البخارى وعلم الأنساب
البخارى وعلم الأنساب

عثمان محمد علي في الجمعة ٠٥ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً

البخارى وعلم الآنساب

1--

 

العرب عرفوا فى الماضى تقصى الأثر وإستخدمواهذه العلوم فى تقصى الآنساب ومعرفة انساب القبائل .ولم يستخدم هذاالعلم فى كيفية معرفة روابط النسب او نسب الولد إلى ابيه او قبيلته او عشيرته وحسب بل زادوا فى ذلك وأستخدموه فى إرساء التمييز القبلى والعنصرى بين القبائل وسلكوا فى إرساء هذا التمييز العنصرى كل ما أتيح لهم من طرق وسبل من خلال الحفلات وكتابة وإلقاء المعلقات الشعريه فى المدح والفخر والرثاء وايضا فى الهجاء و ذم مخالفيهم .وإستمر الحال على ماهو عليه فى علم الآنساب لديهم ما بين تمييز وفخر وهجاء حتى جاء الإسلام  بدعوته إلى نبذ وترك عبادة غير الله تعالى من ألهة وإحقاتق حقيقة تساو النس جميعا امام الله تعالى وانه رب الناس جميعا وانهم جميعا متساوون و أن اكرمهم عند الله اتقاهم وفرصتهم متساويه فى معطياتها للفوز برضا الله تعالى ورحمته (وفى ذلك فليتنافس المتنافسون)).ونجح الإسلام جزئيا ومرحليا فى إنهاء هذا الصراع الطبقى بين أتباعه اثناء وجود النبى محمد عليه السلام فى حياته الكريمة بينهم ..

.2--.وما ان قضى الله امره بوفاته لنبيه محمد عليه السلام  حتى عاد إليهم الشيطان حاملا معه كثيرا من العادات الجاهليه التى دعى الإسلام إلى القضاء عليها بين دفتى قرآنه العظيم .ومن هذه العادات السيئة السمعه والذكر عادة التمييز العنصرى والقبلى بين الناس .فظهرت هذه العادة فى الصراع الذى دار حول الخلافة الآولى للنبى محمد عليه الصلاة والسلام وما دار فيها بين ذكر افضال المهاجرين فى مقابل افضال الأنصار على الإسلام ومن ثم افضلية كلا منهما على الآخر .وحسم عمر بن الخطاب بسيفه وقدمه الأمر إلى المهاجرين وأعاد التمييز العنصرى القبلى مرة اخرى حتى لو قتل زعيم الأنصار ومن معه فى بيته وكانت هذه هى الحادثة الآولى التى إنتصر فيها فكر التمييز العنصرى المبنى على علم الأنساب بين المسلمين  .

3-تكررت احداث التمييز العنصرى بين المسلمين الاوائل وبين ابناء البلاد المفتوحه فى تولى زمام الامور وخاصة الإماره والشرطه والوزاره وهكذا. فلم يسمح لأبناء تلك البلاد بتولى المناصب التى تتعلق بالعرش وحمايته .وإنما يسمح لهم بتولى المناصب الخدميه لحماية العرش او تسلية وتسريه صاحبه ومعتليه .

4—ولو نظرنا إلى العامل الرئيسى فى حرب معاوية بن ابى سفيان والخليفه على بن ابى طالب  لوجدناه  الإحتفاظ بالشرف ألاموى فى مقابل الشرف الهاشمى  الذى لبس ثوب الدفاع عن قميص عثمان بن عفان .حتى لو راح ضحية هذا القتال من أجل الشيطان مئات الآلوف من الأبرياء.

5—

ولم يسلم العصر العباسى ايضا من هذا التمييز العنصرى الذى وصل إلى ان جعل ابو جعفر المنصور يأخذ على أهل الكوفه البيعه والعهد على ان يكونوا عبيدا له ورقابهم حلا له  يقتلهم فيما لو إرتدوا عليه او نازعوه فى الآمر.وكاد ان يقتلهم بالفعل لولا الفقيه ابو حنيفة النعمان وفتواه الشهيره بهذا الشأن والتى دخل على اثرها سجن المنصور ومات فيه.

