تفضيل الأمم

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ٣٠ - يناير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
هل حقا العرب فضلهم الله على العالمين و فضل لغتهم العربية على سائر اللغات بمجرد أن الله ارسل خاتم الرسل منهم و بلغتهم ؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ  ليس صحيحا تفضيل العرب على غيرهم أو تفضيل اللسان العربى على غيره. الله جل وعلا ليس منحازا لأحد ضد أحد .

2 ـ أكرم الناس عند الله جل وعلا هو أتقاهم ، قال جل وعلا : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّـهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّـهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴿١٣﴾  الحجرات )

3 ـ التفضيل هو مسئولية ، ويستحقه من قام بهذه المسئولية .

4 ـ أهل القرآن هم خير أمة أُخرجت للناس إذا أطاعوا الله جل وعلا وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر. (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ ) ﴿١١٠﴾ ) آل عمران ) من عصى ومن يعصى منهم هم كالأنعام بل هم أسوأ (أمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ ۚ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖبَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴿٤٤﴾ الفرقان )

5 ـ بنو اسرائيل فضّلهم الله جل وعلا على العالمين بالكتب والرسل التى تواترت فيهم . قال جل وعلا : (وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿١٦﴾ الجاثية  ) من عصى منهم وصفهم الله جل وعلا بالقردة (  وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿٦٥﴾ البقرة ) ( ) فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿١٦٦﴾ الاعراف )

6 ـ ينطبق هذا على عموم البشر. الله جل وعلا كرّم بنى آدم وفضّلهم على كثير ممّن خلق ، قال جل وعلا ": (  وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴿٧٠﴾ الاسراء ) . وقال جل وعلا عن العّصاة منهم (  وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴿١٧٩﴾ الاعراف  )
 

اجمالي القراءات 2982