رد الأستاذ الهميسع على نحو التكامل الإسلامي ( 3 )
نحو التكامل الإسلامي ( 4 )

احمد شعبان في الإثنين ٢٣ - مارس - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً

السادة كتاب أهل القرآن جاء ما يلي من الأستاذ الهميسع كرد على تعليقي على مقالة نحو التكامل الإسلامي (3 ) ، لذا أدعوا حضراتكم بالمساهمة في هذا الحوار الجاد والحيوي جدا ، وجاء الرد على النحو التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم جميعاً
لقد تفضل الأستاذ أحمد شعبان مشكوراً بالتعقيب على ما دار من بحث حتى الآن
وقد كان له الفضل بنقل ما كتبه الهميسع إلى صفحته في موقع أهل القرآن على الرابط التالي .على هذا الرابط
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=4988
تحت عنوان ( نحو التكامل الإسلامي ( 2 ) )
كما تم اكمال النقل الى هذا الرابط
تحت عنوان ( نحو التكامل الإسلامي ( 3 ) )
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=5032
حيث كتب :
أخي الفاضل الأستاذ / الهميسع
تحية مباركة طيبة وبعد
ما أفهمه هو أن الشرك يعني " الاعتماد على شيء مع الاعتماد على الله "
أستاذ أحمد
عذراً منك ... فأن ما تفهمه أنت أو ما أفهمه أنا أو ما يفهمه هم أو ما يفهمه هؤلاء ... الخ
فليس هذا الفهم الشخصي هو مرجعنا لفهم الشرك في كتاب الله عز وجل .
فالهميسع وضع آيات لله عز وجل تبين مفهوم الشرك الذي أراده الله عز وجل أن نفهمه منها .
وأنت لا يوجد عندك سوى محورين للرد لا ثالث لهم
أما أن توافق الهميسع على شرحه ... وبذلك نتفق على هذه النقطة وننتقل لنتفق على غيرها ..!!
أو أن لا توافق على شرح الهميسع ... وعند ذلك مطالب باقتباس الأخطاء ووضع البديل الذي تراه صواباً لذات الآيات المشروحة على الأقل .... ( وممكن لك وضع المزيد أن شئت ذلك ) .
الأستاذ احمد شعبان كتب
أما قول المولى عز وجل : {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ } { فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ }
فالحكم لله في حالة الاختلاف ، وفي حال التنازع يجب أن يرد إلى الله والرسول في حال حياته ، وهذا ما أجدنا متفقين عليه .
نعم متفقين على ذلك في حال حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
ولكن هذا الحال تغير ... ولقد مات رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم ... مصداقاً لقوله تعالى :
{ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ } الزمر30
فما هو دليلك على إسقاطك لمرجعية رسول الله من الآية الكريمة عند تنازعنا في أي شيء ...!!!
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
أما القول : والمؤسسين لمذهب إسلامي جديد بما يسمى لديهم ( بالقرآنيين ) .
أود القول : أن القرآنيين ليسوا مذهبا أو طائفة لأنهم لا يعتمدون سوى على القاسم المشترك لكل المسلمين ، وبذلك أصبح إسلامهم بلا عنوان لاحق . سنيا أو شيعيا أو غير ذلك .
ربما معلوماتنا ناقصة في هذه النقطة في الذات ... ومنكم نستفيد ...!!
تفضل لو تكرمتم علينا بإعطائنا التسمية الصحيحة لتياركم الإسلامي القرآني ... وتاريخ تشكيلكم لهذا التيار الإسلامي القرآني ( أي عمركم الزمني ) ... وما هو مذهبكم القديم الذي كان له عنوان لاحق للإسلام ... ومن بعدها تخليتم عن هذا اللاحق ... وهل كنتم وآبائكم وأجدادكم مع ذاك اللاحق على خطأ .... عندما كان لكم لاحق متصل بمذهبكم القديم .