6- وما أن حل العصر العباسى الثانى  والذى اشتهر بعصر التدوين حتى اصبح لعلم الآنساب  مرجعية قانونية وقدسية إكتسبها من رواة الحديث وكتابه وأصحابه وعلى رأسهم البخارى  حيث دون فى صحيحه (على حد زعمه وزعم اتباعه ) بابا وثق به وأصل به التمييز العنصرى القبلى البغيض سماه باب المناقب .والمناقب هى الفضائل التى يختص بها فرد دون غيره من الناس ويتميز بها عنهم ولا ينازعه بها أحدا من العالمين سواء من السابقين او اللاحقين أو الآخرين.

7—بل زاد الامر إلى وضعه روايات فى تمييز الكائنات بعضها عن بعض والآيام والشهور والقرون والسماوات والآرض  ..الخ إلخ إلخ..ز

8—وبشىء من التفصيل نعرض لبعض الأمثله فى علم التمييز البخارى او ما يسميه المناقب .ففى عرضه لتمييز الناس بعضهم عن بعض فقد وضع روايات تميز المسلمين على غيرهم من اهل الديانات الآخرى وهى ماإعتمد عليها مشايخ السوء فى لعن اليهود والنصارى ليل صباح...وفى تميز المسلمين ألاوائل وضع روايات تميز المهاجرين(والقرشيين )وقريش على باقى القبائل وعن الأنصار ثم وضع روايات تميز ألآنصار على المهاجرين  ..وعن بعض الصحابه  فقد وضع روايات تفضل ابو بكر الصديق يرحمه الله على سائر الإنسانيه كلها إلى ان تقوم الساعه ؟؟؟ وعن عمر بن الخطاب  يرحمه الله.وصل به الحال إلى ان جعل القرآن نزل وينطق به عمر قبل ان يتلوه النبى محمد عليه السلام.بل وصل الأمر إلى ان جعله يامر النبى محمد بفعل بعض الآمور وينهاه بل يلومه ويجذبه من ثيابه لمنعه من فعل بعضها كما ذكر فى روايته عندما اراد ان يصلى على عبدالله بن أبى بعد موته وإستغفاره له؟؟؟

وفى فضل عثمان بن عفان يرحمه الله الكثير والكثير .وكذلك على بن ابى طالب يرحمه الله الآكثر والاكثر .وابناءه .وجعفر الطيار وغيره وغيره حتى ابو هريره  ذلك الكذاب جعل له من المناقب العلميه ما لم ولن يصل إليها احد من العالمين حتى قيام الساعه ...وعن تفضيل الرجال على النساء والتمييز بينهم فى الشريعه وضع لهم روايات تحط من قيمة النساء وعقولهن وقدرتهن على تولى مقاليد الآمور ..ولم تسلم النساء ايضا فى تقسيمته من تفضيل بعضهن على بعض مثل تفضيل نساء الانصار على غيرهن وانهن الأحب إلى قلب النبى عليه السلام .وتحقير غيرهن من نساء اليهود وانهن بسببهن خنزت وتخنز اللحوم (اى تفسد وتعفن) وانهن السبب فى نزول الدوره الشهريه (الحيض) وانها لم تكن موجوده قبل نساء بنى إسرائيل؟؟؟؟؟

9—الآنبياء عليهم جميعا الصلاة والسلام  لم يسلموا من تمييز البخارى بينهم وبين بعض  فقد جعل هناك مباراة بين ادم وموسى عليهما السلام  وفاز فيها موسى فأعترف له ادم بالفضل ...؟؟؟ وهذا مثال بسيط وسريع .وما وضعه فى حق موسى وفضله ومناقبه على الآنبياء يجعله فوق التصور والتخيل حتى انه فعليا هو الذى شرع عدد الصلوات الخمس للمسلمن ونبيهم محمد عليه السلام بعدما امره ان يراجع ربه فى تشريعاته اكثر من مره بناءا على طلب وأمر موسى عليه السلام  (طبقا لرواية الإسراء والمعراج))؟؟؟؟؟

10—وما وضعه من تمييز بينهم اى الآنبياء يوم القيامه وتفضيل موسى عليه السلام فى البعث والنشور. وتفضيل النبى محمد عليه السلام فى باقى احداث يوم القيامه يجعلهما شريكان لله تعالى فى يوم الدين .بالرغم من أن  القرآن الذى بين أ يدينا يخبرنا عن رب العزة انه (مالك يوم الدين)..وفى روايته التى يرفع فيها من قدريوسف عليه السلام ويضع من قدرالنبى الخاتم محمد عله السلام فى انه لو كان مكانه لاستجاب للداعى ((لأستجاب لنداء إمرأة العزيز).

