الدفاع عن البخارى و الرد عليه!

علي عبدالجواد في الأحد ١٠ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً

ردا على ما جاء فى الدستور
من كلام الكاتب عبد المنعم منيب فى الدفاع عن البخارى ؟
فى جريدة الدستور يوم الاربعاء العدد 151 الاصدار الثانى 6 فبراير 2008 فى صفحة تحقيقات كتب مقال ملخص عن كتاب دفاعا عن رسول الله و ذكر فيه الروايات التى تسىء الى الاسلام والى رسول الله و ذلك من كتاب البخارى المقدس و الغير مقروء من معظم المدافعين عنه !! و هو كتاب جمع فيه البخارى ما رواه الرواة عن سيرة رسول الله و لم يقل البخارى ابدا قال رسول الله و لكنه قال حدثنا فلان !!
و تم التعليق بواسط&Each;ة عبد المنعم منيب الذى كرر مقولة اصح كتاب وكذلك اجمعت الامة !!
و سوف اقوم بالرد على التعليق بالاتى :
• ذكر المعلق ان مناهج البحث فى علم الحديث الشريف له قواعد دقيقة و بعيدة عن الاهواء و تعليقى على هذه الجملة و هى مناهج البحث هو:
1. بالبحث المنهجى و جد أن كل الاحاديث هى احاديث الرواة و ليست احاديث الرسول كما يقول البخارى حدثنا فلان !! و جميع الروايات كتبت سنة 240هـ تقريبا لانه مات 256 هـ ولم يقل البخارى حدثنا رسول الله فمن اين جئت بأن حديث الراوى شريف ؟؟؟ و كيف تكرر ذلك عمال على بطال ؟؟ و كيف يكون شريفا و فيه الضعيف و المنكر و الشاذ و المعلق !! و كيف يقول العلماء ان النبي قال حديث ضعيف او شاذ ؟؟ اليس هذا عجز عن ادراك التناقض حيث ان حديث الرسول مفروض فيه الصحة !! و حديث الراوى ظنى فى صحته !!و المكتوب هو حديث الراوى ؟؟
2. من الواضح لكل ذى بصيرة أن الراوى الوحيد للرواية هو من حدث البخارى !! بمعنى أن البخارى سمع الراوى يقول الرواية عن رسول الله !! فكتب حدثنا فلان سنة 240 هـ تقريبا !! ولما كتب المتن اى نص الرواية سأل الراوى من اين جئت بهذه الرواية عن رسول الله ؟؟ فيرد الراوى على البخارى ويقول له سمعتها من الله يرحمه فلان !! ثم يسأل البخارى نفس الراوى و يقول له من اين جاء الله يرحمه بهذه الرواية ؟؟ فيجيب نفس الراوى الاول أنه سمع أن فلان الله يرحمه حدث فلان الله يرحمه بهذه الرواية !! و هكذا تنتقل العنعنة من تحت الى فوق اى من راوى البخارى الى ان تصل الى رسول الله !! وكل ذلك يحدث فى سنة 240 هـ حيث ان البخارى جمع رواياته فى 16 سنة تقريبا !!فلماذا يقول رجال النقل قال رسول الله ؟؟ اليس هذا تدليسا ؟؟
3. نلاحظ جيدا أن البخارى لم يقول أن الراوى قال كتبت عن فلان الذى كتب عن فلان الذى كتب عن فلان و هكذا !! اذ ان الكتابة الاولى هى التى تحفظ النص من النسيان او الضياع كما هو مسجل على اوراق البردى و على الجدران و كما حدث مع القرءان الكريم الذى نقرأه بدون عنعنة لوجود النص المكتوب الاول !! اليس هذا واضحا ؟؟ و الروايات ليس لها نص اول !! بل هو ماكتبه البخارى و اخوانه !!
