أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين
الولي والمولى

Ezz Eddin Naguib في الأحد ١٥ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً

الوَلِيُّ والمَوْلَى

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

هذان اللفظان القرآنيان مُشتقان من الفعل: وَلَى بمعنى قرب ودنا

وهما بنفس المعنى، أى: الشخص القريب

وجمع وَلِيٌّ هو أولياء، وجمع مَوْلًى هو مَوالٍ

 

والشخص القريب منك قد يكون في نفس منزلتك كالصديق، أو أعلى منك منزلة كالرب أو أقل منك منزلة كالتابع

 

إذا كان الشخص القريب أعلى منزلة فهو:الرَّبُّ أو السَّيِّدُ أو المَالِكُ أو الحَامِى أو النَّصِيرُ أو المُنْعِمُ

If the near one is higher in rank, then he is:master, lord, patron, guardian, protector, custodian, etc

أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ - الأعراف 155

[You are our Patron; so forgive us, and have mercy upon us, for You are the Best of Forgivers.]

أَنتَ مَوْلاَنَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين – البقرة 286

[You are our Protector; so help us against the disbelieving people.]

 

إذا كان الشخص القريب فى المنزلة نفسها فهو:الصَّدِيقُ أو الرَّفِيقُ أو الشَّرِيكُ أو المُحِبُّ أو الجَارُ أو الصِّهْرُ أو القَرِيبُ أو الحَلِيفُ

If the near one is of the same rank, then he is:friend, comrade, partner, relative, ally, etc.

لاَ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين– آل عمران 28

[Let not the believers take the disbelievers as allies rather than Believers:]

ادْعُوهُمْ لآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ– الأحزاب 5

[Call them after their own fathers;that is more just in the sight of Allah. But if you did not know their fathers, then (call them) your brothers in faith, or your comrades.]

 

إذا كان الشخص القريب أدنى منزلة فهو:التَّابِعُ أو أحَدً العِيالِ أو العَبْدُ أو المُعْتَقُ (عَبْدٌ مُحَرَّرٌ)، أو الوَرِيثُ أو المُنْعَمُ عَلَيْهِ

If the near one is lower in rank, then he is:dependent, follower, minion, slave, emancipated slave, vassal, heir, devotee, favourite, etc.

وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم– الأنعام 121

[But the evil ones ever inspire their followers to dispute with you,]

وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيًّا – مريم 5

[Now, I fear (for) my dependants after me: and my wife is barren: so grant me, from Your Own Presence, an heir,]

هذا ما أراه والله أعلم

 

تعليق من صديق

 

من المدهش في القرءان أن نفس الجذر يستخدم استخدام آخر .. من مثل قوله تعالى (ولّى مدبراًولم يعقب) و (ومن يولهم يؤمئذ دبره إلا متحيزا لفئة..الخ) .. وأظن أن هذا الاستخدام عكس ما تقول به ... لكن ما تفضلت به هنا جميل جداُ و يعطى فائدة أيضا لفهم المعنى المقصود وليس فقط للترجمة

 

الرد

ولى – ولَّى – والَى – تولَّى

 

ولى = قرب ودنا

ولَّى = قَرَّب

وَالَى = قَارَبَ

تَوَلَّى = تَقَرَّب

 

وكلها أفعال مُتعدية تحتاج إلى مفعول به

 

ما سبق هو المعنى الأصلي ومنه تحور المعنى كما يلي

 

آ{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً} النساء115

نُوله أى نُقرب له بمعنى نُعطيه

ما تولى أى ما قربه إلى نفسه بمعنى ما اختاره أو أعطاه لنفسه أو أحبه

 

وتولى الأمر أى تقلده وقام به ومنه ولى الأمر

 

ولَّى فلانا البلدة أى جعله واليا أى حاكما عليها

 

وتولى فلانا أى قربه بمعنى أحبه وصادقه وحالفه

آ{إِنَّ وَلِيِّـيَ اللّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ} الأعراف196

 

وتولى كبره أى أخذ على عاتقه تكبير الأمر وإشاعته

آ{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} النور11

 

والى فلانا أى قاربه بمعنى أحبه وحاباه ونصره وصار من أنصاره ومن هنا جاء عهد المُوالاة

 

ولكن عندما نُضيف "عن" ينقلب المعنى إلى العكس

فنحن نقول: رغب فى كذا أى أحبه وأراد أن يكون له

وعندما نقول رغب عن كذا أى لم يُحبه ولم يُرده

 

فـ "تولى عن" أى لم يقترب بمعنى ابتعد وانصرف

آ{فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} النجم29

 

وكذلك

آ{سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} البقرة142

آ{فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ} الأعراف79

 

 

وكذلك فالإنسان يُولى وجهه لمن يُريد أن يقترب منه

أما إذا "ولاه دبره" فينقلب المعنى ويصير ابتعد عنه أو فر منه وهرب

آ{وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} الأنفال16

آ{لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ} آل عمران111

 

ولما استقر المعنى نجد تولى وحدها بدون مفعول أى فعل لازم بمعنى تقرب من لا شىء فأفاد عكس المعنى الأصلى بمعنى الابتعاد والانصراف، أى انها اختصار لتولى عن شىء ما سبق ذكره

آ{وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ{204} وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ{205}البقرة

فهنا تولى بدون مفعول اختصار لتولى عنك بمعنى انصرف عن الرسول

 

آ{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ} آل عمران23

وهنا تولى بدون مفعول للاختصار، وتعنى تولى عن كتاب الله، أى ابتعد عنه وهجره

 

هذا ما أراه
والله أعلم

اجمالي القراءات 12305