المقال: 2/400

ربيعي بوعقال في الثلاثاء ١٠ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً

 الفوضى المنظمة (2/400)

قال صاحبي وهو يحاورني: ألا ما أشبه الليلة بالبارحة، أحداث شهدها الهكسوس، تتكرر بعد ثلاثة مائة عام.

  • ألم أقل لك ـ في البيان الأول ـ أن كل شيء مبرمج محسوب بدقة تحار فيها أعظم الحواسيب.. قال: إن كانت الظاهرة شاملة مطردة، فلا شك أني مجبر غير مخير ، وهذا يجعلني: غير مكلف... قلت: نعم، أنت مجبر على الاختيار بين النجدين، أنت مجبر على الاختيار بين الجنة والنار، أنت مجبر على الاختيار  بين النور المفرد (1) وظلمات الأصفار (0)... في كل جزء من الثانية يسجل اختيارك: فإما صفر مظلم، أو واحد منير ، فإن كنت في شك من هذا فاسأل الحاسوب، أو اقرأ هذا، ولكن على مهل ... على مهل ...
  • لعلك تذكر أننا بدأنا بالقرآن الكريم ( باعتبار أن معظم المشاركين في المعركة يؤمنون بأن القرآن كتاب منزل من رب العالمين، '' لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه'')).

