يوجد في الوضوء ما لا يوجد في التيمم .

Baby DEBB في الإثنين 27 يوليو 2009

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ...أهل القرآن : أزف إليكم تحية حارة حرارة هذا الصيف المرتفعة ,أعبر لكم فيها عن مدى شوقي إلى مشاركتكم في مناقشاتكم و مقالاتكم القرآنية من خلال هذا الموقع المبارك بإذن الله.
إن ما أود طرحه عليكم اليوم هو موضوع , ربما لم يعط له أغلبنا أهمية كبيرة كبر أهميته بالنسبة لعلاقتنا مع الله ومع كلامه , أو تناسوه وأهملوه وانشغلوا بما هو أقل أهمية منه ألف مرة أو تزيد .
في الحقيقة لقد ترددت كثيرا قبل أن أطرحه عليكم , لكن شاء الله تعالى وناقشته مع بعض Çil;لعقلاء فشجعوني لتوسيع دائرة المناقشة بواسطة هذا الموقع النعمة الذي أشكر الله عليه دائما. فأملي أن ألقى منكم أجوبة وآراء بناءة -إن شاء الله-.
أحبائي: لقد قال المولى في سورة المائدة في الآية رقم (5 ) : (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم لعلكم تشكرون).
أساتذتي ,إخواني أهل القرآن : من دون أدنى شك لقد تبين لكم جزءا من موضوعي الجديد الذي يتعلق طبعا بالوضوء والذي له صلة مباشرة بالصلاة , حيث يقول المولى في الآية السابقة إذا قمتم....فاغسلوا, مستعملا أداتين من أدوات اللغة العربية تدلان على وجوب تكرار الفعل الثاني كلما تكرر زمن الفعل الأول , على شاكلة قوله تعالى مثلا: (إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله...) , كما أن المولى قال لنا في سورة النساء في آية كريمة أخرى (...إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا).
أعزائي : من خلال ما سبق ألا يمكن القول أن لكل صلا ة وضوء جديد ؟. ثم بما أن لكل صلاة وقت محدد ويستحيل جمع صلاتين في وقت واحد, من أين لنا أن نبتكر ما يسمى بالمحافظة على الوضوء ؟ وبالتبعية , من أين جئنا بما يسمى بنواقص الوضوء ؟ أليس للوضوء ناقض واحد هو نهاية كل صلاة ؟
أيها العقلاء : سوف ألفت نظركم إلى أمر عجيب لعلي أدغدغ من خلاله فضولكم , فلقد لقن لنا أساتذتنا- غفر الله لهم- أن التيمم ينتقض عقب كل صلاة , أليس التيمم خليفة للوضوء في غياب الماء؟, فلما لا نبقى محافظين عليه لصلاتين أو أكثر مثلا ؟ أم أن التيمم فعل بسيط لا يستحق العناء مثل الوضوء خاصة وقت البرد؟ , فلقد حق لي أن أقول إذا : (يوجد في الوضوء ما لا يوجد في التيمم ).
لابد أن لكم تعليقات في الموضوع أود قراءتها بفارغ الصبر.

اجمالي القراءات 33202