4. قواعد استخراج الروايات الصحيحة معروفة و هى صحة السند بتتبع الرواة و صحة المتن لعدم وجود علة و لا شذوذ !! وقد اختلف العلماء فى السند فعلماء الشيعة لا يعترفون بأى راوى الا من اهل البيت !! و بالتالى فلا يعترفوا بكل كتب الروايات عن السنة من بخارى و مسلم الى الدارقطنى و كذلك البخارى و اصحاب الكتب التسعة لا يعترفون بأى راوى من الرافضة اى من الشيعة !! و كذلك الخوارج !! و المرجئة !! و القدرية !! و كل حزب بما لديهم فرحون !!! فهل نعتمد على سند مايل ؟ و اى منهج دقيق فى جمع الروايات على هوى الذى يجمع ؟؟؟ 5. و حتى ظهور بن حجر العسقلانى الذى مات سنة 852 هـ و الف فتح البارى لشرح صحيح البخارى قال فى المقدمة انه جمع البخارى من اثنا عشر راويا و اضبطهم ابو ذر عن شيوخه الثلاث !! فهل لو كان هناك كتاب واحد مجموع معترف به اسمه البخارى فهل يقول بن حجر ذلك ؟؟ ام يقول اخذت البخارى عن الكتاب الموجود فى ايدينا بدلا من الاثنا عشر راويا !!! و لم نجد للبخارى اصل حيث توجد اقدم نسخة بدون اسم ناسخها للبخارى سنة 495هـ
6. ونختم موضوع السند بقولنا ان العلماء مزقوا بعضهم البعض فى سيرة الرواة فالمجروح عند احدهم غير مجروح عند الاخر حتى ان بن حجر الف كتاب طبقات المدلسين وو ضع البخارى فى مقدمة المدلسين الممكن الاخذ منهم ؟؟؟ لانه اورد فى سند بعض الروايات ان فلان قال ؟؟ اى والله فلان ؟؟ فتدارك القوم ذلك فقالوا ان فلان هذا اسم رجل يدعى فلان بن جارية او بن معاوية ؟؟؟ ثم ختم الامام النووى فى كتاب التيسير و قال ان انواع الروايات عن رسول الله خمسة و ستون نوعا ؟؟؟ فهل من احد يعلمهم ؟؟ و حتى الالبانى الذى حاول ان يجمع الصحيح ظهر كتاب يخطىء ما قاله الالبانى !! و كلهم بشر يخطىء و يصيب !!فأين المنهج الدقيق ؟؟
7. أما المتن فملخص القول فيه أن كل ما وافق القرءان فقد قاله رسول الله بدون الحاجة الى عنعنة !!و بالتالى فالاولى ان نأخذ من القرءان مباشرة .
8. و اكرر ان الله حذرنا ان بعض من عاصر النبي يكذب على رسول الله كما فى الاية ()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً) (النساء:81) والمعنى ان الله يقول يوجد احاديث كاذبة عن رسول الله من الذين يقولون له طاعة ثم يبدلوا كلام رسول الله !!و هذا حدث وهو حى !! فما بالكم بعد قرنين من موته ؟؟؟؟
9. و اكرر ما دمت تقول ان الامة اجتمعت على صحة البخارى و مسلم فكيف لا تنفذ كلام النبي المذكور فى مسلم و هو لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتب غير القرءان فليمحه !! فإذا قلت ان النبي امر بكتابة خطبته الى ابى شاه فى مكة !! فأقول لك اين هذه الصحيفة التى كتبوا له فيها !! و اين خطب رسول الله أيام الجمع اصلا ؟؟ الم يخطبها فى جمع من المسلمين ؟؟

• ويتكلم الاخ الكريم عبد المنعم عن اجماع الامة ؟؟ وأقول له اى اجماع يا مولانا ؟؟ اجماع السنة ام اجماع الشيعة ام اجماع الدروز ام اجماع الحنفية ام اجماع المالكية ام ام ام ؟؟؟ و أكرر أننا لم نعترف باجماع اخواننا النصارى على ان عيس هو الله او بن الله !!! فهل الاجماع نظرية مقبولة ؟؟ ام ان المرجعية لا بد ان نتفق عليها !! بدون تقديس لكتاب الا القرءان !! و نجمع على ان ما خالف القرءان نتركه و ما وافق القرءان فقد قاله رسول الله !! بدون سرد الروايات الجنسية بحجة انه لا حياء فى الدين !!! ثم يقول البخارى ان الحياء شعبة من الايمان !!!
