسم  للكتب وقسم كبير للمقالات العامة السياسية والبحثية ، وقسم للقاموس القرآنى والتأصيل القرآنى ، وقسم للقصص القرآنى ، وآخر للدرسات التاريخية . والفتاوى . وهناك تنوعات داخل تلك الأقسام ، فمثلا فى القسم التاريخى توجد نوادر تاريخية ، وأحداث تاريخية ، وأبحاث تاريخية عن علم التاريخ ومناهج المؤرخين ..,هكذا . وفى القصص القرآنى هناك مقالات متخصصة عن سورة يوسف ، ومقالات متخصصة عن الواقع القرآنى ..وهناك تداخل بين القاموس القرآنى و التأصيل القرآنى ، ويمكن التمييز بينهما بأن المقال الأطول هو للتأصيل والمقال الأقصر هو للقاموس . بالانشغال المستمر وضيق الوقت إكتفيت بنشر ما أكتب فى قسم المقالات بحيث أصبحت تحتوى على مقالات من نوعيات مختلفة من تلك الأبواب الأخرى . ونفس الحال فى الفتاوى التى تضخّم عددها . وقد قامت الاستاذة هبة بجهد فى هذا مع الفتاوى وغيرها ، وأضيف الآتى :

3 ـ مراجعة القسم الكبير للمقالات ، وقد تجاوزت الألف مقال . وتقسمها موضوعيا  الى :  مقالات سياسية ، وأدبية.  ثم مقالات بحثية . ثم تقسم المقالات البحثية الى تنويعات تتبع التأصيل والقاموس ، وعلوم القرآن والتاريخ ، وغيرها حتى ننقلها الى الأقسام الأخرى . ثم القيام بتقسيم آخر يتتبع فيه كل الابحاث المنشورة لى والتى فيها مقارنة بين الاسلام واديان المسلمين الأرضية ، مثل حد الردة ، حد الرجم ، الطلاق ، والتشريعات الأخرى التى يكون فيها التناقض والاختلاف بين الاسلام والدين السنى .. وهذا بالطبع يشمل الكتب المنشورة والفتاوى وغيرها من سائر الأقسام . ويتم تقسيمها حسب الموضوع التشريعى الموضح فى العنوان نفسه . المطلوب هو التعريف بكل مقال بالعنوان وتاريخ النشر وبالرابط فقط  دون نقل المقال أو البحث بالكامل .

4 ـ هذا يستلزم من كل باحث ينضم لهذا الفريق القراءة والتدقيق فى المنشور لى ، ليأخذ فكرة عامة ، وهذا يؤهله لأن يكون باحثا من الطراز الأول .

5 ـ كل من يقبل هذه المهمة أهلا به باحثا مساعدا لى ، يحمل معى العبء البحثى الذى أنوء بحمله وحدى .

6 ـ وهذا نداء أعلنه لكل ابنائى من باحثى أهل القرآن حملة مشعل التنوير القرآنى للجيل القادم . ليقوم من شاء منهم الانضمام لهذه المهمة بالتعليق هنا . وبهذا تقرّ عينى بنخبة من الأحبة يساعدوننى فى خريف العمر .

خالص محبتى

 أحمد صبحى منصور

اجمالي القراءات 8450

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   أسامة محمد     في   الخميس 04 يوليو 2013
[72489]

أنا أول المساهمين

 في الحقيقة أستاذنا الفاضل إن نشر هذا الفكر الإسلامي وتحمل أعباءه هو هدفنا جميعا في هذه الحياة ...وهو جهادنا في سبيل الله......ويجب علينا أن نتعاون جميعا لخدمة هذه الدين .