والاهم من كل ما سبق هو تزويدنا بآية قرآنية لله عز وجل تثبت فيها صحة معتقدكم .
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
والقول :فحقنا عليهم أن نسألهم ونستفسر منهم عن تبيان حجتهم في نكرانهم لمرجع أساسي أمرنا الله عز وجل برد أي تنازع إليه مرفقاً لكتاب الله عز وجل ...!!! .
أقول لا أجد أن الله قد أمر بإتباع غير كتابه ؟
هذا كلام مختصر وجميل ... ولكنه يفتقر إلى الدليل ...!!!
ننتظر منكم الدليل من كتاب الله عز وجل تثبت به هذا الآمر الإلهي ...!!!
ولا قيمة علميه في حوارنا لما تقوله أنت بعيداً عن الدليل ...!!!
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
والقول : وواجبهم إمامنا أن يجيبونا على استفساراتنا هذه بالحجة الدامغة والدليل القاطع والبرهان الساطع كما نجيبهم نحن على استفساراتهم بحقنا .
أقول : هذا الموضوع قتل بحثا ومناقشة على الموقع في كتابات عديدة يمكن الرجوع إليها .
أما عن التساؤل : أين هي الحلقة الضائعة أذاً ... التي بوجودها يحدث التكامل بين المسلمين وتنتبذ الفرقة والضياع والتشتت ...!!!
فقد كان للمسلمين مرجعاً موحداً و وحيداً كما آمرنا الله عز وجل في محكم تنزيله ....!!!
وهو كتاب الله عز وجل ... وإفتاء رسول الله الحي محمد صلى الله عليه وآله وسلم .
أذاً شرط الحكم بين الناس بما اختلفوا فيه أو تنازعوا عليه هو أن يكون بما أراه الله عز وجل .... وليس بما أرتاه لنفسه .
أقول وأؤكد على أن الحلقة الضائعة هى " المناهج " ، حيث كانت مناهج معظم المسلمين تعتمد على النقل من غير كتاب الله دون تدخل المنطق .
أستاذ أحمد ليس من المعقول نلهث ركضاً وراء كتابات تقول أنها موجودة على الموقع ... ولم تذكر لنا عناوينها ولم تضع
أستاذ أحمد ليس من المعقول نلهث ركضاً وراء كتابات تقول أنها موجودة على الموقع ... ولم تذكر لنا عناوينها ولم تضع لنا حتى روابطها ... وكان بإمكانك اقتباس ما تريد منها ووضعه هنا ...!!
حيث من غير المعقول والمقبول أن أرد عليك بذات الأسلوب ... وأقول لك أبحث عن أجوبتي إليك ... تجدها في كتبنا المنتشرة في كل مكان .... مع تجاهلي المتعمد لذكر أي عنوان لأي كتاب .
أما أقوالك وتأكيداتك عن الحلقة الضائعة أنها المناهج ... !!!
فأقول لك أن أقوالك وتأكيداك ليسوا مرجعنا في هذا الحوار ...!!!
فليس من المعقول نهائياً وأنت القرآني الذي تتمسك بكتاب الله عز وجل كمرجع وحيد لك تأتيني بأقوالك وتأكيداتك ومحاورك الهميسع الإسماعيلي الأغاخاني الذي اتهمه زميلك بالشرك وعبادة الأصنام البشرية والحجرية ... يستشهد لك بين كل سطرين بأكثر من آية لله عز وجل ...!!
فليس عندك متسع من الخيارات ... هما خياران لا ثالث لهم ...!!
أما أن تركن أقوالك وتأكيداتك خلف ظهرك وتستشهد بآيات لله عز وجل تثبت ما تفضل به .
أو آن تطلب من الهميسع زيادة في البيان ... وعندها ستجد عشرات الآيات تكتب للإثبات ... تنتظر تعقيبك وتصويبك ...!!!