• و قد استند الاخ العالم ؟! على حديث لا تجتمع امتى على ضلالة؟؟؟؟ و مع الاعتذار لكل العلماء المشهورين فإن الحديث ورد فى بن ماجة رقم 3940( حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ حَدَّثَنَا مُعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ السَّلَامِيُّ حَدَّثَنِي أَبُو خَلَفٍ الْأَعْمَى قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أُمَّتِي لَا تَجْتَمِعُ عَلَى ضَلَالَةٍ فَإِذَا رَأَيْتُمْ اخْتِلَافًا فَعَلَيْكُمْ بِالسَّوَادِ الْأَعْظَمِ) و الله يقول فردوه الى الله و رسوله اى الى القرءان !! و للاسف فإن المعلق عبد المنعم منيب حتى لم يكلف خاطره و يتتبع السند الذى يتكلم عنه فهو نفسه لا يعرف الصحيح من الضعيف !! و لو تتبع السند لوجد أن الراوى الاول العباس رتبته من كتب الرجال صدوق يخطىء اى مجروح و الثانى الوليد من نفس كتبهم رتبته ثقة لكنه كثير التدليس و التسوية يعنى مجروح و الثالث معان رتبته لين الحديث كثير الارسال و المصيبة فى الرابع ابو خلف رتبته متروك !!! فكيف تستند على حيطة مائلة يا من تدافع عن الحديث و لا تعرف الصحيح من الضعيف ؟؟؟
• و قد اورد المعلق الاية ()وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً) (النساء:115) و أنا اقول ان كل من خالف القرءان الذى جاء به رسول الله ووصى به الامة فقد خالف رسول الله حيث يقول الله ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)
• يدافع المعلق عن روايات ان النبي نسى فى الصلاة مرة و نسي بعض الايات مرة اخرى و يدعى ان ارتكاب الخطأ و سيلة لتعليم المسلمين !!! و هذه مصيبة يا سادة حيث اننا اذا حاولنا ان نعلم الناس ان الزنا جريمة كبرى فيجب ان نزنى امامهم حتى يتعلموا ؟؟!! هذا منطق مقلوب مثل رضاع الكبير و كان رسول الله ينظر الى النساء الاجنبيات فيعجبنه فيأتى احدى نساءة !! فهل هذه للتعليم ايضا ؟؟ فهل يعقل أن النبي الذى يخشع فى الصلاة كما امره الله ينسى ؟؟ فهل صلاته بدون خشوع مقبولة ؟؟ اتقوا الله فى رسول الله !!و لم يتذكر المعلق قول الله لرسوله ()سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى) (الأعلى:6)
• و يتكلم المعلق عن بشرية النبي فى الخطأ فى تطبيق العبادات و هذا افتراء على رسول الله !! و هذا يسوقنا الى أن النبي بشر قد سحره لبيد بن الاعصم اليهودى فكان يفعل الشىء ولا يدرى و كذلك يأتى النساء و لا يدرى ؟؟ و الله يقول ()يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (المائدة:67) فهل يعقل ان يأمره الله بالبلاغ ثم ينزع عنه الحفظ فيخطىء ؟؟ و العصمة فيسحر ؟وهل بلغ القرءان و هو مسحور؟ اتقوا الله فى رسول الله !! • هاجم المعلق مؤلف كتاب دفاعا عن رسول الله حيث اتهم المؤلف بعدم الفهم و عدم الدراية باللغة فى رواية مباشرة النبي لازواجة و هن حيض و يزيد و يعيد بعلمه الغزير و لكنه غفل عن المرجعية القرءانية التى تأمر المسلمين بعدم قربهم من النساء اثناء فترة الحيض حيث يقول الله ()وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) (البقرة:222) فهل فهم المعلق الفرق بين الاعتزال و عدم القرب بدلا من معرفته للرداء و الازار اصلا ؟؟ ثم هل ضاقت الدنيا على رجل عنده تسع نسوة !! ان يباشر من تحيض ايضا ؟؟ اليس هذا تشويه لسمعة محمد ذو الخلق العظيم ؟؟ فلا نلوم الغرب عندما يقولون ان نبيكم رجل شهوانى كان يطوف على نسائة التسعة فى الليلة الواحدة فكيف يطوف و يباشر و يشتهى النساء الاجنبيات و يطلب من النساء ان يهبن انفسهن له !!! حتى ذكر فى كتب السنة المفتراة اسماء اربعون امرأة لرسول الله من خطيبة الى معقود عليها الى زوجة الى أمة !! و انا ارى الدبة التى قتلت صاحبها فى رجال النقل بدون عقل !!الذين يدلسون على الناس و يقولوا حديث شريف بدلا من حديث الراوى !!