 


ودمت في رعاية الله


2   تعليق بواسطة   Heba Yousef     في   الخميس 04 يوليو 2013
[72490]

وانا معكم

 السلام على الجميع، ومبروك لمصر الحبيبة


والدي العزيز بالطبع انا معكم ومازلت عند وعدي بفصل المقالات والتعديل ان لزم الأمر وهناك متطوع مساعد معي اشكره وهو الأخ بشار


وأؤيد فكرتك والساحة مفتوحه امامنا الآن لإنقاذ الأمة الإسلامية من الغمة التي كانت تسيطر عليها في السنوات السابقة، وتوسيع نشر ابحاثك وأبحاث الأخوة


وتشكيل فريق بحثي ممن تعتمدهم يكونون عمادة الفكر القرآني وباحثيه ومساعدين لك وهناك العديد منهم في الموقع.


اما بالنسبة للجامعه فهناك العديد من الطلبات التي استقبلها كل يوم ومازلت لا اعرف هل نعطي الجامعه فرصة اخرى ام لا، وهذا في الواقع يقرره حماس الطلاب والتزامهم ، فالعدد جيد ولكن الالتزام قليل جدا.


الفرصة متاحة الآن لتغيير نظرة العالم الاسلامي والغربي عن الإسلام، وتصحيح الرؤيا يتطلب اجتهاد، وليس فقط تصحيح الرؤيا بل مستقبل آمن وغد افضل لأبنائنا وبلادنا من الممكن ان نكون نحن القوى التي ستحدث هذا التغيير. 


اتمنى ان اجد منكم فريق ملتزم ومساعدين باحثين ملتزمين وليكن اول ما تفكرون به انكم من سيقود هذه المسيرة بعد عمر طويل لوالدنا الدكتور منصور، ولكن رجاء حار منكم ان تلتزموا وتحسوا بأهمية ما نقول وان لا تدعوا هذا الفكر والاسلام الحق يذهب هباء منثورا، وان تدعموا انفسكم قبل الآخرين وان تجاهدوا في الله سلمياً ، فهذا وقتكم الذي ستسألون عنه يوم الدين وهؤلاء ابنائكم الذين ستغيرون واقعهم وهذه بلادكم التي من واجبكم ان تقفوا معها وتساهموا في بناءها وتحديثها برفع الغمة عن المسلمين الذين يظنون ان الله جل وعلا هو من يريد لهم البأس والحياة الضنك بسبب مشايخ التراث 


ارجو ان ارى الحماس والالتزام هذه المرة بنشر الفكر وانا سأتولى أي مهمة يكلفني بها والدي الحبيب،  على أمل ان يتقبل الله منا.


وسلام عليكم 


 


3   تعليق بواسطة   شكري السافي     في   الخميس 04 يوليو 2013
[72491]

انا ثاني المساهمين باذن الله

 استاذي العزيز ارجو ان تقبل اشتراكي مع اخوتي في هذا الجهد انا طالعت الكثير من مقالاتك ومقالات الاخوة في بعض المواضيع واني على استعداد للعمل مع اخوتي   غير اني لا اتقن الاعلامية كثيرا واحب ان يساعدني احد الاخوة في هذا المجال  حتى اكون فعالا معهم وارجو من الاستاذة هبة يوسف ان توجهنا حتى نقدم الكثير في سبيل نشر الفكر المتنور من خلال تقديم آليات عمل مبسطة وربنا يوفقنا 


4   تعليق بواسطة   lemrabet ferhat     في   الجمعة 05 يوليو 2013
[72493]

god help you

dear thank you for website ,please I want to help you my name is adel and i asked you about the difference between hasf and warsh I want to write Thank you


5   تعليق بواسطة   علياء عبد المقدم     في   السبت 06 يوليو 2013
[72499]