الأستاذ أحمد كتب :


أما عن الاستطراد بالقول : فعندما يكون محض الصدف بولادة أجدادنا في زمن وجود رسول لله عز وجل حي معصوم يحكم بين الناس بأمر ووحي من الله عز وجل ....!!!
ومحض الصدف أوقع ولادة أبناءهم وأحفادهم في زمن وجود عباد لله يفتون بدين الله عز وجل ويحرمون ويحللون بما ارتأوه لأنفسهم بما لم يجدوه في كتاب الله عز وجل ولم يجدوه في سنته الشريفة ... ولم يجدوه في سيرة وأقوال وأفعال الصحابة الكرام والتابعين وتابعين التابعين ... الخ رضي الله عنهم جميعاً وأدخلهم فسيح جنانه .... !!!
هذا يعني بعبارة أوضح ... أن الله سبحانه وتعالى ( والعياذ بالله) قد غير القول لديه و أوقع الظلم بعباده ... ( والعياذ بالله ) ...!!أقول : حاشا لله لقد حضنا في كتابه على التأمل والتفكر والتدبر والتعقل والتفقه والتذكر ، وكل هذا أساس المنهجية العلمية في جميع هذه العمليات التي يقال عنها ذهنية

كلام جميل وعظيم ... واتفق معك تماماً على ما ذكرت ..!!
فقط تفضل هات هذه الآيات التي لوحت لنا بوجودها ... وبين لنا كيف تعمل بها وتطبقها ...!!
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
+++++++++++++++++++++++++++
والقول : يبقى خلافهم الذي شتتهم وفرقهم وقطع أواصر المودة والالتحام والتكاتف فيما بينهم هو على المرجعية المرافقة لكتاب الله عز وجل ... وهو مرجعية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
ومن هنا يمكنني القول ليس على مرجعية مصاحبة لكتاب الله ولكن على البغي فيما بينهم وقد اتخذوا المرجعيات الغير منطقية أو غير علمية في فهم كتاب الله لتكريس هذا البغي .
عذراً منك ... رغم أعادة قرافة هذه الفقرة عدة مرات ... إلا أنني لم استطع تلمس ماذا تريد أن تقول لي منها . لذا لطففاً لا آمراً إعادة الصياغة مع أمثلة توضح الفكرة التي تريدها أن تصل لي
الأستاذ احمد شعبان كتب :
وأيضا نعم المنهجية العلمية في التعامل مع كتاب الله هي كافية لكل الأجيال .
والقول : أن الأئمة الأطهار يتابعون هدي الله عز وجل إلى عباده بعد انتقال رسول الله إلى الرفيق الأعلى .
كيف لهؤلاء الأئمة أن يتابعوا هدى الله ؟ ، ومن هم ؟ ، وماذا قدموا ؟ .
أما قول الله تبارك وتعالى : {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ
هذه الآية الكريمة تخص الأنبياء الذين ذكروا قبلها وليس شيئا آخر .
تقصد أن هذه الآية الكريمة التي تخص الأنبياء التي ذكروا قبلها ... تعمدت عن سبق الإصرار والتصميم على أسقطاها من التطبيق والعمل بمضمونها الآن ... !!
وهذا يتطلب منك أعطائنا الآية الناسخة لها ... فقط لا غير ...!!
فليس من المعقول أن الله عز وجل يخبرنا في كتابه الكريم بجعل أئمة يهدون بأمره و بوحي منه وأنت بكلمتين بدون دليل تسقط العمل بها
قال الله عز وجل :
{مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106
وعلى إسقاطك العمل بالآية الكريمة السابقة
فان هناك سؤالين يفرضون أنفسهم :
السؤال الأول :
هل جميع آيات الله عز وجل التي نزلت بحق أشخاص وأقوام عاشت وماتت في الزمن الغابر قد سقط العمل بها ونسخ تطبيقها .... وكما تعلم أن ( 95 % ) من آيات كتاب الله عز وجل هي قصص بقصص وأخبار عن أشخاص وأقوام عاشوا وماتوا في زمن مضى ....!!!