11-ولم تسلم الكره الأرضيه من وضع تمييز لمناطق دون مناطق .فبدأها بوضع روايات    لتفضيل المدينه المنوره كما كرم الله تعالى مكة المكرمه بل زاد فى تفضيلها عن مكه بفضائل عده منها انها ارض لا يدخلها الشيطان وانها ارض يزأر إليها الإيمان    ولا يدخلها الدجال زكثر من روايات مناقب المدينه المنوره..ثم وضع روايات فى فضل ارض اليمن وأن الإيمان  يمانى . وفى المقابل وضع روايات تحط من قدر ارض نجد وخروج قرنا الشيطان منها (ارض القصيم  -بالسعوديه ) .وهى اصل عائلة  آل سعود .,بالرغم من أن المدينه المنوره  هى اكثر مدينه شاهدت دخول الشياطين والفتن بعد وفاة النبى عليه السلام .من مقتل الخليفه عمر بن الخطاب .والفتنه الكبرى التى انتهت بمقتل الخليفه عثمان بن عفان  .وبداية الحروب بين على بن ابى طالب ومعاويه ومعركة الجمل _..و_معركة الحره الشهيره التى إستباح فيها جيش يزيد بن معاوية المدينة ثلاث ليال قتل فيها الرجال وإستباح فيها الآعراض وإنتهكت فيها المحرمات وفضت فيها بكارة اكثر من الف فتاة عذراء. فهل كانت هذه الآفعال بوازع من الملائكة ام بوساوس شياطين الإنس والجن.وإستجابة لدعوى الشيطان...ولم تخلو مصر  ايضا من كعكة مناقبه فرفع من قدر نهر النيل بأن جعل مصدره ومصبه من الجنه  .وفى المقابل اسقط قيمة اهلها بأن جعلهم من خيرة اجناد الآرض .((بمعنى انهم لا يصلحوا لموقع القياده بل للعبوديه والسخرية والجنود المقادين فقط  اما القيادة فهى لقريش طبعا ))

12—وفى مناقب وتمييز بعض المساجد على بعضها .أو إعلاء مكانة بعضها وتقديسها ما وضعه فى فضل المسجد النبوى فى المدينة المنوره والمسجد الآقصى فى فلسطين .لمساواة بيت الله الحرام .ومن البديهى ان يعلم كل ذى عقل ان تلك الروايات وضعها الوضاعون من انصار الجانب السياسى لاهل المدينه  وأهل الشام فى مقابل فى مقابل تكريم الله تعالى ومباركته للبيت الحرام .ولا يخفى على أحد ان المسجد الآقصى  فى فلسطين لم يبنى إلا فى عهد  عبد الملك بن مروان  ومع ذلك وضع له البخارى روايات تجعله هو المسجد الآقصى الذى أسرى بالنبى محمد عليه السلام إليه  مع انه لم يكن موجودا من قبل ولم يكن موجودا عندما فتح عمروبن العاص فلسطين.