وأنا أيضا إسمحوا لى

 إسمحوا لى الإنضمام لهذا الفريق حيث بدأت بالفعل إضافة كتب الدكتور أحمد فى موقعنا وأنا الآن أعيد مراجعة ما أضفت لأننى للأسف راجعت وصححت بعض أخطاء الطباعة ولكن لم أراجع النصوص القرآنية وعندما أبلغت بأن هناك بعض الأخطاء سأعيد مراجعة النصوص القرآنية . ولكن كما سبق وأخبرت دكتور أحمد بأن الموقع هو موقع أمريكى بحت فأنا أحاول جاهدة ترجمة البعض قدر إستطاعتى : http://www.universalummah.org/en/  وهناك أيضا موقع آخر قد بدأت بالفعل فى نقل الفكر القرآنى إليه وهو أيضا موقع أمريكى : www.ummah1.com  ولكن كثيرا ما أقابل بالهجوم من بعض الأمريكيين السنيين  ( هجومهم لا يضاهى هجوم السنيين العرب ) ولكنهم ليسوا كثر  ولكن هناك أيضا الكثيرين ممن  يؤمنوا بهذا الفكر القرآنى  فرجاء يادكتور أحمد وباقى الأخوة والأخوات الأفاضل الإنضمام لهذا الموقع ummah1 ونشر الفكر القرآنى بين المسلمين الأمريكان حتى لا يتأثروا بالفكر والدين السنى كما فعل البعض . 


6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 06 يوليو 2013
[72500]

أهلا بكم جميعا أحبتى ، وجزاكم الله جل وعلا خيرا ، واقول

 1 ـ شكرا للاستاذة هبة يوسف على تطوعها بقيادة الفريق البحثى ، وموجود تقسيمات لمقالاتى وضعها الأمير منصور ، يمكن الاهتداء بها ، والتقسيمات المشار اليها هى المرحلة الأولى ، والمقصد منها أن يتعرف الباحثون على المنشور لى ، ما سبق وما يتم نشره يوميا أو كل يومين ، وفى البداية وخلال اسبوعين تقوم الاستاذة هبة بتسجيل اسماء المتطوعين للفريق البحثى ، وبعدها يقوم كل منهم بمراجعة كتاباتى وتصنيفها حسبما تمت الاشارة اليه ، ومفترض أن يستمر هذا شهرين على الأقل . ثم تأتى مرحلة التنفيذ ، وهى إعادة نشر وتوزيع المقالات وفق التقسيمات الأصلية والفرعية . وفى كل هذا يتم التشاور بيننا ( أنا وهبة والباحثين المساعدين ) . بعد مرحلة التقسيم نبدأ مرحلة أعلى فى الممارسة البحثية ، حيث يتم إختيار الأفضل من الباحثين فى الاستمرارية والعطاء والمهارة . ويقوم كل منهم بمساعدتى فى البحث التراثى ، وتعليمهم طرق البحث ، والمتفوق منهم سأضيف إسمه معى فى أى بحث أنشره باعتباره باحثا مساعدا . 


2 ـ شكرا للاستاذة علياء المقدم الرائدة فى ( أعمدة أهل القرآن ) ، واقول أن نشر المقالات عبر الانترنت وفى المواقع مهمة أخرى ، يقوم بها أعمدة أهل القرآن ،  جزاهم الله جل وعلا خيرا . ومع الأسف فليس معى وقت للمشاركة فى هذا الجهد الهام، ويثمر جهدهم باستمرار .


3 ـ أرجو من الاخ الحبيب شكرى الساقى التميز ضمن الفريق البحثى ، فهو الرجل المناسب فى المكان المناسب ، وتحياتى  لكل من أبدى رغبة فى الانضمان للفريق البحثى ، وكل من سيبدى هذه الرغبة . 


7   تعليق بواسطة   Student ya sami     في   الإثنين 08 يوليو 2013
[72514]


السلام عليكم.


أنا معك دكتور منصور.


