سؤالان

آحمد صبحي منصور في السبت ١٦ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول : . .ما معنى الفطور ؟ لأن الفطور عندنا هو وجبة الصباح ؟ وما هو التفاوت ؟ الحقيقة انا اريد ان اعرف معنى قول الله تعالى : ( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) الملك ) السؤال الثانى : فى حياتى عرفت وتعاملت مع اقارب وجيران وزملاء فى العمل وصحبت كثير من الناس وعرفت افاضل منهم لا زلت اصادقهم. وعرفت ايضا العكس وهم حسب معرفتى بهم ثلاث انواع ، نوع نفعى يستفيد منك بكل ما يستطيع وفى ساعات يرد الجميل القليل يعنى بنسبة عشرة فى المائة . ونوع بخيل وانانى يستحيل ينفع اى واحد او يساعد اى واحد وممكن يقبل المساعدة ولكن لا يردها اطلاقا ولكنه لا يؤذى اى احد. وفيه نوع يستفيد من الناس ويرد الجميل بالجحود ويعض اليد اللى أكرمته . وفيه واحد منهم أحسنت اليه فهاجمنى واتهمنى بالباطل وكنت قلت له بعض أسرار ففضحنى عشان كان ده فى مصلحته. انا قطعت علاقتى بالاصناف الوسخة الحقيرة دى وندمت على معرفتهم وقلت عوضى على الله فى الخير اللى قدمته لهم . هل انا غلطان يا دكتور ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :    

المعنى ظاهر ومفهوم .

1 ـ  فالله جل وعلا خلق السماوات السبع طبقات يعلو بعضها بعضا بتقدير مُحكم ، ليس فيه فطور ولا تفاوت .

2 ـ الفطور والتفاوت بمعنى واحد هو الخلل وعدم التناسق . والمعنى إن كل ما خلق الرحمن جل وعلا بتقدير مُحكم لا تفاوت ولا إختلاف فيه ولا فطور.  يسرى هذا على :

2 / 1 : خلق السماوات والأرض ، قال جل وعلا : ( قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) فصلت )

2 / 2 : خلق الشمس والقمر ، قال جل وعلا :  (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (38) وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (40)  يس )

2 / 3 : وعلى خلق كل شىء ، قال جل وعلا :

2 / 3 / 1 : ( وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً (2)  الفرقان )

2 / 3 / 2 : ( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (49)  القمر )  

2 / 4 : خلق الجنين ، قال جل وعلا :

2 / 4 / 1: (أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23)   المرسلات )

2 / 4 / 2 :(  اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ (8)  الرعد )

2 / 5 : نزول المطر ، قال جل وعلا :

2 / 5 / 1 : ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)  الحجر )

2 / 5 / 2 : ( وَأَنزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18)  المؤمنون )

2 / 6 : حتى فى طوفان قوم نوح ، إذ تفجرت الأرض عيونا ونزلت الأمطار أنهارا ، والتقى هذا وذاك بتقدير الاهى مُحكم، قال جل وعلا : ( فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) القمر  )

 3 . العلم الحديث عرف الآن أوزان العناصر ، وبالحسابات بدأ يتعرف على الكون ، ونظرية النسبية انبأت ببعض المجهول بالحسابات . ولكن الكافرين ما قدروا الله جل وعلا حق قدره .

إجابة السؤال الثانى :

باللهجة المصرية :عفارم عليك

بلهجة بلدنا ابوحريز شرقية : عداك العيب وقزح

باللسان العربى الفصيح : بورك فيك وذويك  

اجمالي القراءات 1062