13- وفى مناقب الزمن والتفرقه بين الآيام والشهور وضع البخارى روايات لتفضيل بعض الشهور عن بعضها .وايام على ايام مثل يوم الجمعه فجعله البخارى خير يوم طلعت فيه الشمس حيث ولد فيه ادم وفيه مات وفيه تقوم الساعه ومن مات فيه دخل الجنه دون حساب ؟؟؟؟ارايتم خبلا عقليا أكثر من هذا؟؟ ثم وضع روايات فى أفضلية صيام يومى الإثنين والخميس .والستة ايام الآولى من شهر شوال يعادلوا صيام الدهر كله.؟؟ ووضع روايات فى تفضيل القرون  الآولى من عمر الدوله الإسلاميه على غيرها من قرون الزمن اللاحقه .مع ان المتدبر لأحداث القرن ألاول والثانى  يجد انهما اسوأ قرنين مر بهما  المسلمين البسطاء. فما ان توفى النبى الخاتم عليه السلام .وبدأ الخلاف والتمييز القبلى  الذى تحول إلى فتن وحروب بين المسلمين زاد عدد القتلى فيها عن مئات الألوف .فكيف تكون هى خير القرون وكيف يكون ابطالها كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم ؟؟؟

14-ولم تنجو من رواياته التفاضليه التمايزيه العبادات ايضا وعلى رأسها ما حصر الإسلام فيه من اركان خمسه الشهاده والصلاه والصيام الزكاه والحج .وداخل هذه التمايزات وضع تمايز بين الصلوات وبعضها فوضع روايات تمايز بين صلاة الفجر والعشاء على باقى الصلوات وجعل من يصلى الفجر اربعين يوما متواصله دخل الجنه؟؟ ثم نجده مرة يضع افضل الأعمال الحج ومرة الجهاد ومره السعى على الوالدين ومرة قراءة القرآن؟؟؟

15-وفى الصيام مايز البخارى بين صيام بعض الآيام على بعض مثل صيام ايام الإثنين والخميس وشوال والتاسع والعاشر من شهر محرم .على باقى ألايام والشهور .وفضل صوم شهرى رجب وشعبان ..مع ان عبادة الصيام معلوم اولها ونهايتها وصيام الكفارات غير مرتبط بأى يوم سواء كان الإثنين او ألاحد او السبت ..والغريب انه منع صيام يوم الجمعه إلا ان يكون  هناك صيام يوم  قبله او بعده؟؟

16- البخارى لم ينس ان يلعب بأهواء الرجال والشباب حيث وضع لهم بعض اسس إختيار الزوجه فنجده يضع رواية فى تفضيل البكر على الثيب (هلا تزوجت بكرا تلاعبها وتلاعبك)وكأنه إستنكار على من تزوج من ألايامى .مع ان القرآن الكريم يوصى بالزواج من الآيامى .

17- حتى الآسماء لم تنجو من تمايز البخارى بينها فوضع روايات فى تفضيل بعض الأسماء على بعضها ( مثل محمد واحمد وعبد الله وعبدالرحمن ) على غيرها من الآسماء فماذا نفعل فى الآسماء المستحدثه او القديمه مثل إبراهيم وعيسى وموسى ويحيى ويوسف ويعقوب وإدريس ونوح ؟؟؟

18—و القرآن الكريم كان له نصيب  فى خبث وخباثة البخارى فوضع اسس التفرقه بين اياته وسوره وصور للبسطاء افضلية بعض اياته وسوره على بعضها .وجعل منه اداة فى ايدى المنجمين والدجالين والمشعوزين واصحاب العلاج والرقيه بالقرآن الكريم . حتى تركوه وهجروه وإكتفوا بالتعاويذ ووضعه تحت رؤوسهم اثناء نومهم .فوضع روايات تجعل من بعض الآيات طاردة للشياطين .وايات وسور قراءتها تعادل ثلث القرآن .مع ان رب  العزة عندما تحدث فى قرآنه ا لعظيم عن القرآن قال عنه  مجملا  مثل قوله تعالى (يس .والقرآن الحكيم)  (ص والقرآن ذى الذكر)..( ق والقرءان المجيد)( الرحمن. علم القرآن). وماذا نقول  فى ذلك البخارى فقد وضع كتابه اصلا لإبعاد الناس عن هدى القرآن  وإنخدع به  المخدوعين ؟؟؟