فأين أذاً نجد الإكمال والإتمام والبيان والتفصيل وعدم التفريط بكل شيء وأي شيء مما تبقى من آيات الله عز وجل ملاحظة هامة جداً :
حتى ولو تجاهلت كل الارسال وكل الموضع من بدايته الى نهايته ... أن لا تتجاهل هذا السؤال أو تحاول أن تجيب عليه بتقولك بما تعتقد كإجاباتك السابقة ... وإنما اجب عليه مرفق بدليل من كتاب الله عز وجل ... أو اطلب من الهميسع الإجابة على ذات السؤال مع ذكر الدليل .
السؤال الثاني :
قال الله تعالى :
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ }القصص41
السؤال الثاني :
قال الله تعالى :
{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ }القصص41
{وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ }التوبة12
{ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ } { فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ }
فهل برأيك أستاذ أحمد انه لا يوجد أئمة هدى ولا يوجد أيضاً أئمة كفر تدعوا إلى النار .
أم أنه توجد أئمة كفر وفقط أئمة الهدى نسخ العمل بها من كتاب الله تعالى .
نرجو إجابة مرفقة بدليل وليس أقوال فقط ... أو طلب إجابة الهميسع مع الدليل .
الأستاذ احمد شعبان كتب :
هذه الآية الكريمة تخص الأنبياءالذين ذكروا قبلها وليس شيئا آخر .
{ إِنَّمَا أَنتَمُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }الرعد7
هذه الآية الكريمةتشير إلى من قبله " وقد خلت من قبلهم المثلاث ".
لا مشكلة عند الهميسع .... سوى التكرم علنا بتسمية هذا المنذر وتبيان مهامه والتكرم علينا بذكر بعض أسماء هؤلاء الهداة وليس جميعهم الذين خلوا كما تفضلت ... وتبيان مهامهم الملاقاة على عاتقهم في ذاك الزمان ... وتبيان من أين أتيت بهذا التفسير الذي ننتظره منك ... كما تريده أنت ... يعني فسر الآية الكريمة بالطريقة التي تريدها وخوذ راحتك تماماً ... فقط نريد أن تقنع نفسك بهذا التفسير قبل كتابته للهميسع ...!!!
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
والقول : وهؤلاء الهداة عليهم السلامجميعاً يشكلون حبلاً من ناس مرافق لحبل الله عز وجل من آمره وهديه سبحانهوتعالى
وأقول : عبارةحبلا من ناس ، هذه وردت في حق أهل الكتاب ، وكما هو ظاهر لنا الآن تأييد المجتمعالدولي لهم ( حبل من الناس ) .
كلام جميل وعظيم ... تفضل أذكر لنا بعض أسماء هذا الحبل من الناس والمهام التي كانت ملقاة عليهم وتبيان فهمك لحبل الله المرافق لحبل الناس هذا ... ؟؟؟؟
الأستاذ احمد شعبان كتب :
فالتكامل الإسلامي بين المسلمين ووحدة الصف و وحدانية المرجعية لجميع المسلمين يستحيل أن يتحقق إلا بشرط واحد ووحيد وهو التفاف الجميع للتمسك بهادي الزمان الذي اصطفاه الله عز وجل على العالمين .
وأنا أقول أين هذا " هادي الزمان " ، أن التكامل الإسلامي لن يتم إلا إذا توحدنا حول مرجعيتنا " القرآن الكريم " بالمناهج العلمية والمنطق السليم بعيدا عن النقل عن الغير دون روية .
الهميسع عندما تكلم عن هادي الزمان وضع لك عشرات الآيات من كتاب الله عز وجل ليثبت رأيه وأنت بكل بساطة ويسر وسهولة ... أدرت ظهرك لها جميعها ... حتى بدون أن تعقب على حرف واحد منها ... أو على الأقل تبيان خطا الهميسع من وراء الاستشهاد بها ... !!!
