أقوالهم داخل القرآن

آحمد صبحي منصور في السبت ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً

نص السؤال
سؤال خاص بركن "واسالوا اهل الذكر" وردت في القرآن الكريم "إن كيدهن عظيم" (يوسف 27)هو كلام "شاهد من اهلها" و"ليس الذكر كالانثى" (36 آل عمران) فإذا ما اعتبرنا ان عبارة "والله اعلم بما وضعت" هي جملة اعتراضية في سياق حديث امرأة عمران تصبح عبارة " وليس الذكر كالأنثى تابع لكلام امراة عمران هنا السؤال هل يمكن عدم الاخذ بهذه العبارات كقواعد حتى ولو وردت في القرآن لانها كلام اناس وردت في القرآن الكريم في إطار القصص القرىن للاتعاظ ويتعمد البعض اخراجها من سياقها لتأكيد علو الرجل عن المرأة فمثلا وردت في القرآن عبارة "وما اظن الساعة قائمة" (الكهف 36) على لسان صاحب الجنتين وكذلك "عزير ابن الله" و"المسيح ابن الله" (التوبة 30) فابسط العقول لا ياخذ هذه العبارات كقواعد باخراجها من سياقها فهل يصح هذا دائما
آحمد صبحي منصور

 

القرآن الكريم يذكر فى القصص كلام بعض الناس ، منهم مؤمنون ومنهم كفرة مثل فرعون الذى قال ( أنا ربكم الأعلى )   . الأمر غاية فى الوضوح ، هذا كلام قاله فلان من الناس أو قاله هؤلاء القوم مثل اليهود الذين قالوا ( يد الله مغلولة ) . ولا بد فى القصص من ذكر بعض الأفعال وبعض الأقوال . وليس ذكره يعنى  الموافقة عليها . وبالتالى فالفصل واضح بين ما يقوله البشر ويذكره القرآن الكريم ، وبين ما يقرره رب العزة من حقائق اسلامية .

طبعا هناك من يبغى التلاعب بآيات الله جل وعلا يبغونها عوجا ، ويلحدون فى آياته ، وهم يزدادون بما يفعلون خسارا . وموعدهم يوم الدين .

اجمالي القراءات 10752