19—وعلى هذا ألاساس التمايزى الذى وضعه البخارى وجدنا فى عصرنا الحالى فئة من الناس تطلق على نفسها ألاشراف وإنتشرت فروعها فى كل قطر عربى وإسلامى  والغريب ان لهم نقابة وتسطيع ان تنضم إليهم بعد دفع الرسوم المقرره وسيقوموا  هم بإستخراج شجرة النسب الشريف لحضرتك من خلال شجرة النصب التى يعتمدون عليها .والآغرب ان هذه النقابه موجوده ايضا بين الشيعه ولكنها أخذت شكلا اكثر جرأة وإظهارا للتمييز بين الناس وذلك فى لبسهم العمامة السوداء .فمن يرتدى ويلف هذه العمامه السوداء حول رأسه ومخه التخين زى مخ حسن نصرالله والثور الهائج مقتدى الصدر فهو من النسب الشريف ابناء  فاطمه الزهراء يرحمها الله ولا أدرى ولما لا يكون من ابناء وأحفاد ابولهب ولما لا؟؟ اما عوام الشيعه فلا يمكن لهم ان يضعوا تلك العمامه السوداء حتى لو كانوا علماء او مفكرين فلم يصلوا فى الرتبه ذالك الشرف النفيس المزعوم ؟؟؟ارأيتم خداع وإفك اكثر من هذا؟؟

