الايجاز بالحذف

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء ١١ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَىٰ \" معلوم ان يوم القيامة والحساب لايوجد سعى بل لا يتكلم اي مخلوق الا باذن الرحمن .. ورغم ذلك جاءت الكلمة بصيغة المضارع \" تسعى : وليس الماضي بما سعت ..هل من توضيح .. شكرا لكم
آحمد صبحي منصور

1 ـ من فصاحة القرآن الكريم ما يسمى الإيجاز بالحذف .

2 ـ وهو أنواع ، منه الإيجاز بحذف المضاف كما فى قوله جل وعلا (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا ) ﴿٨٢﴾ يوسف ) الأصل : واسأل (أهل القرية )و ( أهل العير ) ، ومنه حذف الموصوف مثل (وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴿٥٤﴾ ) الرحمن ) ( دان ) أى قريب وهو صفة لموصوف محذوف . ومنه حذف الفعل مثل (لِتُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى ) الأصل ( بما كانت تسعى ) ومنه حذف الخبر إشارة الى جملة سابقة مثل (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ ۚ وَمَن يُشَاقِقِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿١٣﴾ ذَٰلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابَ النَّارِ ﴿١٤﴾ الانفال ) (فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ قَتَلَهُمْ ۚ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ رَمَىٰ ۚ وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿١٧﴾ ذَٰلِكُمْ وَأَنَّ اللَّـهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ ﴿١٨﴾ الانفال ). وكثير من ورود كلمة ( ذلكم ) فيها حذف الخبر.

3 ـ موضوع الإيجاز بالحذف وأنواعه يستحق بحثا أرجو أن أقوم به .


 

اجمالي القراءات 3227