سبقت الاجابة

آحمد صبحي منصور في الخميس 07 مايو 2015

نص السؤال:
1 ـ متي يبدأ وقت الصيام ومتي ينتهي فقد لاحظت التناقض بين الأيه الكريمه التي تثبت وجوب تمام الصيام الي وقت الليل ..ونحن لانفعل ذلك بل نكتفي بالصوم الي وقت أذان المغرب فهل هذا يجوز ي دكتور أحمد؟؟ 2 ــ ارجو من حضرتكم شرح لي هذه الايه و ما المقصود بكلمة تختانون انفسكم و ما المقصود ب الرفث الى نسائكم و جزاكم الله كل خير " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ " ------------------------------------------------ 3 ــ الزكاة المالية فى حدود التوسط ، بين 5 فى المائة وعشرة فى المائة من أصل الدخل ، مع ضرورة أن يدفع الموظف زكاته بمجرد قبض راتبه الشهرى ، أو علاوته . أى لا ينتظر الحول . ما الايات الداعمة لهذا الرأي ؟؟؟
آحمد صبحي منصور

1 ، 2  :تعرضنا لهذا بالتفصيل فى مقالات كتاب الصيام والتى تم تجميعها فى كتاب خاص ، فى رُكن الكتب. أرجو أن تقرأ الكتاب بأكمله .
 3 ـ  برجاء أن تقرأ كتاب الزكاة . هذه الفتوى خُلاصة ما قيل فى الكتاب عن مقدار الزكاة وأوانها .

قلنا من قبل أن الأسئلة التى سبقت الاجابة عليها أو جاءت الاجابة عليها فى مؤلفاتنا لا نرد عليها . وبالتالى فمن لم يجد إجابة على سؤاله عليه أن يعرف أنه سبقت الاجابة عليه. 

برجاء قراءة الفتاوى المنشورة هنا على الأقل .!!

اجمالي القراءات 4488