ثم تعطينا محاضرة عن التكامل الإسلامي من خلال المناهج العلمية والمنطق السليم ...!!!
يكفي بدل هذه المحاضرة المفتقرة الى آية واحدة فقط تثبت بها صحة ما تقوله لنا ...!!!
أن تفضل و تعطينا آية واحدة تثبت بها وتبين أين وجدت هذه المناهج العلمية والمنطق السليم في كتاب الله عز وجل ... !!!
فهل معقول يا أستاذ أحمد أنت القرآني الذي تعتمد على القرآن فقط بدون إضافات ولواحق شيعية أو سنية للإسلام الذي تعتنقه تدير ظهرك تماماً عن ذكر أي آية تثبت بها ما تتفضل به ... وتفسح المجال للأغاخاني الذي تتهموه بالشرك ... أن يغرق الموضع بآيات الله ... لم تجرأ حتى مجرد تجرأ على اقتباس خطأ واحد كتبه لكي تضع لنا صوابك بدلاً منه .
الأستاذ أحمد شعبان كتب :
ولكن الجميع أيضاً وفي ذات التوقيتوكلاً منهم على انفراد يتبع مرجعية من عباد الله من أناس أمثالهم للإفتاء بدين اللهعز وجل . لذلك الشرك بالله هو في هذه النقطة تماماً وحصرياً وفقط .
ليست المرجعية ،ولكن الاعتماد على شيء بجانب الاعتماد على الله " هذا هو الشرك " .
الهميسع الإسماعيلي الأغاخاني ذكر عشرات الآيات التي تتحدث عن الشرك وشرحها ... !!!
وأنت أغفلت عينيك عنها جميعها .... لتتقول لنا بأقوالك واعتقادك ... ولو سألنك من أين أتيت لنا بهذه الأقوال ... نلاحظ أنها أقوال بأقوال تفتقر إلى الدليل بآية واحدة فقط لا غير ...!!!
أكرر من جديد ... أن أقوالك ... كلام بكلام يفتقر إلى إثباته بآية واحدة فقط لا غير ...!!
والمطلوب منك الآن إمام الجميع وخصوصاً زملائك الكتاب والباحثين في موقع أهل القرآن
أن تعيد كتابة آيات الشرك التي شرحها الهميسع للجميع
وإما ان تقر بصواب شرحه لها .... أو تبيان اخطاءه ... ووضع صوابك بدلاً عنها .
الأستاذ احمد كتب
وكل إمام وفي كل زمان هو علي هذاالزمان والعبد الصالح في كل زمان وهو الخضر الحي لكل زمان وهو الهادي لكل قوم .
أقول أين على وخضرذلك الزمان حيث أني لا أرى دليلا على اصطفاء أحد من بعد رسول الله ، ولا أرى ذلكإلا عين الشرك ( الاعتماد على أي أحد مع الاعتماد على الله جل وعلا .
معذرة أخي الكريم، ولكن هذا ما أراه ، ولا يرضيك أن أقول شيئا غير ما أراه منطقيا في كتاب الله .
ولا أرى ذلك إلا عين الشرك ( الاعتماد على أي أحد مع الاعتماد على الله جل وعلا .
تقول انك رأيت عين الشرك .... فهل أنت أقنعت نفسك بهذه الرؤية قبل كتابتها هكذا ناشفة تفتقر إلى الدليل .
أستغرب حقاً كيف أقنعت نفسك بكتابة هذه الرؤية وأنت لم تذكر آية واحدة يا أستاذ احمد شعبان القرآني ... لم تستطع على ذكر آية واحدة فقط لا غير تثبت بها رؤيتك هذه .
فكيف لم يخطر على بالك أن الهميسع سوف يطالبك بالدليل على أقوالك واعتقاداتك ورؤيتك الشخصية .
على كل حال مازالت جعبة الهميسع ملئا بمئات الآيات وليست العشرات ..!
وأنت مطالب بآية واحدة فقط تثبت بها رؤيتك واعتقادك وأقوالك ...!!!
