السحاق

آحمد صبحي منصور في الأربعاء ١٢ - سبتمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
أنا شيخ أزهرى مثلك ، ومن قراء الموقع . وقرأت لك ان الآية 15 من سورة النساء عن (اللاتى يأتين الفاحشة من النساء ) تتحدث عن النساء اللاتى يرتكبن الزنا دون إثبات أى يُشاع عنهن إتيان الفاحشة لذا عقابهن بالحبس فى البيوت حتى التوبة أو الموت بعد إستشهاد أربعة على إتيانهن الفاحشة. أما الأية التالية فهى عن الشذوذ بين الذكور وفيها إن اللذان يأتيان الفاحشة وعقابهما بسيط ، وأن التعبير بالمثنى ( اللذان ) يعنى اثنان من الذكور. وبالتالى فالآية 15 لا تتحدث عن اثنتين من النساء بل نساء . أى لا تتحدث عن الشذوذ بين إمراتين . والعقاب هو حبس اولئك النساء المتهمات بالزنا فى البيوت. ولو كانت الجريمة هى الذوذ لكان الحبس لهن يعنى مزوالة الشذوذ فى هذا الحبس . إقتنعت بما قلت . وبالتالى ليس فى الاسلام عقوبة على جريمة الشذوذ بين إمرأتين . فهل توافقنى على هذا ؟
آحمد صبحي منصور

1 ـ شكرا لك على تفتحك . 

2 ـ من حيث الحرام : أى تصرف جنسى خارج الزواج هو حرام . وهذا طبقا لما جاء فى سورة ( المؤمنون  1 : 7 )  وهو نوعان : صغائر الذنوب ( ما دون الزنا الكامل ) أو الممارسة الكاملة ، وهذا يشمل النظرة التى تشتهى الجنس ، والاستمناء ، ومثيله عند الأنثى ، واللمس والقبلة ورؤية أفلام البورنو ، والجنس الفموى والشذوذ بين النساء ..الخ . هذا هو ( اللمم ) وهو حرام ولكنه من السيئات التى يمكن غفرانها بإجتناب الكبائر كالزنا الكامل. والكبائر يمكن غفرانها يوم القيامة بالتوبة الصادقة . 

3 ـ من حيث العقوبة الدنيوية الخاصة بموضوعنا : فهناك عقوبة قذف المحصنات ، وعقوبة الزنا ، وعقوبة الشذوذ بين الذكور . وهى منصوص عليها فى القرآن الكريم وتحدثنا عن نفى عقوبة الرجم  فى مقال من أولى المقالات المنشورة فى الموقع وسبق نشره فى التسعينيات فى مجلة القاهرة بمصر. 

4 ـ العقوبات لا تشمل كل الذنوب . فليس كل ذنب عليه عقوبة شرعية . ومن الذنوب التى ليس عليها عقوبة شرعية جريمة السحاق أو الشذوذ الجنسى بين الإناث . 

اجمالي القراءات 10257