 


عزت


8   تعليق بواسطة   امير علي     في   الثلاثاء 09 يوليو 2013
[72521]


استاذنا الجليل ارجو ان تقبلوني عضوا في الفريق


واسمحو لي ان اوجهه دعوة اخري الي التطوع الي ترجمة  كل اعمال د/ احمد الي اللغات المختلفه حتي يعرف الاخرون ما هو الاسلام الحقيقي 


9   تعليق بواسطة   Student ya sami     في   الثلاثاء 09 يوليو 2013
[72523]

الدكتور المنصور باذن الله أحمد.. بارك الله فيك وطرح مزيدا من البركة في وقتك الثمين

السلام عليكم.


وقل ربي زدني علما


بارك الله في الدكتور المنصور باذن الله  أحمد ومد في عمره ورزقه الصحة والعافية زندعو الله الكريم في هذا الشهر الفضيل أن يبارك في وقته


1- هناك أكثر من 1100 مقالة متنوعة


2- أكثر من 1000 فتوى.


3- ما يقارب ال 42 مصطلح في القاموس القراني


4- ما يقارب ال 30 كتاب.


5- ما يقارب ال 200 قراءة في الدراسات التاريخية


6- ما يقارب ال 40 مقال في علوم القران.


7- أكثر من 2200 تعليق لسماحة الدكتور المنصور باذن الله.


علم غزير جدا يحتاج لمن يقرأه ويعيه ويتشربه بشرط ان ينفض عنه غبار التراث البائد


نداء لكل الاخوة بالتبحر في جامعة أهل القران الممثلة في الدكتور منصور.


وهنا نوجه سؤالا للدكتور العلامة حتى نقوم بحصر أولي:


ماهو عدد الكتب والابحاث والدراسات التي لازالت رهينة أدراج المكتب, من المهم أن نقوم بعمل برنامج زمني لنشر تلك المؤلفات لتنير هذا العالم.


بارك الله فيكم والله من وراء المقصد


عزت


10   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 10 يوليو 2013
[72530]

شكرا للاستاذين عزت وأمير ، وأقول

 نحن فى حاجة ماسة للترجمة ، ويشرف عليها الاستاذ الفاضل محمد دندن ، ومعه الاستاذ أمين رفعت ـ فارجو من الاستاذ أمير التواصل مع الاستاذ محمد دندن . 


أما بالنسبة للكتب التى لم أنشرها بعد فهى كثيرة ، وقد تفضل الاستاذ دندن بمراجعة موسوعة التصوف فى عدة أجزاء و كتاب عن مقدمة ابن خلدون ، وكتب أخرى ، وهناك كتب أخرى تنتظر المراجعة منها كتاب ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى ) ، وكتب فى طور الاستكمال ، وسلاسل مقالات لم تكتمل ..,الخ ..,  والله جل وعلا هو المستعان . 


بارك الله جل وعلا فيكم جميعا ، وجزاكم خيرا .


11   تعليق بواسطة   menzli wael     في   الأربعاء 10 يوليو 2013
[72535]

اود المشاركة معكم

 استاذي العزيز اريد الانضمام الي فريق البحث والعمل معكم 


12   تعليق بواسطة   محمد دندن     في   الأربعاء 10 يوليو 2013
[72538]

عنواين للتواصل

 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


من يريد التطوع مشكوراً في المساعدة بأي شكل من الأشكال التواصل معنا عبر 


https://www.facebook.com/groups/464854560257638


هذه صفحة أعمدة أهل القرءان على الفابس بوك.


الصفحة مخصصة للتعاون في سبل نشر الفكر و المنهج القرءاني ..و ليس لنشر المواضيع و الأبحاث ...فالرجاء الإنتباه لهذا الأمر ..


من يريد نشر البحوث و المواضيع فالمجال مفتوح أمامه على هذا الموقع بعد استيفاء الشروط..


كما و يمكنكم نشر الأبحاث و المقالات على صفحة أهل القرءان على الفابس بوك


https://www.facebook.com/Ahl.Alquran.IQC


مع الشكر للجميع


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3708
اجمالي القراءات : 30,341,069
تعليقات له : 4,116
تعليقات عليه : 12,449
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي