كبش فدى إسماعيل عليه السلام،
وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ...

Brahim إبراهيم Daddi دادي في الأحد ٢٤ - ديسمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً

كبش فدى إسماعيل عليه السلام،

عزمت بسم الله، يقول سبحانه: فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ(107). الصافات.

في كل عام تهدر دماء الملايين من الكباش في يوم عيد الأضحى المبارك بدعوى التأسي بأبينا إبراهيم عليه السلام.

كلنا يعلم أن إسماعيل عليه السلام قد فداه الله بذبح عظيم، ( ولا يعلم أحد عن هذا الذبح العظيم كيف هو و لا من أي نوع من الأنعام) و كان ذلك بعد أن ابتلاه الله و أبوه بالبلاء المبين العظيم و كانا مسلمين لما أمر الله، و لو كان ذلك على حساب حياة الإبن الذي قد بلغ معه السعي، رغم ذلك امتثل الوالد و الولد لأمر الله تعالى دون أي نقاش أو تردد لا من قبل الوالد ولا من قبل الولد، فهو حقا بلاء عظيم ولا يفوز فيه إلا الصادقون المخلصون العبادة لله وحده ولا يشركون به شيئا.

ـ فهل نحن مسلمون مؤمنون بالله وحده و لا نشرك في عبادته أحد متأسين بأبينا إبراهيم عليه السلام؟

ـ هل يجب أن نتأسى بإبراهيم عليه السلام في ذبح فدية عظيمة فقط؟

ـ ما بال الفقراء و المساكين و اليتامى و الأرامل الذين يجدون الحرج في نفقتهم اليومية الضرورية و لا يجدون ما يسدون به رمقهم و يسترون به عوراتهم؟

ـ كيف ينظر هؤلاء الضعفاء الذين لا حول لهم ولا قوة إلى الملايين من الأنعام التي تهدر دماءها في يوم العيد و هم طيلة العام ربما لا يذوقون طعم اللحم إلا نادرا؟

ـ فهل الأحاديث التي تحث على ذبح أضحية كاملة الأوصاف خالية من كل العيوب أحاديث صحيحة؟ أم أنها من صنع الموالين الذين ينتظرون أيام العيد بفارغ صبر ليدير عليهم الربح الوافر؟

ـ ماذا لو لم تذبح هذه الملايين من الأنعام في يوم واحد وتركت ترعى و تتكاثر، ألا يكون ذلك سببا في انخفاض سعر اللحم طيلة السنة فيتمكن الضعفاء من تناوله في بعض الأحيان على الأقل؟

ـ إليكم هذه الأحاديث المختلفة المتناقضة لأنها بكل بساطة من قول البشر.

7565 أخبرنا الحسن بن الحسن بن أيوب ثنا أبو حاتم الرازي ثنا عبد الله بن يزيد المقري ثنا عبد الله بن عياش ثنا عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ثم من كان له مال فلم يضح فلا يقربن مصلانا وقال مرة من وجد سعة فلم يذبح فلا يقربن مصلانا هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

المستدرك على الصحيحين ج 4 ص 258.

3478 حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا أحمد بن يونس الضبي حدثنا أبو عامر العقدي حدثنا زهير بن محمد العنبري عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب عن علي بن الحسين رضي الله عنهما ثم لكل أمة جعلنا منسكا هم ناسكوه قال ذبح هم ذابحوه حدثني أبو رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أملحين أقرنين فإذا خطب وصلى ذبح أحد الكبشين بنفسه بالمدية ثم يقول اللهم هذا عن أمتي جميعا من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ ثم أتي وصله فذبحه وقال اللهم هذا عن محمد وآل محمد ثم يطعمهما المساكين ويأكل هو وأهله منهما فمكثنا سنين قد كفانا الله الغرم والمئونة ليس أحد من بني هاشم يضحي هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه تفسير سورة المؤمنون بسم الله الرحمن الرحيم.

المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 425.

4465 أخبرني هارون بن عبد الله قال حدثنا شجاع بن الوليد قال حدثني زياد بن خيثمة قال حدثنا أبو إسحاق عن شريح بن النعمان عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ثم لا يضحى بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء ولا عوراء .

السنن الكبرى ج 3 ص 55.

اجمالي القراءات 54486