خمسة أسئلة

آحمد صبحي منصور في السبت ٢٨ - أكتوبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
السؤال الأول : ما معنى الدهر ؟ السؤال الثانى لماذا تكتب فى التحليل السياسى لأحداث الشرق الأوسط والصراع العربى الاسرائيلى ؟ مع انك متخصص فى الاسلاميات . هل انت من اللى بيفهم فى كل حاجة ؟ السؤال الثالث : أعجبنى التحليل القرآنى التاريخى لحديث خير أجناد الأرض . ما رأيك فى تغيير حديث خير أجناد الأرض الى خير أجناد العرص ؟ السؤال الرابع : اذا كان ما بين بيتي ومنبري روضه من رياض الجنه هل في جنات عدن تزاحم وتدافع كما يحدث في الروضه ؟ اي واحد عندو جنه وعقله علي مزاجو . خلي البقر ما بفهموا . ارجع لابحاثك ما يعطلوك من البحث ويعطلونا. السؤال الخامس : كلمة ( قلم ) تعنى أداة الكتابة ، ولها معانى أخرى ، منها قلم كذا أى قسم كذا .ومنها ضربه قلم أى صفعه على وجهه أو قفاه . أعرف ان كلمة ( قلم ) جاءت فى القرآن الكريم . فماذا تعنى ؟
آحمد صبحي منصور

إجابة السؤال الأول :

جاء ( الدهر ) مرتين فى القرآن الكريم بمعنى الزمن . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَقَالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ (24)  الجاثية ).

2 ـ ( هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً (1) الانسان  ).

وهو نفس معنى كلمة ( العصر ) فى سورة العصر .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ بغض النظر عن اسلوبك الذى لا أوافق عليه فالعبر بالرأى وليس بصاحبه .

2 ـ وعليك أن تعلم أن التحليل السياسى لما يجرى فى الشرق الأوسط  والصراع فى فلسطين جزء لا يتجزأ من تخصصى العلمى والفكرى . إن ما يحدث فى عصرنا فى هذه المنطقة من العالم له جذوره التاريخية والدينية ، ولا يصح بحثه علميا بدون الرجوع الى تلك الجذور التى تعيد إنتاج الأحداث . شرحنا هذا فى مقال عن حماس وإجتثاث الشجرة الخبيثة . أرجو أن ترجع اليه .

 إجابة السؤال الثالث :

لا أوفق . ولكن لك أن تنسب تأليف هذا الحديث لنفسك . ( ما ليش دعوة ).

إجابة السؤال الرابع :

أتفق معك .

إجابة السؤال الخامس :

1 ـ يأتى معنى القلم أداة للكتابة والتعليم فى قوله جل وعلا :

1 / 1 : ( ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) القلم )

1 / 2 : ( اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) العلق ).

1 / 3 : ( وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27) لقمان ).

وقد تطور القلم من مسمار حديدى الى القلم البوص ، الى قلم الحبر وقلم الرصاص الى القلم الجاف ، وحاليا لوحة الكي بورد فى جهاز الكومبيوتر .

2 ـ ويأتى معنى القلم فى موضوع الاقتراع ، فى قوله جل وعلا : ( وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ (44) آل عمران ) 

اجمالي القراءات 2207