الحج باختصار هو :

آحمد صبحي منصور في الثلاثاء 28 مايو 2013

نص السؤال:
أريد باختصار شديد ـ لو سمحت ـ ان توضح لى كيف أحج هذه الايام بعد انتهاء موسم الحج فى السعودية .
آحمد صبحي منصور

يبدأ موسم الحج بالحج الأكبر ، أى أول شهر ذى الحجة ، ويستمر طيلة الأشهر الأربعة ( ذو الحجة ، محرم ، صفر ، ربيع أول ) فيمكن لأى مؤمن أن يؤدى الحج خلال هذه الأشهر . متى كان مستطيعا بنفسه ماليا وصحيا .

وهناك يمكنه أن يشترى ( الهدى ) على قدر استطاعته ، ( شاة ، ماعز ، بقرة ، جمل ..) كانوا قديما يصطحبونها معهم فى سفرهم للحج . الآن اصبح سهلا شراؤها هناك .

من المبتدعات أنهم جعلوا الاحرام لبسا معينا أو زيا معينا . وهذا خطأ . الاحرام هو نية الاحرام عند دخول الحرم ناويا الحج . وملتزما بالتقوى ، وعدم الرفث ( اى مقدمات الجنس ) وعدم الفسوق وعدم الجدال ، وعدم قتل الصيد ، والالتزام بتطهير القلب من كل نوازع الشّر والسوء ، وأن يكون الحج بأيامه المعدودة ومناسكة فرصة للتوبة والتطهر .

ويبدأ هذا ( الاحرام ) بدخول منطقة الحرم ، حيث تتعانق الحرمات الثلاث : حرمة المكان فى البيت الحرام ، وحرمة الزمان فى الشهر الحرام ، ويضاف اليها بالاحرام ( حرمة القلب ) أو العزم على تطهيره من نوازع الشّر والسوء ، والانهماك فى التقوى .

ذكر الله جل وعلا وحده يتخلل كل مناسك الحج ، وذكر الله ليس برفع الصوت ولكن بخفوت خاشع .

أهم المناسك هو الطواف بالبيت الحرام سبع مرات ، دون لمس بناء الكعبة ، ويبدأ الطواف بموضع الحجر الاسود ، وليست له أى قداسة ، هو مجرد تحديد بداية الطواف .

ومن المناسك الاعتكاف والصلاة و التسبيح داخل الحرم .

والوقوف بعرفة ، أهم المناسك . ولا أعتقد انه يوجد مانع لمن يريد الوقوف بعرفة خلال الأشهر الحرم ، فهو مفتوح طيلة الايام . هذا يستلزم طبعا قدرا من الاحتياط وعدم إثارة الانتباه . مجرد الوقوف الصامت ،أو مع ذكر الله جل وعلا بصوت خافت . والحج هو تعامل قلبى خالص مع الله جل وعلا .

تقديم الهدى يكون بالشخص نفسه ما لم يكن هناك عذر .  أى يقوم الشخص بالشراء والاشراف على الذبح والتوزيع . وحالة الحج بعد انتهاء اسبوع الحج عند الوهابية تعتبر عذرا لمن يريد أن يحج خلال الأشهر الحرم دون أن يلفت اليه الأنظار,

الطواف أو السعى بين الصفا والمروة منسك إختيارى ، وهو سبع مرات .

وطواف الوداع للكعبة اختيارى ، وهو 7 مرات .

من الممكن الحصول على تأشيرة زيارة ( عّمرة ) لتأدية الحج خلال الأشهر الأربعة الحرم . وخصوصا أن مناسك الحج هى مناسك العمرة ، ما عدا أن العمرة ليس فيها وقوف بعرفة . ولكن يمكن الوقوف بعرفة كأى شخص يريد الذهاب الى هناك للتعرف بالمكان ، اى بدون إثارة شكوك او ضجيج .

اجمالي القراءات 24524