أما أن تكتب لنا .... أو تطلب من الهميسع زيادة البيان ...!!!
فتفضل اختر ما تريد من اجل فائدة من يتابع ...!!
الأستاذ أحمد كتب :
أما عن مسألة الاصطفاء : فالاصطفاءفي الآية الكريمة محدد بمن ذكروا دون سواهم وهم الذرية التي بعضها من بعض ، ولميذكر اصطفاء أحد بعد ذلك .
والقول : لذلك جميعهم يعتبر أنالإمام عمران عليه السلام هو عمران والد مريم عليها السلام والدة رسول الله عيسىعليه السلام ... وينتهي تفسيرهم عند هذا المقام والسلام ... فهو يوافق الجميع .. ولا يؤثر على جوهر معتقد الجميع ...!!!
وأتساءل هنا هل ترى شيئا آخر ؟ ، أما التناقض الذي أظهرته في حالة استقامة المعنى الواضح في القرآن فمرجعه إلى تفسيراتكم ، فكان البناء كما أعتقد على أساس خاطئ .
الهميسع ذكر الآية الكريمة وشرحها ووضع تعقيبه عليها .
وأنت لم تقتبس أي حرف لتضع لنا صوابك بدلاً منه ...!!
لذلك سوف أبدأ معك خطوة خطوة في هذه الآية الكريمة ...!!!
سؤال هام جداً جداً جداً
يرجى عم تجاهله و وضع إجابة كلام بأي كلام ...
عندما الله عز وجل يقول :
{ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى }
عرف لنا فقط الاصطفاء مبدئياً ... وبين ماذا يريد الله عز وجل أن يقول لنا من خلال هذا الاصطفاء
وماذا يريدنا أن نفهم من قوله أنه { اصْطَفَى }
وعندما الله عز وجل يقول لنا أن هذا الأصطفاء هو على العالمين
{ [size=21]عَلَى الْعَالَمِينَ }
فماذا يريدنا ان نفهم من هذه العبارة { عَلَى الْعَالَمِينَ }
الأستاذ احمد كتب
ومع كامل تقديري واحترامي أودالتأكيد على أننا نتحاور حتى نصل إلى ما يقنعنا سويا متجردين من الهوى مبتغين وجهالله سبحانه وتعالى .
وأنا في انتظار إيضاحاتكم عسى أنيكون قد غم على شيء ما .
دمت أخي بكل خير .والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم لن نصل إلى حل طالما تتجاهل تماماً شرح الهميسع لآيات الله عز وجل ... وتتجاهل تماماً أثبات ما تتفضل به بأي آية لله عز وجل ...!!!
تفضل إلى أرجع إلى كتاب الله عز وجل وأسند أقوالك بحجج وبراهين وأدلة من كتاب الله عز وجل .
أو تجاهل تماماً ردك هذا الذي هو عبارة عن كلام بكلام بكلام .... !!!
وأطلب المزيد من البيان حول مفهوم الشرك كما ابانه الله عز وجل في محكم تنزيله ...!!
فما زال في جعبتي المئات من الآيات لتكتب وتشرح وليس العشرات .
ننتظر جواباً يرأف بحال المتابع وينشد تبيان الحق ونصرة دين الله عز وجل
والاهم من كل هذا وذاك هو أن تقنع به نفسك قبل محاولة أقناعنا
والسلام
ملاحظة أخيرة
الموضع فتح من أجل تبيان مفهوم الشرك الذي إبانه الله عز وجل من خلال آياته
فهل من المعقول أن يخلوا ردك تماماً من أي ذكر لحرف واحد من أي آية من آيات الشرك
هل هذا المعقول ..؟؟؟؟؟
وهل معقول أن يتهرب من كتابة وشرح الآيات هو القرآني
والذي يكتب ويطالب بها من تتهموه بالشرك
هل هذا معقول ....!!!!


اجمالي القراءات 12650