براهين البيان الأول

  • لا يقوى على قراءته إلا من تحلى بالصبر: ((قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا  قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا ، فَانطَلَقَا...))س/الكهف.
  • مقارنة بين قصة : (الجب والدلو)، وقصة (التابوت واليم).
  •  يوسف/((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ
  • وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ))س/يوسف.
  • موسى/ ((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ.
  • وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَ ...)) إلى قوله تعالى: (( قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.))س/القصص.
  • ملاحظة : تكررت عبارة (رب) في سورة القصص خمس مرات، وكلمة( ربي) مرتين :( 5+2 )، وتكررت الأولى على لسان أخيه يوسف في السورة المسماة باسمه مرتين، وكلمة ( (ربي) خمس مرات : ( 2+5)، هل هذا أمر عارض، أم صدفة مقدرة ؟ الجواب تقدم : كل شيء مبرمج محسوب.
  • 1.يوسف : ((قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ ـرَبِّي ـ أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.)).
  • 1. القصص :((قَالَ ـ رَبِّ ـ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ .)).
  • الأول : إنه لا يفلح الظالمون (عام) ــ الثاني: إني ظلمت نفسي (خاص).
  •  
  • 2. يوسف/ (( قال ـ  رب ـ السجن أحب إلي مما يدعونني إليه...))
  • 2. القصص: (( قال ـ ربي ـ بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين.))
  •  
  • 3.يوسف/ (( قال ذلكما مما علمني ـ ربي ـ إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله...))
  • 3.القصص: (( فخرج منها خائفا يترقب قال ـ ربي ـ نجني من القوم الظالمين.))
  • الأول : تركت ملة قوم لا يؤمنون ـ الثاني: نجني من القوم الظالمين.
  •  
  • 4. يوسف/ ((... ارجع إلى ربك، فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ـ ربي ـ بكيدهن عليم.)).
  • 4. القصص : (( ولما توجه تلقاء مدين، قال عسى ـ ربي ـ أن يهديني سواء السبيل.)).
  • الأول: رفض الخروج من (السجن) ـ  والثاني: خرج مضطرا ( المنفى).
  •  
  • 5/6. يوسف/ (( قال يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل، قد جعلها ـ ربي ـ حقا ... )) إلى قوله: (( ... إن ـ ربي ـ لطيف لما يشاء...))س/يوسف.
  • 5/6. القصص : ((فسقى لهما ثم تولى إلى الظل قال ـ رب ـ إني لما أنزلت إلي من خير فقير.)) (( قال  ـ رب ـ إني قتلت منهم نفسا فأخاف أن يقتلون.))س/القصص.
  •  
  • 7.يوسف / ((رب ـ قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث...)).
  • 7. القصص : (( وقال موسى ـ ربي ـ أعلم بمن جاء بالهدى من عنده ومن تكون له عاقبة الدار ـ إنه لا يفلح الظالمون.)). 
  • الأول: قد آتيتني من الملك ــــالثاني: ومن تكون له عاقبة الدار .
  •  
  • 1.يوسف / ((...إِنَّهُ  رَبِّي  أَحْسَنَ مَثْوَايَ ــ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ.)).
  • 7.القصص : ((...ومن تكون له عاقبة الدار ـ إنه لا يفلح الظالمون.)).
  • ذاك مبتدأ الأمر ، وهذا مختتمه.
  •  
  • اقرأ على مهل :(( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ـ وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ ـ إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.))س/الأنبياء.
  • ونعود  لنؤكد مرة أخرى أن ما من إشارة ولا عبارة وردت في(قصة يوسف) إلا ولها ـ في سائر القصص الحق ـ عشرات الأشباه والأضداد : ( ومن رام الإحاطة بهذه الظاهرة ، رام المحال من الطلب) ـ تناظر هندسي محكم الصنع .. شامل مطرد في( كل الكتب). هذا، ولن أضع نقطة التعجب، لأني أعلم أنه من عند الله : ((... قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ. 73))س/هود.
  • 1. يوسف/ رؤيا فيها بشرى عظيمة، والبشرى مشوبة بالخوف على الولد.
  • 1. موسى/ رؤيا فيها بشرى عظيمة، والبشرى مشوبة بالخوف على الولد.
  • اقرأ على مهل: ((إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ .))س/يوسف.
  •  فاقصص القصص لعلهم يتفكرون: ((وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ـ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي ـ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ.))س/القصص.
  • 2. يوسف/ حادثة الجب والدلو :(( قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ لاَ تَقْتُلُواْ يُوسُفَ، وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ)) ...ولا تخافوا من...؟ ـ و لا تحزنوا  على ...؟
  • 2. موسى/ حادثة التابوت واليم : ((فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ ـ وَلا تَخَافِي، وَلا تَحْزَنِي...))س/ القصص.
  •  
  • 3. يوسف/ القصد الدفين : ((... يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ.))س/ يوسف.
  • 3. موسى/الكيد المتين:((فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ))س/القصص.
  •  
  • 4. يوسف/ الرق والقتل سيان : ((وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ ـ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ...))
  • 4. موسى/ ومن أحياها فكأنما :(( وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ـ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ ولدا ...))س/ القصص
  • اقرأ على مهل :(( وما كان لمؤمن ان يقتل مؤمنا الا خطئا ...92))كما فعل عزيز مصر.
  • إلى قوله تعالى :((وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا.))س/النسا.
  • اقرأ على مهل :((مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ـــ وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا....32))كما فعلت امرأة فرعون.
  •  
  • 5. يوسف/ منحتان : ((وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ))س/يوسف.
  • 5. موسى/ منحتان: (( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ))س/ القصص.
  •  
  • 6. يوسف / المحنة أولى : (( وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ ...))
  • 6. موسى / البلاء المبين : (( وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا ...))
  •  
  • 7. يوسف / البلاء المبين : ((... وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ .))
  • 7. موسى / المحنة الثانية : ((... قَالَ يَا مُوسَى أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالأَمْسِ إِن تُرِيدُ إِلاَّ أَن تَكُونَ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ ...))س/القصص.
  •  
  • (( قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا ))س/الكهف.
  • أما السفينة فكانت...؟ـ وأما الدلو فكان... ؟ ـ وأما التابوت فكان ...؟ ـ وأما  الحوت فكان يسبح، وفي بطنه نبي يسبح. ـ وأما  الغار فكان فيه اثنين، والله ثالثهما.
اجمالي القراءات 6773