20—ولكى يبلع البسطاء الطعم البخارى الخبيث فى اصول التمييز والتفرقه بين الناس على اسس عرقيه او دينيه او جنسيه وعلى تمايز بين الجمادات والمعنويات والشرائع كان لابد له ان يؤصل لأكاذيبه بسلسلة سند من الرواه يوصلها تارة إلى رب العزه سبحانه وتعالى أو إلى نبيه ومصطفاه محمد بن عبد الله عليه السلام أو إلى أحد أصحابه يرحمهم الله او إلى أحد التابعين وهو ما يسمونه بالروايات المرفوعه او الموقوفه.لجعلها فى صورة مقدسة يقف امامها العقل عاجزا عن التفكير وكأنه اى هذا السند هو حائط الصد عن مناقشة الروايه .ولكن المؤمنون بالقرآن الكريم وتشربوا  الفكر القرآنى لم يقفوا مكتوفى ألايدى وعاجزين عن كشف وفضح اكاذيب البخارى سواء بفضح السند او المتن او كلاهما معا .وذلك لآن من يؤمن برب القرآن وبالقرآن كتابا اوحد منهجا لا يخاف ولا يخشى إلا الله تعالى .ونعود لهذه السلسه من السند التى إعتمد عليها البخارى ونجد انها تعتمد على بحث احوال الرواه من عدل وصدق وتقوى او كذب وظلم وفسق ونفاق ثم يحكم على الراوى بعدله او فسقه او صدقه او تدليثه.والغريب انهم يبحثون فى أحوال أناس ماتوا قبل بحوثهم تلك بقرنين من الزمان ولم يعاصروهم ولم يشاهدونهم .ونسوا ان علم الغيب والتزكية لا يعلمها إلآ الله تعالى علام الغيوب .ولكن ماذا تقول فى أناس تمكن الشيطان منهم وزخرف لهم اقوالهم وأفعالهم.وهنا نسأل هل يستطيع إنسان ان يحكم على نفسه وهو العارف بنفسه وأفعاله مهما خدع الناس جميعا فلا يستطيع ان يخدع نفسه هل يستطيع ان يحكم على نفسه بالعدل والصدق والصلاح والتقوى ؟؟؟ وهنا رأينا انه من الجدير بالذكر ان نذكركم بحادثة التحكيم التى كانت بين الخليفة الرابع على بن ابى طالب يرحمه الله ومعاوية بن ابى سفيان يغفر الله له ويسامحه لما إرتكب من اثام فى حق المسلمين حتى يومنا هذا بتوريثه الحكم لإبنه ولبنى امية من بعده وبذر بذور الملك العضود  والإستبداد فى تاريخ المسلمين .وللتذكره بواقعة التحكيم  .فى حرب الصراع على السلطه والحفاظ على الثروه بين معاويه وعلى بن ابى طالب.فى معركة صفين كاد ان ينتصرالخليفه على بن ابى طالب .فى المعركه إلا ان داهية عصره عمرو بن العاص اوعز لمعاويه بن ابى سفيان ان يأمر جنوده برفع المصاحف على اسنة الرماح والسيوف وطالبوا بتحكيم كتاب الله بينهم لحقن دماء المسلمين .فإستجاب الخليفه رغم معارضة انصاره وقواده .وإتفق الفرقين على إختيار ابو موسى ألاشعرى ممثلا لعلى بن ابى طالب وعمرو بن العاص ممثلا لمعاوية بن ابى سفيان وان يلتزم الطرفين بما يستقر عليه رأى الحكمين . وعارض عبدالله بن عاس قائد جيوش على بن ابى طالب ذلك الآمر وخاصة انه يعرف خداع عمروبن العاص وحذر الخليفه منه وانه سيخدع ابو موسى الاشعرى (لآنه يعرفه جيدا ويعرف معاويه فهم ابناء كار واحد وكانوا اصحاب فى قوافل التجاره ويعرفون طبائع بعض).وبالفعل خدع عمرو بن العاص ابو موسى الاشعرى بعد ان اتفقا على خلع الإثنين معا (على بن ابى طالب ومعاويه )وترك ألامر شورى بين المسلمين .فخلع ابو موسى الاشعرى الخليفة ومعاويه .ولكن عمرو بن العاص خلع الخليفة وثبت معاوية فى الحكم..ونذكر هذه القصة للعبره والموعظه كيف ان الصحابى الجليل صاحب الفتوحات  والقائد المجاهد (من وجهة نظر المؤرخين وأصحاب المسانيد ) عمرو بن العاص إستطاع ان يخدع ويكذب على اكثر من مائة الف من المسلمين  وفى حضوركبار الصحابه وعلى رأسهم على بن ابى طالب (ربيب بيت النبوه).فهل يعتبر طبقا لمقاييس البخارى وعلم أصول الحديث والجرح والتعديل من المتقين الورعين الصادقين الموفون بعهدهم ام من الفسقه الكاذبين  المدلثين الخائنين للأمانه وهل تقبل روايته ام ترد وسأترك لكم الحكم (ليس على عمرو بن العاص ) ولكن على منهج البخارى فى السند ..وايضا لو أخذنا فعلة عبدالله بن عباس وهروبه ببيت مال المسلمين من الكوفه إلى مكه عندما كان والى للخليفة على بن ابى طالب عليها وأحس ان الدنيا ذهبت من على وهرولت إلى معاويه فهرب معها ببيت المال بمساعدة اخواله وحمايتهم ورفض إعادته إلى على .حتى كتب له على (والله إن مأكلك وملبسك حرام ولإن قدرت عليك لأقتصن منك )فأرسل إليه إبن عباس (والله لئن لم تنتهى ياعلى  لأرسلن بها إلى معاويه ليحاربك بها).فهل نعتبره ايضا طبقا للمقاييس البخاريه من التقاة الورعين الحافظين لحدود الله الحافظين لأمانته .ام من الفسقة الخائنين  المختلسين لآموال الفقراء والآيتام والايامى.وهل تقبل شهادته ويصبح من العدول ايضا  ام ترفض ويصبح من المجروحين .... وهل يصبح علم الإسناد علما صحيحا للقياس والحكم على الناس سواء فى حياتهم أو بعد مماتهم وهل يصلح ان نبنى عليه ديننا وهل يصلح ان يكون إحدى عربات قطار الفوز والفلاح يوم الدين أم انه من خرافات الشياطين ودجل الدجالين.. وآمن به المغفلين؟؟

21—خلاصة القول ان البخارى زرع بذور التفرقه والتمايز والتفاضل بين الناس جميعا وبين كون الله المقروء والمكتوب والمشاهد .وإستخدم علم الأنساب  فى خلق الخصومة والطائفية بين البشر وفى النهاية اعتقد ان العقلاء لو وجدوا كتابا فيه كل هذه المسوغات لبث روح  الفرقه والعنصريه والطبقيه  بين المسلمين وبين الآخرين وبينهم وبين بعضهم البعض لحرى بهم ان يحرقوه ويضعوه فى اقرب سلة مهملات  .

اجمالي القراءات 21059