أما استغراب المعلق لرد الاحاديث التى لا يقبلها عقل فأقول له و هل خلق الله العقل الا لذلك ؟؟ فهل اذا قال احد لك حول عقيدتك الى البوذية ؟؟ فهل تقبل ؟؟ او قال لك كن شيعى ؟؟ فهل تقبل ؟؟ و لهذا خلق الله العقل فهل وصلت المعلومة حيث وصف الله الذين لا عقل لهم بأنهم كلانعام بل هم اضل و كذلك الذين يتبعون آبائهم بدون عقل ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170) وبعد و ضوح أن المعلق عبد المنعم منيب لا يعرف الصحيح من الضعيف و اعتمد على رواية كاذبة و هو لا يعلم !!
فكيف بعامة الناس فى معرفة الصحيح من الضعيف من المرسل من المعلق من الموقوف من الشاذ من العزيز من المضطرب و من و من و من ويتركون كتاب الله الذي اوصانا به رسول الله حيث يشتكى من امته الى الله يوم القيامة فيقول ()وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) (الفرقان:30)
و اختتم قولى برجاء ان يفسر لنا المعلق رواية القردة التى زنت فى كتاب المناقب باب القسامة فى الجاهلية رقم 3560 ؟؟ فى صحيح البخارى !! الذى انفرد بهذه الرواية !! و الجراد الذهب الذى وقع على سيدنا ايوب و هو عارى يستحم فى كتاب الغسل 279 و الرجل الذى كان يركب بقرة !! فقالت له البقرة انى لم اخلق لهذا فى كتاب المزارعة باب استعمال البقر للحراثة !!! ناهيك عن الارض التى رفضت ان يدفن فيها مرتد كان يكتب الوحى !! و لا ينسى ان يفسر لنا كيف انكر ابو هريرة حديث لا عدوى و عندما قالوا له انك قلته رطن بالحبشية و قالوا انه نسى !!! و هذا موجود فى كتاب الطب رقم 5771 بصحيح البخارى !! هذا غير قلة الادب فى كتاب النكاح باب ما يحل من النساء و ما يحرم من أن الرجل اذا زنى باخت زوجته لا تحرم عليه!! و لكن اذا لعب بالصبي و ادخله فيه !! بالنص الموجود فى البخارى !! تحرم عليه !! هل هذا من الدين يا شيخ عبد المنعم !!أم من قلة الدين !! أم ان هذا اجماع الامة !! و اى امة تجتمع على هذا فلا تحصد الا ما نحن فيه !!
هذا قليل من كثير جدا فى كتاب روايات عن السنة جمعها البخارى !!
و للعلم روى فى مقدمة البخارى انه ابتلى بفتنة خلق القرءان فقال ذلك فطرد من قريتة و مات بقرية خرتنك بالقرب من سمرقند !! على عكس الامام احمد قال هو كلام الله فسجن وعذب !!! و كلاهما بشر !! و لم نتيقن مما كتبوه بأيديهم !! لعدم وجود نسخ اصلية!!
و نصيحة الى الاخ عبد المنعم الا يتصدى للكتابة فى موضوع غير متمكن منه !! و السلام على من اتبع الهدى
عميد مهندس استشارى و خطيب و مدرس دين معتمد / على عبد الجواد محمد

اجمالي القراءات 29919