إيذاء النبى فى مكة

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٢٩ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
ممكن سؤال بس عن ايذاء قريش للنبي محمد ومن حوله من المؤمنين هل تعدى الايذاء اللفظي من الشتائم والاستهزاء الى الايذاء البدني مثل الصلب والقطع والجلد كما صوره لنا فيلم الرسالة . لاني لا اجد اي اشارة في القرأن عن تعذيبهم البدني للنبي او للمؤمنين بل ع العكس هناك نفي قطعي لتعرض النبي للايذاء الجسدي في قوله "(وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ ).. لاني منذ كنت صغير نشأت على قصص صبر المؤمنين والنبي على ايذاء قريش للنبي وللمؤمنين مثل محاولة قتله بالفراش وشدة من رقبته ورمي الاوساخ عليه وخنق المؤمنين الضعفاء وطعنهم بالرماح ووضع الحجارة على صدورهم ونشرهم بالمناشير (اليدويه) حتى لايختلط الامر مع ابن سلمان
آحمد صبحي منصور

1 ـ هناك إشارات قرآنية للأذى كما جاء في سورة ( المسد ) عن أبى لهب وزوجته .

2 ـ لم يصل الى الأذى الجسدى بالنسبة للنبى لأن الله جل وعلا عصمه وحفظه حتى يؤدى رسالته ، ولكنه المكر  القرشى المُشار اليه في القرآن ، و الإشاعات والأقوال الكاذبة ، والاتهامات بالسحر والجنون . وقد ردّ عليهم رب العزة جل وعلا . وتكرر الأمر اليه بالصبر وألا يضيق صدره من أقوالهم ومكرهم . ثم كان تآمرهم الأخير المشار اليه في قوله جل وعلا ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) الانفال ) . وترتب عليها الهجرة .

3 ـ المتصور أن يتعرض المؤمنون المستضعفون لإيذاء بدنى ، ولهذا نزل تشريع لهم بقول الكفر عند الإكراه ، قال جل وعلا : ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنْ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) النحل )

اجمالي القراءات 2430