الهوى ..وآه من الهوى

آحمد صبحي منصور في الإثنين ٢٦ - فبراير - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
1 ـ مسيلمه رضي الله عنه وسجاح رضي الله عنها ومالك بن نويره رضي الله عنها لم يدعوا النبوه هذه من اكاذيب الطاغيه ابو بكر الذي قام بجرائم حرب في حروب الرده المزعومه بل الحقيقه هو المرتد قام بحرق الناس احياء ورميهم من اعالي الجبال وهو اول من اخترع حد الرده 2 ـ حسب رؤيتي اري ان ابو بكر لم يكن مع النبي في الغار هذا الامر تم اختراعه بعد ذلك مثل ايضا قولهم سيجنبها الاتقي نزلت في ابي بكر انا اري ان الذي كان مع النبي في الغار هو عبد الله بن اريقط بن بكر الليثي البكري دليل النبي في الهجره ويبدو ان اسم بن بكر البكري وتشابه الاسماء بينه وبين ابو بكر هو الذي جعلهم يصطنعون هذا فيما بعد وهذا الدليل لم يكن مسلما بل استاجره النبي فقط ليدله علي الطريق بل كان كافرا ولم يكن جاسوسا من قريش حسب رؤيتي .
آحمد صبحي منصور

نحن لا نكتب فى التاريخ بأى رأى يقفز الى عقولنا ونقول هذه رؤيتى . هذا هوى . والباحث التاريخى والذى يتدبر القرآن لا يدخل على البحث والتدبر بهواه يقول ( أى كلام ) ثم يقول : هذه رؤيتى . بل يدخل متجردا من كل هوى باحثا عن الحقيقة ، ومستعملا أدوات البحث .

فى القرآن الكريم لا بد من فهم مصطلحاته وأساليبه ولسانه العربية والاختلافات بينه وبين التراث من حيث المصطلحات ومن حيث المناهج فى التشريع وفى القصص .

فى البحث التاريخى لا بد من فهم المصطلحات التاريخية لكل عصر ولكل طائفة ومذهب ، ولا بد من فهم مناهج المؤرخين ومدارسهم وخلفياتهم المذهبية والتاريخية ، ودراسة الاختلافات والتداخلات بين الروايات وأسانيدها ، وهل سمع المؤرخ من فلان وأدرك عصره أم لا ، ويختلف هذا حين ينقل المؤرخ عن السابقين أو أن يكون المؤرخ شاهدا على عصره يكتب ما يراه وما يسمعه ، وينقل عن مصادر يعرفها . ، تختلف أساليب الباحث التاريخى فى بحث الروايات تبعا لذلك كله . وقد كتبنا مؤلفات فى أسس البحث التاريخى ومناهج المؤرخين وأعلام المؤرخين وكتبنا كتبا فى دراسات عملية للبحث التاريخى ، منها عن المؤرخ ابن الصيرفى والمجتمع المصرى فى عصر قايتباى ، وغير ذلك وهو منشور هنا .

البحث التاريخى معقد جدا وله المتخصصون فيه وهم الآن ـ فى عصرنا البائس ـ نادرون .

 أنصحك أن تتعلم من موقعنا ومن كتاباتنا كيف تتدبر القرآن وكيف تكون باحثا تاريخيا حقيقيا . 

اجمالي القراءات 3816