حجاب زوجتى

آحمد صبحي منصور في الإثنين 09 ابريل 2012

نص السؤال:
اعذرني لأني سوف أسألك سوالا شخصيا شاهدت اليوم صورتك على الموقع مع أهل بيتك بما يتعلق بخبر واشنطن بوست . ومما لفت نظري أن أهل بيتك كانوا يرتدون الحجاب (أقصد غطاء الشعر) أنا كنت أرتدي الحجاب وأعيش هنا في أمريكا ، ولكن بعد مطالعة آراآك اقتنعت بها وقمت بنزع الحجاب بعد سنين من لبسه . حتى أني أقنعت زوجي . وتعرضت للانتقاد من الكثيرين من أهلي . اليوم عندما رأيت صورة أهل بيتك ( وسامحني) خفت أن أكون خاطءة في نزععي الحجاب خاصة ان المقربات منك يلبسن الحجاب . امحني يا دكتور .. لكني أرجوك أن تجاوبني في هذا الموضوع و سامحني
آحمد صبحي منصور
أهلا وسهلا ومرحبا 
نحن من بيئة ريفية اصلا . وهذا هو الزى المعتاد لوالدتى وأخواتى البنات زوجتى ، وهو الزى الريفى الأصيل الذى عشنا عليه ، ولاشأن له بالحجاب من حيث الشكل ، ولا علاقة له بالتدين السنى أو الشيعى . ولقد طلبت من زوجتى أن تترك هذا الغطاء للرأس لأن ّ كشف شعر رأس المرأة ليس حراما ، فرفضت لأنها تعودت على تغطية رأسها  مذ كانت طالبة فى الاعدادى . واحترمت رغبتها .
وقت أن كانت طالبة لم يكن الحجاب الحالى معروفا ومشهورا ، ولم يكن النقاب موجودا أصلا , ولكن فى البيئات الشعبية فى القاهرة والمدن وفى الريف والمدن الصغرى اعتادت الفتيات والنساء تغطية الرأس بما يعرف بالطرحة والقرطة ، واعتادت النساء فى البيئات الشعبية لبس الملاية اللف مع تغطية الرأس. إختفى معظم ذلك وحلّ محله النقاب والحجاب.
شكرا على سؤالك .
اجمالي القراءات 11165